رشيدة طليب تواجه حصارا سياسيا وتهديدات بالقتل والتحرش بسبب دعم الفلسطينيين

كشف السياسي الأميركي هيل هاربر أنه تلقى عرضا قيمته 20 مليون دولار لإنهاء حملته الانتخابية للترشح في مجلس الشيوخ وخوض منافسة ضد النائبة ذات الأصل الفلسطيني رشيدة طليب على مقعدها في مجلس النواب.

ونشرت صحف ووسائل إعلام أميركية تفاصيل هذا العرض الذي قدمه رجل الأعمال ليندون نيلسون في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على أن تخصص نصف قيمة العرض فقط لحملة هاربر، والبقية كنفقات خاصة.

وعلى حد وصف وسائل إعلام أميركية فإن نيلسون أحد أكبر المانحين للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك) التي تمارس الضغط على أعضاء الكونغرس لتحقيق أهدافها، وعلى رأسها دعم إسرائيل.

وتسربت مكالمة بين الطرفين عن هذا العرض السخي، لكن السياسي هيل هاربر كشف تفاصيل الأمر في منشور على حسابه بمنصة إكس، موضحا مدى استجابته لرغبات رجل الأعمال نيلسون المناهضة لرشيدة طليب.

 

وقال هاربر عن هذا العرض في منشوره «بالنسبة لي، الأمر لا يتعلق بشخص واحد أو بمكالمة هاتفية واحدة. يتعلق الأمر بالنظام السياسي ونظام تمويل الحملات الانتخابية الذي يميل نحو الأثرياء والأقوياء».

وانتقد السياسي الأميركي، الذي عمل سابقا في مجال التمثيل، ما وصفه بالقبضة الخانقة التي تفرضها المصالح الخاصة الغنية على عالم السياسة.

وتابع «لن أترشح ضد الأميركية الفلسطينية الوحيدة في الكونغرس لمجرد أن بعض أصحاب المصالح الخاصة لا يحبونها».

وعلى ما يبدو أن هذا العرض يسعى للضغط على النائبة ذات الأصول الفلسطينية عبر وضع منافس له شعبية أمامها في انتخابات مجلس النواب.

تهديد بالقتل

وتواجه رشيدة طليب ضغوطا بسبب آرائها الداعمة للفلسطينيين، إذ كشف مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية (كير)، أمس عن أن بعض الداعمين لإسرائيل، بلغ بهم الحد إلى التفكير في قتل النائبة.

 


ونشر المجلس عبر صفحته في فيسبوك مناقشات داعمي إسرائيل على منصة إكس، والتي تناولت سبل قتل رشيدة طليب خلال زيارتها إلى ولاية أريزونا، أو حتى التحرش بها جنسيا.

ليست هذه الضغوط الوحيدة، بل واجهت رشيدة طليب حملة عنيفة سابقة، بسبب موقفها من الحرب على غزة، وإعلانها إدانة إسرائيل.

وكانت طليب في دائرة الضوء هذا الشهر، حين انتقدها مجلس النواب الأميركي علنا بعد أنها اتهمها بأنها قالت عبارة «من النهر إلى البحر» في الحديث عن فلسطين. وهو ما اعتبره معاديا لإسرائيل.

ودافعت النائبة عن ولاية ميشيغان عن موقفها، بقولها إن هذا التعبير ليس دعوة إلى الموت أو الكراهية بل إلى الحرية وحقوق الإنسان.

وكانت النائبة دشنت العام الماضي، حملة تطالب بربط المساعدات الأميركية لإسرائيل بإنهاء الاحتلال ووقف سياسات الفصل العنصري.

وتبنت شبكة المنظمات الفلسطينية الأميركية هذه الحملة، وعنونتها تحت شعار: «الجميع يستحقون الأمان والحرية والعدالة».

 

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]