روسيا تدرس سحب الجنسية من المرتبطين بتنظيم «داعش»

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة نشرت الأربعاء، أن روسيا تفكر في سحب جوازات سفر الحاصلين على الجنسية الروسية والمتهمين بالتورط مع تنظيم «داعش».

وقال بوتين لمحطة «مير» التلفزيونية، «بالنسبة إلى الدستور الروسي لا يمكن تجريد أي شخص من الجنسية».

وأضاف، «لكن يمكن إلغاء القرارات التي كانت الأساس للحصول على الجنسية الروسية. ونحن نتشاور مع المحامين التابعين لنا، وأعتقد أن مثل هذه القرارات ستتخذ في المستقبل القريب».

وجاءت تعليقات بوتين في أعقاب الهجوم الدامي الذي استهدف مترو سان بطرسبورغ من قبل مواطن يعتقد أنه روسي ويتحدر من قرغيزستان في وسط آسيا.

ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن السلطات الروسية تقول، إنها تحقق بارتباط الهجوم بتنظيم «داعش».

وقال بوتين خلال المقابلة، إنه بحسب بعض التقديرات هناك حوالى 10 آلاف شخص من الجمهوريات السوفياتية السابقة، والتي هي جزء من كومنولث الدول المستقلة، يقاتلون في سوريا.

وأشار إلى أن تقديرات أخرى تقول، إن العدد هو 9 آلاف مقاتل نصفهم من المواطنين الروس، مضيفا، أن 5 آلاف يتحدرون من آسيا الوسطى.

وقال بوتين، «التهديد الإرهابي كبير جدا وحقيقي، نحن ندركه، ونعي حجم هذا التهديد، ويجب أن نفعل كل شيء لاحتوائه».

وهدد إرهابيو تنظيم «داعش»، ومن ضمنهم المقاتلون الأجانب من الجمهوريات السابقة في آسيا الوسطى ومنطقة القوقاز، بشكل متكرر بشن هجوم على الأراضي الروسية رد على دعم موسكو العسكري للرئيس السوري بشار الأسد.

وقال ألكسندر بورتنيكوف، رئيس جهاز الأمن الروسي «أف إس بي» الثلاثاء، إن نواة «الجماعات الإرهابية في روسيا»، مكونة من مواطنين من الجمهوريات السوفياتية السابقة، يصلون «على شكل أفواج من العمال المهاجرين»، كما نقلت عنه وكالة «ريا نوفوستي» الرسمية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]