ردود الفعل على وفاة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب

توالت ردود الفعل على وفاة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب، عن عمر 94 عاما، وشملت الوسط السياسي وعالم الأعمال، والأمراء العرب، إضافة إلى مشاهير هوليوود.

الولايات المتحدة الأمريكية

وقال جورج بوش الابن، الرئيس الأمريكي من 2001 إلى 2009، “كان جورج إتش دبليو بوش الأب، رجلا يمتاز بنبل طباعه، وأفضل أب يمكن لابن أو ابنة أن يتمنيانه”، بينما قال عنه الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، «بأصالته وروحه والتزامه الثابت بالإيمان والعائلة وبلده، شكل الرئيس بوش مصدر إلهام لأجيال من المواطنين الأمريكيين، وهو كرئيس فتح الباب أمام عقود الازدهار التي تلت».

خلفه بيل كلينتون، الرئيس الأمريكي من 1993 إلى 2001، قال «أنا ممتن بشدة لكل دقيقة أمضيتها مع الرئيس بوش، وكنت على الدوام أعتقد أن صداقتنا هي من أهم ما حصل لي خلال حياتي»، مضيفا «قلائل هم الأمريكيون الذين بإمكانهم أن ينافسوا الرئيس بوش بالطريقة التي خدموا فيها الولايات المتحدة».

وقال باراك أوباما، الرئيس الأمريكي من 2009 إلى 2017، «فقدت أمريكا وطنيا وخادما متواضعا، أتاح عمله الحد من آفة الأسلحة النووية، وساهمت دبلوماسيته في إنهاء الحرب الباردة من دون طلقة نار واحدة».

بينما أكد الممثل أرنولد شفارتزنيجر، الحاكم الجمهوري السابق لكاليفورنيا، «غادرنا الرئيس بوش في رحلته الأخيرة، إلا أن وجهته غير معروفة، إنه يطير في أحضان حب حياته باربرا».

وأكد تيم كوك، مدير شركة آبل، «فقدنا أمريكيا كبيرا، الخدمة لخصت حياته، وعلمنا جميعا ما تعني كلمات الزعامة والتضحية والتواضع».

روسيا

وقال الزعيم السوفياتي، ميخائيل جورباتشيف، «لقد كان شريكا فعليا، وكانت لنا فرصة العمل معا في حقبة تغيرات هائلة، الأمر الذي أدى إلى نهاية الحرب الباردة وسباق التسلح». 

الاتحاد الأوروبي

وقال الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، «ستتذكر ألمانيا على الدوام وبامتنان كبير التزامه الكبير لصالح إعادة توحيد ألمانيا، والوحدة الألمانية ما كانت لتحصل لولا صداقة الولايات المتحدة وصداقة رئيسها».

وقالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في برقية تعزية إلى الرئيس دونالد ترامب «ألمانيا تدين بالكثير لجورج بوش الأب» «كان ترؤسه الولايات المتحدة الأمريكية حين انتهت الحرب الباردة وباتت إعادة توحيد ألمانيا ممكنة بمثابة ضربة حظ في التاريخ الألماني، كان صديقا فعليا للشعب الألماني أقر بأهمية هذه اللحظة التاريخية وقدم إلينا ثقته ودعمه».

وقال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، «ندين له بإعادة توحيد بلادنا، لقد استغل بشجاعة فرصة إنهاء الحرب الباردة، وكان أيضا مهندس الوحدة الألمانية، لقد دافع عنها من دون تحفظ منذ البداية».

وقال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، «كان زعيما كبيرا وداعما قويا للتحالف مع أوروبا»، مضيفا «باسم الشعب الفرنسي أوجه تعازي إلى الأمة الأمريكية».

وقالت رئيسة الحكومة البريطانية، تيريزا ماي، «كان رجل دولة عظيما وصديقا فعليا لبلادنا، وعبر عمله على إنهاء الحرب الباردة سلميا، جعل من العالم مكانا أكثر أمنا للأجيال القادمة، وعمل جنبا إلى جنب مع أصدقائه وزملائه ونظرائه في المملكة المتحدة”.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، «لن أنسى أبدا الدور الذي قام به لجعل أوروبا أكثر أمنا وأكثر توحدا بعد سقوط جدار برلين والستار الحديدي».

وقال رئيس الحكومة البريطانية السابق، جون ميجور، «أشعر بالفخر لأنني عملت معه، وفخري ازداد لتحولي صديقا له لمدى الحياة، إنه بكل بساطة من أفضل الأشخاص الذين التقيتهم».

وقال الرئيس البرتغالي، مارسيلو ريبيلو دي سوزا، أشاد بـ«شجاعة» الرئيس الأمريكي الأسبق و«قوة شخصيته»، الأمر الذي ترجم «إرادة في السياسة من دون أن يفتقر إلى احترام من كانوا يدافعون عن أراء مختلفة».

آسيا المحيط الهادئ

وأشاد رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، بـ«مساهمته في إرساء سلام المجتمع الدولي واستقراره» وخصوصا عبر إنهاء الحرب الباردة مع الاتحاد السوفياتي العام واضطلاعه بدور قيادي في حرب الخليج في 1991، مذكرا بأن بوش الأب زار اليابان مرتين مقدما مساهمة كبيرة في العلاقات اليابانية الأمريكية».

وذكر الدالاي لاما، في رسالة تعزية إلى الرئيس الأسبق جورج بوش الابن، بأن والده كان أول رئيس أمريكي يلتقيه خلال توليه منصبه رغم معارضة الصين، لافتا إلى أن الراحل «كرس حياته للخدمة العامة».

وأكدت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاكيندا اردرن، أن الراحل «اضطلع بدور رئيسي للمساعدة في إنهاء الحرب الباردة، الأمر الذي وفر الديمقراطية لملايين الأشخاص في أوروبا وقلص خطر الحرب النووية».

وقال رئيس وزراء أستراليا، سكوت موريسون، «كان آخر محارب في الحرب العالمية الثانية، الذي ينتخب رئيسا للولايات المتحدة، خلال حياته الاستثنائية، كان عنصرا في المارينز ورجل أعمال وعضوا في الكونجرس وسفيرا ومديرا «للسي آي ايه» ونائبا للرئيس ورئيسا، في ما جسد قيم الولايات المتحدة».

ردود فعل عربية

ووجه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، رسالة تعزية إلى الرئيس الأمريكي، مشيدا بمواقف الراحل «التاريخية والشجاعة تجاه دولة الكويت، ورفضه للاحتلال العراقي لدولة الكويت منذ الساعات الأولى».

وأضاف أن هذه المواقف «ستظل ماثلة في ذاكرة أهل الكويت جميعا ولن تنسى».

كما وجهت الإمارات وسلطنة عمان رسائل تعزية إلى ترامب وبوش الابن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]