صحف القاهرة: إنطلاق قطار مجلس الشيوخ

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة، اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مصر تدين الانتهاكات التركية المستمرة للسيادة العراقية.
  • إنطلاق قطار مجلس الشيوخ.
  • الحكومة ملتزمة بتحسين مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات.
  • أجندة تشريعية مكثفة على مائدة البرلمان.
  • تركيا توقع اتفاقية مع السراج تضمن التدخل المباشر فى الشأن الليبى.
  • الري: لا زالت هناك خلافات جوهرية حول «سد النهضة» على المستويين الفني والقانوني
  • الجزائر تسترجع الدّفعة الأولى لجماجم المقاومين الجزائريين من فرنسا.
  • أنا مش كافر.. الجوع كافر في لبنان.
  • حفتر: ليبيا تتعرض لغزو تركي يهدد السلم الدولى.
  • زوجان إيطاليان يبتكران كبسولة تحول جثة الإنسان لشجرة بعد الموت.
  • الصحة العالمية تتوقع نتائج مبدئية لتجارب علاج لكورونا خلال أسبوعين.
  • ترامب: ارتفاع الإصابات بكورونا فى أمريكا أخبار عظيمة.

 

مصر تدين الانتهاكات التركية المستمرة للسيادة العراقية

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية،  استمرار الانتهاكات التركية المستمرة للسيادة العراقية متسترة بدعاوى الأمن القومي الواهية، وتؤكد أن استمرار هذا النهج المرفوض من شأنه تقويض الأمن والسلم الإقليمي. إذ يتبدى من تكرار مثل هذه الممارسات العدوانية حقيقة الواقع الذي تنتوي تركيا فرضه على الجميع، وهو ما يثبت ما دفعت به مصر مراراً من كون تركيا مصدراً رئيساً من مصادر عدم الاستقرار في المنطقة.

انطلاق قطار مجلس الشيوخ

تعقد الهيئة الوطنية للانتخابات، مؤتمرا صحفيًا بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، اليوم السبت، للإعلان عن مواعيد فتح باب الترشح لعضوية مجلس الشيوخ، وميعاد دعوة الناخبين للإدلاء بأصواتهم داخل وخارج مصر، وكذلك الجدول الزمني للعملية الانتخابية.. وقال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات،  إن الهيئة بدأت بالفعل فى اتخاذ إجراءات إتمام انتخابات أول مجلس للشيوخ، نفاذا للتعديلات الدستورية التى وافق عليها الشعب فى أبريل/ نيسان من العام الماضى..ويشكل مجلس الشيوخ من (300 عضوا)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد.

 

الحكومة ملتزمة بتحسين مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات

استعرض رئيس مجلس الوزراء، تقرير مراجعة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لسياسات الاستثمار في مصر مطلع شهر يوليو/ تموز 2020، وأشار التقرير إلى أن مصر تحركت بخطى واثقة صَوْب إنجاز أجندة إصلاحية طموحة؛ بهدف تثبيت اقتصادها الوطني، وجذب المستثمرين المصريين والأجانب، وتحفيز النمو الاقتصادي المُستدام..وأكد رئيس الوزراء، أن الحكومة ملتزمة بتحسين مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات.

 

أجندة تشريعية مكثفة على مائدة البرلمان

يسعى مجلس النواب خلال الجلسات الأخيرة قبل فض دور الانعقاد  الخامس، إلى إنجاز  أكبر قدر من القوانين التي تتعلق بإصلاحات في مجالات شتى، لمعالجة أوجه قصور أو تدعيم الدولة في مو اجهة أعباء كورونا، وذلك خلال الجلسات العامة المزمع عقدها الأسبوع المقبل، لمناقشة 10مشروعات قوانين، أبرزها مواجهة الغش بالامتحانات والمهن الطبية ومواجهة تداعيات «كورونا»، ومشروع قانون  بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية، وتعديل بعض أحكام قانون حماية الملكية الفكرية.

تركيا توقع اتفاقية مع السراج تضمن التدخل المباشر فى الشأن الليبى

وقع وزير الدفاع التركي، ورئيس الأركان، اتفاقية عسكرية مع حكومة الوفاق تضمن إنشاء قوة عسكرية تركية في ليبيا تضمن حماية مصالح تركيا في ليبيا، وتتيح لأنقرة التدخل المباشر..وكان رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، أعلن أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة في ليبيا، معربا ترحيبه بالوساطة الروسية في تسوية الأزمة الليبية.

 

الري: لا زالت هناك خلافات جوهرية حول «سد النهضة» على المستويين الفني والقانوني

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، استئناف الاجتماعات الوزارية الثلاثية لوزراء المياه من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا بخصوص اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة برعاية جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجنوب افريقيا وممثلي مكتب الاتحاد الافريقي ومفوضية الاتحاد الافريقى، والخبراء القانونين من مكتب الاتحاد الإفريقي..وذكرت الري، في بيان لها، أن كلا من مصر والسودان وإثيوبيا استعرضوا مواقفهم بخصوص مفاوضات سد النهضة، والتي أظهرت انه لا زالت هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانونى بين الدول الثلاث، وتم الاتفاق على استكمال النقاشات، اليوم السبت،  بنفس الآلية بحضور المراقبين والخبراء.

 

الجزائر تسترجع الدّفعة الأولى لجماجم المقاومين الجزائريين من فرنسا

استقبلت الجزائر، أمس الجمعة، الطائرة العسكرية التي حملت رفاة 24 من قادة المقاومة الشعبية الجزائرية في حقبة الاستعمار الفرنسي بمطار هواري بومدين بعاصمة البلاد، قادمة من متحف الانسان بفرنسا.. وتواجد الرئيس عبد المجيد تبون، وكبار المسؤولين في الدولة في أرضية المطار لاستقبال رفات الشهداء..واعتبر رئيس أركان الجيش الجزائري، أن هذه الجماجم «عرّت الوجه الحقيقي للاستعمار الفرنسي اللاإنساني»، مضيفا في كلمته التي ألقاها خلال مراسيم استقبال الجماجم «لنا في هؤلاء الأبطال أسوة حسنة».

 

حفتر: ليبيا تتعرض لغزو تركي يهدد السلم الدولى

أكد قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، أن ليبيا تتعرض لتصعيد عسكري بأسلحة خطيرة ومتطورة وغزو تركي يعرض ليبيا والمنطقة لأزمة حقيقية ويهدد السلم الدولي، مشيرا إلى أن ما يسمي بحكومة السراج تعمل على زعزعة الجنوب الليبي..وقال حفتر: إن شرق وجنوب ليبيا آمن ومستقر بعد سيطرة قوات الجيش الوطني الليبي، الذي يعمل على استتباب الأمن، مضيفا أن غرب ليبيا غير مستقر وتعمه الفوضى وتنتشر فيه المليشيات والمجموعات الإرهابية والمرتزقة. وأكد أن مناطق سيطرة الجيش الوطني لا تشهد أي عمليات هجرة غير شرعية لعدم وجود تجار للبشر ولوجود مؤسسات قضائية وقانونية وأمنية.

 

أنا مش كافر.. الجوع كافر في لبنان

أقدم مواطن لبنانى، على الانتحار بإطلاق النار على رأسه بالقرب من أحد المقاهى بمنطقة الحمرا وسط العاصمة بيروت، أمس الجمعة، احتجاجاً على سوء الأوضاع المعيشية التى مر بها بسبب الأزمة الاقتصادية التى تعانى منها البلاد.. وجد على صدره ورقة مكتوب عليها «أنا مش كافر بس الجوع كافر»، وصرخ لبنان حر مستقل قبل أن يطلق النار على نفسه..وكانت وتيرة المظاهرات المطالبة بإسقاط الحكومة اللبنانية تصاعدت خلال الأيام الأخيرة، مع ارتفاع سعر صرف الدولار إلى أكثر من  9 آلاف ليرة لبنانية، بعد فقدان العملة اللبنانية  80 فى المئة.

 

زوجان إيطاليان يبتكران كبسولة تحول جثة الإنسان لشجرة بعد الموت

اخترع زوجان إيطاليان كبسولة دفن فريدة، يوضع داخلها جثمان الإنسان بعد موته ليتحول لاحقا إلى شجرة، بهدف تحويل المقابر من ساحات مقفرة إلى غابات جميلة..ويعمل الزوجان على مشروع يحمل اسم Capsula Mundi الهادف لحماية البيئة من جهة وتخليد ذكرى الأحباء من جهة أخرى، عن طريق تحويل أجسادهم إلى أشجار «كل شجرة تدل على شخص»، وهو مشروع ثقافي وبيئي، يصور نهجا مختلفا للطريقة التي نفكر فيها بـ «الموت»، وصمم الزوجان الكبسولة على شكل بيضة، مصنوعة من مواد قابلة للتحلل، يتم وضع رماد المتوفين داخلها، أو إدخال المتوفين داخلها بوضعية الجنين.

الصحة العالمية تتوقع نتائج مبدئية لتجارب علاج لكورونا خلال أسبوعين

توقعت منظمة الصحة العالمية، نتائج مبدئية لتجارب علاج لكورونا خلال أسبوعين، وأكد تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير منظمة الصحة العالمية، أن البحث العلمي والابتكارات كان لها دورا مهما منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد، وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية عقدت منتدى البحث والتطوير الثاني مع أكثر من 1000 عالم لتقييم التقدم المحرز في مواجهة أزمة كورونا، ومناقشة أسئلة البحث الجديدة والثغرات المعرفية وتحديد أولويات البحث المستقبلية.

 

ترامب: ارتفاع الإصابات بكورونا فى أمريكا أخبار عظيمة

علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة الأمريكية..وقال في تغريدة على «تويتر»، إن «الزيادة في عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي تعود إلى حقيقة أن اختباراتنا واسعة النطاق وجيدة جدا، وأكبر وأفضل بكثير من أي بلد آخر»، وتابع «هذه أخبار عظيمة». وأضاف «لكن الخبر الأفضل هو تراجع أعداد الوفيات ومعدلاتها وقدرة الشباب على التعافي السريع»..وكانت جامعة جونز هوبكنز، التي تلخص البيانات من السلطات الفيدرالية والمحلية، قد ذكرت أمس، أن عدد الحالات المكتشفة لعدوى فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة بلغ  50.6 ألف حالة خلال يوم واحد.

 

العشرة فى المائة هى القضـية

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: الحديث عن أن ٩٠٪ من القضايا موضع الخلاف حول سد النهضة قد تم حلها.. هو حديث تنقصه الدقة، وقد يكون الهدف منه تشجيع الأطراف على مواصلة التفاوض..والحديث عن الـ ٩٠٪ يتجاهل أن الخلاف الحقيقى منذ البداية يتركز بالأساس فى الـ١٠٪ التى مازالت تنتظر الحل  وتستلزم توافر الارادة السياسية وحُسن النوايا عند كل الأطراف..الـ١٠٪ الباقية تتضمن الحقيقة الأساسية التى ينبغى أن نصل من خلالها إلى التوافق المطلوب، وهى أن حق التنمية لطرف من الأطراف لا ينبغى أن يمس حقوق باقى الأطراف فى الحياة، ولا أن يتعارض مع القوانين الدولية والحقوق التاريخية أو يسبب الضرر الجسيم للشركاء فى النيل على مر التاريخ. والـ١٠٪ الباقية تشمل أن نتأكد من سلامة السد، ومن تشغيله بالطريقة التى لا تضر دولتى المصب، وأن تكون هناك ضمانات كافية وآلية للتحقق من أن السد سيظل مخصصاً لانتاج الكهرباء كما هو متفق عليه، وأنه لن يتحول – تحت أى ظرف – الى خزان يمنع المياه عن دولتى المصب!!

ثم يبقى الأهم.. أن الـ١٠٪ الباقية هي التي تتضمن أن يكون الاتفاق ملزما قانونياً لكل أطرافه،وأن يكون هناك آلية مستقلة تفصل فى أى نزاعات مستقبلية. وأن يكون هناك إدراك بأن ما تعرضه أثيوبيا من ترك الخلافات للتفاوض بين الدول الثلاث فقط، وأن يكون أى اتفاق ينتج عن المفاوضات الحالية، هو مجرد توصيات وارشادات يمكنها أن تقوم بتعديلها أو إلغائها من جانب واحد.. فهو الوصفة المثالية لفشل لا نرجوه لعملية التفاوض، ولتصعيد جديد فى أزمة كان من الممكن ألا تكون لو توافرت  النوايا الحسنة والإرادة السياسية منذ البداية!! الـ١٠٪ الباقية هى جوهر المشكلة وأساس الخلاف.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن ارتفاع أسعار الكهرباء

 

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج