صحف القاهرة: افتتاح مبهر.. أفريقيا في قلب المحروسة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • افتتاح مبهر لتصفيات أفريقيا المؤهلة للأولمبياد.
  • 11 شائعة نفتها الحكومة.
  • السيسي يتفقد العمل فى مشروعات الطرق والكبارى بمصر الجديدة.
  • بورسعيد.. مدينة هزمت جيوش الاستعمار.
  • العراق.. 3 أسابيع من الفوضى العراق.. و«الطرف الثالث» فى دائرة الاتهام.
  • 104 أحزاب على الساحة تفتقد للتأثير الحقيقى فى الشارع.
  • الإمارات تنتخب خليفة بن زايد رئيسا لولاية رابعة.
  • 5 مليارات دولار لتفادي انهيار الاقتصاد السوداني.
  • وزراء الدفاع الخليجيون يبحثون في مسقط تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك.
  • تقرير أمريكي يتهم النظام التركي بارتكاب جرائم حرب.
  • تصريحات خطيرة لوزير الخارجية الأمريكي عن سوريا وروسيا والصين.
  • لوموند: اعتقال أكثر من 10 آلاف شخص ينتمون للسترات الصفراء.

 

افتتاح مبهر.. أفريقيا في قلب المحروسة

انطلقت أمس الجمعة، بطولة أمم أفريقيا للشباب تحت 23 سنة، التي تستضيفها مصر حتى 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، حيث تضم أقوى منتخبات القارة السمراء، وشهد الحفل فقرة غنائية لفرقة شارموفرز الشهيرة، فيما شهد الجزء الثاني من الحفل فقرة ألعاب نارية على مستوى عالمي لاقت قبول وإعجاب جميع الحاضرين من ممثلي الاتحاد الأفريقي والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وأعادت مصر من جديد للأذهان نجاحها منقطع النظير في افتتاح بطولة أمم إفريقيا للكبار التي استضافتها مصر فى العام الجاري.

 

11 شائعة نفتها الحكومة

نفت الحكومة 11 شائعة، تضمنت أنباء بشأن تفشي حمى «التيفود» وظهور حالات مصابة بالمرض بين طلاب المدارس. ونفت إلغاء طرح المرحلة الأولى من أراضي العاصمة الإدارية الجديدة «40 ألف فدان»، نتيجة انسحاب المطورين العقاريين..ونفت ما تردد من أنباء بشأن اعتزام  إلغاء صرف سلعتي الأرز والزيت من البطاقات التموينية..وما تردد من أنباء حول توجه الحكومة لزيادة النسبة المسموح بها من فطر «الإرجوت» الضار في شحنات الأقماح المستوردة.. ونفت ما تردد من أنباء عن قطع أشجار المتحف الزراعي التاريخية والتي يبلغ عمرها أكثر من150عاماً لإقامة معرض للزهور..كما نفت ما تردد من  أنباء حول ارتفاع حالات الإصابة بالتسمم الغذائي ..وما تردد من  أنباء عن تداول أدوية في الصيدليات ـ باراسيتامول p500 تؤدي إلى الوفاة خلال 5 أيام من تناوله.

السيسي يتفقد العمل فى مشروعات الطرق والكبارى بمصر الجديدة

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الجمعة، سير الأعمال الإنشائية بمجموعة مشروعات الطرق والكباري بمصر الجديدة..وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي وجه بمواكبة تصميمات مشروعات «مصر الجديدة» للطابع المعماري للحى.. ّوأضاف: إن المشروعات تهدف إلى تسهيل حركة المرور وربطها بالمحاور الرئيسي، كما وجه الرئيس بإنجاز تلك المشروعات وفق جدول زمني سريع كما هو مخطط، وذلك لتسهيل الحركة ولرفع المعاناة عن المواطنين وقاطني حي مصر الجديدة.

 

بورسعيد..مدينة هزمت جيوش الاستعمار

فى ذكرى مرور 63 عاما على العدوان الثلاثى (البريطاني ـ الفرنسي ـ الإسرائيلي) على  مصر، تسترجع الذاكرة المصرية، حدثا تاريخيا عندما  وقف الزعيم الراحل، جمال عبدالناصر، في ميدان المنشية، وسط حشد جماهيري كبير، ليعلن تأميم قناة السويس، كتم العالم أنفاسه؛ مصر الثورة تتحدى القوى الدولية، وتفرض سيادتها وقوتها علي قناة السويس، شريان التجارة العالمية..أمام هذا التحدي، لم يجد الزعيم عبدالناصر، وسيلة للانطلاق والتحرر، والحصول على مورد لتمويل السد، إلا تأميم قناة السويس، ليوجه صفعة للدول الاستعمارية، فرنسا وبريطانيا، ومن خلفهم الولايات المتحدة   لم تجد فرنسا وسيلة لاسترجاع نفوذها علي منطقة القناة، سوي عقد بروتوكول «سيفرز أملين» السري، مع بريطانيا وإسرائيل، لاستخدام القوي العسكرية ضد مصر، والانتقام من عبدالناصر بسبب مساندته لثورة الجزائر، وبدأ تنفيذ المؤامرة بالعدوان الثلاثي، وأمام الإصرار المصري علي التصدي للعدوان، ومنع الدول الاستعمارية من فرض سيطرتها، بدأ انسحاب الدول الثلاث.

 

العراق..3 أسابيع من الفوضى العراق.. و«الطرف الثالث» فى دائرة الاتهام

دخلت المظاهرات الاحتجاجية في العاصمة العراقية، بغداد،  وعدد من المحافظات العراقية أسبوعها الثالث..وقالت مصادر إعلامية عراقية إن ستة متظاهرين قتلوا وأصيب أكثر من 100 آخرين خلال المصادمات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في بغداد والبصرة. فيما قالت قوات الأمن العراقية إن جهات وصفتها بـ «المنحرفة» تعتدى بالأسلحة النارية على المواطنين وقوات الأمن فى البصرة، وتسعى إلى خلط الأوراق..وأعلن التلفزيون العراقى نقلاً عن الناطق باسم القائد العام، عن أن جهات منحرفة «طرفا ثالثا» اعتدت بالأسلحة النارية على المواطنين المتظاهرين على  قوات الأمن.

 

104 أحزاب على الساحة تفتقد للتأثير الحقيقى فى الشارع

تفتقد الأحزاب السياسية لدورها داخل الشارع المصري، وقياداتها تعيق نموها حتى لا تفقد السيطرة عليها، حيث لم يكن هناك تركيز على الاهتمام ببناء قواعد جماهيرية، أو ركائز شعبية للأحزاب، بمعنى أن المفترض فى اجتماعات الحزب أن تتم مناقشة دور أعضاء النقابات من كوادر الحزب فى قدرتهم على نشر برنامج الحزب لتنمية العضوية، والوجود فى التجمعات الجماهيرية الكبيرة بما فيها النوادى الرياضية والجامعات لنشر فكر الحزب، وإلا سيفقد الحزب معنى وجوده.

 

الإمارات تنتخب خليفة بن زايد رئيسا لولاية رابعة

جدد المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات الثقة فى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيساً للمجلس الأعلى للاتحاد لولاية رابعة مدتها 5 سنوات، وفقاً لأحكام دستور دولة الإمارات، حيث أعرب المجلس الأعلى للاتحاد عن ثقته فى القيادة الرشيدة لرئيس الدولة.وتمنى المجلس التوفيق للشيخ خليفة بن زايد، بحكمته السديدة على النهج الذي  يعزز دعائم نهضة الوطن..والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان هو الرئيس الحالى لدولة الإمارات، وقد انتخب رئيساً للدولة من قِبل «المجلس الأعلى للاتحاد» فى 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2004، بعد وفاة الشيخ زايد بن سلطان، مؤسس الإمارات.

 

5 مليارات دولار لتفادي انهيار الاقتصاد السوداني

قال وزير المالية السوداني، إبراهيم البدوي، إن بلاده تحتاج إلى نحو 5 مليارات دولار دعما للميزانية، «لتفادي انهيار اقتصادي»، وأشار وزير المالية في الحكومة الانتقالية التي تشكلت في شهر أغسطس/ آب، إلى أن البلاد تملك احتياطيات نقد أجنبي تكفي فقط لتمويل الواردات لعدة أسابيع..وأضاف: إن الحكومة حصلت على ما يزيد قليلا على نصف الدعم البالغ ثلاثة مليارات دولار لواردات الوقود والقمح، الذي قدمته السعودية والإمارات في شهر إبريل/ نيسان،ومن المقرر عقد اجتماع للمجموعة المانحة «أصدقاء السودان» في شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

 

وزراء الدفاع الخليجيون يبحثون في مسقط تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك

استضافت سلطنة عُمان أعمال الدورة السادسة عشرة لمجلس الدفاع المشترك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وناقش الوزراء سبل تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك، ومن جانبه أكد وزير سلطنة عمان، المسئول عن شئون الدفاع، على أهمية مواصلة العمل للارتقاء بقدرات القوات المسلحة لدول المجلس وتطويرها إلى جانب تذليل كافة التحديات والصعاب التى تواجهها لتحقيق الأهداف المشتركة التى يطمح لها الجميع.

 

تقرير أمريكي يتهم النظام التركي بارتكاب جرائم حرب

اتهم نائب المبعوث الأمريكي الخاص إلى شمال سوريا، النظام التركي بارتكاب جرائم حرب وتطهير عرقى، خلال الغزو الذى أقدمت عليه أنقرة للأراضى السورية..وقال ويليام روبوك، فى مذكرة سرية تم تقديمها إلى الإدارة الأمريكية، حول العملية العسكرية التركية فى شمال سوريا، إن الجيش التركي ارتكب جرائم حرب وتطهير عرقي بحق المدنيين الأكراد الذين تعرضوا لقصف عشوائي من جانب المدفعية والطيران التركي، إضافة إلى الغزو البرى الذى تسبب فى مصرع وإصابة المئات من المدنيين، وتشريد مئات الآلاف.واتهم الدبلوماسى الأمريكى البارز إدارة الرئيس دونالد ترامب بعدم بذل ما يكفي من جهد لمنع الغزو التركى لسوريا، وما ترتب عنه من نتائج إنسانية كارثية فى ظل معاناة المدنيين جراء العدوان العسكري التركي.

 

تصريحات خطيرة لوزير الخارجية الأمريكي عن سوريا وروسيا والصين

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن القوات الأمريكية لم تنسحب من سوريا، مؤكدًا أن «قواتنا لا تزال موجودة على الأرض السورية»، وأن الولايات المتحدة وفرت موارد كثيرة لقوات سوريا الديمقراطية، وستستمر في توفير الدعم لتلك القوات،  ووجه بومبيو تحذيرًا شديدًا للصين وروسيا، قائلًا «إنه ليس من الحكمة اعتبار روسيا شريكًا يعول عليه في الشرق الأوسط»، وصعّد بومبيو حربًا كلامية أمريكية ضد الحزب الشيوعي الصيني، وقال «إن بكين تركز على الهيمنة على الصعيد الدولي ويجب مواجهتها»..في حين وصفت الصين ذلك بأنه «هجوم شرير».

 

لوموند: اعتقال أكثر من 10 آلاف شخص ينتمون للسترات الصفراء

نشرت صحيفة «لو موند» الفرنسية إحصائية بعدد الأشخاص المدانين والمعتقلين من حركة السترات الصفراء، منذ اندلاع تظاهرات الحركة فى النصف الثانى من نوفمبر/ تشرين الثاني، وحتى يونيو/ حزيران الماضى، حيث تم اعتقال أكثر من 10 ألاف ناشط تابع لحركة السترات الصفراء فى مختلف أنحاء فرنسا، ونشرت لوموند هذا التقرير قبل أيام من احتفال الحركة المناهضة للحكومة، بمرور عام من انطلاقها..يذكر أن حركة السترات الصفراء كانت سبب رئيسى فى خسارة فرنسا عدد كبير من السياح، الذين يأتون كل عام للتمتع بمعالمها، وقد أعلنت وزارة المالية الفرنسية أن الحكومة تراجعت عن هدفها باستقبال 100 مليون زائر أجنبي في العام 2020

 

لمن أسلم قيادي ؟!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب جميل مطر، تحت نفس العنوان: كنت مقتنعا على امتداد سنوات ما بعد انفراط نظام القطبين أن واشنطن سوف تتخبط  في سياسات وقرارات متناقضة أو غير ناضجة إلى أن يأتي وقت تستقر فيه الأمور على وضع جديد يتناسب وواقع القوة هناك عند القمة. تخبطت واشنطن وكان دخول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض ثمرة هذا التخبط وتعميقا له وتوسيعا في آن واحد، وما يزال الوضع هناك عند القمة غير مستقر تماما. يكفي أن نكرر ما يقال أنه يتردد في دهاليز بيت الشعب في بكين. يتردد أن الصين راضية، ولا أقول مكتفية، بما وصل إليه الحال عند القمة. هناك من يعتقد، وأنا مثلهم أعتقد، أن أزمات السياسة الخارجية الأمريكية زادت برئاسة دونالد ترامب للولايات المتحدة. سمعت من يردد أن شخصية ترامب وتركيبته النفسية ورؤيته لنفسه رئيسا مختلفا لأمريكا هي واحدة من أهم أزمات السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وتفسر بعض الشيء  أوضاع  انحدار تحالفات أمريكا الخارجية وبخاصة في آسيا والشرق الأوسط وأوروبا. حلفاء ينسحبون واقعيا، وحلفاء لا يلتزمون، وحلفاء يخونون، وحلفاء متشككون في سلامة القرارات الصادرة عن حلف تقوده الولايات المتحدة ممثلة في شخص مرتبك التصرفات مثل دونالد ترامب. يبقى السؤال اللاحق بالضرورة متعلقا باستمرار ترامب لولاية ثانية ، بمعنى آخر استمرار وضع الأزمة في منظومة السياسة الخارجية الأمريكية وبالتالى أزمة النظام الدولي في حالته العرجاء الراهنة.

 

وأضاف: أعرف أشخاصا في السلطة في أكثر من دولة في الشرق الأوسط اجتمعوا على معنى واحد متضمن في السؤال التالي «وماذا يمكن أن نفعل ونحن جميعا، في العالم العربي مثلا،  عاجزون عن اختيار الدولة الكبرى في الإقليم أو في العالم الخارجي، أو اختيار حلف إقليمي أو دولي، حتى نسلمها أو نسلمه مقاليد قيادتنا». إنها لحقيقة أخرى لا تخفى أن أغلب السياسيين في الشرق الأوسط لا يثقون بعضهم في البعض الأخر، وبالتالي لن يسلموا قيادهم لحلف إقليمي يحمي دولهم من عدوان الأغراب من خارج الشرق الأوسط. .أستطيع أن أفهم وأشفق قليلا. من منا يستطيع اليوم أن ينبئ الجميع، مفكرين وسياسيين وإعلاميين، عن مستقبل السياسة الأمريكية تجاه دولتنا ومصالحنا خلال فترة الولاية الثانية لرئيس أمريكي لا أحد في هذا العالم يثق في اتزان أو رشادة تصرفاته حتى  تجاه أقرب حلفاء أمريكا. من منا، أيا كان موقعه، يستطيع أن ينصح السياسيين في بلده أن يستجيبوا بلا تردد أو بتمنع لا يخفى لإغراءات كل من روسيا والصين «أن تعالوا إلى أحضاننا أو سيروا على طرقنا لنبني معا علاقة غير متكافئة.. تذكركم بعصر الاستعمار ولكنها تذكرنا بعصورنا الإمبراطورية. كلانا استفاد”.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن  تحول «الفيسبوك» من وسيلة اتصال، إلى أداة لترويج الشائعات والأكاذيب