رفض فلسطيني لتأجيل الجولة الثانية من حوارات القاهرة

لاقت تصريحات الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الوزير أحمد مجدلاني، اليوم الإثنين، والتي كشف خلالها عن وجود مداولات ونقاشات بين بعض القوى الوطنية والسياسية المنضوية تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية، لتأجيل الجولة الثانية من حوارات القاهرة والتي من المقرر عقدها مارس /أذار الجاري، انتقادات كبيرة.

واعتبرت الفصائل مثل هذه التصريحات حال تحققت، تمثل تراجعًا ونسفًا لما تم التوافق عليه في حوار الفصائل الفلسطينية في القاهرة 9 فبراير/ شباط، خاصة أن لا أحد يعلم بهذه المشاورات التي تحدثت عن إمكانية تأجيل الحوار القادم المنوط ببحث ملف المجلس الوطني الفلسطيني، ومناقشة بعض القضايا المهمة والمتعلقة بإجراء الانتخابات.

تصريحات مجدلاني استبقت إصدار الرئيس محمود عباس مرسوما رئاسيا يقضي بتشكيل محكمة قضايا الانتخابات التي تضمنت تعيين 9 قضاة، بينهم 4 من قطاع غزة، ومثلهم من الضفة الغربية، والتاسع من مدينة القدس المحتلة، ما زاد حجم تساؤلات الفصائل الفلسطينية التي أكدت على مضامين ونتائج حوار القاهرة.

وقال الوزير مجدلاني الذي يعد من المقربين لصناع القرار في السلطة الفلسطينية، إن هناك اتصالات تجرى مع عدد من قوى منظمة التحرير الفلسطينية، التي شاركت في اجتماع القاهرة الأخير، من أجل بحث تأجيل الجولة الثانية من حوارات الفصائل، المرتقب أن تبحث ترتيبات استكمال عقد المجلس الوطني الفلسطيني.

وأوضح أن هناك توجها وميلا كبيرا لدى الغالبية العظمى من القوى والفصائل الوطنية لتأجيل الجولة الثانية من حوارات القاهرة لما بعد إجراء انتخابات المجلس التشريعي، مشيرًا إلى أن هذه النقاشات بدأت قبل يومين فقط وأن هناك حاجة ماسة لاستكمال مناقشتها من كل القوى والفصائل الفلسطينية.

وذكر مجدلاني، في تصريح إذاعي، أن هذه الاتصالات والمداولات كانت “مثار تفاعل بين عدد من فصائل المنظمة”، وأنه “قد يكون من الملائم تأجيل الموضوع لما بعد المرحلة الأولى، خاصة أننا لم نحدد موعدا خلال هذا الشهر”.

وتابع: “سيدور الحديث كما جرت العادة عند تشكيل كل المجالس الوطنية عن تفاهمات تجري لتشكيل المجلس آخذين بعين الاعتبار تركيبة المجلس التقليدية والتاريخية من التوزع الجغرافي والمهني ومشاركة الفصائل والقوى والشخصيات الأخرى”.

وقال الناطق باسم حماس، عبد اللطيف القانوع، إن حركته ملتزمة تماما بكل ما تم الاتفاق عليه مع الفصائل في حوارات القاهرة حول الانتخابات، وأن حماس معنية بإنجاح هذه الحوارات وبما تم التوافق عليه.

وأضاف القانوع في تصريح صحفي اليوم الإثنين، أنه “لا علم لحركة حماس بأي مقترحات لتأجيل جولة مارس من حوارات القاهرة”، كما جاء على لسان أحمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

وشدد على أن انتخابات المجلس الوطني جزء لا ينفصل من انتخابات المجلس التشريعي، مشددا على التمسك بتنفيذ بنود مخرجات اجتماع القاهرة بالكامل.

من جهته، عبر عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، خالد البطش، عن استغرابه من تصريحات الوزير أحمد مجدلاني بشأن تأجيل الجولة الثانية من حوارات القاهرة.

وقال إن السيد مجدلاني “بدأ في التنظير لتأجيل الحوارات لأسباب مجهولة لا نعلمها”.

وأكد البطش في تصريح صحفي “لم يحدث أن تناقشنا مع أحد فيما يخص التأجيل ولا يوجد شيء من هذا وننتظر دعوة من الأخوة في القاهرة”، منوهاً بأن الأشقاء في مصر هم أصحاب الدعوة للحوار، وليس أي جهة من الفصائل.

ونص البيان الختامي لجلسات الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة 9 فبراير /شباط المنصرم، على عقد اجتماع للفصائل في العاصمة المصرية “خلال شهر مارس بحضور رئاسة المجلس الوطني ولجنة الانتخابات المركزية، للتوافق على الأسس والآليات التي سيتم من خلالها استكمال تشكيل المجلس الوطني الجديد؛ بهدف تفعيل وتطوير منظمة التحرير وتعزيز البرنامج الوطني الفلسطيني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]