صحف القاهرة: أفريقيا تشكر السيسي

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم  الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • أفريقيا تشكر السيسي.
  • ملحمة مصرية فى مواجهة «كورونا».
  • مصر تدعو إلى تشكيل قوة أفريقية لمكافحة الإرهاب.
  • السيسي يكشف عن إنجاز تاريخي تحقق تحت قيادة مصر للاتحاد الأفريقي.
  • مصر تستضيف اجتماع رؤساء أركان دول تجمع الساحل الخمس.
  • الدولار يواصل النزيف ويتراجع امام الجنيه.
  • بريطانيا تستيقظ: «الإخوان» تحرض على العنف والكراهية.
  • الأمم المتحدة تحتفل بالذكرى الأولى لتوقيع وثيقة الأخوة الإنسانية.
  • احتدام الصراع بين اليمين واليسار في إسرائيل.

 

 أفريقيا تشكر السيسي

أعربت الدول الأفريقية عن تقديرها للجهود التي بذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال توليه رئاسة الاتحاد الأفريقي العام 2019 وتقدم اعضاءالاتحاد بالشكر للرئيس السيسي، وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقين موسى فكي، إن الرئيس السيسى قام بعمل جبار خلال رئاسته.. بينما قال أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط: قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي إنجازات كبيرة للقارة.. ويؤكد رئيس جنوب أفريقيان أن الرئيس السيسي  بذل عملا شاقا.. وتزامن الإشادة الفريقثة مع غشادة عالمية.. وقال السيسي: مصر شرفت بتمثيل أفريقيا، وقد حملت على عاتقى آمال القارة فى الحياة الكريمة والتنمية المستدامة وفرص العمل..ومستمرون فى دعم فعاليات ومبادرات الاتحاد

 

ملحمة مصرية فى مواجهة «كورونا»

أكد وزير الطيران المدني، محمد منار عنبة، أن الدولة قامت بملحمة في مواجهة فيروس كورونا الجديد، حيث شهد العالم لها بالكفاءة، من خلال تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي..جاء ذلك خلال مناقشة مجلس النواب الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها المطارات المصرية من أجل ضمان السلامة الصحية للركاب والعاملين بالمطارات، خاصة في ظل المخاوف الدولية من انتشار فيروس كورونا..وأضاف عنبة، إن السلطات المصرية استطاعت استعادة الطلاب المصريين وعائلاتهم من مدينة «ووهان» الصينية بمقاطعة هوبا، بكفاءة كبيرة.

 

مصر تدعو إلى تشكيل قوة أفريقية لمكافحة الإرهاب

قال الرئيس السيسي، إن مصر على استعداد لاستضافة قمة أفريقية مخصصة لبحث إنشاء قوة أفريقية لمكافحة الإرهاب، مضيفا فى كلمته امام قمة الاتحاد الأفريقي: أؤكد استعداد مصر لاستضافة عقد قمة أفريقية مخصصة لبحث إنشاء قوة أفريقية لمكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أهمية القمة لتحقيق السلم والأمن فى أفريقيًا، ودعا الرئيس السيسي للتشاور المستفيض حول كل الأبعاد التنظيمية والموضوعية لتلك القمة، وأن تكون هذه القوة المقترحة بمعرفة مجلس السلم والأمن الافريقى وهيئة مكتب اللجنة الفنية للدفاع على أن تعرض على هيئة مكتب القمة فى أقرب وقت.

السيسي يكشف عن إنجاز تاريخي تحقق تحت قيادة مصر للاتحاد الأفريقي

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية حيز النفاذ، والبدء في إطلاق آليات عملها خلال القمة الاستثنائية التي عقدت في النيجر، شكل إنجازًا تاريخيًا، موضحًا أن تحرير التجارة في أفريقيا وإزالة القيود أمام تدفق السلع والخدمات يفتح صفحة جديدة حافلة بالفرص التي من شأنها نقل التكامل القاري إلى مستويات جديدة وآفاق أرحب. وأوضح أن توثيق الترابط بين أنحاء القارة أمر لا غنى عنه من أجل إنجاز الاندماج الاقتصادي ونقل السلع والخدمات والعولم والأفكار والتكنولوجيا.

 

مصر تستضيف اجتماع رؤساء أركان دول تجمع الساحل الخمس 

تستضيف مصر اجتماع رؤساء أركان دول تجمع الساحل الخمس (G5) وممثلى الدول المانحة، وذلك فى الفترة من 10 إلى 11 فبراير/ شباط الجاري. ومن المنتظر أن تشهد أجندة الاجتماع بحث سبل وآليات تعزيز التعاون بين مختلف دول تجمع الساحل الخمس فى مجال محاربة الإرهاب عبر تقديم الدعم المتبادل فى كافة المجالات، وتبادل التجارب والخبرات في مجالات الأمن والدفاع وإطلاق جهود التنمية.

 

الدولار يواصل النزيف ويتراجع امام الجنيه

واصل سعر الدولار نزيف الخسائر من قيمته أمام الجنيه في سوق الصرف المحلي، ليصل سعر صرف الدولار أمام الجنيه، اليوم الاثنين، إلى 15.70 جنيه للشراء، و15.80 جنيه للبيع، وسط توقعات باستمرار التراجع، مدفوعًا بتراجع عمليات الشراء انتظار لمزيد من الهبوط.. وأكد خبراء مصرفيون ، أن إستمرار تراجع سعر صرف الدولار ييُنذر بمواصلة الهبوط. وقد يصل إلى مستوى 13.47 جنيه لكنه بشروط.

 

بريطانيا تستيقظ: «الإخوان» تحرض على العنف والكراهية

ناقش البرلمان البريطانى، ملف حظر جماعة الإخوان وتصنيفها إرهابية، لنشرها التعصب الدينى، وتحريضها ضد المسيحيين، خاصة فى البلدان المسلمة بمنطقة الشرق الأوسط وخارجها.وأذاع التليفزيون البريطاني  الجلسة، التى تم تخصيصها لمناقشة اضطهاد المسيحيين حول العالم، واستمرت قرابة ٢٠ دقيقة، وأجمع عدد كبير من النواب على أن جماعة الإخوان هى أساس نشر التعصب الديني ضد المسيحيين، مشيرين إلى أن هذا الأمر ظهر جليًا فى الدول التى حكمتها الجماعة فى الشرق الأوسط..وقال إيان بيسلى، عضو البرلمان البريطانى، إنه من الضرورى حظر جماعة الإخوان وتصنيفها إرهابية، مشيرًا إلى أنه سيناقش هذا الأمر مع وزير الداخلية البريطانى، خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيطلع أجهزة الأمن البريطانية على الأخطار التى تُمثلها تلك الجماعة.

 

الأمم المتحدة تحتفل بالذكرى الأولى لتوقيع وثيقة الأخوة الإنسانية

أصدر الممثل السامي لتحالف الحضارات، ميغيل أنغل موراتينوس، بيانا بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتوقيع وثيقة الأخوة الإنسانية، التي وقعها فضيلة الإمام الأكبر الدكتورأحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، وقداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، في 4 فبراير/ شباط 2019 في العاصمة الإماراتية أبوظبي.وأشاد موراتينوس بالخطوات التي اتخذتها اللجنة العليا للأخوة الإنسانية؛ لتحقيق أهداف الوثيقة، مضيفا إن الوثيقة تحقق التعايش بين الأديان، وترسم طريقا لتعزيز ثقافة السلام والتعددية الدينية واحترام الآخر.

احتدام الصراع بين اليمين واليسار في إسرائيل

قبل شهر من انتخابات الكنيست التي ستجرى في شهر مارس/ آذار المقبل، يحتدم الصراع بين اليمين واليسار في إسرائيل ، حيث كشف استطلاع رأي جديد تقدم كتلة «المركز- يسار» بزعامة بينى جانتس، وتراجع كتلة «اليمين- حريديم» بزعامة بنيامين نتنياهو. وأظهر الاستطلاع الذي نشرته القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي، ارتفاع كتلة  «المركز- يسار» إلى 59 مقعدًا، بينما كتلة «اليمين- حريديم» تحصل على 53 مقعدًا فيما لو أجريت الانتخابات البرلمانية اليوم، مضيفاً أن تحالف «أزرق أبيض» بزعامة «جانتس» سيحصل على 35 مقعدًا، بينما سيحصل حزب «الليكود» على 33 مقعدًا.

 

ترامب ينتقم !

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: يدرك الرئيس الأمريكى ترامب أكثر من غيره أن قرار مجلس الشيوخ الذى جاء لصالحه بفضل الأغلبية الجمهورية قد أغلق الطريق أمام امكانية عزله، لكنه أبقى الملف مفتوحا، وترك القضية لتكون محورا أساسيا فى معركته من أجل ولاية رئاسية ثانية. وفى نشوة الانتصار بعد قرار مجلس الشيوخ، يريد ترامب أن يسجل نقاطا لصالحه. طلب أن يقوم الكونجرس بشطب الاتهامات التى وجهت له، وهو يعرف أن هذا لن يحدث، لكنه يريد تأكيد الانطباع لدى الناخبين ببراءته ويقطع الطريق على استغلال الديمقراطيين للائحة الاتهامات فى معركة الانتخابات. وبالأمس قام ترامب بإقالة اثنين من الشهود الرئيسيين فى القضية من عملهما. أحدهما عسكري وهو: «فيندمان» كبير خبراء الملف الأوكراني في مجلس الأمن القومى بالبيت الأبيض، والآخر هو سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبى «سندرلاند». ولا شك أن الرجلين كانا يتوقعان القرار بعد شهادتهما ضد الرئيس أمام مجلس النواب. لكن القرار لا يساعد فى إغلاق الملف، بل يثير الأسئلة من جديد حول اتهامات يؤكدها المسئول الأمنى عن الملف فى البيت الأبيض، والمسئول الدبلوماسى الأول لأمريكا فى أوروبا، وقبلهما السفيرة الأمريكية السابقة لدى أوكرانيا التى فقدت منصبها مبكرا.

وأضاف: كان من الممكن أن ينضم إليهم مستشار الأمن السابق «جون بولتون» الذى أبدى استعداده للشهادة أمام مجلس الشيوخ لكن الأغلبية الجمهورية أغلقت الباب أمامه وأمام أى شهود جدد. ويخوض «بولتون» الآن معركة مع البيت الأبيض الذى أوقف صدور كتاب له يحمل إدانة لترامب فى هذه القضية بحجة أن الكتاب به أسرار للدولة لا ينبغى نشرها. القصة ستطول، فالمعركة لا تقتصر على ترامب، بل ستنعكس بالتأكيد على الانتخابات التشريعية التى ستتم مع انتخابات الرئاسة. يأمل الجمهوريون فى أن يسيطروا على مجلس النواب والشيوخ معا، بينما يأمل الديمقراطيون فى إنهاء سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ وأن يحتفظوا بأغلبيتهم الحالية في مجلس النواب، وساعتها سوف تتغير قواعد اللعبة حتى لو بقى ترامب فى البيت الأبيض لفترة أخرى كما هو مرجح حتى الآن!!

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن تضامن مصر مع الصين في  مواجهة فيروس «كورونا»