صحف القاهرة: أول مشروع قومي في تاريخ مصر لتطوير القرى

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • أول مشروع قومي في تاريخ مصر لتطوير القرى على مستوى الجمهورية
  • «الخارجية» تدين الاستيطان الإسرائيلى
  • مجلس نواب 2021 ينطلق وسط إجراءات احترازية مشددة
  • افتتاح بطولة العالم لكرة اليد « مصر 2021»
  • 1075 سنة سجن..حكم غريب على الداعية التركي الراقص
  • أمريكا تنفذ أول حكم إعدام منذ 70 عاما بحق امرأة
  • تحذيرات لـ «النواب» من مؤامرة إرهابية قبل تنصيب بايدن تشمل تطويق الكابيتول
  • ترامب: حجبى عن مواقع التواصل الاجتماعية أمر يثير الغضب وأتمتع بدعم هائل
  • نتنياهو يحذف صورة له مع ترامب من حسابه على تويتر

أول مشروع في تاريخ مصر لتطوير القرى على مستوى الجمهورية.

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسى، المخطط التنفيذى للمشروع القومى لتطوير قرى الريف المصرى على مستوى الجمهورية فى إطار مبادرة حياة كريمة.. وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس وجه بالتواصل المباشر مع الأهالى والمواطنين من سكان المرحلة الأولى للمشروع، والتى تضم 1500 قرية على مستوى لجمهورية، وذلك بهدف تدقيق الموقف على أرض الواقع من حيث احتياجات ومتطلبات المواطنين الفعلية وآرائهم تجاه تطوير مناطقهم، وهو الأمر الذى سيوحد جهود أجهزة الدولة ويجعلها أكثر فعاليةً وتركيزاً..كما وجه الرئيس بأن يشمل المشروع تنظيم التوزيع الإدارى للخدمات الحكومية داخل المراكز والقرى المستهدفة على نحو حديث ومجمع تسهيلاً على المواطنين، مع ربطها إلكترونياً بالوزارات المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لاستفادة تلك القرى من أحدث ما سيتم تطبيقه من ميكنة ورقمنة وتحديث بالجهاز الحكومى للدولة.

«الخارجية» تدين الاستيطان الإسرائيلى

أدانت وزارة الخارجية المصرية، مصادقة الحكومة الإسرائيلية على قرار إنشاء ٨٠٠ وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية باعتباره انتهاكًا جديدًا لمقررات الشرعية الدولية.وأعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عن قلقه البالغ مما يتمخض عن مثل تلك الخطوات المتواترة من تقويض لفرص حل الدولتين.وأشار حافظ إلى أن ذلك يأتي في وقت تضطلع فيه مختلف الأطراف الدولية بجهود دؤوبة لإحياء المسار التفاوضي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلًا عما يترتب عن تلك الممارسات من تداعيات سلبية على أمن المنطقة واستقراره.

 

مجلس نواب 2021 ينطلق وسط إجراءات احترازية مشددة

انطلقت أعمال الفصل التشريعي الجديد 2021 – 2026، حيث بدأت الجلسة الإجرائية لمجلس النواب المصري الجديد، وذلك وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، وترأست النائبة فريدة الشوباشي الجلسة باعتبارها أكبر أعضاء المجلس الجديد سنا، ويعاونها أصغر عضوين وهما النائب أبانوب عزت، والنائبة فاطمة سليم..ويبلغ عدد أعضاء المجلس الجديد 596 عضوًا

 

افتتاح بطولة العالم لكرة اليد « مصر 2021»

يبدأ مساء اليوم، حفل افتتاح النسخة الـ27 من كأس العالم لكرة اليد«مصر 2021»، بحضور كبار الشخصيات..وقال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إن هناك توصية من الاتحاد الأوروبي أن يفضل أن يقام كأس العالم لكرة اليد بدون جمهور بسبب جائحة فيروس كورونا، مضيفا إن الدولة المصرية تمكنت من عمل أفضل ما يقدم فى كأس لكرة اليد، وهناك تركيز على حفل افتتاح يليق بمصر، مشيرًا إلى أن حفل افتتاح بطولة العالم لكرة اليد 2021 سيكون عظيمًا.

1075  سنة سجن.. حكم غريب على الداعية التركي الراقص

قضت محكمة تركية، بالحكم في واحدة من أهم القضايا التي شغلت الرأي العام في تركيا،  والتي تخص شخصية مثيرة للجدل، وهو عدنان أوكتار، بالسجن 1075 عاما لإدانته بجرائم تشمل الاعتداء الجنسي، واستغلال قاصرات، والاحتيال، ومحاولة التجسس السياسي والعسكري.

 

أمريكا تنفذ أول حكم إعدام منذ 70 عاما بحق امرأة

لأول مرة منذ  70 عاما، نفذت الحكومة الأمريكية حكما بالإعدام  بحق امراة « ليزا مونتجمري» المدانة بالقتل، وهي المرأة الوحيد التي كانت تنتظر تنفيذ حكم بالإعدام أصدرته محكمة اتحادية، بعد أن أزاحت المحكمة العليا آخر عقبة أمام التنفيذ. ويمثل إعدام مونتجمري المرة الأولى التي تنفذ فيها الحكومة الأمريكية حكما بالإعدام بحق سجينة منذ عام 1953.

ووصفت كيلي هنري محامية مونتجمري الاعدام في تصريحات حادة بأنه «استعمال وحشي وغير قانوني وغير ضروري لسلطة استبدادية»..وأضافت هنري في بيان «لا أحد يمكن أن يجادل بصدق في الاعتلال العقلي الشديد للسيدة مونتجمري .. فقد تم تشخيص مرضها وتلقيها العلاج لأول مرة على أيدي أطباء مكتب السجون».

 

تحذيرات لـ «النواب» من مؤامرة إرهابية قبل تنصيب بايدن تشمل تطويق الكابيتول

كشفت شبكة «سى إن إن» الأمريكية، أنه تم تحذير أعضاء مجلس النواب من مؤامرة إرهابية قبل تنصيب جو بايدن تشمل آلاف الأشخاص الذين يحيطون بمبنى الكابيتول الأمريكي..وقال عضو الكونجرس كونور لامب، وهو أحد المشرعين الذين اطلعوا على المخاوف الأمنية الليلة الماضية ، إن التهديدات التي تتلقاها الحكومة «محددة للغاية».

وقال لامب: كانوا يتحدثون عن 4000  شخص مسلح لتطويق مبنى الكابيتول ومنع أي ديمقراطي من الدخول..وأضاف: نحن لا نتفاوض مع هؤلاء الناس ولا نفكر معهم. يجب محاكمتهم. ولسوء الحظ ، هذا يشمل الرئيس ، ولهذا السبب يحتاج إلى عزله من منصبه .

ترامب: حجبى عن مواقع التواصل الاجتماعية أمر يثير الغضب وأتمتع بدعم هائل

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن حجبه عن مواقع التواصل الاجتماعية أمر يثير «الغضب». وقال ترامب، فى تصريحات صحفية، «إنه لا يزال يتمتع بـدعم هائل»، وأعرب عن اعتقاده بأن «التكنولوجيات الضخمة تفعل شيئاً فظيعاً من أجل بلدنا ولبلدنا..وسيكون خطئا كارثياً بالنسبة لهم»..واصفا قاعدة دعمه من المواطنين بأنها تدل على أن شركات التكنولوجيا خاطئة عندما أزالته من منصات التواصل الاجتماعية، مؤكداً أن لديه «دعم هائل ربما لم يره أحد من قبل».

 

نتنياهو يحذف صورة له مع ترامب من حسابه على تويتر

أزال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الثلاثاء، صورة تجمعه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان يضعها في صدر حسابه على موقع «تويتر»، وظلت صورة نتنياهو وهو يجلس بجانب ترامب خلال اجتماع بالبيت الأبيض، تحتل هذا الموقع الرفيع على حساب نتنياهو الرسمي كعلامة على العلاقات الوطيدة بين الطرفين.

 

 

ضد العولمة

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د.عبد المنعم سعيد، تحت نفس العنوان: «العولمة المضادة» أخذت بريطانيا إلى البريكسيت، وأخذت الولايات المتحدة إلى ترامب وسياساته المناقضة لما هو معتاد على الساحة السياسية الأمريكية، والتى رأت فيها أولًا قيادة أمريكا للعالم، وثانيًا تصورًا مثاليًا لعالم أكثر استقرارًا وسعادة وغنى. المعضلة أصبحت فى جدل الواقع أن بريطانيا- الإمبراطورية التى لم تكن الشمس تغرب عنها سابقًا- والولايات المتحدة، التى تصورت أن وصولها إلى القمر يعطيها رخصًا كثيرة لقيادة الكوكب، باتت كلتاهما مستقبلًا للعالم برؤيته وثقافته وتوجهاته الاقتصادية. المدهش كذلك أن كافة المُعلِّقين الغربيين، خاصة فى الولايات المتحدة وبريطانيا، رأوا فيما جرى مؤخرًا فى «الكابيتول» الأمريكى مشهدًا من مشاهد «العالم الثالث»، والعجب فيما جاء هنا أنه عندما جرت أحداث مماثلة لم يكن التفسير الغربى مماثلًا بالحديث عن التحريض والاعتداء على القانون والدستور ومخالفة التقاليد الديمقراطية، وإنما كان حديثًا عن الاضطهاد والقمع والتخلف بصورة عامة.

لم تكن المسألة تحتاج إلى الفهم والتحليل للمتغيرات المختلفة، وإنما تحتاج إلى تصنيف يُبقى العالم الثالث كما هو عليه فى الصورة الغربية التى أرادها. وعندما كتب باراك أوباما وغيره عن مصر وربيعها المغدور لم يروا فى الصورة كتائب الإخوان الأمنية، ولا المُحرِّضين على الإطاحة بما هو قائم والعجز تمامًا عن تخيل ما سوف يكون. العولمة لعبت وتلعب دورًا فى تغيير أمريكا والعالم الغربى، كما تفعل من ناحية أخرى مع بقية العالم. والأمر فى كلتا الحالتين يحتاج نظرة فاحصة، فلكل فعل رد فعل مساوٍ له فى المقدار ومضاد له فى الاتجاه.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من مفاوضات سد النهضة

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]