شاب فلسطيني: نحن بغزة نجتهد حتى لا نموت من الجوع

قال مسؤولون طبيون في قطاع غزة اليوم الأحد إن عدد الشهداء الفلسطينيين جراء الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول تجاوز 25 ألفا، وذلك في ظل ضربات إسرائيلية مكثفة ومعارك شوارع محتدمة في أنحاء القطاع.

واشتبكت القوات الإسرائيلية ومقاتلو حماس في عدة مواقع بدءا من جباليا في الشمال إلى خان يونس في الجنوب.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن 178 فلسطينيا استشهدوا خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة في واحد من أكثر الأيام دموية حتى الآن. وقال الجيش الإسرائيلي إن جنديا قُتل في اشتباكات.

وأضافت الوزارة في بيان أن 25105 فلسطينيين استشهدوا وأصيب 62681 آخرون في الغارات الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وتقول إسرائيل إنها فككت جزءا كبيرا من شبكة حماس العسكرية بشمال القطاع وإن أكثر من مليون شخص من ساكني هذا الشطر من القطاع نزحوا إلى الجنوب هربا من القصف. لكن القتال لا يزال مستمرا في مخيم جباليا للاجئين وفي مناطق أخرى في محيط مدينة غزة.

وتحدث شاب فلسطيني عن الظروف الصعبة في هذه المنطقة التي لا يزال يعيش فيها.

وقال عامر (32 عاما)، وهو أب لثلاثة أطفال يعيش في شمال غزة، لرويترز عبر الهاتف «إحنا بنصارع لنتفادى الموت تحت القصف ولكن الصراحة إنه بنجتهد أكتر ما نموت من الجوع، إنه نلاقي أكل للأسرة والأطفال صار تحدى أكثر من تحدي النجاة من الحرب».

واستخدم عامر في حديثه مع رويترز شريحة اتصالات رقمية (إي.إس.آي.إم)، وهي الأداة الوحيدة التي يستخدمها سكان غزة للتواصل مع العالم الخارجي في ظل انقطاع الاتصالات منذ تسعة أيام.

وارتفع، على سبيل المثال، سعر الطحين إلى جانب مواد غذائية أخرى يصعب الحصول عليها في هذه المنطقة الفقيرة بالفعل.

وقال أنس الشريف، وهو صحفي فلسطيني مستقل من شمال غزة، على منصة إكس «في ظل المجاعة التي تهدد سكان شمال غزة، بدأ الأهالي في طحن كل ما هو متاح للحصول على الطحين، ابتداء بحبوب الذرة وانتهاء بعلف الحيوانات أكرمكم الله».

وقال الجيش الإسرائيلي إن جنوده قتلوا 15 مسلحا فلسطينيا خلال أعمال قتالية في شمال قطاع غزة، في حين تمكن قناصة، بدعم جوي، من القضاء على عدد من عناصر حماس في خان يونس.

ونفى سامي أبو زهري، المسؤول في حماس، الرواية الإسرائيلية وعدد القتلى المعلن عنه، قائلا إنها تهدف إلى «خلق صورة انتصار خيالية ومزيفة».

وقال فلسطينيون إن قتالا عنيفا اندلع في جباليا خلال الأيام الثلاثة الماضية. وأضافوا أن أصوات القصف لا تتوقف جوا وبرا. واشتعلت النيران في بعض المباني وتصاعد الدخان في الأماكن التي سقطت فيها القنابل.

وقال شهود إن زوارق البحرية الإسرائيلية قصفت الساحل الجنوبي لغزة.

وفي مدينة رفح الجنوبية حيث يعيش أكثر من مليون نازح، قُتل ثلاثة فلسطينيين في غارة جوية إسرائيلية على سيارة. وقال مسؤولون في قطاع الصحة إن سيارة أخرى تعرضت لقصف في مدينة غزة مما أدى إلى مقتل ثلاثة آخرين.

وتصاعد العنف أيضا في الضفة الغربية المحتلة حيث تتمتع السلطة الفلسطينية بحكم ذاتي محدود. وقالت وزارة الصحة الفلسطينية هناك إن القوات الإسرائيلية قتلت 360 فلسطينيا منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]