صحف القاهرة: إحباط مؤامرة إرهابية «ثلاثية» لتخريب مصر  

نشرت الصحف المصرية، الصادرة الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: حل القضية الفلسطينية وفق ثوابت المرجعيات الدولية يغير واقع المنطقة.. «السيسي» يفتح ملف «التلوث البيئي».. رفع مستوى معيشة المواطنين وتحسين ظروفهم الحياتية.. جرائم «دواعش ليبيا»: تخابر..خطف.. تعذيب.. مصر حريصة على إعلاء مبدأ المواطنة وقبول الآخر..

بالإضافة إلى: أحمد أبو الغيط: أزمة سد النهضة أمن قومي عربي.. تراجع معدل التضخم السنوى إلى 6.7%.. كشف أخطر 3 شبكات سرية لتخريب مصر.. أبو الغيط: ما يحدث الآن هو خطة لتصفية القضية الفلسطينية.. ترامب يعلن استقالة مستشار الأمن القومى «جون بولتون».. 800 ألف شخص ينتحرون سنويا حول العالم بمعدل شخص كل 40 ثانية.. نتنياهو: سأفرض السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة حال فوزى بالانتخابات.. وزير القضاء الإسرائيلى يكشف: أمواتا صوتوا فى انتخابات الكنيست السابقة.. 18 عاما على هجوم 11 سبتمبر.. كيف تغير وجه العالم؟

حل القضية الفلسطينية وفق ثوابت المرجعيات الدولية يغير واقع المنطقة

أكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد لوفد مركز الشؤون الإسرائيلية واليهودية بكندا، أن حل القضية الفلسطينية سيغير واقع المنطقة ويفتح آفاقاً واسعة لتنميتها وتطويرها وتوفير الرخاء والتقدم والأمن لجميع شعوبها.

ومن جانبهم، أشاد أعضاء الوفد بجهود الرئيس في تعزيز قيم التسامح والسلام، مما رسخ التعايش التاريخي المشترك بين الأديان على أرض مصر.

«السيسي» يفتح ملف «التلوث البيئي»

وجه الرئيس السيسي بمواصلة جهود منظومة مكافحة «التلوث البيئي» وإدارة المخلفات، لما لها من مردود كبير على الحياة اليومية للمواطنين، من حيث الحد من التلوث البيئي والبصري، ومن الأمراض الناتجة عن حرق المخلفات، وخفض تكلفة التدهور البيئي، فضلًا عن إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات، وتوفير فرص عمل جديدة، ودمج القطاع غير الرسمي، مؤكدًا في هذا الصدد أهمية أن يشعر المواطنون بتحسن ملموس في هذا الموضوع الحيوي، وذلك في ضوء الأهمية القصوى التي توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين.

تراجع معدل التضخم السنوى إلى 6.7%

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن تراجع معدل التضخم على أساس سنوي خلال الشهر الماضي ليبلغ 6.7% مقارنة بالشهر المناظر من عام 2018 والذي سجل فيه 13.6%.

وأوضح الإحصاء، أن معدل التضخم خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى أغسطس/ آب  من العام الجاري بلغ 11.5% مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي. وأشار إلى أن أسعار الطعام والشراب ارتفعت بنحو 1% مقارنة بالشهر السابق عليه.

جرائم «دواعش ليبيا»: تخابر.. خطف .. تعذيب

ونشرت الصحف تفاصيل عمليات «دواعش ليبيا»: تخابر وخطف وتعذيب وإجبار اهالي العمال المصريين على دفع فدية كبيرة لإطلاق سراح أبنائهم.. والقبض على 10متهمين بينهم 4 ليبيين، كونوا شبكة لاختيار ضحاياهم، والنائب العام أحالهم للمحاكمة..أحد المخطوفينن تعرض للتعذيب 54 يوما قبل أن يتمكن من الهرب ويعود إلى مصر..وآخر لم يحتمل ومات.. المتهمون استخدموا أسماء حركية وشرائح محمول مختلفة تتجنب الرصد الأمني ..والمتهم الرئيسي جمع الأموال من الأهالي وحولها للخارج بعد خصم نسبته..والفدية استخدمت في تمويل عمليات الإرهابيين.

رفع مستوى معيشة المواطنين وتحسين ظروفهم الحياتية

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي وجه بالارتقاء بمستوى معيشة المواطنين وتحسين الظروف الحياتية لهم، من خلال التطبيق الجيد للمنظومة الجديدة لبرنامج تنمية محافظات الصعيد، بقيمة إجمالية حوالي 18 مليار جنيه.

وأشار المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إلى أن البرنامج يهدف إلى تطوير كافة مناحي الحياة لقرى الصعيد خاصة الأكثر فقرًا والأكثر احتياجًا لهذه المشروعات، مثل مشروعات المياه والصرف الصحي ورصف الطرق والتشجير وبناء المدارس وتقديم المساعدات للأهالي، مؤكدًا أن هذا المشروع طموح جدًا ويهدف إلى القضاء على الفقر وتم عرضه من قبل وزارة التخطيط. وأوضح أن الرئيس السيسي وجه بالاستمرار في هذا البرنامج وتوفير الدعم الخاص به، وتوفير كافة السبل لإنجاحه بالاشتراك مع المجتمع المدني.

 

أحمد أبو الغيط: أزمة سد النهضة أمن قومي عربي

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إنه لأول مرة يتم إحاطة مجلس وزراء الخارجية العرب من قبل وزير الخارجية المصري سامح شكري حول ملف سد النهضة.

وأكد أبو الغيط، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، أن جميع الوزراء العرب كانوا على رأي واحد أن أزمة نهر النيل أمن قومي عربي وتمثل تهديدا لكل العرب.

وأوضح أن الأمن القومي العربي للمياه في كافة الأنهار وليس نهر النيل فقط، مؤكدا على أن كافة الجهود العربية مساندة للجهود المصرية والسودان في الحفاظ على حقوقهم في مياة النهر. وأشاد أبو الغيط بالجهود المصرية لحل أزمة سد النهضة بالتفاوض والمشاورات.

مصر حريصة على إعلاء مبدأ المواطنة وقبول الآخر

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص مصر على إعلاء مبدأ المواطنة وترسيخ ثقافة التعددية وقبول الآخر، مشيرًا إلى أن مصر تعد نموذجاً يحتذى به للتعايش السلمي في المنطقة، وهو ما يساهم في جهود التقريب بين الشعوب والثقافات المختلفة.

وشدد الرئيس السيسي علي الأولوية المتقدمة التي تحظى بها حقوق المرأة، خاصة في ظل دورها المحوري في جهود إعادة بناء الدولة المصرية ومواجهة ما تمر به من تحديات، وما قدمته من تضحيات لتحمل نتائج الإصلاح الاقتصادي فضلاً عن دورها الهام في مواجهة الفكر المتطرف، وهو ما انعكس بالمقابل في التعديلات الدستورية الأخيرة بتحديد 25% من نسبة المقاعد للمرأة كحد أدني للتمثيل في البرلمان.

كشف أخطر 3 شبكات سرية لتخريب مصر

ضربة أمنية جديدة وجهها الأمن الوطني للجماعة الإرهابية التي تخطط لاستهداف أمن واستقرار البلاد، والتى كانت تعد مخططا إرهابيا «ثلاثيا» من خلال تهريب الأموال لتركيا، وتهريب الشباب، والتجهيز لأعمال تخريبية داخل مصر.

ورصد قطاع الأمن الوطني مخططاً لقيادات تنظيم الإخوان الهاربة بدولة تركيا، يستهدف الإضرار بمقدرات الدولة الاقتصادية، فضلاً عن تنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تجاه المنشآت والمرافق الحيوية والقوات المسلحة والشرطة والقضاء لنشر حالة من الفوضى بالبلاد تمكنه من العودة لتصدر المشهد السياسي.

وكشفت المعلومات أبعاد التحرك والتي ترتكز على إنشاء ثلاث شبكات سرية تستهدف «تهريب النقد الأجنبى خارج البلاد، وتهريب العناصر الإخوانية المطلوبة أمنياً إلى بعض الدول الأوروبية مروراً بدولة تركيا، وتوفير الدعم المادى لعناصر التنظيم بالداخل لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية التى تستهدف الإضرار بالجبهة الداخلية»، وذلك بالتعاون مع عدد من العناصر الإخوانية القائمة على إدارة بعض الشركات بالبلاد والتى يتخذونها ستاراً لتمويل نشاطهم لصالح التنظيم

أبو الغيط: ما يحدث الآن هو خطة لتصفية القضية الفلسطينية

أكد أمين عام جامعة الدول العربية، أن السنوات الثلاث الماضية كانت زمنا ضائعا بالنسبة للقضية الفلسطينية فبدلا من الانخراط في عملية سلمية جادة وفق مرجعيات واضحة، وجدنا أنفسنا ندور في حلقات مفرغة من انتظار خطط يعلن عنها ورؤى يجرى التبشير بها، ببينما الواقع على الأرض لا يبشر بالخير أو يدعو إلى التفاؤل، موضحا أن الخطة الوحيدة التي تنفذ اليوم هي، خطة تصفية القضية الفلسطينية والتضييق الشديد على أصحابها ، وتنطلق هذه الخطة من رؤية مقلوبة للوضع.

ترامب يعلن استقالة مستشار الأمن القومى «جون بولتون»

أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب استقالة مستشاره للأمن القومى جون بولتون، موضحا أنه سيعين مستشارا جديدا فى الأسبوع المقبل.

وأضاف ترامب إنه طلب من بولتون الاستقالة من منصب مستشار الأمن القومى الأمريكى، بسبب اختلافه الشديد مع المقترحات التى يقدمها.

وقال ترامب على تويتر «أبلغت جون بولتون الليلة الماضية بأنه لم تعد ثمة حاجة لخدماته في البيت الأبيض. اختلفت بشدة مع الكثير من اقتراحاته مثل آخرين في الإدارة».. بينما قال جون بولتون: إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يطلب منه مطلقًا تقديم استقالته،بشكل مباشر أو غير مباشر، مشيرا إلى أن رحيله جاء بمبادرة منه.

وشدد بولتون -في تصريح مقتضب لشبكة (إيه بي سي) الأمريكية اليوم الثلاثاء – على أن ترامب لم يطلب منه الاستقالة سواء.

800 ألف شخص ينتحرون سنويا حول العالم بمعدل شخص كل 40 ثانية

احتفلت منظمة الصحة العالمية والرابطة الدولية لمنع الانتحار، بـ «اليوم العالمى لمنع الانتحار»، وكشفت المنظمة فى دراسة أعدتها، أن ما يقرب من 800 ألف شخص ينتحرون سنويا حول العالم بمعدل شخص كل 40 ثانية، وأن عمليات الشنق وإطلاق الرصاص وتناول السم هي أكثر طرق الانتحار شيوعا وانتشاراَ، وإن عدد من يفقدون أرواحهم بسبب الانتحار كل عام يفوق قتلى الحروب، وحثت المنظمة الحكومات على وضع خطط لمحاربة الانتحار.

نتنياهو: سأفرض السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة حال فوزى بالانتخابات

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، أنه فى حال فوزه فى الانتخابات القادمة  فإنه سوف يفرض السيادة الاسرائيلية على غور الأردن وعلى المستوطنات فى الضفة الغربية، موضحاً أن هناك فرصة كبيرة من أجل بسط  السيادة الإسرائيلية على المستوطنات فى الضفة الغربية من خلال الدعم الكبير الذى يقدمه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والولايات المتحدة الأمريكية والإدارة الأمريكية.

وأشار إلى أن فرض السيادة بمثابة خطو كبيرة وتاريخية فى تاريخ إسرائيل تصب فى صالح الدولة والمستوطنين ، وستكون أول قرار اتخذه عقب فوز الليكود فى الانتخابات وتشيكل الحكومة الجديدة.

وزير القضاء الإسرائيلى يكشف: أمواتا صوتوا فى انتخابات الكنيست السابقة

قال وزير القضاء الإسرائيلي، أمير أوحانا، إن أمواتا صوتوا فى الانتخابات التى اجريت فى شهر أبريل/ نيسان الماضى، وكذلك أشخاص كانوا خارج إسرائيل أثناء عملية التصويت. وأضاف «أوحانا» إنه لا يتحدث عن أعضاء الكنيست من كتلة حزب «إسرائيل بيتنا»، وإنما عمن لم يتجاوزوا نسبة الحسم، وخاصة كتلة حزب «البيت اليهودى» بقيادة أييليت شاكيد ونفتالي بينيت، اللذين كان ينقصهما نحو 1400 صوت لتجاوز نسبة الحسم. ويضاف إلى ذلك الشكاوى التى تراكمت لدى الشرطة والتى يجرى التحقق منها بشأن حصول تزييف فى صناديق الاقتراع، والمعطيات بشأن تصويت أناس توفوا فى الفترة الواقعة بين نشر سجل الناخبين وموعد الانتخابات، وأناس كانوا بحسب السجلات خارج البلاد أثناء الانتخابات.

18 عاما على هجوم 11 سبتمبر.. كيف تغير وجه العالم؟

18 عاما مرت على أحداث هجمات 11 سبتمبر، والتى وقعت فى عام  2001 واستهدفت برج التجارة العالمى بمنهاتن فى الولايات المتحدة الأمريكية، وسقط ضحيتها حوالى 2973 ضحية إضافة إلى 24 مفقودا، فضلا عن آلاف الجرحى والمصابين ، وهو الأمر الذى ترتب عليه حدوث تغييرات عديدة على الساحة الدولية وعلاقات دول العالم على المستوى السياسى والاجتماعى والاقتصادى.

واعتبرت الولايات المتحدة الأمريكية ، أن حادث هجمات 11 سبتمبر، عملا إرهابيا، مما ترتب عليه حدوث تغييرات عديدة فى السياسة الأمريكية والتى انعكست على مستوى العلاقات الدولية ، إذ بدأت الإدارة الأمريكية فى الحرب على أفغانستان والعراق على اعتبار أنها حربا ضد الإرهاب. مفارقات عديدة شهدتها دول العالم قبل وبعد هجمات 11 سبتمبر اسفرت عن تغيير المشهد السياسى.

مصر القوية ضرورة حتمية

وفي مقالات الرأي بصحيفة الوطن، كتب الدكتور ناجح إبراهيم، تحت نفس العنوان: فى يوم 5 أكتوبر 1973 التقى الزيات، وزير الخارجية المصرى، بكيسنجر، وزير الخارجية الأمريكى، الذى قال للزيات إن هذا العام مخصص للقضايا الأوروبية، وستؤجل قضايا الشرق الأوسط، فلما عبرت القوات المصرية القناة وحققت نصراً غير متوقع أدهش العالم، تغير كيسنجر وأمريكا تماماً وجعلوا قضية الشرق الأوسط فى مقدمة أولويات السياسة الأمريكية. لن يهتم أحد بمصر إذا كانت ضعيفة، أما إذا كانت قوية فسوف يهتم بها العالم بأسره، الأقوياء وحدهم هم الذين يؤثرون فى حركة التاريخ والسياسة. قابل السفير البريطانى السادات يوم 10 أكتوبر، وسأل السادات عن استعداده لقبول وقف إطلاق النار مع بقاء القوات المصرية شرق القناة، فرفض السادات العرض لأنه خاف من تكرار الخدعة البريطانية للعرب فى حرب 48، حينما فرضت الهدنة على العرب وأعطوا السلاح المتقدم للإسرائيليين وخرقوا الهدنة واستولوا على الأراضى الفلسطينية.الدهاء البريطانى تسبّب فى أكبر أزمات العرب وتقسيم بلادهم وإيجاد إسرائيل حتى أصبحت أقوى من العرب،

وأضاف: ذهبت جولدا مائير، رئيسة وزراء إسرائيل، إلى نيكسون أثناء الأيام الأولى لحرب أكتوبر وطلبت منه إنقاذ إسرائيل، فقام بأكبر عملية نقل جوى للسلاح المتطور، ولولا هذا الجسر الجوى الأمريكى لما استطاع الإسرائيليون الصمود أمام الجندى المصرى الأسطورة، ولولا الجسر لما بدأت الثغرة وتحول مسار الحرب بعدها..نصر عبدالناصر السياسى فى معركة السويس ودعمه للشعوب العربية ضد الاستعمار، وخاصة الجزائر، هو الذى منحه المشروعية الحقيقية لحكمه، ونصر السادات فى حرب أكتوبر هو الذى منحه المشروعية الحقيقية والواقعية لحكمه. استغل السوفيت دخول الجيش الأمريكى لفيتنام فى الستينات وحوّلوها إلى مستنقع لهم استنزف أمريكا جيشاً واقتصاداً، واستغلت أمريكا دخول السوفيت لأفغانستان، فحوّلتها أمريكا لمستنقع لهم ساهم فى إسقاط الإمبراطورية السوفيتية، ردوا لهم الصاع صاعين.

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يصور حال المواطن مع بدء العام الدراسي الجديد