سوريا ليبيا العراق.. العالم يشمئز من أردوغان

سئم العالم أجمع، إلا شركاء قليلين في نشر الإرهاب ونهب الشعوب، لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة، من نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي صار وراء الخراب في معظم البقاع، وسمسار الجماعات الإرهابية.

فلم يكتف بالدمار ونشر الجماعات الإرهابية في الشمال السوري، وسط عمليات إجرامية عسكرية طالت وما زالت تطال المدنيين حتى الآن  ومدينة عفرين خير دليل على ذلك، فهو مستمر في تخريب العالم العربي وتشريد أبنائه من العراق إلى ليبيا، بعد أن دمر سوريا.

واستدعت الخارجية العراقية السفير التركي في بغداد على خلفية القصف التركي الذي طال عددا من المناطق شمال العراق، وطالبت الحكومة العراقية أنقرة باحترام سيادة البلاد ووقف الانتهاكات المخالفة للمواثيق الدولية.

وقال مراسل الغد في بغداد مصطفى القطان، إن البلاد اعتبرت القصف التركي عدوانا وتدخلا سافرا، حيث تم استدعاء السفير التركي، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية، وطالبت أنقرة باحترام المواثيق الدولية وحسن الجوار وسيادة العراق وعدم تكرار هذه الأعمال.

في حين أن الغضب الدولي مستمر من تركيا التي تتدخل عسكريا في ليبيا، وتنقل ثروتها الإرهابية في سوريا بعناصر تكفيرية، خربوا الشام وذهبوا لمهمة أخرى قاطعين البحر المتوسط بطوله إلى ليبيا، لتنفيذ مخطط “أردوغان” الحالم بإحياء الخلافة العثمانية من جهة، ومن جهه أخرى، نهب ثروات الشعب الليبي، ضاربا بالقوانين الدولية عرض الحائط، مستغلا عضويته في حلف الناتو.

وفي هذا السياق، قالت فرنسا إنها تريد إجراء محادثات مع دول حلف شمال الأطلسي لبحث التدخلات التركية في ليبيا والتي وصفتها بالعدوانية.

واعتبر مسؤول في الرئاسة الفرنسية الموقف التركي في ليبيا عدوانيا ويتسبب في مشكلات كبيرة، مؤكدا أن التدخلات التركية في ليبيا غير مقبولة.

ويرى رمضان أبو جزر مدير مركز بروكسل الدولي للبحوث، في تصريحات لـ”الغد”، أن فرنسا تريد موقفا واضحا من الناتو تجاه انتهاكات أردوغان في ليبيا.

وأوضح أن الموقف الفرنسي ينسجم تماما مع الموقف الأوروبي والعربي ضد تركيا، في حين أن العمليات التركية في ليبيا، لم تأت بموافقة حلف الناتو.

وأشار إلى أن نبرة فرنسا أصبحت “تهديدية” وراغبة في توضيح “الناتو” موقفه من “أردوغان” بالتوغل العسكري في ليبيا وشرق المتوسط.

وتابع: “يبدو أن أردوغان سوف يواجه نفس السيناريو الذي واجهه في إدلب، عندما ذهب إلى الاتحاد الأوروبي والناتو ، لم يحصل على دعم أو مساندة له في سوريا، سواء على المستوى السياسي أو العسكري”، معتقدا أن نفس الموقف سيحدث معه بعد اجتماعات لوزراء خارجية ودفاع حلف الناتو، وسيخرج خالي اليدين.

وأكد أن أردوغان يستخدم دعم الميليشيات بشكل غير مشروع دوليا في ليبيا، مستغلا التغاضي الدولي والتراخي الأمريكي، في الوقت الذي يعتبر فيه البحر المتوسط ساحة ذات بعد أمن قومي لفرنسا وإيطاليا.

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج