صحف القاهرة: استنفار حكومى لمواجهة الزيادة السكانية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي قبلة الحياة للقارة.
  • استنفار حكومي لمواجهة الزيادة السكانية.
  • الحكومة تنفي 12 شائعة فى أسبوع.
  • زيادة في موازنة الصحة 100%
  • شرطة الاحتلال تمنع وصول المصلين إلى المسجد الأقصى.
  • القاهرة تستضيف مباحثات ليبية.
  • روسيا تتهم إسرائيل باستخدام الطائرات المدنية «درعًا» فى الأجواء السورية.
  • إنهاء مهام مندوب تونس الدائم لدى الأمم المتحدة بسبب غياب التنسيق.
  • الخارجية الصينية تدعو الولايات المتحدة إلى وقف تسييس قضية فيروس «كورونا».
  • محافظ النجف يدعو الأمن العراقي للضرب بيد من حديد للمعتدين على المتظاهرين.
  • «النقد الدولي» يحذر من نفاد ثروات الخليج.
  • غضب عارم في الصين بعد وفاة «طبيب كورونا».

رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي قبلة الحياة للقارة

انتهت المهمة بنجاح، وتسلم مصر، غدا الأحد، في أديس أبابا، رئاسة الاتحاد الأفريقي  لدولة جنوب السودان..  وكانت رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي قبلة الحياة للقارة، ونجحت في تعظيم مواردها وحصّنتها ضد الإرهاب والفساد ودعمتها صحيا وثقافيا,و و10  فعاليات عالمية حولت دول القارة من مرحلة التبعية إلى الشراكة مع الغرب.

وكشفت جمعية مسافرون للسياحة والسفر، عن ازدهار السياحة في القارة الإفريقية، نتيجة للقمم السياسية والاقتصادية والتجارية والصناعية التي عقدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع العديد من الدول والتكتلات، مثل القمة الإفريقية والصينية، والروسية والألمانية، ومجموعة السبع الكبار وقمة التيكاد، ومنتدى أفريقيا للاستثمار وملتقى الشباب الأفريقي ومنتدى الحزام والطريق وقمة المناخ

 

استنفار حكومي لمواجهة الزيادة السكانية

عقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمُتابعة جهود تنظيم الأسرة التي تقوم بها الدولة على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن ضبط معدلات نمو الزيادة السكانية، قضية تتعلق بالأمن القومي، ويجب العمل على خفض هذه المعدلات، ونوه رئيس مجلس الوزراء إلى أن الدولة تتخذ اجراءات حالياً خاصة بالدعم لقصره على طفلين فقط لكل أسرة، سواء في التموين أو مشروع «تكافل وكرامة» وذلك للمواليد الجدد، مكلفا فى الوقت نفسه باستهداف المدن والمراكز ذات معدلات الإنجاب الأعلى، بحيث تكون وسائل التوعية مكثفة لهذه المناطق، وكذا بعدد من المحفزات، مثل توفير فرص عمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة بها، وأشار إلى أن الدولة ستطلق برنامجاً لضبط الزيادة السكانية، وتنظيم الأسرة، مطالباً  الوزراء المعنيين بإعداد ورقة عمل متكاملة، باختصاصات كل وزارة أو جهة حكومية أو أهلية، بحيث تتبنى الدولة هذا البرنامج، في إطار من التعاون مع الجهات الدولية ذات الصلة.

 

الحكومة تنفي 12 شائعة فى أسبوع

في إطار برنامج مواجهة شائعات عناصر الإخوان والعناصر المتربصة باستقرار البلاد، نفت الحكومة  12 شائعة خلال الأسبوع الماضي، منها: وجود حالات مصابة بفيروس «كورونا» بمستشفيات هيئة قناة السويس.. نقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية نتيجة إمداد الصين بمعونات طبية.. تأجيل بدء الدراسة بـ «التيرم الثاني» في المدارس والجامعات..اعتزام الحكومة خصخصة شركات القطن..إيقاف البطاقات التموينية حال عدم تسجيل رقم الهاتف بموقع «دعم مصر»..إغلاق جميع مجازر اللحوم بمحافظة الدقهلية..تطوير منطقة «مصر الجديدة» بطرق عشوائية دون تخطيط مسبق.

 

زيادة في موازنة الصحة 100%

أعلن رئيس مجلس الوزراء، مضاعفة مخصّصات وزارة الصحة فى العام المالى 2020/ 2021، الذي سيبدأ أول يوليو/ تموز المقبل، من بينها 5 مليارات جنيه لمبادرات الاهتمام بزيادة عدد أسرة الرعاية المركزة، وحضانات الأطفال، والطوارئ بالمستشفيات خلال الأشهر القليلة المقبلة، مؤكدا أن الحكومة تضع على أجندة أولوياتها فى المرحلة المقبلة ضرورة تنفيذ مبادرات الاهتمام بالرعاية المركزة، وحضانات الأطفال، والطوارئ.

 

شرطة الاحتلال تمنع وصول المصلين إلى المسجد الأقصى

منعت شرطة  الاحتلال الإسرائيلي،  حافلات تنقل مصلين من الجليل والمثلث بأراضي عام 1948، من التوجه إلى المسجد الأقصى، في القدس المحتلة، وأوقفت دوريات الشرطة حافلات تنقل المصلين، وطالبتهم بالعودة من حيث أتوا..وأكد مصلون أنه لا حق للشرطة للقيام بهذه الممارسات، واعتراض حرية العبادة، واتهموها بممارسة العقاب الجماعي؛ استمرارا لقمع المصلين في الحرم القدسي أيام الجمعة من كل أسبوع..وأفاد شهود عيان، بأن الشرطة الإسرائيلية منعت المصلين المتوافدين إلى الأقصى عبر باب الأسباط وباب حطة من الدخول، ودققت في هوياتهم وأجبرت بعضهم على الخروج.

القاهرة تستضيف مباحثات ليبية

تستضيف القاهرة يومي الأحد والإثنين، اجتماعات لجنة الخبراء الاقتصاديين الليبيين في إطار الإعداد لهيئة خبراء لتوحيد المؤسسات الاقتصادية برعاية البعثة الأممية لليبيا.

 

روسيا تتهم إسرائيل باستخدام الطائرات المدنية «درعًا» فى الأجواء السورية

اتهمت وزارة الدفاع الروسية إسرائيل باتخاذ الطائرات المدنية غطاء خلال هجماتها فجرا على دمشق لإعاقة عمل منظومة الدفاع الجوية السورية..وقالت الوزارة إن طائرة ركاب اضطرت للهبوط بحميميم بدل دمشق تفاديا لإصابتها أثناء الغارة الإسرائيلية.

 

الخارجية الصينية تدعو الولايات المتحدة إلى وقف تسييس قضية فيروس «كورونا»

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية «هوا تشون يينج»،إن الترتيبات التي توصلت إليها الصين ومنظمة الصحة العالمية تضمن قدرة تايوان على الاستجابة الفورية والفعالة لحالة الطوارئ الصحية العامة سواء فى الجزيرة أو على المستوى الدولي، داعية الولايات المتحدة وبعض الشخصيات فى تايوان إلى وقف ما وصفته بـ «المضاربة السياسية» وعدم تسييس قضية وباء «كورونا الجديد»

 

إنهاء مهام مندوب تونس الدائم لدى الأمم المتحدة بسبب غياب التنسيق

أفاد مصدر في الرئاسة التونسية، بأنه تم إنهاء مهام مندوب تونس الدائم لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن، المنصف البعتي..وأضاف المصدر، إن أسباب إنهاء مهام البعتي تعود إلى غياب التنسيق والتشاور بينه وبين وزارة الخارجية من جهة وممثلي الدول العربية والإسلامية بالمنظمة الأممية من جهة ثانية، وذلك في المسائل المطروحة على جدول أعمال مجلس الأمن ومن بينها إعداد مشروع قرار يتعلق بخطة السلام الأمريكية التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب..وأشار المصدر إلى أن التنسيق مع وزارة الخارجية والتفاعل معها مطلوب ومهم جدا باعتبار تونس عضوا غير دائم في مجلس الأمن وهو ما يقتضي التشاور المتواصل مع الوزارة لتحقيق الانسجام مع مواقف تونس المبدئية وحفظ مصالحها الدبلوماسية.

 

محافظ النجف يدعو الأمن العراقي للضرب بيد من حديد للمعتدين على المتظاهرين

دعا محافظ النجف العراقية لؤي الياسري، القوات الأمنية كافة بالضرب بيد من حديد كل من يعتدي على المتظاهرين والمعتصمين، مشددا على حماية ساحات التظاهر وضبط المندسين والمخربين. زوقال الياسري، في بيان،  إنه تم تشكيل لجنة تحقيقية عليا تتعاون مع اللجنة التي شكلها رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي للوقوف على الملابسات والأحداث المؤسفة التي وقعت في ساحة الصدرين وتسليم التقرير النهائي للجهات القضائية لمحاسبة المقصرين والمؤججين للفتن.

 

«النقد الدولي» يحذر من نفاد ثروات الخليج

حذر  صندوق النقد الدولي في تقرير له ، من احتمالات تعرض  دول الخليج العربي   لخطر تبديد ثروتها المالية البالغة تريليوني دولار في غضون 15 عاما، حيث يصل الطلب على النفط إلى مستويات ذروته..ووفقا للتقرير، من المرجح أن يصل الطلب العالمي  إلى ذروته في حدود عام 2041 ويتراجع تدريجيا بعد ذلك..وقال الصندوق في التقرير إن الطلب العالمي على النفط قد يبدأ في التراجع في وقت أقرب من المتوقع، ما يضع ضغوطا على ماليات  دول مجلس التعاون الخليجي  الست، التي تشكل خمس الإنتاج العالمي من خام النفط.

 

غضب عارم في الصين بعد وفاة «طبيب كورونا»

أثارت وفاة الطبيب الصيني الذي حاول التحذير من تفشّي فيروس كورونا، موجة غير مسبوقة من الغضب الشعبي والحزن في الصين..وتوفي «لي وينليانغ» جرّاء إصابته بفيروس كورونا الذي انتقل إليه بينما كان يعالج المرضى في المستشفى المركزي بمدينة ووهان الصينية، مركز انتشار الفيروس..وكان «وينليانغ» قد بعث رسالة في ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى زملائه العاملين في المجال الطبي محذرا من فيروس كان يظنه فيروس «سارس»، لكن الشرطة وجهت إليه تعليمات بـ «التوقف عن نشر تعليقات كاذبة» وخضع للتحقيق في تهمة «بث شائعات».

 

 

سباق العلم ووباء «كورونا»

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: السباق مستمر بين العلم والمرض.. وباء «كورونا» يطلق طاقات العلماء فى الدنيا كلها من أجل المواجهة. لا يقتصر الأمر على اتخاذ إجراءات الوقاية، ولكن السباق مستمر فى معامل الأبحاث الطبية من أجل التوصل الى العلاج الناجع. بالتأكيد سيتوصل العلم إلى ما يستهدفه لكن السؤال هو متى؟! لأن السرعة مطلوبة قبل أن ينتشر الوباء فى الأسابيع القادمة كما يتوقع الخبراء.الصين أعلنت عن بدء استخدام عقار جديد للتعامل مع مرضى الالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس «كورونا» تبين أنه في الأصل عقار طورته شركة أمريكية وكان يستخدم لمواجهة فيروس «سارس» و«كورونا» فى نسخته القديمة وتقول الصين إنها اثبتت فعاليته فى التعامل مع «كورونا» فى نسخته المستجدة. ودول عديدة يبذل علماؤها جهدا لاختصار الزمن والوصول إلى المصل المضاد قبل استفحال الخطر.

واضاف: حالة الاستنفار لدينا ينبغي ان تستمر. الأسابيع القادمة كما يقول الخبراء ستكون حاسمة فى المواجهة. جيد أن يكون العائدون من الصين بخير وأن تتعاون كل هيئات الدولة فى تنفيذ خطة التأمين وخاصة فى المدارس والجامعات وفى المنافذ والمطارات. لكن يبقى الأهم، وهو مضاعفة الجهد فى توعية المواطنين بالاحتياطات الواجبة، وأهمها النظافة الشخصية، والحرص على العادات الصحية السليمة عند مخالطة المرضى، أو عند الشعور بأى أعراض للإصابة بالبرد. هذه فرصة لاستعادة أهمية التوعية الصحية من ناحية، والالتزام بالإجراءات الوقائية من ناحية أخرى. وهذه فرصة لإعطاء دفعة قوية لقضية النظافة سواء على المستوى الفردى أو من جانب مؤسسات الدولة. لاينبغى أن يتعلق الأمر فقط بــ «كورونا» أو غيرها من الأوبئة حتى نتعامل مع «الزبالة» بطريقة أفضل!!

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» حول انتشار فيروس «كورونا»