صحف القاهرة: «إعلام الإخوان».. إرهاب بالأقمار الصناعية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: «إعلام الإخوان».. إرهاب بالأقمار الصناعية.. وسط إشادات جديدة بأداء الاقتصاد.. الدولار يواصل الهبوط..المفاعلات النووية في «الضبعة» تدخل مرحلة التنفيذ العام المقبل..صلاح في قائمة الأساطير..محور روض الفرج..في موسوعة «جينيس».. أوروبا تبحث سبل تجنب انهيار الاتفاق النووي مع إيران..«البغدادي» في أفغانستان..المخابرات الألمانية تتأهب لمكافحة اليمين المتطرف.

 

 «إعلام الإخوان»..إرهاب بالأقمار الصناعية

تدرك جماعة الإخوان، أهمية الإعلام. تحارب به حرباً منبتُها التشويه والتزييف. وهذا الإدراك القديم الجديد، يستحضر كل الأباطيل والادعاءات دون سند، فإعلام الإخوان، لا يهتم بالمهنية، ومستقبله مرهون بمستقبل الممول وتفاهمات الداعمين له..أما ما يُسمى «إعلام ما حول الجماعة»، فهو بحسب الخبراء الأكثر خطورة. وخطورته تتجلى في تقّدم تقنياته وتعدد منصاته وتنوع محتواها وما يصبغه على نفسه من مهنية. وتتخذ منصات الإخوان سواء الإلكترونية أو التليفزيونية، من العنف أيديولوجية ومن التشويه منهجية ومن الادعاء خطاً عاماً لها، أما إعلام ما حول الجماعة، أو بصورة أدق إعلام قطر وتركيا وما يصدر من لندن وبروكسل، يتخذ من دس السم في العسل كوداً لمحتواه. يقيناً، الأول أقل خطورة من الثاني وهو بمثابة شركات للعلاقات العامة، لتبييض وجه الإخوان دولياً، ولأجل هذا تستقطب أكبر المحللين والمسئولين، سواء كانوا السابقين أو الحاليين، بواجهة الكتابة لمراكزها البحثية ومن الباطن لأجندتها السياسية، وهذه الحرب التي تُستخدم فيها الكلمة والتقنية هي حرب طويلة بواسطة الفضائيات والأقمار الصناعية يشنها الإخوان ضد الدولة المصرية.

.

وسط إشادات جديدة بأداء الاقتصاد..الدولار يواصل الهبوط

واصل الدولار تراجعه في تعاملات البنوك والصرافة، ليفقد نحو 5 قروش جديدة من سعره منذ بداية الأسبوع، ويقترب من مستوى 17 جنيها لأول مرة منذ شهور طويلة، مسجلا 17.01 جنيه للشراء، وقالت مصادر مصرفية، إن أسعار الدولار شهدت تراجعا ملحوظا في معظم البنوك مع بداية هذا الأسبوع، بفضل زيادة المعروض منه بالسوق، مع زيادة تدفقات النقد الأجنبي بالبنوك، نتيجة ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري، وأكدت المصادر المصرفية، أنه في ظل الإشادات المتواصلة بالاقتصاد، وحالة الاستقرار التي تعيشها مصر مقارنة بالكثير من دول المنطقة، ومؤشرات أداء الاقتصاد الايجابية، فإن الدولار قد يكون مرشحا لمزيد من الانخفاض خلال الفترة المقبلة.

 

المفاعلات النووية في «الضبعة» تدخل مرحلة التنفيذ العام المقبل

أعلن ممثل هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، د. محمود خليل، بدء إنشاء محطة المفاعلات النووية بالضبعة، العام المقبل، لافتاً إلى أن المشروع يسير وفق جدول زمنى متفق عليه مع الجانب الروسي، ولا توجد «أي انحرافات»، بحسب تعبيره..وقال «خليل»، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن مراجعة العقود والتصميمات في المشروعات النووية استغرقت عاماً ونصف العام، فضلاً عن تسليم هيئة الرقابة النووية والإشعاعية طلباً للحصول على إذن بقبول اختيار موقع الضبعة.

 

 

صلاح في قائمة الأساطير

تواجد الدولي المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي ضمن قائمة أشهر 100 رياضي في العالم خلال عام 2019، ونجح صلاح (25 عاما) في جذب الأنظار إليه خلال الموسم الحالي مع ليفربول، حيث شارك معه في خمسين مباراة بمختلف البطولات، مسجلا 43 هدفا وصانعا 15 أخرى.كما فاز النجم المصري بجائزة أفضل لاعب في الموسم الحالي للدوري الإنجليزي لكرة القدم، وحصل على جائزة لاعب العام في البريميرليغ المقدمة من رابطة كتاب كرة القدم الإنجليزية، وهو أول عربي وأفريقي يفوز بهذه الجائزة التي تعد الأقدم في إنجلترا منذ إعلانها عام 1948..وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) قائمة أساطير الكرة الأفريقية الذين شاركوا في بطولات دوري أبطال أوروبا على مدار التاريخ، وضمت القائمة المصري محمد صلاح.

 

محور روض الفرج.. في موسوعة «جينيس»

أعلن الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشريك الرسمي لموسوعة «جينيس» للأرقام القياسية العالمية بمصر، أحمد مقلد،أن شركة المقاولون العرب المصرية تقدمت رسمياً بطلب تسجيل أحد أكبر المشروعات القومية المصرية وهو محور روض الفرج الجديد والذي يضم أعرض كوبري ملجم في العالم. وهو كوبري «تحيا مصر» والذي يتم افتتاحه قريباً بعد انتهاء العمل فيه تماماً..وكشف «مقلد» النقاب عن أن الحد الأدني الذي حددته جينيس للأرقام القياسية العالمية لتحطيم هذا الرقم هو 65.235 مترا، بناء علي مجموعة الشروط والأحكام التي تحكم هذا الرقم القياسي.

 

«البغدادي» في أفغانستان

شهدت عدة عواصم عالمية تحركات لاحتواء التهديد المتنامي للإرهاب الدولي وتحديدا عبر منصات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الإلكترونية، ففيما وصف بأنه إحباط لـ «هجمات رمضان»، أعلنت شرطة ماليزيا اعتقال أربعة أشخاص أطلق عليهم مسمى «خلية قطيع الذئاب»، وإحباط مخططهم لشن هجمات واسعة خلال الأسبوع الأول لشهر رمضان تستهدف عددا من المعابد والكنائس.. ونقلت صحيفة «ديلي إكسبريس» البريطانية عن هشام الهاشمي المستشار الأمني العراقي تأكيداته بأن التقديرات حول موقع اختباء زعيم «داعش» أبو بكر البغدادي تنحصر حاليا بين أربعة مواقع..وقال المستشار الهاشمي، أن التسجيل المصور الذي تم إذاعته مؤخرا للبغدادي وبعد غياب دام خمسة أعوام يرجح وجوده في أفغانستان.

 

أوروبا تبحث سبل تجنب انهيار الاتفاق النووي مع إيران

شهدت بروكسل، أمس، يوما حافلا بالاجتماعات تمثل في الاجتماع الشهري لوزارء خارجية الاتحاد الأوروبي إلى جانب اجتماع ثلاثي لممثلي كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا لبحث سبل تجنب انهيار الاتفاق النووي مع إيران خاصة بعد التصعيد الأمريكي ــ الإيراني الأخير وتعزيز واشنطن لوجودها العسكري في المنطقة للتصدي للتهديدات الإيرانية.ومن جانبها، أكدت فيديريكا موجيريني مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أن الاتحاد يدعم تنفيذ الاتفاق النووي الدولي مع إيران دعما كاملا ويريد من القوى المتنافسة تجنب أي تصعيد آخر بشأن القضية.

المخابرات الألمانية تتأهب لمكافحة اليمين المتطرف

رصد رئيس هيئة حماية الدستور في ألمانيا «المخابرات الداخلية»، توماس هالدنفانج، حالة جديدة من النشاط داخل صفوف التيار اليميني المتطرف في ألمانيا.. وقال هالدنفالج: إنه من الممكن رصد الكثير من هذه التطورات في مدينة كيمنيتس شرقي ألمانيا، وأضاف: «انشغل على وجه الخصوص بالترابط الكثيف للغاية لليمين المتطرف، وبالأخبار الكاذبة والدعاية الخاطئة وبالعنف الكبير في الشوارع»،وذكر هالدنفالج أن المجموعات المستعدة للعنف من الممكن أن تنبثق منها جماعات إرهابية صغيرة.

 

سيناء..و«صفقة القرن»

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. وحيد عبد المجيد، تحت نفس العنوان: لم يكن الأمر في حاجة إلى نفى المبعوث الأمريكي جيسون جرينبلات، ما يتداول حاليا مرة أخرى عن ضم جزء من سيناء إلى قطاع غزة، في إطار الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، التي يُطلق عليها إعلامياً صفقة القرن.. أعاد جرينبلات التذكير بتغريدة كان قد بثها فى فترة سابقة، وأكد فيها أن سيناء ليست ضمن هذه الخطة، وأبدى دهشته ممن يكتبون ويقولون ما لا يعلمون، لكنه لم يضف أن هذه الخطة قد لا تتضمن قطاع غزة، فثمة دلائل على أن معدى الخطة يعتقدون أن الوضع في غزة بات مختلفا كثيرا عنه في الضفة الغربية، بعد 12 عاما على الانقسام، وأنه صار مربكا لأى صيغة للحل.

وأضاف: ليس ترجيح استبعاد قطاع غزة من الخطة الأمريكية هو السبب الوحيد وراء عدم تفكير معديها فى سيناء..يعرف كوشنر وجرينبلات جيدا أن مصر لا تقبل بأي حال انتزاع أي جزء من سيناء، وأن معظم الفلسطينيين لا يريدون إعادة إنتاج فكرة الوطن البديل في أي سياق، حتى بشكل جزئي.لكن هناك سببا آخر هو أنه لم يعد ثمة دافع للتفكير أصلا في هذا الموضوع، بعد شطب قضية اللاجئين التي قد تقتصر معالجتها على تقديم تعويضات للأردن ولبنان، ويعنى هذا أن موضوع سيناء لم يُطرح من الأصل في عملية إعداد الخطة، لأن موقف الإدارة الأمريكية الحالية تجاه قضيتي القدس واللاجئين محسوم منذ أن دخل الرئيس ترامب البيت الأبيض، كما أنه مرفوع من التداول في المناقشات السياسية والأكاديمية قبل سنوات على انتخاب ترامب.

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» بمناسبة طقوس شهر رمضان المبارك.