سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة تدعو لتحرك دولي بشأن أزمة فنزويلا

دعت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي الخميس إلى تحرك دولي بشأن أزمة فنزويلا بعد فشل مقترح الوساطة الإقليمية الذي أيدته بلادها ورفضته منظمة الدول الأميركية.

وقالت هايلي في بيان غداة اجتماعات منظمة الدول الأمريكية في المكسيك ان “الوضع المأسوي في فنزويلا يستوجب التحرك”.

وأضافت “شعب فنزويلا جائع في حين تدوس حكومته على الديموقراطية. على المجتمع الدولي أن يتحرك حتى وإن تم منع مجلس الأمن الدولي والامم المتحدة ومنظمة الدول الأميركية من ذلك”.

خلال اجتماعات منظمة الدول الأميركية التي شاركت فيها 34 دولة على مدى ثلاثة أيام ووجه الاقتراح الأمريكي بتشكيل وساطة إقليمية بمعارضة حلفاء رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو ودول الكاريبي التي تتسلم كميات من النفط الفنزويلي بأسعار تفضيلية.

لم تحدد هايلي الخطوط العريضة للتحرك المقترح لكن واشنطن نجحت في أيار/مايو في عقد أول اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول فنزويلا.

ولم تطلب هايلي الخميس اجتماعا جديدا للمجلس حول فنزويلا التي تشهد تظاهرات شبه يومية تنظمها المعارضة وأدت إل مقتل 74 شخصا منذ بداية نيسان/أبريل.

وتطالب المعارضة بتنظيم انتخابات مبكرة وتنحي مادورو في حين تشهد فنزويلا أزمة اقتصادية حادة نتيجة انهيار أسعار النفط ونقصا في الأغذية والأدوية ومواد أخرى أساسية.

وفشل اقتراح إرسال وسطاء إلى فنزويلا بفارق ثلاثة أصوات في منظمة الدول الأمريكية.

وقالت وزيرة خارجية فنزويلا دلسي رودريغيز “مجموعة الاتصال التي تقترحونها لا جدوى منها. الطريقة الوحيدة لفرضها هي بإرسال المارينز الذين سيواجهون ردا مدمرا من فنزويلا في حال تجاسروا على ارتكاب هذا الخطأ”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]