رغم العنف تجاه الأسرى الفلسطينيين.. مشاهد الود من المحتجزين الإسرائيليين حيرت العالم

في مشهد لافت للانتباه، ظهر المحتجزون الإسرائيليون يودعون مقاتلي حماس فور وصولهم إلى سيارات الصليب الأحمر، وكأن المشهد لأصدقاء يودعون بعضهم البعض وليس وداع أسرى لمحتجزيهم.

على النقيض من تلك المعاملة، عاشت الأسيرات الفلسطينيات حياة قاسية جدا داخل سجون الاحتلال، بلغت أقصى درجات العنف من خلال منع الطعام والشراب عنهم، ومنعهن من النوم والذهب إلى دورات المياه سوى مرة واحدة في اليوم.

وفي مقاربة بسيطة تكشف عين الحقيقة، ما قالته المحتجزة الإسرائيلية المفرج عنها قبل فترة، يوخفيد ليفشيتس، إن مقاتلي حماس لم يتعرضوا لها بأي ضرر، وإنهم كانوا يعاملونها باحترام.

تلك المقاربة التي بينت الأخلاق الرحيمة في معاملة المحتجزين وفقا للقانون الدولي الإنساني، مقابل التباهي الذي يؤكده كبار القادة الإسرائيليين عن جرائم تمارس ضد الأسرى الفلسطينيين.

وكان جيش الاحتلال قد أكد في وقت سابق من اليوم تسليم محتجزتين إسرائيليتين إلى الصليب الأحمر في قطاع غزة بعد تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس ليوم واحد.

وقال الجيش في بيان إن المحتجزتين «في طريقهما إلى إسرائيل»، مشيرا إلى أنه من المتوقع خلال الساعات القليلة المقبلة تسليم المزيد من المحتجزين الإسرائيليين إلى الصليب الأحمر».

وأكدت إسرائيل في وقت سابق اليوم، أنها تلقّت قائمة جديدة بأسماء محتجزين في قطاع غزة سيفرج عنهم، الخميس، في مقابل أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال بموجب اتفاق الهدنة مع حركة حماس.

وبدأ سريان الهدنة في 24 نوفمبر/تشرين الثاني وكان يفترض أن تنتهي الخميس عند الساعة السابعة صباحا (الخامسة بتوقيت غرينتش) إلا أنها مددت في اللحظة الأخيرة.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه «بموجب شروط الاتفاق تلقت إسرائيل قبل قليل قائمة بأسماء محتجزين من دون أن يحدد عدد هؤلاء المحتجزين الذين سيفرج عنهم.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن الهدنة مع حركة حماس ستستمر «في ضوء جهود الوسطاء لمواصلة عملية إطلاق سراح المحتجزين».

________________________

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]