«شهداء المساعدات».. هذا ما حدث في مجزرة شارع الرشيد بغزة

أعلن المكتب الإعلامي بحكومة غزة، ارتفاع عدد شهداء مجزرة دوار النابلسي قرب شارع الرشيد بغزة إلى 70 فلسطينيا ارتقوا في عدوان إسرائيلي أثناء محاولتهم الحصول على مساعدات غذائية.

كما أشار المكتب إلى وصول عدد من المصابين جراء المجزرة التي وقعت خلال انتظار السكان للمساعدات الإنسانية إلى أكثر من 250 جريحا.

وبحسب مصادر فلسطينية فإن قوات الاحتلال ودباباته المتمركزة في الطريق الساحلي غرب مدينة غزة، فتحت نيران رشاشاتها، باتجاه آلاف المواطنين من شمال قطاع غزة، الذين كانوا ينتظرون وصول شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية.

وقال الدكتور محمد صالحة، القائم بأعمال مدير مستشفى العودة، أن المستشفى استقبل 90 جريحا وثلاثة شهداء، تم نقلهم إلى مستشفى كمال عدوان.

وبدوره، أكد مدير مستشفى كمال عدوان أن الإصابات التي وصلت من دوار النابلسي تتركز في الرأس والأجزاء العلوية من الجسد ما يدل على استهداف متعمد من قبل جنود الاحتلال.

وقال فارس عفانة، رئيس خدمة الإسعاف في مستشفى كمال عدوان، إن المسعفين الذين وصلوا إلى مكان الحادث وجدوا «العشرات أو المئات» ملقون على الأرض.

وأضاف أن المستشفى استقبل ما لا يقل عن 10شهداء، و160 مصابا.

وأشار مراسل الغد إلى وصول عشرات الشهداء والجرحى من جراء المجزرة الإسرائيلية إلى مجمع الشفاء الطبي في شمال غزة.

وقال مراسل الغد إن قوات الاحتلال استهدفت تجمعا من المدنيين كانوا بانتظار المساعدات بالقصف وإطلاق الرصاص، دون سبب.

وخلال نقل الشهداء والجرحى من موقع المجزرة، واجه الأهالي أزمة في المستشفيات التي تعانى من انقطاع الكهرباء من جراء نفاد الوقود في شمال قطاع غزة.

ويتعرض القطاع الصحي في غزة لضغوط شديدة بعد حوالي خمسة أشهر من العدوان الإسرائيلي المتواصل.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، أن عشرات الإصابات بين حرجة وخطيرة وصلت مجمع الشفاء الطبي مما قد يرفع حصيلة شهداء المجزرة إلى 100 شهيد على الأقل.

وأضاف أن الطواقم الطبية غير قادرة على التعامل مع حجم ونوعية الإصابات التي تصل إلى مجمع الشفاء الطبي نتيجة ضعف الإمكانيات الطبية والبشرية.

«لقمة العيش»

وأصدر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم الخميس، بيانا، أكد فيه أن أكثر من 70 شهيدا و250 جريحا سقطوا في قصف إسرائيلي، بينما «كانوا يبحثون عن لقمة العيش في مجزرة مُروّعة جنوب غرب مدينة غزة».

وأضاف البيان أن جيش الاحتلال كانت لديه «النية المبيتة لارتكاب هذه المجزرة المروعة، حيث قام بعملية إعدام هؤلاء الشهداء بشكل مقصود ومع سبق الإصرار والترصّد في إطار الإبادة الجماعية والتطهير العرقي لأهالي قطاع غزة، كما أن جيش الاحتلال كان يعلم أن هؤلاء الضحايا كانوا قد وصلوا إلى هذه المنطقة للحصول على الغذاء وعلى المساعدات إلا أنه قتلهم بدم بارد».

وحمّل بيان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة «الإدارة الأميركية والرئيس بايدن شخصياً والمجتمع الدولي والاحتلال الإسرائيلي وكذلك المنظمات الدولية التي تنصلت من مسؤولياتها؛ المسؤولية الكاملة عن عمليات القتل الجماعي والمجزرة».

وقال إسماعيل الثوابته مدير المكتب الإعلامي الحكومي لقناة الغد إن الشهداء في مجزرة دوار النابلسي قرب شارع الرشيد وصلوا إلى هذه المنطقة، بحثا عن الغذاء والدقيق، بعد تجويعهم إلى جانب 900 ألف إنسان في القطاع، متهماً جيش الاحتلال بتعمد استهدافهم.

وفي بيان آخر، نددت الفصائل الفلسطينية، اليوم الخميس، بالمجزرة التي وقعت في شارع الرشيد بغزة، وأكدت: «هذه المجزرة البشعة تمثل اعتداءً صارخاً وعدواناً على الإنسانية جمعاء،…، وتضع الضمير الإنساني كله أمام مسؤوليات كبرى لحماية الحق والعدالة الإنسانية في مواجهة الاستباحة والتغول الصهيوني المحمي من قبل الإدارة الأميركية».

وطالبت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية عبر البيان الصادر عن الفصائل الفلسطينية «مجلس الأمن الدولي ومحكمة الجنايات الدولية لاتخاذ قرار فوري بإلزام الاحتلال بوقف العدوان وحرب الإبادة الجماعية وإدخال المساعدات».

من جانبها، قالت حركة حماس في بيان: «أمام هذه المجزرة البشعة غير المسبوقة في تاريخ جرائم الحروب والتي تأتي في إطار حرب التجويع التي ينفذها العدو المجرم ضد أبناء شعبنا الهادفة لتهجيره عن أرضه، تنفيذاً لمخططه الخبيث الرامي لطمس القضية الفلسطينية، فإننا نؤكد على،….، أن المجتمع الدولي والأمم المتحدة مطالبون بتحمُّل مسؤولياتهم وواجباتهم القانونية في وقف هذا القتل الجماعي لأبناء وشعبنا».

كما حمّلت حماس الاحتلال الإسرائيلي وحكومته وجيشه، والرئيس بايدن والإدارة الأميركية كامل المسؤولية عن هذه المجزرة.

وتجاوزت حصيلة الشهداء الذين سقطوا في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول عتبة الـ30 ألفاً، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة بغزة صباح الخميس.

يأتي هذا بينما تسبب القصف الإسرائيلي، اليوم، في دمار كبير بحي الزيتون ومناطق واسعة من شارع صلاح الدين وقرب دوار دولة في مدينة غزة.

وقال مراسلنا: «انسحبت بعض آليات وقوات الاحتلال الإسرائيلي من مناطق حي الزيتون في تزامن مع سماع دوي أصوات انفجارات ضخمة، كما تم نسف وتدمير عشرات المنازل من قبل الطائرات الحربية ووحدات الهندسة التي دمرت المنازل من خلال وضع المتفجرات داخلها».

______________________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]