زلزال تركيا وسوريا… ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين إلى 89

كتب: أيمن سعدي & وسيم وائل

ارتفع عدد الضحايا الفلسطينيين جراء الزلزال المدمر، الذي ضرب تركيا وسوريا إلى 89، بعد وفاة عائلة فلسطينية من خمسة أفراد في تركيا.

وأكد سفير دولة فلسطين لدى تركيا فائد مصطفى، صباح اليوم الأحد، وفاة حميد سليم، وزوجته سهام دبور، وابنته نسرين، وحفيديه، في مدينة أنطاكيا جراء الزلزال المدمر.

وكان السفير مصطفى، أعلن مساء أمس السبت، وفاة الطفل محمود شعبان (5 أعوام)، في ولاية غازي عنتاب التركية.

ولفت إلى أن عدد الضحايا من أبناء شعبنا مرشح للارتفاع، جراء عدم اكتمال المعلومات المتوفرة بشأن سلامة جميع الأسر الفلسطينية المتواجدة في المناطق المنكوبة في كل من تركيا وسوريا.

ووصل عدد الضحايا الفلسطينيين في تركيا إلى 38، إضافة إلى 51 من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.

وقال وزير الخارجية والمغتربين الفلسطينيين رياض المالكي، إن فريق دولة فلسطين للتدخل والاستجابة العاجلة الذي توجه إلى سوريا وتركيا والذي تشرف عليه الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي يقوم بجهود إغاثية استثنائية ويعمل في ظروف صعبة ومعقدة بالرغم من حجم الدمار الكبير الذي لحق بالبلدين وصعوبة الأحوال الجوية.

وأضاف المالكي في تصريح صحفي، أن أعضاء الفريق من الأطباء يتواجدون في المستشفى الجامعي في مدينة حلب إلى جوار زملائهم السوريين للتعامل مع الحالات الطبية وتقديم العلاج والقيام بعمليات مشتركة والمعاينات الطبية اللازمة وتوزيع الأدوية التي تبرع بها القطاع الخاص في فلسطين للجهات المحتاجة.

وأوضح، أن أعضاء الفريق من الدفاع المدني مستمرون بعمليات البحث والإنقاذ في مخيم الرمل، الذي يقطنه فلسطينيون وسوريون، لعدد من البنايات المدمرة.

وأكد المالكي أن فريق فلسطين قام بإنشاء عيادة طبية في إحدى المدارس الحكومية في مخيم الرمل وتم تجهيزها بالمطلوب ويقوم طبيب وممرض من الهلال بتقديم العلاج والدواء للمرضى .

وأشار المالكي، إلى أن فريق فلسطين في تركيا في الميدان ويعمل بالتعاون مع هيئة إدارة الكوارث والمخاطر التركية (أفاد) في عمليات البحث والإنقاذ في موقعين من المواقع المحددة من قبل السلطات التركية.

وكان المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك أكد “أن عدد شهداء شعبنا جراء الزلزال حتى هذه اللحظة ارتفع ليصل إلى 88 شهيداً بعد وفاة المرحوم حميد سليم وعائلته التي تضم زوجته سهام دبور وابنته نسرين وحفيدتهم وحفيدهم، في مدينة انطاكيا من جراء الزلزال المدمر”.

وأكد السفير الديك أن عدد الضحايا مرشح للارتفاع بسبب عدم اكتمال المعلومات المتوفرة بشأن سلامة جميع الأسر الفلسطينية المتواجدة في المناطق المنكوبة في كل من تركيا وسوريا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]