شبكة أميركية: إدارة بايدن قلقة من احتمال هجوم إسرائيل على لبنان بريًّا

قالت شبكة سي إن إن الأميركية إن مسؤولي الإدارة والمخابرات في واشنطن يشعرون بالقلق من خطط إسرائيلية بشأن تنفيذ توغل بري في لبنان، يمكن أن يبدأ أواخر الربيع أو أوائل الصيف إذا فشلت الجهود الدبلوماسية في وقف الاشتباكات مع حزب الله.

وأضافت الشبكة الأميركية أن هناك حالة من القلق الحاد داخل إدارة بايدن، لدرجة أن احتمال التوغل قد شق طريقه إلى الإحاطات الاستخباراتية لكبار مسؤولي الإدارة، ووفقًا لشخص تلقى إحاطة وجرى إخباره، يمكن أن تتم العملية أوائل الصيف.

وقال أحد كبار المسؤولين في إدارة بايدن: «نحن نعمل على افتراض حدوث عملية عسكرية إسرائيلية في الأشهر المقبلة»، وأضاف «ليس بالضرورة أن تكون العملية وشيكة في الأسابيع القليلة المقبلة، ولكن ربما في وقت لاحق من هذا الربيع. إن شن عملية عسكرية إسرائيلية هو احتمال واضح».

وذكرت “سي إن إن” أنه كانت هناك أشهر من الهجمات اليومية القاتلة عبر الحدود من كل من إسرائيل وحزب الله، والتي أدت إلى نزوح عشرات الآلاف من السكان اللبنانيين والإسرائيليين من منازلهم. وأطلقت إسرائيل نيران المدفعية وأطلقت طائرات مقاتلة وطائرات بدون طيار لضرب أهداف، في حين استخدم حزب الله بعض ترسانته الهائلة من الصواريخ والقذائف.

وتابعت قائلة إنه في حين أن الولايات المتحدة هي الوسيط الرئيس في المناقشات الجارية حول وقف القتال في غزة، فإن إدارة بايدن تقود أيضًا مناقشات موازية مع المسؤولين الإسرائيليين واللبنانيين والتي في حال نجاحها ستنشئ منطقة عازلة بعرض أميال داخل جنوب لبنان. ويعتقد المسؤولون الأميركيون أن هذا الاتفاق من شأنه أن يؤجل على الأرجح التوغل الإسرائيلي.

وقال المسؤول الكبير الذي سمع آراء متباينة داخل الحكومة الإسرائيلية حول ضرورة الذهاب إلى لبنان: «أعتقد أن ما تفعله إسرائيل هو أنها تثير هذا التهديد على أمل التوصل إلى اتفاق عن طريق التفاوض».

ويشير بعض المسؤولين الإسرائيليين إلى أن هذا مجرد جهد لخلق تهديد يمكنهم الاستفادة منه. وقال المسؤول: «يتحدث آخرون عن ذلك باعتباره ضرورة عسكرية ستحدث».

وقال مسؤول كبير آخر في إدارة بايدن لسي إن إن إن هناك عناصر داخل الحكومة والجيش الإسرائيليين تؤيد التوغل. مضيفًا أن أي توغل قد يؤدي إلى «تصعيد كبير جدًّا لا نعرف حتى أبعاده».

ونزح نحو 80 ألف إسرائيلي من الشمال منذ أكتوبر/ تشرين الأول. وفي بيان تلقته الشبكة الإخبارية، كتبت السفارة الإسرائيلية في واشنطن: «إن دولة إسرائيل لن تعود إلى الوضع الراهن قبل الحرب، حيث يمثل حزب الله تهديدًا عسكريًّا مباشرًا وفوريًّا لأمنها على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية».

وفي الأيام الأخيرة، صعّدت إسرائيل حملتها الجوية، وقصفت مناطق أعمق في لبنان. وقد جاءت الغارات الأسبوع الماضي على مسافة 27 ميلًا من العاصمة بيروت، وهي أبعد مسافة داخل الأراضي اللبنانية من الحدود منذ بدء الاشتباكات بين حزب الله وإسرائيل في الثامن من أكتوبر/ تشرين أول الماضي، عقب يوم واحد من العدوان الإسرائيلي على غزة.

________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]