حريق الحمدانية.. الأحزان تتواصل ورئيس الوزراء يزور المصابين وسط دعوات للمحاسبة

ما زال العراق يعيش أصداء المأساة التي شهدها جراء الحريق الذي نشب بقاعة أفراح في الحمدانية بمحافظة نينوى، ليلة الثلاثاء، وأسفر حتى الآن عن مقتل 120 شخصا وإصابة 200، وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة العراقية.

 

سيدة تبكي في جنازة ضحايا حريق الحمدانية- رويترز
سيدة تبكي في جنازة ضحايا حريق الحمدانية- رويترز

 

وتزايدت الدعوات، اليوم الخميس، لمحاسبة المسؤولين عن الحريق المميت الذي شب في حفل زفاف ببلدة عراقية فيما حضر المشيعون مراسم تأبين مكتظة ودفنت العائلات أحباءها.

وفي عظة تخللها نحيب نساء يرتدين السواد، قال قس في كنيسة الطاهرة في الحمدانية، المعروفة أيضا باسم قراقوش، للمشيعين إن العراق مترابط في حزنه لكنه انتقد المسؤولين بسبب «فسادكم ومحسوبيتكم».

 

مشيعون في جنازة ضحايا حريق الحمدانية- رويترز
مشيعون في جنازة ضحايا حريق الحمدانية- رويترز

 

وأضاف «ما في شي مطابق للمواصفات» في هذا البلد. وأنصت إليه المشيعون وبعضهم يبكي والبعض الآخر يحمل صور من فقدوا لذويهم.

وتابع قائلا: إنه يتعين محاسبة المسؤولين.

 

سيدة تبكي بحرقة خلال جنازة الضحايا- رويترز
سيدة تبكي بحرقة خلال جنازة الضحايا- رويترز

 

وانتقاد التراخي في التعامل مع تدابير السلامة العامة شائع في العراق، البلد الذي أضعفته الصراعات المتكررة منذ الغزو الأميركي عام 2003، وتدهورت فيه الخدمات بسبب استشراء الفساد الذي لم يحاسب عليه سوى عدد قليل من كبار المسؤولين.

 

فتاة تبكي خلال دفن الضحايا- رويترز
فتاة تبكي خلال دفن الضحايا- رويترز

 

وأعادت المأساة، إلى الأذهان ذكرى حريقين اجتاحا مستشفيين في العراق عام 2021، مما أودى بحياة ما لا يقل عن 174 شخصًا، وأُلقي باللوم فيهما آنذاك على الإهمال والفساد والتراخي في تطبيق اللوائح.

وأعلن مسؤولون بالحكومة، اعتقال 14 شخصا على خلفية حريق الثلاثاء، من بينهم أصحاب قاعة المناسبات، ووعدوا بإجراء تحقيق سريع وإعلان النتائج خلال 72 ساعة.

وأمرت الحكومة أيضا، بإجراء عمليات معاينة وفحص فورية لأماكن التجمعات العامة الكبيرة مثل الفنادق والمدارس والمستشفيات.

رئيس الوزراء العراقي يقدم التعازي لأهالي ضحايا حريق قضاء الحمدانية - رويترز
رئيس الوزراء العراقي يقدم التعازي لأهالي ضحايا حريق قضاء الحمدانية – رويترز

ووصل رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، إلى محافظة نينوى للوقوف على تداعيات حريق الحمدانية.

كان حريق هائل قد اندلع مساء الثلاثاء، داخل قاعة مناسبات في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى، ما أسفر عن سقوط قتلى ومصابين.

وزار السوداني، اليوم الخميس، عددًا من المصابين جراء الحادثة في مستشفى الحمدانية، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس وزراء العراق.

وأضاف البيان، أن رئيس الوزراء العراقي «يتابع تقديم الخدمات العلاجية الكاملة لهم، كما التقى بذوي الضحايا».

ووجه السوداني، بإنزال أقصى العقوبات بحق المقصرين والمهملين في حريق الحمدانية.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، الأربعاء، ارتفاعَ حصيلة حريق قاعة حفل زفاف بمحافظة نينوى إلى أكثر من 120 قتيلا و200 مصاب. إثر حريق اندلع جراء إطلاق ألعاب نارية، خلال حفل زفاف داخل قاعة في محافظة نينوى شمالي البلاد.

وطالب الرئيس العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء، بفتح تحقيق في حريق قاعة الأفراح بمحافظة نينوى.

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، وجه وزيري الداخلية والصحة باستنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين جراء حريق قضاء الحمدانية، كما أعلن الحداد العام لمدّة 3 أيام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]