صحف القاهرة: استراتيجية متكاملة لتطوير قناة السويس

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • حزمة إجراءات استثنائية لتيسير الإفراج عن الواردات
  • «السيسي»: نقدر جهود الأطراف العراقية المخلصة لوقف التصعيد وأعمال العنف
  • استراتيجية متكاملة لتطوير قناة السويس
  • فى الذكرى 16 لوفاته.. خبير آثار يطالب باستثمار أدب محفوظ سياحيًا
  • رئيس وزراء العراق يهدد بالاستقالة وخلو المنصب
  • فاتورة الكهرباء صداع فى رأس الأوروبيين
  • بايدن وترامب فى «بروفة لانتخابات 2024»
  • بالألعاب النارية.. طالبان تحتفل بالذكرى السنوية الأولى للانسحاب الأمريكي

حزمة إجراءات استثنائية لتيسير الإفراج عن الواردات

أعلن وزير المالية، تنفيذ التكليفات الرئاسية، بحزمة إجراءات استثنائية لتيسير الإفراج عن الواردات، ووقف تحصيل الغرامات الجمركية من المتأخرين، وتقليل تكاليف السلع بخفض أعباء الأرضيات، وتخفيف الأعباء عن المستثمرين، والمستوردين، فى مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، ومن ثم تقليل تكاليف السلع على المواطنين.

 

«السيسي»: نقدر جهود الأطراف العراقية المخلصة لوقف التصعيد وأعمال العنف

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه يقدر الجهود المخلصة من الأطراف العراقية ودعوات التهدئة من مختلف القوى السياسية بالبلاد لوقف التصعيد وأعمال العنف، والتى أدت إلى الاحتواء السريع للأزمة الأخيرة في العراق الشقيق، متمنياً أن يتم استثمار تلك الجهود الصادقة للبناء عليها لتعزيز مسار الحوار بين الجميع من أجل سلامة العراق والحفاظ على مقدراته.. جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين أجراهما الرئيس السيسي، مع كل من الرئيس العراقي برهم صالح ومصطفى الكاظمي رئيس الوزراء ..وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي ، أكد على دعم مصر الكامل لأمن واستقرار العراق وسلامة شعبه الشقيق.

استراتيجية متكاملة لتطوير قناة السويس

كشفت وثيقة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، عن استراتيجية تطوير قناة السويس، بتفعيل كافة عناصر وركائز استراتيجية التنمية المستدامة لأنشطة ومشروعات هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية، وفى مقدمتها مواصلة اتباع سياسات تسعيرية مرنة لمواكبة تطورات الحركة التجارية والملاحية الدولية والمركز التنافسي للقناة إزاء الممرات الملاحية البديلة المنافسة، بالإضافة إلى استمرار تكثيف الجهود الترويجية فى المحافل الدولية للتعريف بمزايا قناة السويس والجهود التطويرية التي تتم بانتظام، وتطوير وتحديث هياكل الشركات التابعة لهيئة قناة السويس، و تسريع التحول الرقمي وتطبيق منظومة الشبكة الموحدة، وإنشاء مركز الذكاء الاصطناعى لدعم اتخاذ القرار، وتحديث مركز الأبحاث لمشـروعات التطوير بقناة السويس والموانئ المصرية وكذلك إنشاء إدارة خاصة للتسويق لهيئة قناة السويس لطرح استراتيجية تسويقية وخطط ترويجية طويلة المدى، ومواصلة تدعيم الهيئة بالكوادر البشرية الماهرة والمتخصصة في أنشطة النقل البحري.

فى الذكرى 16 لوفاته.. خبير آثار يطالب باستثمار أدب محفوظ سياحيًا

تحل الذكرى 16 لوفاة أديب نوبل، نجيب محفوظ،  الذى وافته المنية فى 30 أغسطس/ آب من عام 2006 والذى يعد أول أديب عربي يحصل على جائزة نوبل في الأدب وقد كتب منذ الثلاثينات  ويُصنف أدب محفوظ بالواقعي. وفى هذا الإطار يؤكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة، أن أدب نجيب محفوظ ارتبط بالتاريخ والآثار، وكان ضمن معايير ترشيح القاهرة التاريخية تراث عالمى عام 1979 حيث جاء فى الترشيح أن القاهرة التاريخية اقترنت بالعديد من المصنفات الأدبية التى سجلت مع ملف الترشيح كما فى ثلاثية نجيب محفوظ (قصر الشوق- بين القصرين- السكرية). وبالتالي فإحياء سياحة أدب محفوظ وحسن استثماره سيضيف مقومًا جديدًا للسياحة له قيمة عالمية استثنائية، وقد سجل نجيب محفوظ معالم القاهرة التاريخية الأثرية فى معظم رواياته.

رئيس وزراء العراق يهدد بالاستقالة وخلو المنصب

قال مصطفى الكاظمي ، أمس الثلاثاء، إنه حال تعقدت الأمور سأعلن خلو منصب رئيس وزراء العراق..وأعلن الكاظمي في كلمة وجهها للشعب العراقي، تشكيل لجنة تحقيق لتحديد المسؤولين عن وضع السلاح بيد من فتحوا النار على المتظاهرين، وأشار إلى ضرورة وضع السلاح تحت سلطة الدولة فعلًا وليس شعارًا وادعاءً.. وقال الكاظمي، بعد ساعات من انسحاب المحتجين من المنطقة الخضراء بدعوة من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر ، إنه «سياسيًا قمنا بمسؤوليتنا في إطلاق حوار وطني بين القوى السياسية المختلفة»..وشدد  أنه «لم أكن يومًا طرفًا أو جزء من المشكلة وكنت وما زلت مع مبدأ التداول السلمي للسلطة».

فاتورة الكهرباء صداع في رأس الأوروبيين

تستعد أوروبا لاتخاذ إجراءات طارئة ، للحد من ارتفاع أسعار الكهرباء، الذي شهد قفزة في الأسعار ووصل إلى مستويات قياسية إلى 10 أضعاف على مدار عقد من الزمان ، وهناك مخاوف لدى الدول للاتجاه إلى قطع الكهرباء ويعم الظلام ، حيث تتجه بعض الاسر لاجراءات مثل التوقف عن التدفئة فى الشتاء خوفا من انقطاع التيار الكهربائى ..ومع ارتفاع التضخم، وتزايد خطر الركود، يتزايد الضغط في عواصم الاتحاد الأوروبي من أجل إصلاح سوق الطاقة، عن طريق قطع الصلة بين الكهرباء وأسعار الغاز المرتفعة. وسط مخاوف من حدوث نقص في الطاقة خلال فصل الشتاء المقبل.

 

بايدن وترامب فى «بروفة لانتخابات 2024»

يسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن للحفاظ على سيطرة حزبه الديمقراطي في مجلسي النواب والشيوخ في الكونجرس بالتزامن مع انتخابات التجديد النصفي في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من أزمات الطاقة والجفاف والتضخم وغيرها، ويواجه بايدن نفسه تحديا مع انخفاض معدلات دعمه داخل الحزب إلا أن هذا لم يوقفه عن بدء جولة الترويج للديمقراطيين..وعلى الجانب الآخر وعلى الرغم من أزمة وثائق «مارالاجو»، مازال الرئيس السابق دونالد ترامب يتمتع بدعم الحمهوريين سواء من الناخبين او من أعضاء الحزب نفسهم حيث يعمل لدعم مرشحي حزبه الجمهوري لاستعادة السيطرة على الكونجرس مما يمهد له الطريق للفوز بولاية ثانية في انتخابات 2024 اذا ما قرر الترشح..بينما قال أكثر من نصف الناخبين الديمقراطيين في الولايات المتحدة في استطلاع جديد للرأي، إن الرئيس ‏جو بايدن لا ينبغي أن يترشح لولاية ثانية في عام 2024 وسط شكوك حول أدائه الوظيفي وصحته.

بالألعاب النارية.. طالبان تحتفل بالذكرى السنوية الأولى للانسحاب الأمريكي

أضاءت الألعاب النارية سماء كابول مساء أمس الثلاثاء في الذكرى الأولى لانسحاب القوات الأمريكية من افغانستان  فيما تصفه حركة طالبان بأنه  «يوم الحرية»..جاء الانسحاب، الذي اكتمل قبل دقيقة واحدة من منتصف الليل بالتوقيت المحلي في 30 أغسطس/ آب 2021، في الوقت الذي سقطت فيه الدولة التي مزقتها الحرب في قبضة حركة طالبان..وقبل ذلك شنت طالبان تمردا لمدة 20 عاما على القوات التي تقودها الولايات المتحدة والتي غزت أفغانستان  في أكتوبر/ تشرين الأول  2001 في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

 

شجاعة «الصدر».. وأزمة العراق!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: بشجاعة كاملة تحمل الزعيم العراقى مقتدى الصدر المسئولية ومنع انجرار العراق إلى كارثة جديدة. أدان ما وقع من عنف فى اليومين الماضيين وأعتذر للشعب العراقى عنه. وأكد أن الدم العراقى حرام، وتمسك بمنهجه السلمى رافضاً أن تتحكم ففى الثورة «الهاونات والصواريخ» وبحسم طالب أنصاره بالانسحاب خلال ستين دقيقة.. وقد كان..ولم يكن هناك غيره يستطيع نزع فتيل الأزمة. ورغم إعلانه اعتزال السياسة فقد استشعر أن ما حققه بالتحرك السلمى مهدد، وأن هناك من يريد الحرب الأهلية طريقاً لاستمرار سيطرته على الحكم..قال فى خطابه الأخير: «وطن بعد أن كان أسيراً للفساد أصبح الآن اسيراً للفساد والعنف».. أنهى الصدر بخطابه الشجاع احتمال تصاعد العنف، وبقيت المعركة الأصلية مع الفساد الذى ترعرع فى ظل الاحتلال الأمريكى ثم السطوة الإيرانية، والذى فرض الطائفية ليتاجر بها فى سوق الفساد.

شجاعة مقتدى الصدر وتحمله للمسئولية أنقذت العراق الحبيب من كارثة وطنية. هل يملك «الآخرون» نفس الشجاعة؟ وهل يستطيعون تحمل المسئولية عن عشرين سنة من الفساد؟ وهل يفسحون الطريق للتغيير الشامل الذى يعيد العراق لشعبه وينهى ميراث الطائفية والفساد والنفوذ الخارجى؟ الأسئلة كثيرة، والاجابات غائبة، والعراق الشقيق ينتظر أن يستوعب الجميع الدرس، أن تقرأ الطبقة الحاكمة ما حدث قراءة صحيحة. شجاعة الصدر أنقذت الموقف.. هل يملك الآخرون نفس الشجاعة؟!

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن اشتعال الأوضاع في العراق وليبيا

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]