سوريا: تعرض المزيد من المستشفيات للقصف في مناطق المعارضة

أعلنت منظمة سورية غير حكومية الإثنين، أن القصف الذي يشنه النظام السوري وحليفه الروسي على المستشفيات تكثف في الأيام الماضية في سوريا، حيث تم استهداف مستشفى تقريبا كل يوم الأسبوع الماضي في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وقال اتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الطبية السورية الذي يضم أطباء من الشتات السوري وينشط في مناطق المعارضة، في بيان نشر في باريس، إن «قصف المستشفيات والمؤسسات الطبية يتكثف».

وأضاف، «في نهاية الأسبوع، أصيبت ثلاثة مستشفيات وعدة مؤسسات طبية بهجمات جوية. وخلال أسبوع، تعرض مستشفى واحد تقريبا لقصف بشكل يومي تقريبا».

وفي 31 يوليو/ تموز، تم قصف مستشفى في محافظة درعا (جنوب)، وكذلك مشفى في غرب حلب، ومركز للطب الشرعي في حلب نفسها. والسبت أصيب مستشفى في شمال غرب حلب بغارة جوية.

والجمعة، أعلنت منظمة «سايف ذي تشيلدرن»، أن مستشفى للتوليد تدعمه تعرض للقصف في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، مشيرة إلى وقوع ضحايا وأضرار كبيرة.

وقال الاتحاد، «نهاية الأسبوع الدامية للمستشفيات في سوريا، تضاف إلى قصف أربعة مستشفيات ليل 23-24 يوليو/ تموز» (البيان، الحكيم، الزهراء والدقاق)، إلى جانب مركز للدم.

وأضاف، «الحصيلة كارثية مع مقتل عشرات المدنيين وإصابة العديد الذين يتدفقون إلى المستشفيات القريبة، لاسيما مستشفى باب الهوى»، أبرز مركز صحي في شمال غرب البلاد يديره اتحاد منظمات الإغاثة على الحدود مع تركيا.

وتحاصر قوات النظام السوري أحياء المعارضة في حلب منذ 17 يوليو/ تموز. ولم تدخل أية مساعدة دولية منذ 7 يوليو/ تموز، إلى هذه المناطق التي تتعرض لقصف كثيف من طيران النظام وحليفته روسيا.

وبعد أسابيع من الغارات والحصار فتحت السلطات السورية معابر لتشجيع المدنيين والمقاتلين الراغبين في إلقاء السلاح على الخروج من القسم الخاضع لسيطرة المعارضة في حلب، بهدف استعادة السيطرة على ثاني أكبر مدن سوريا.

وأمام «هذه الكارثة الصحية والإنسانية»، وجه الاتحاد «نداء استغاثة» عبر شبكات التواصل الاجتماعي، للقيام بحملة «يتأخر وصول أصدائها في جو من التوتر الشديد».

ونشرت المنظمة غير الحكومية أشرطة فيديو قصيرة على الإنترنت يتحدث فيها أطباء وعاملو إغاثة في حلب وفي تركيا وفي العالم، للمطالبة «بوقف فوري للقصف»، وإنهاء «الضربات المحددة الأهداف على المستشفيات والمؤسسات الصحية»، و«حرية تنقل الطواقم الطبية في المدينة».

وقال الاتحاد، «بعيدا عن الأضرار الجانبية، يتم استهداف المهنيين العاملين في قطاع الصحة والمستشفيات عمدا في إطار استراتيجية عسكرية ممنهجة ومستخدمة على نطاق واسع»، متحدثة عن تدمير 80 مؤسسة ومقتل 81 شخصا من العاملين في القطاع الصحي في هذه الهجمات في النصف الأول من عام 2016.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]