صحف القاهرة: اجتماع عربي طارئ لبحث تداعيات خطة السلام الأمريكية

 نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • اجتماع عربي طارئ لبحث تداعيات خطة السلام الأمريكية.
  • مصر تدعو للدراسة المتأنية لرؤية واشنطن لتحقيق السلام.
  • علام: الأزهر الحصن المنيع ضد التطرف والجماعات الضالة.
  • انقلاب القصر فى الدوحة.
  • التنسيق مع كينيا لعلاج مليون أفريقى من «فيروس سى».
  • اتفاقيات «مصرية ـ أمريكية» للتنقيب عن البترول والغاز في البحر المتوسط.
  • مصر لا تحتاج تمويلا من صندوق النقد الدولي.
  • صدمة اعتزال المقاول الهارب تضرب الإخوان.
  • اجتماع لوضع اتفاق نهائي حول ملء وتشغيل سد النهضة.
  • 4 عضوات بهيئة تدريس جامعة القاهرة يتخلىن عن النقاب في أول أيام الحظر.
  • الأزمة السعودية القطرية عادت للمربع الأول.
  • فاتورة الصراعات.. جنون الأسعار يهدد العالم.

 

اجتماع عربي طارئ لبحث تداعيات خطة السلام الأمريكية

يعقد مجلس جامعة الدول العربية، السبت المقبل، اجتماعا طارئا لمناقشة خطة السلام في الشرق الأوسط المعدة من قبل إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والمعروفة باسم «صفقة القرن».. وأعلن سفير فلسطين لدى مصر، والمندوب الفلسطيني الدائم لدى الجامعة العربية، دياب اللوح، أن بلاده طلبت من الجامعة العربية عقد اجتماع طارئ بحضور الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، لبحث سبل مواجهة «صفقة القرن»، على المستوى الوزاري. وفي غضون ذلك أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن الموقف الفلسطيني من هذه الخطة الأمريكية سيمثل العامل الحاسم في تشكيل الموقف العربي الجماعي.

مصر تدعو للدراسة المتأنية لرؤية واشنطن لتحقيق السلام

قالت وزارة الخارجية، إن مصر تقدّر الجهود المتواصِلة التي تبذلها الإدارة الأمريكية من أجل التوصُل إلى سلام شامل وعادل للقضية الفلسطينية، بما يُسهم في دعم الاستقرار والأمن بالشرق الأوسط، وينهى الصراع الفلسطينى – الإسرائيلى.. وترى مصر أهمية النظر لمبادرة الإدارة الأمريكية من منطلق أهمية التوصُل لتسوية القضية الفلسطينية بما يعيد للشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة من خلال إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على الأراضى الفلسطينية المحتلة، وفقاً للشرعية الدولية ومقرراتها. ودعت مصر الطرفيّن المعنييّن بالدراسة المتأنية للرؤية الأمريكية لتحقيق السلام، والوقوف على كافة أبعادها، وفتح قنوات الحوار لاستئناف المفاوضات برعاية أمريكية، لطرح رؤية الطرفيّن الفلسطيني والإسرائيلى إزاءها، من أجل التوصل إلى اتفاق يلبى تطلعات وآمال الشعبيّن فى تحقيق السلام الشامل والعادل فيما بينهما، ويؤدى إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

علام: الأزهر الحصن المنيع ضد التطرف والجماعات الضالة

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن مناهضة التطرف والإرهاب والأفكار الشاذة واجب أصيل على علماء الأمة، مؤكدا أن الأزهر الشريف يمثل حصنا منيعا تجاه تلك الجماعات الضالة وأفكارها التي أكد أنها ترسخ لفكر الخوارج. . جاء ذلك خلال كلمته في اليوم الثاني والأخير لمؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي، الذي يقام في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة 46 دولة، وبرعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

انقلاب القصر في الدوحة

عقب تأدية الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني اليمين القانونية رئيساً لمجلس الوزراء القطرى الجديد ووزيرا للداخلية، بالديوان الأميري صباح أمس الثلاثاء، كشفت المعارضة القطرية النقاب عن كواليس الإطاحة برئيس الوزراء عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثانى، وتعيين مكانه الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثان، وقالت أن تركيا هى التى تسببت فى إقالته من منصبه، وأوضحت أن الديوان الأميرى فى الدوحة قام بعزل ناصر بن خليفة عقب تسريب له وصل للقصر الحاكم، قال فيه ناصر إنه يخشى على تواجد القوات التركية التى تحمى عرش الأمير تميم بن حمد آل ثانى فى الدوحة، وفتح بلاده على مصراعيها للنظام التركي، وأعرب عن خوفه من استعمار بلاده من قبل هذه القوات التي قد ترفض الرحيل مستقبلا..وأكدت المعارضة القطرية، أن التسريب فجر غضب عارم داخل الأسرة الحاكمة القطرية التي تحميها القوات التركية المتواجدة فى الدوحة منذ عام 2018، وفى نهاية المطاف اتخذ تميم قرار بعزله حتى لا يغضب النظام التركي الحليف.

 

التنسيق مع كينيا لعلاج مليون أفريقى من «فيروس سى»

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، دعم الدولة المصرية لجهود التنمية فى كينيا فى القطاعات التى تمثل أولوية بالنسبة للجانب الكينى وفقاً للبرنامج الرئاسى «Big Four Agenda» ( الصحة/ الإسكان منخفض التكلفة/ التصنيع/ الأمن الغذائى)، وقال إنه جار التنسيق حالياً بين وزارة الصحة المصرية والجانب الكينى لتنفيذ مبادرة الرئيس السيسى لعلاج مليون أفريقى من «فيروس سى»، إلى جانب ما تقدمه الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية للتخفيف من آثار موجة الجفاف التي ضربت شمال كينيا.

اتفاقيات «مصرية ـ أمريكية» للتنقيب عن البترول والغاز في البحر المتوسط

قال وزير البترول، إنه وقع اتفاقيتين جديدتين مع شركة إكسون موبيل الأمريكية أحد أكبر الشركات العالمية العاملة في صناعة البترول والغاز باستثمارات حدها الأدنى 332 مليون دولار ومنح توقيع 17 مليون دولار لحفر سبع آبار للتنقيب عن النفط والغاز بالبحر المتوسط.. وأكد وزير البترول إن عودة شركة إكسون موبيل للعمل بمصر يمثل قيمة مضافة للنجاحات التي حققها قطاع البترول بالفترة الماضية.

 

مصر لا تحتاج تمويلا من صندوق النقد الدولي

أكد محافظ البنك المركزى، طارق عامر، أن الدولة المصرية عبرت مرحلة صعبة وأزمة كانت تحمل قلقًا كبيرًا، ومرت بنجاح، ووصلت الآن لحالة نفسية واستقرار كبير..وقال «عامر»: لا نحتاج تمويلا جديدا من  صندوق النقد الدولى.. وبرنامج الإصلاح فاق التوقعات.. وقناة السويس الجديدة أسهمت بزيادة قدرها 13 مليار جنيه.. ومصر تستهدف شراء أحد البنوك في إفريقيا..سددنا 4 مليارات دولار كامل مديونيات شركات صناعية أجنبية..واردات مصر انخفضت إلى 59 مليار دولار. ضخ 160 مليار جنيه لـ86 ألف شركة صغيرة ومتوسطة..وعائدات السياحة وصلت لـ 12.6 مليار دولار.

صدمة اعتزال المقاول الهارب تضرب الإخوان

مثل إعلان المقاول الهارب محمد علي اعتزاله العمل السياسي زلزالا عنيفا داخل جماعة الإخوان، حيث وجدت الجماعة نفسها في مواجهة اعتراف داخلي بالفشل لأول مرة منذ 9 سنوات، حيث اعتادت الجماعة على الخروج من فشل تلو الآخر دون الاعتراف، بل في كثير من المرات كانت تسعى لتحويل الفشل إلى انتصار مزعوم..  وقال هشام النجار الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية إن تبرؤ الإخوان من المقاول الهارب بعد إعلان إعتزاله العمل السياسي هو أمر متوقع ،حيث اعتبرت الجماعة أنه انتهى دوره ولم يعد من الممكن الاستفادة منه أكثر من ذلك ،بل تحول إلى عبئ عليها بعد اعترافه الأخير بالفشل.

 

اجتماع لوضع اتفاق نهائي حول ملء وتشغيل سد النهضة

تتواصل لليوم الثانى على التوالى، اجتماعات وزارء الخارجية والرى من مصر والسودان وإثيوبيا فى العاصمة الأمريكية واشنطن، للتوصل إلى اتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، برئاسة وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشن، وحضور رئيس البنك الدولى.

 

 4 عضوات بهيئة تدريس جامعة القاهرة يتخلىن عن النقاب في أول أيام الحظر

كشف مصدر مسئول بجامعة القاهرة، عن إبلاغ 4 عضوات بهيئة التدريس تخليهن عن ارتداء النقاب، بالإضافة إلى اتفاق عضوة هيئة تدريس في إحدى الكليات النظرية على خلعه مع دخولها مدرج المحاضرة ثم ارتدائه مرة أخرى عقب الانتهاء منها..وأشار المصدر إلى أن الجامعة بدأت إجراءات لحصر لعضوات هيئة التدريس المنتقبات، مضيفًا أن أعدادهم موجودة بكثافة بكليتي التمريض والطب البشري بقصر العيني، لافتًا إلى أن قسم واحد بكلية الطب يحتوي على أكثر من 20 أستاذة منتقبة.

 

 

الأزمة السعودية القطرية عادت للمربع الأول

نشرت القناة السعودية الرسمية، تقريرا ردت فيه على الحملات التى تستهدف السعودية وبالأخص شخص ولى العهد السعودى، الأمير محمد بن سلمان. ونشرت القناة السعودية على حسابها بموقع التدوينات القصيرة «تويتر» تقريرا مصحوبا بتعليق: «الصغار العابثون.. الماكينة القطرية والدعاية الإيرانية والسموم التركية واليسار فى الغرب الأمريكى.. جميعهم فى جزيرة يختبئون.. خلف جريدة يتقنعون.. ولا يتغيرون فى عدائهم وحملاتهم ضد السعودية العظمى وقادتها»..وفي تغريدة منفصلة، نشرت القناة السعودية مقطع فيديو آخر بتعليق قالت فيه: «قصص مفبركة من بين أشجار غابات الأمازون.. والمستهدف فى هذه الروايات المهلهلة هو نفسه دائما.. سمو ولى العهد الأمير محمد بن سلمان السعودية العظمى.. أما القابع فى الجزيرة القريبة ما زال فى سجنه الصغير».

 

فاتورة الصراعات.. جنون الأسعار يهدد العالم

توترات إقليمية  لا تتوقف، واقتصادات دول تنهار،  وجنون الأسعار يهدد العالم ..  والذهب أيضا تأثر بالأحداث وأسعاره ارتفعت.. وقال وزير المالية: إن مصر تضع سيناريوهات عند إعداد الموازنة للتعامل مع التقلبات والأحداث السياسية.. و«ستاندرد أند بورز» تتوقع نمو الاقتصاد المصري بنسبة 5،7 % خلال العالم المالي الحالي .. وخبراء يؤكدون: مصر وجهة مثالية وملاذا آمنا للاستثمار رغم توترات المنطقة..  ومصر ستصبح معبرا للنفط الخليجي إلى القارة الأوروبية.

 

خطة ترامب لن تنجح

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن خطته للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وتضمنت إعطاء إسرائيل حق السيادة على ثلث أراضى الضفة فى مقابل الثلثين للفلسطينيين، وأهدى القدس الشرقية والغربية لإسرائيل، معطيًا حق الإشراف الشكلى للفلسطينيين على المقدسات الإسلامية والمسيحية بما فيها المسجد الأقصى. والمؤكد أن خطة ترامب مآلها الفشل، ليس بسبب قوة الجانب العربى والفلسطينى (والحقيقة العكس) العاجز عن تقديم حل مقاوم أو سياسى للصراع العربى الإسرائيلى، إنما بسبب أن هذه الخطة تسير فى اتجاه واحد، أى اتجاه الانحياز المطلق لإسرائيل، وأن أطرافها أضعف من أن يحققوا أى تسوية. والمعروف أن الرئيس ترامب يعانى من أزمة «العزل السياسى» فى مجلس الشيوخ، فالرجل دخل فى معارك فجة مع فريقه الرئاسى، ووزراء فى حكومته، وأصبح عمليًا فى صراع مفتوح مع قطاع واسع من الرأى العام الأمريكى، اعتبر أن هدفه الوحيد هو إسقاطه فى الانتخابات القادمة فى حال فشلت عملية عزله. وفى ظل هذه الأزمات الداخلية، قام ترامب بعملية اغتيال قاسم سليمانى التى أعطته بعض الشعبية فى الداخل بعد أن فشلت «لقطة» إجبار كوريا الشمالية عن التخلى عن سلاحها النووى لصالح دعاوى الرخاء التى وعد بها ترامب الشعب الكورى.

 

وأضاف: الحقيقة أن خطته للسلام فى الشرق الأوسط تأتى كمحاولة لإضافة «لقطة» جديدة قد تساعد على إنقاذ وضعه الداخلى المتردى، حتى لو لم تمتلك أى مقومات للنجاح. على الجانب الآخر، سنجد أن العالم العربى يعانى من حالة ضعف، كما أن القضية الفلسطينية أصبحت بلا قيادة مقنعة تدافع عنها فى أعقاب الانقسام الفلسطينى الذى لايزال مستمرًا رغم كل التحدياتن وأخذت إسرائيل من الانقسام السياسى والجغرافى، أى سيطرة حماس على غزة وفتح على الضفة الغربية، حجةً لاستكمال سياستها الاستيطانية واستمرار الاحتلال، فى ظل دعم أمريكى غير مسبوق وصمت عربى ودولى. أما الطرف الثالث وهو نتنياهو، فهو متهم فى قضايا فساد، ومستقبله السياسى غير مضمون، ويحتاج إلى لقطة أخرى يبدو فيها أنه يقبل السلام، رغم أنه فى الحقيقة رجل حرب وتطرف..خطة ترامب لن تنجح، ليس فقط لأنها تنحاز بشكل مطلق لإسرائيل، إنما لأن أطرافها أضعف من أن يوقّعوا على أى اتفاق سلام.

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن موجة البرد التي تضرب المنطقة

 

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج