شركة سويدية تبتكر أكثر أنواع الحديد صلابة في العالم

تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد شقت طريقها منذ ثمانينات القرن الماضي، حتي ازدهرت منتجاتها في ألفينات القرن الحالي.. حيث نتج عنها العديد من المنتجات الصديقة للبيئة مثل المنازل والطابعات والأجهزة الإلكترونية، أما اليوم فقد أخذت شركة VBN السويدية تلك التقنية لمستوى آخر حيث صنعت أكثر أنواع الحديد صلابة في العالم.
ويقول أولرك بيستي شريك مؤسس بشركة VBN “أنت تغير تماما من طرق تصنيع الأشياء، وتلك التقنية هي التغيير الحقيقي في أساليب التصنيع. بالتأكيد لا يمكننا أن ننتج أي شئ نريده، ولكن ما نقوم  به الآن هو تغيير نظرتك إلى المعادن”.
الحديد الفريد من نوعه سمي Vibenite 480، واستغرقت عملية تطويره عدة سنوات بسبب استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد لإنتاج سبائك كربيد عالية. 

ووفقاً للشركة المبتكرة للحديد، فذلك النوع يقاوم التآكل والحرارة بصورة كبيرة، فمقاومته للحرارة تصل إلى 750 درجة مئوية، كما أن عملية الطباعة تساعد في الإنتاج بشكل اسرع وفعالية أكثر مقارنة بالطرق التقليدية، ويجمع المنتج الجديد بين متانة مسحوق المعادن ومقاومة الحرارة للكربيد الأسمنتي.

ويقول أولرك بيستي “نحن الآن نضع خططا مستقبلية لأنواع جديدة من التطبيقات، وهي رسومات وتصاميم جديدة للأدوات والمكونات، والتي تعد واحدة من أكبر الأشياء القادمة. وبالطبع، نحتاج أن نعلم الكثير من المصممين في هذه الصناعة لفهم ما يمكنهم القيام به في ذلك المجال”.

 

المعادن الصلبة لها أهمية ملموسة، فهي تستخدم بشكل منتظم في معدات حفر الصخور وقطع المعادن. ووفقاً للشركة، فنجاحها في إنتاج الحديد مستخدمة تقنية الطباعة ثلاثية الابعاد يمكن أن يمهد الطريق لإنتاج الحديد دون الحاجة إلى الحفر والطحن والتحويل.