صحف القاهرة: إنجاز متواصل.. مصر «قبلة الطاقة»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

– إنجاز متواصل ..مصر «قبلة الطاقة».

– طفرة هائلة في قطاع البترول تؤمن مستقبل الأجيال القادمة

– تراجع كبير للدولار أمام الجنيه المصري.

– الاتحاد الأفريقي يدعم حق العودة ويدين ممارسات الاحتلال.

– الداخلية تعلن مقتل 17 إرهابيا فى مداهمات أمنية بالعريش.

– البشير أمام «الجنائية الدولية».

– عباس يطالب بمرجعية دولية لرعاية السلام بعيدا عن خطة ترامب.

– خبير عالمي: “كورونا ” يهدد 60% من سكان العالم.

إنجاز متواصل .. مصر «قبلة الطاقة»

أكد خبراء البترول، أن أفتتاح معرض مصر الدولي للبترول، يعد تسجيلا للانجاز المتواصل في قطاعات النفط والغاز في مصر حيث تعد حاليا «قبلة الطاقة»، ويعتبر المعرض الدولي ألية هامة للترويج للفرص الاستثمارية الجديدة والنقاش وتبادل الرُؤى بين الشركات والمخططين وأصحاب القرار.

وأشاروا إلى أن معرض مصر الدولي للبترول يأتي فى مرحلة هامة للغاية، ويعد بمثابة نافذة مهمة وفعالة  للاقتصاد على أرض الواقع لتطوير قطاع البترول والغاز وتعزيز الاقتصاد المصري.

طفرة هائلة في قطاع البترول تؤمن مستقبل الأجيال القادمة

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول «إيجبس 2020» في دورته الرابعة، والذي يعقد تحت رعايته على مدار الفترة من 11-13 فبراير الجاري، تحت شعار «شمال أفريقيا والبحر المتوسط .. تلبية احتياجات الغد من الطاقة».

وخلال حضوره المؤتمر إيجبس ناقش الرئيس السيسي، مع أكبر 3 شركات بترول عالمية التعاون المشترك، وبحث مشروع بوابة مصر لتسويق المناطق البترولية،  ومؤكدا: طفرة هائلة في قطاع البترول تؤمن مستقبل الأجيال القادمة، وأولوية تنتهجها الدولة تجاه مشاركة القطاع الخاص في مجال الطاقة، وأهمية التوسع في برامج الشركات الناجحة فيما يتعلق بالتدريب وتنمية المهارات.

 تراجع كبير للدولار أمام الجنيه المصري

شهد سعر الدولار تراجعا كبيرا خلال الـ40 يومًا الماضية، ومنذ بداية شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، حيث خسر نحو 32 قرشًا، وسجل متوسط تعاملات أمس الثلاثاء، 15.67 جنيه للشراء، مقابل سعره في 1 يناير/ كانون الثاني 2020 الذى سجل 15.99 جنيه للشراء، مدفوعًا بتدفقات العملة الصعبة بنحو 3 مليارات دولار، وإيرادات قطاع السياحة وتحويلات المصريين بالخارج.

وسط توقعات من مصادر بالجهاز المصرفي بأن يتراوح سعر الدولار خلال الشهور القليلة المقبلة ما بين 15 و15.25 جنيه للدولار.

الاتحاد الأفريقي يدعم حق العودة ويدين ممارسات الاحتلال 

صرحت المستشار القانوني للاتحاد الأفريقى، السفيرة  نميرة نجم ، أن رؤساء الدول الأفريقية فى القمة ٣٣ فى أديس أبابا، أصدروا مشروع إعلان حول الوضع في فلسطين والشرق الأوسط فى ختام اجتماعاتهم. أكدوا  فيه من جديد دعمهمً الكامل للشعب الفلسطينى ولحق العودة، ومنظمة التحرير الفلسطينية في كفاحهما المشروع ضد الاحتلال الإسرائيلي تحت قيادة الرئيس محمود عباس من أجل استعادة حق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف فى إقامة دولة فلسطينية مستقلة جنبًا إلى جنب مع دولة إسرائيل.

الداخلية تعلن مقتل 17 إرهابيا فى مداهمات أمنية بالعريش

أفادت وزارة الداخلية أنه استمرار لجهودها المبذولة في مجال تتبع وملاحقة العناصر الإرهابية المتورطة في تنفيذ العمليات العدائية والتي تستهدف القوات المسلحة والشرطة والنيل من مقدرات الوطن، فقد توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني حول اختباء مجموعة من العناصر الإرهابية بأحد الأحواش الكائنة بمنطقة العبيدات/ ثالث العريش بشمال سيناء، واتخاذها وكراً لهم ومرتكزاً للانطلاق لتنفيذ عملياتهم العدائية.

وتم استهداف منطقة اختباء الإرهابيين وتبادل إطلاق النيران، مما أسفر عن مصرع 17 إرهابيا، وعثر بحوزتهم على ( 10بندقية آلية –2 بندقية خرطوش –  2 حزام ناسف ـ 3 عبوة متفجرة).

اليوم.. جولة «أخيرة» من مفاوضات سد النهضة في واشنطن

تنطلق اليوم الأربعاء فى العاصمة الأمريكية واشنطن ولمدة يومين اجتماعات وزراء الخارجية والرى لدول النيل «مصر والسودان وإثيوبيا»، وبحضور ممثلى وزارة الخزانة الأمريكى، والبنك الدولي، وذلك لمراجعة الصياغة النهائية للاتفاق الخاص بالجدول الزمنى لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى، والإجراءات المتبعة فى سنوات الجفاف، والذى عكف الخبراء الفنيون والقانونيون بالدول الثلاث على التفاوض بشأنه على مدار 5 أيام بواشنطن عقب انتهاء الاجتماع الوزارى السابق نهاية الشهر الماضى. واتفق الوزراء في اجتماعهم السابق الذى تواصل على مدار  4 أيام فى واشنطن على أهمية الانتهاء من المفاوضات والتوصل إلى اتفاق حول آلية تشغيل سد النهضة خلال الظروف الهيدرولوجية العادية، وآلية التنسيق لمراقبة ومتابعة تنفيذ الاتفاق وتبادل البيانات والمعلومات، وآلية فض المنازعات، فضلاً عن تناول موضوعات أمان السد واتمام الدراسات الخاصة بالآثار البيئية والاجتماعية لسد النهضة، قبل اجتماع الوزراء مرة أخرى، اليوم، من أجل إقرار الصيغة النهائية للاتفاق تمهيدا لتوقيعه بنهاية فبراير/ شباط الحالى.

البشير أمام «الجنائية الدولية»

أعلنت الحكومة السودانية اتفاقها مع فصائل مسلحة في دارفور على مثول المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية أمام هذه الهيئة القضائية، ومن أبرز المطلوبين لدى المحكمة الرئيس السوداني السابق عمر البشير.

ويواجه البشير اتهامات بالإبادة الجماعية وارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور في عام 2003. ووصل البشير إلى السلطة في انقلاب عسكري في عام 1989. وظل يحكم السودان حتى أُزيح عن السلطة في أبريل/ نيسان 2019 تحت وطأة احتجاجات شعبية.

عباس يطالب بمرجعية دولية لرعاية السلام بعيدا عن خطة ترامب

قال الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، إن الخطة الأمريكية المطروحة احتوت على 311 مخالفة للقانون الدولى، مؤكدا أنها لا يمكن أن تحقق السلام والأمن، لأنها ألغت قرارات الشرعية الدولية وسنواجه تطبيقها على الأرض.

وأضاف أبو مازن، فى كلمته أمام مجلس الأمن الدولى في نيويورك، مساء أمس الثلاثاء، أن الرفض الواسع لهذه الخطة يأتى لما تضمنته من مواقف أحادية الجانب، ومخالفتها الصريحة للشرعية الدولية ولمبادرة السلام العربية، وألغت قانونية مطالب الشعب الفلسطينى فى حقه المشروع في تقرير مصيره ونيل حريته واستقلاله فى دولته، وشرعت ما هو غير قانونى من استيطان واستيلاء وضم للأراضى الفلسطينية.

خبير عالمي: ” كورونا ” يهدد 60% من سكان العالم

أكد البروفيسور غابرييل ليونغ رئيس قسم طب الصحة العامة في جامعة هونغ كونغ، أن فيروس كورونا يهدد نحو 60 بالمئة من سكان العالم..وأوضح ليونغ، الذي حضر اجتماع منظمة الصحة، أن معظم الخبراء يعتقدون أن كل شخص مصاب سيستمر في نقل الفيروس إلى حوالي 2.5 شخص آخر، ورقم 60 بالمائة من سكان العالم عدد كبير للغاية..

وتعدّ القضية الرئيسية هي حجم الوباء المتزايد في جميع أنحاء العالم، والأولوية الثانية هي معرفة ما إذا كانت التدابير الصارمة التي اتخذتها الصين لمنع انتشار المرض قد نجحت، لأنه إذا كان الأمر كذلك، ينبغي على الدول الأخرى التفكير في تبني هذه الإجراءات معهم.

مواجهة «كورونا» ما زالت صعبة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: الجيد فى المعركة ضد وباء «كورونا» أن العالم كله متأهب وأن الكل جاد فى اتخاذ الاحتياطات ولو بدرجات مختلفة.والجيد أيضا أن يكون سبعة آلاف من مراكز البحث العالمية فى سباق لاكتشاف العلاج الحاسم في أقرب وقت وفقا لتأكيدات منظمة الصحة العالمية.
والجيد أيضا امتلاك العالم لوسائل نشر التوعية بالخطر ووسائل مقاومته بصورة لم تكن متاحة هكذا من قبل، على الجانب الآخر، علينا أن نأخذ باهتمام بالغ التحذيرات الجادة بأن أمام العالم أسابيع حاسمة فى هذه المواجهة وألا نهمل تصريحات منظمة الصحة العالمية بأننا قد نكون -حتى الآن- أمام رأس جبل الجليد المختفى، وعلى العالم أن يضع فى حساباته كل الاحتمالات.

وأضاف: الصين بالطبع تبذل جهدا خرافيا فى مواجهة الخطر، لكن طبيعة النظام هناك تفرض على العالم التعامل بحذر مع البيانات الخاصة بهذا الوباء كما هو الحال فى الأوضاع المشابهة. يعزز ذلك ما تكشف عن الطبيب الصينى الذى كان أول من نبه للخطر فلم يستمع له أحد، ودفع الرجل حياته كما ضاعت أيام حاسمة قبل أن يكشف النقاب عن الخطر ويبدأ العالم فى الاستعداد له.

ويعزز ذلك ماقيل عن فرار ما يقرب من خمسة ملايين من سكان مدينة «ووهان» مصدر الوباء قبل أن تتخذ الاجراءات لعزل المدينة وحصار الوباء. وبالطبع فإن تتبع هؤلاء مهمة صعبة حتى مع حشد الصين لكل امكانياتها لتفادى الكارثة التى يخفف منها حتى الآن أن نسبة الوفيات بين المصابين بـ«كورونا» قد لايتعدى 2٪ معظمهم من كبار السن الذين يعانون من أمراض قاسية، لكن هذه النسبة قد تكون كارثية حين يحذر بعض العلماء من أن الوباء قد يصيب 60٪ من سكان العالم!! حتما سينتصر العلم على الوباء. لكن كل دقيقة فى هذا السباق لها ثمن.

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يسخر من  فتاوى رواد وسائط التواصل الاجتماعي

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج