«ساعة الخروج».. بريطانيا تودع الاتحاد الأوروبي

تخرج بريطانيا الليلة من فلك الاتحاد الأوروبي وتدير ظهرها لعلاقة عاصفة استمرت 48 عاما مع المشروع الأوروبي، متجهة إلى مستقبل مبهم سيشكل مسار شعبها لأجيال قادمة.

وسيحدث الانفصال بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، الذي أصبح يعرف باسم البريكست، عندما تدق الساعة معلنة انتصاف الليل في بروكسل، أي 2300 بتوقيت لندن، حيث تنتهي عندها عضوية بريطانيا المؤقتة التي استمرت بعد انسحابها رسميا من الاتحاد في 31 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقال مراسل الغد من بروكسل، إن هناك عددا من النقاط لا تزال عالقة على الصعيد الأمني بين الطرفين رغم الانفصال، موضحا أن هناك أمور لم يتم الترتيب لها، ولم يتم التطرق إلى الجرائم الاقتصادية.

وبدأ العد العكسي للانفصال النهائي بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، حيث يدخل الاتفاق التجاري بين الطرفين حيز التنفيذ منتصف الليلة.

وحقق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون كل ما كان يسعى له بتوقيع اتفاق بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فهل يثبت الاتفاق أنه جيد للبريطانيين؟ وهل أرضى الجميع؟ أم أنه لا يزال ينطوي على ثغرات؟

ويسمح الاتحاد الأوروبي لبريطانيا وفقا لاتفاق الخروج بدخول غير مسبوق لسوقه الضخم الذي يضم 450 مليون مستهلك دون رسوم جمركية أو حصص، ووضع الاتفاق الاتحاد الأوروبي كأبر شريك تجاري لبريطانيا، حيث يضمن تدفق 47% من التجارة البريطانية إلى الأسواق الأوروبية، إضاة إلى 8% من تجارة دول الاتحاد الأوروبي إلى المملكة المتحدة.

وقال سامر خليوي، المحلل السياسي، إن بريطانيا والاتحاد الأوروبي قدما تنازلات لكي تتم هذه الصفقة، موضحا أن بريطانيا كسبت استقلالها  ووالسيادة على مياها الإقليمية.

وقال زهي علاوي، المحلل السياسي، إن الاتحاد الأوروبي لم يرغب يوما في خروج بريطانيا، لكنه حدث ومع هذا الخروج يمكن القول بأن البنية أصبحت عرجاء، وأن هناك تبعات ستمس الشركات والأفراد.

وقال باتريك دايموند، أستاذ السياسة العامة بجامعة لندن، إن الساعات القادمة ستخبرنا إذا ماكنات بريطانيا قد استفادت من هذه الخروج أو خسرت، على كل حال نحن فخورون بمثل هذه الصفقة.

ومن جانبه، قال مكرم خوري، المتخصص في العلاقات الدولية، إن اتفاق «بريكست» ليس جيدا لبريطانيا على الإطلاق، مؤكدا أن هناك الكثير من الثغرات في الاتفاق التجاري.

وأشار خوري إلى أن ما تم التوصل إليه بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي هو توصل لاتفاق إعلامي أمام الجمهور والمواطنين.

كما يرى  سايمون جريفثس أستاذ السياسة في جامعة جولدسمث بلندن، أن المملكة المتحدة سوف تعاني في المستقبل ولكن هذا ما رغب فيه رئيس الوزراء البريطاني.

وبعد أن تخرج المملكة المتحدة من السوق الموحدة أو الاتحاد الجمركي سيحدث بالتأكيد تقريبا بعض الاضطراب على حدودها، فزيادة الإجراءات البيروقراطية تعني زيادة الكلفة لمستوردي البضائع ومصدريها بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

ويتوقع ميناء دوفر انخفاض أحجام البضائع في أوائل يناير كانون الثاني ويقول إن أكثر الفترات إثارة للقلق ستكون في النصف الثاني من الشهر نفسه عندما ترتفع أحجام البضائع من جديد.

ويعني الانفصال بعد عضوية استمرت ما يقرب من نصف قرن تغييرا في كل شيء من جوازات سفر الحيوانات الأليفة إلى قواعد إصدار رخص القيادة للبريطانيين في أوروبا بل وما يخص البيانات من قواعد.

وازداد التأييد لاستقلال اسكتلندا لأسباب منها البريكست وبسبب جائحة كوفيد-19 الأمر الذي يهدد الاتحاد السياسي بين إنجلترا واسكتلندا الذي يبلغ عمره 300 عام.

وقد قالت الزعيمة الاسكتلندية نيكولا ستيرجن، إنه يجب إجراء استفتاء على الاستقلال في أوائل الدورة البرلمانية التي تبدأ العام المقبل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]