صحف القاهرة: إثيوبيا تراوغ مجددًا.. و«آبي أحمد» يتحدى الإجماع الأفريقي

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • تصريح غريب من إثيوبيا عقب تعهدها بعدم ملء سد النهضة.
  • مساجد مصر تودع «صلوا في بيوتكم» وتفتح أبوابها.
  • دعم فرنسي وأمريكي لموقف مصر في مفاوضات سد النهضة أمام مجلس الأمن.
  • تعليق فتح الكنائس لمدة أسبوعين.
  • تراجع كبير في العدد اليومي لإصابات كورونا.
  • الجامعة الأمريكية تلغي استضافة محاضر إسرائيلي بناء على احتجاج طلابها.
  • صرف 3،5 مليار جنيه مساعدات للمتضررين من المواجهات الأمنية بشمال سيناء.
  • 30 يونيو.. ثورة إنقاذ مصر.
  • تظاهرة لزوجات رجال الشرطة فى فرنسا لحث الحكومة على احترام «المهنة».
  • قمة عالمية تجمع 6.9 مليار دولار لمكافحة كورونا وتدعو لتوفير اللقاح للجميع.
  • «حكماء المسلمين» يعرب عن تضامنه مع عضو المجلس «السيد علي الأمين» في مواجهة حملة تشويه تستهدفه.
  • بولندا تنتخب اليوم رئيسا جديدا.

 

 تصريح غريب من إثيوبيا عقب تعهدها بعدم ملء سد النهضة

فى الوقت الذى تم الإعلان عن الاتفاق على عدم ملء سد النهضة الاثيوبى إلا بعد التوصل إلى اتفاق، وتشكيل لجنة من الدول الثلاث لبحث النقاط الخلافية خلال أسبوعين، أصدر مكتب رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد، بيانا غريبان مساء أمس السبت ، قال فيه إنه من المقرر أن تبدأ إثيوبيا بملء سد النهضة فى غضون الأسبوعين المقبلين، حيث ستستمر أعمال البناء المتبقية..وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، في بيان صحفي، صباح السبت، إن بلاده اتفقت مع مصر والسودان بالقمة الأفريقية المصغرة على التوصل لاتفاق حول سد النهضة خلال أسبوعين، وأعلن أن «أديس أبابا ستبدأ عملية ملء السد خلال أسبوعين أيضًا، وكذلك مواصلة أعمال البناء» !!

 

مساجد مصر تودع «صلوا في بيوتكم» وتفتح أبوابها

عودة فتح المساجد بعد انتهاء اليوم الـ 94 من حظر التجوال (آخر أيام حظر التجوال)، ووسط أجواء من البهجة والاحتفال والسعادة بعودة افتتاح المساجد، التزم  المصلون بارتداء الكمامات وإحضار المصليات الشخصية والتباعد.. وقال وزير الأوقاف: سعيد بوعى المصلين وفتح المساجد يزيد الوعى بالإجراءات الوقائية.. وشاب قبطى يوزع الورود على المصلين ببنى سويف.

 

 دعم فرنسي وأمريكي لموقف مصر في مفاوضات سد النهضة أمام مجلس الأمن

يعقد مجلس الأمن الدولى، غدا، جلسة مفتوحة بناء على طلب مصر لمناقشة أزمة سد النهضة. تعقد الجلسة برئاسة فرنسا التى تؤيد الموقف المصرى فى مطالبه المشروعة.

وتأتي جلسة مجلس الأمن بعد يومين من إعلان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى، موسى فكى، أن قادة مصر والسودان وإثيوبيا اتفقوا على عملية تفاوض برئاسة الاتحاد الإفريقى لحل القضايا العالقة بشأن سد النهضة.

وتقود فرنسا والولايات المتحدة موقفا مؤيدا لوجهة النظر المصرية، وأسفرت التحركات المصرية عن رأى عام داخل المجلس مؤيد لوجاهة الطلب المصرى وسلامة موقفها القانونى، مما أدى إلى تحديد جلسة للنقاش العلنى المفتوح بمشاركة الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا إذا رغبت فى المشاركة.واعتبرت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة أن تلك خطوة مهمة، إذ تعكس اقتناع مجلس الأمن كونه أحد الأجهزة الرئيسية بالأمم المتحدة والجهاز الدولى الأساسى المعنى بالموضوعات الخاصة بحفظ السلم والأمن الدوليين وبنظر النزاعات والحالات، التى يترتب على استمرارها تهديد للسلم والأمن الدوليين.


 تعليق فتح الكنائس لمدة أسبوعين

عقدت اللجنة الدائمة للمجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية (عبر تقنية الفيديو كونفرانس)ن اجتماعا برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، وارتات اللجنة ضرورة تعليق الصلوات لمدة أسبوعين، حتى تهدأ الأمور قليلا وتقل الإصابات، في محافظتي القاهرة والإسكندرية، لما يوجد فيهما أيضا من كثافة عددية كبيرة مقارنة بباقي المحافظات..وأشار المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلى استمرار صلاة المسيحيين في بيوتهم بالمحافظات التي يستمر إغلاق الكنائس بها، للحفاظ على أرواح البشر التي هي أهم من أي شيء في الوقت الحالي.

 

تراجع كبير في العدد اليومي لإصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء أمس السبت، تسجيل 1168 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 88 حالة جديدة، واعلنت عن خروج 403 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 17140 حالة حتى أمس.

 

الجامعة الأمريكية تلغي استضافة محاضر إسرائيلي بناء على احتجاج طلابها

أعلنت إدارة الجامعة الأمريكية بالقاهرة إلغاء استضافة محاضر إسرائيلي بناء على احتجاج طلاب الجامعة..وتابعت الجامعة في بيانها: «كما يجب تسليط الضوء على أهمية دور الطلبة ضد أي فعل مُشارك بالتطبيع الإسرائيلي بالحرم الجامعي»..وأضافت: «وعليه؛ فمن من مسؤليتنا كعنصر فاعل بالجامعة أن نساعد في تمرير صوت الطلاب ومعارضة أيةَّ دعوات نخبوية تعيق مبادئنا».

صرف 3،5 مليار جنيه مساعدات للمتضررين من المواجهات الأمنية بشمال سيناء

جدد رئيس الوزراء، التأكيد على استمرار تقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة للمواطنين بمحافظة شمال سيناء، فى مختلف المجالات، وخاصة ما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والطبية، مشدداً على أن الدولة المصرية فى حربها ضد الإرهاب، لن تنسي دورها فى تحقيق أوجه التنمية المستدامة فى مختلف القطاعات على مستوى الجمهورية، وخاصة على أرض سيناء العزيزة..  وأشار التقرير المقدم من محافظ شمال سيناء إلى أن إجمالى المخصصات المالية فى مجال المساعدات الإنسانية وصلت إلى أكثر من 3،5 مليار جنيه، مساعدات للمتضررين من المواجهات الأمنية بشمال سيناء.

 

30 يونيو.. ثورة إنقاذ مصر

تحتفي مصر بعد يومين بذكرى ثورة 30 يونيو/ حزيران،  التي أنقذت مصر، لتحقق بعدها  «العلامة الكاملة» فى ملفات الخارج.. واستعادة الدور الأفريقى، وخلق رأى عام عالمى داعم فى أزمة السد الإثيوبى والملف الليبى..وانتشال الاقتصاد من كبوته بفضل برنامج الإصلاح.. وأزالت حاجز الخوف لدى المستثمرين الأجانب واستعادت السياحة عافيتها.. والكنيسة المصرية  لعبت دور «الدبلوماسية الشعبية» دفاعا عن مصر بالخارج.

 

تظاهرة لزوجات رجال الشرطة فى فرنسا لحث الحكومة على احترام «المهنة»

نظمت عشرات النساء، من زوجات رجال الشرطة في وسط باريس، مظاهرة لتأييدا للشرطة الفرنسية، بعد تصاعد الاستياء في صفوف العاملين في وكالات إنفاذ القانون في البلاد، بسبب ما يشعرون بأنه معاملة غير منصفة من الحكومة لرجال الشرطة بسبب العنصرية..وتنظم الشرطة احتجاجات يومية في بلدات ومدن في مختلف أنحاء فرنسا، رفضا لمحاولات الحكومة تغيير أساليبهم، ومعاقبة رجال الشرطة المشتبه بأنهم عنصريون.

 

قمة عالمية تجمع 6.9 مليار دولار لمكافحة كورونا وتدعو لتوفير اللقاح للجميع

جمعت قمة عالمية، أمس السبت، 6.15 مليار يورو (6.9 مليار دولار) من الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية والعديد من البلدان لمحاربة وباء فيروس «كوفيد ـ 19»، مع تشديد الكثير من المشاركين على ضرورة توفير اللقاح، عند التوصل إليه، لكل من يحتاجه.. وانعقدت القمة ضمن مبادرة مشتركة بين المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، ومنظمة جلوبال سيتيزن.

 

«حكماء المسلمين» يعرب عن تضامنه مع عضو المجلس «السيد علي الأمين» في مواجهة حملة تشويه تستهدفه

أعرب مجلس حكماء المسلمين عن تضامنه مع عضو المجلس، وأحد رموز الوسطية والاعتدال في لبنان والعالم العربي والإسلامي السيد علي الأمين في مواجهة حملة التشويه التي تستهدفه ورموز وعلماء لبنان، والتي تأتي بعد سلسلة من الإساءات التي طالت المقدسات والرموز الإسلامية والمسيحية..وأكد مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أن هذه الحملة تسعى بالدرجة الأولى إلى بث الفتنة في المجتمع اللبناني، من خلال إسكات أصوات الحكمة والتعايش التي توحد اللبنانيين، وتتصدى لدعوات الفرقة بينهم.

 

بولندا تنتخب اليوم رئيسا جديدا

تجرى في بولندان اليوم  الأحد، انتخابات رئاسية يتم فيها اختيار رئيس جديد للبلاد من بين أحد عشر مرشحا. ويعد الرئيس الحالين أندريه دودا، الذي يدعمه حزب القانون والعدالة، الحزب المحافظ الذي يتولى شؤون الحكم في البلاد، أوفر المرشحين حظا وفقا لنتائج الاستطلاعات التي أجريت، ويليه رئيس بلدية العاصمة وارسو، رافال ترازاسكوفسكي، الذي يأتي على رأس قائمة منصة ائتلاف المعارضة الديمقراطية الليبرالية..ويرجح أن يدخل المرشحان المفضلان جولة إعادة لاختيار صاحب أعلى الأصوات.

 

 

السطور الأخيرة فى فصل الحضارة الغربية..من يقلب الصفحة؟

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب جميل مطر، تحت نفس العنوان: عاش فوكوياما يثير صخبا، فاجأ الكثيرين بنظرية عن نهاية التاريخ. أدت وظيفتها ورحلت مخلفة وراءها قلة محدودة من المنظرين ورجال السياسة فى الغرب. عاشت هذه القلة سنوات تنشر التفاؤل الذى توهمته نظرية نهاية التاريخ وانتصار الديموقراطية الليبرالية نصرا أبديا. ساهمت فى الصخب المثار بعض انجازات العولمة على صعيد التجارة وحرية الانتقال وكفاءة الاتصال والتواصل. بعد قليل انخفض وتباعد صدى الانجازات ليسمح لسلبيات العولمة بالكشف عن نفسها.. اخترت فرانسيس فوكويوما تجسيدا لمفكر سياسى من أصول غير بيضاء اعتنق رسالة الرجل الأبيض. لم يفت فى حماسة فرانسيس أن جده المواطن الأمريكى الصالح المؤمن بحضارة الرجل الأبيض اعتقلته السلطات الأمريكية البيضاء مع غيره من الأمريكيين ذوى البشرة الصفراء الذين اتسع لهم سجن كبير فى مطلع الحرب العالمية الثانية. ثمن بسيط يدفعه الرجل الأصفر لانتمائه لحضارة الرجل الأبيض.

يكاد فرانسيس فوكوياما يقول للأمريكيين البيض والسمر والسود وأبناء جلدته الصفر، ها أنا وقد نجحت. أنا كنت مقبولا لدى حملة رسالة الرجل الأبيض وأحاول الآن صياغة رسالة توفيقية تصلح كثقافة عامة لكل الأمريكيين. لن تصلح بطبيعة الحال لكل الشعوب. لن ننسى أن رسالة الرجل الأبيض لم تكن محبوبة ولا مرغوبة عند الشعوب غير البيضاء ولكنها عاشت قرونا. الصينيون مثلا لن يقبلوا بقيم تستعيرها الثقافة الجديدة من رسالة الرجل الأبيض، والسود الأمريكيون لن يصدقوا بعد اليوم كلمة واحدة تذكرهم بعهد ساد فيه وهيمن رجل أبيض سيئ السمعة وكريه اللسان ومتدنى الإحساس اسمه دونالد ترامب. هل حقا نجح فرانسيس وأمثاله؟ أم حان أوان الانتقال إلى فصل جديد فى كتاب الحضارات. وفى هذه الحالة من ذا الذى سوف يقلب الصفحة.

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن دور الأطباء وأطقم التمريض في مواجهة وباء فيروس كورونا.

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج