شهداء الواجب.. الصحفيون على قائمة استهداف الاحتلال الإسرائيلي

استشهد، صباح اليوم الثلاثاء، 3 صحفيين فلسطينيين، في أثناء تأدية عملهم بتغطية قصف إسرائيلي لبناية سكنية تضم عددا من المكاتب الصحفية غرب مدينة غزة، وبذلك يرتفع عدد شهداء الواجب من الصحفيين الفلسطينيين إلى 7، منذ السبت الماضي.

وطبقا لمكتب الإعلام الحكومي، فإن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد الاعتداء واغتيال الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين، موضحًا أن وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب وثقت عشرات الاعتداءات والجرائم بحق الصحفيين ووسائل الإعلام.

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي، السبت الماضي، استشهد 7 صحفيين وهم إبراهيم لافي، ومحمد جرغون، ومحمد الصالحي، وأسعد شملخ، وسعيد الطويل، ومحمد صبح أبو رزق، وهشام النواجحة.

وفي كل عدوان إسرائيلي يكون هناك استهداف للصحفيين، ففي العام 2014 وطبقا لما نشره مركز مدى للحريات الإعلامية في رام الله، فإن إسرائيل قتلت 16 صحفيا فلسطينيا خلال العدوان، وكان من بينهم صحفيون أجانب مثل المصور الإيطالي لوكالة أسوشيتد برس، سيموني كاميلي، كما جرى إطلاق الرصاص الحي بصورة متعمدة ومباشرة على مصور تلفزيون فلسطين، الصحفي بشار محمود نزال.

أما صباح اليوم الثلاثاء، فقد استشهد الصحفي محمد صبح، ويعمل مصورا لوكالة «خبر»، والصحفي سعيد الطويل وهو مدير وكالة «الخامسة»، والصحفي هشام النواجحة المحرر بوكالة «خبر»، في أثناء تغطيتهم إخلاء مبنى حجي، الكائن في شارع المؤسسات بمحافظة غزة، وتدميره بالكامل، ما يرفع عدد الصحفيين الشهداء خلال العدوان الحالي على القطاع إلى 7، ويرفع عدد الشهداء الصحفيين منذ العام 2000 إلى 55 صحفيا.

الصحفي سعيد الطويل
الصحفي سعيد الطويل

وجرى استهداف الصحفيين الثلاثة، بصاروخ في أثناء فرارهم من مبنى «حجي» ووجودهم على بعد 150 مترًا من البناية، ويضم المبنى مجموعة من مكاتب الإعلام الأجنبية عُرف منها مكتب وكالة APA، ومكتب شبكة الجزيرة.

وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، سلامة معروف في بيان، إن جريمة الاحتلال بحق الشهداء هي اغتيال مع سبق الإصرار والترصد، كونهم كانوا يرتدون معدات السلامة والعلامات المميزة لهم كصحفيين. وأكد معروف، أنه كان يتسنى لطائرات الاحتلال رؤية علامات الصحافة ومعدات السلامة التي يرتديها الزملاء الشهداء.

وقال مراسلنا، اليوم الثلاثاء، إن الطائرات الحربية الإسرائيلية جددت استهداف المنطقة القريبة من مجمع الشفاء الطبي.

وأكد أن الطيران الحربي، استهدف الصحفيين الثلاثة، اليوم، بشكل مباشر خلال توثيقهم للقصف الإسرائيلي غرب مدينة غزة.

وأوضح أن جيش الاحتلال يركز على الصحفيين كما تم إخلاء المكاتب الصحفية العاملة بقطاع غزة.

وشدد على أن الصحفيين الذين استشهدوا جميعا كانوا يرتدون السترات التي توضح أنهم صحفيين من أجل تمييزهم عن عناصر المقاومة.

 

 

وكانت قوات الاحتلال، قد استهدفت أمس الأول، مكتب الوكالة «الفرنسية» في مبنى «الهيثم» بالصواريخ ما أدى لتدميره، كما أقدمت في وقت سابق، على استهداف محيط مقر تلفزيون فلسطين، قرب الجامعة الإسلامية، وسط مدينة غزة.

والسبت الماضي، استشهد مصور وكالة «السلطة الرابعة» محمد الصالحي ومصور وكالة «عين ميديا» إبراهيم لافي، وجرى فقدان مصور منصة «نيو برس» وقناة «النجاح» نضال الوحيدي، ومصور وكالة «عين ميديا» هيثم عبد الواحد، أمس السبت، السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

كما أصيب مراسلنا الصحفي إبراهيم قنن، بشظايا صاروخ استهدف مستشفى ناصر في خانيونس، جنوب قطاع غزة، ضمن سلسلة دموية متصاعدة من الاعتداءات الإسرائيلية ضد الصحفيين والحريات الإعلامية خلال تغطية الأحداث التي اندلعت فيها.

إبراهيم قنن مراسل الغد في غزة يواصل العمل وهو مصاب بشظايا في ساقيه وذراعه
إبراهيم قنن مراسل الغد في غزة يواصل العمل وهو مصاب بشظايا في ساقيه وذراعه

وطال القصف الإسرائيلي منزل مدير إذاعة زمن، الصحفي رامي الشرافي بالكامل، كما جرى تدمير منزل مذيع قناة «القدس اليوم» باسل خير الدين، فضلًا عما طال بعض المؤسسات الإعلامية من تدمير كامل أو جزئي ومنها: مقر صحيفة «الأيام» في برج فلسطين، مؤسسة «فضل شناعة»، وكالة «شهاب»، وإذاعة «غزة Fm».

وأكد مركز مدى، أن إفلات مرتكبي جميع هذه الجرائم ومئات أخرى من الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية ضد الصحفيين والصحفيات ووسائل الإعلام في فلسطين هو الذي شجع الاحتلال الإسرائيلي على الإمعان والتصعيد في ارتكابه المزيد منها.

شيرين أبو عاقلة

وفي شهر مايو/ أيار، من العام 2022 اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الزميلة مراسلة قناة الجزيرة، شيرين أبو عاقلة،إثر استهدافها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي برصاصة في الرأس، أثناء تغطيتهما اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين.

وأثار اغتيالها ردود فعل واسعة، في الوقت الذي أكدت فيه مؤسسات دولية ومراكز إعلامية، أن الهدف الأساسي من وراء استهداف الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، هو حجب جرائم الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني عن الرأي العام العالمي.

 

لحظة استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاص الاحتلال أثناء تغطيتهما اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين.
لحظة استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاص الاحتلال في أثناء تغطيتهما اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين.

 

ولليوم الرابع على التوالي، تتواصل عملية طوفان الأقصى التي تشنها كتائب القسام  والمقاومة الفلسطينية ضد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في مناطق عدة داخل الأراضي المحتلة.

وتتواصل الرشقات الصاروخية، التي تطلقها المقاومة الفلسطينية من داخل القطاع صوب مستوطنات الغلاف، بينما يواصل جيش الاحتلال قصف المواقع في غزة.

ووفقا لآخر إحصاء من الصحة الفلسطينية، فقد زاد عدد الشهداء عن 788 شهيدا، وإصابة أكثر من 4 آلاف آخرين.

____________________

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]