شاهد.. الطواف يعود من جديد بعد تعقيم الحرم المكي

أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، عن صدور الأمر السامي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالسماح بفتح المطاف للطائفين من غير المعتمرين اعتباراً من اليوم السبت وفق الخطة المرسومة لذلك.

وأكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتعاون مع جميع العاملين في المسجد الحرام لخدمة مرتاديه، لافتا الانتباه إلى حرص القيادة الرشيدة على توفير سبل الراحة والطمأنينة والأمن والأمان للمواطنين والمقيمين لمواجهة فيروس كورونا.

وكانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، قررت إغلاق صحن المطاف حول الكعبة والمسعى بين الصفا والمروة طوال فترة تعليق العمرة، لتكون الصلاة داخل المسجد فقط في إجراء احترازي لمنع انتقال عدوى فيروس كورونا.

في المقابل، كانت بعض الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي نشرت صورا وفيديوهات للحرم من دون معتمرين، لكنها لم توضح أسباب ذلك، وهو ما وضحته حسابات لبعض السعوديين على موقع تويتر.

أسباب إفراغ صحن الطواف

  • بناء جدار مؤقت حول الكعبة المشرفة لمنع الطائفين من ملامسة كسوة الكعبة والحجر الأسود لفترة مؤقتة.
  • تعقيم صحن الطواف بالكامل وبناء جدار مؤقت لمنع الطائفيين من ملامسة الكعبة.

 

وتأتي هذه الإجراءات المشددة من السلطات السعودية، للحد من انتشار فيروس كورونا الذي ضرب الصين مطلع العام الجاري، وأودى بحياة أكثر من 3000 وإصابة 100 ألف شخص حتى اليوم.