صحف القاهرة: اكتشافات بترولية واعدة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: اكتشافات بترولية واعدة «غرب المتوسط»..مصر ضمن «عمالقة التكنولوجيا».. السيسي: الشباب كلمة السر لعالم أكثر استقرارا.. 6 سنوات على إفساد  مخطط «رعاع الأرض» ضد مصر.. «التعليم العالى» تستعد لإطلاق مشروع «دراجة لكل طالب» فى بداية العام الدراسى الجديد.. وزير الخارجية العراقي: دول الخليج قادرة على تأمين مرور السفن بالمنطقة.. 14 حركة إرهابية خرجت من اعتصام الإخوان فى رابعة.. اتساع عجز الميزانية في أمريكا إلى 120 مليار دولار.. بولتون: سنؤيد بريطانيا إذا قررت الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.. الدولة تسترد أموال الشعب من «لصوص الكهرباء».. مسلمو بريطانيا يؤدون صلاة عيد الأضحى 6 مرات وسط حراسة مشددة.

 

 اكتشافات بترولية واعدة «غرب المتوسط»

أكدت الحكومة أن هناك احتمالات بترولية مرتفعة فى عدد من القطاعات بمنطقة غرب المتوسط، بعد الانتهاء من عمل المسح السيزمى ثنائى وثلاثى الأبعاد لهذه المناطق البكر، بحسب بيان لوزارة البترول، وذكر البيان أن الوزارة تعمل حالياً على الإسراع فى إسناد هذه المناطق للشركات العالمية الكبرى، التى تمتلك كوادر وخبرات وتكنولوجيا حديثة، لتحقيق اكتشافات جديدة للبترول، إلى جانب إعلان الوزارة غلق باب المشاركة في المزايدة العالمية المطروحة للبحث عن البترول والغاز لأول مرة فى منطقة البحر الأحمر، 15 سبتمبر/ أيلول المقبل.. وأوضحت الوزارة أن متوسط إنتاج مصر من الزيت الخام والمتكثفات يبلغ حالياً 630 ألف برميل يومياً، ومن المستهدف أن يصل إلى نحو 690 ألف برميل يومياً بنهاية العام المالى الحالى.

 

مصر ضمن «عمالقة التكنولوجيا»

16 مدينة ذكية تضع مصر ضمن «عمالقة التكنولوجيا»: قطارات سريعة وتقنيات متطورة في البنية التحتية والمرور وتدوير المخلفات، وحلول تكنولوجية مبتكرة لتحسين مستوى الحياة.. والحصول على الخدمات عبر الإنترنت، ودفع الفواتير من المنزل بالـ «فيزا».. وتحقيق الذكاء الاصطناعي بمشروعات البنية التحتية يدفع بالمدن الجديدة إلى «خريطة الاستثمار» العالمية.. وتكلفة المرافق بالمرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية بلغت نحو  140 مليار جنيه.. ويقع قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قلب خطط الدولة نحو التحول لمجتمع واقتصاد رقمي وتحسين حياة المواطنين باستخدام أحدث نظم التكنولوجيا في تطوير كفاءة الخدمات الحكومية، والتي تساهم في ربط جميع الخدمات بطريقة مميكنة ذات تقنية حديثة والوصول بأفضل مدينه عالميه على أرض مصريه بما في ذلك الحفاظ على الطاقة.

 

السيسي: الشباب كلمة السر لعالم أكثر استقرارا

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، التحية للشباب بمناسبة اليوم العالمي للشباب، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.. وقال: لطالما كان إيماني بالشباب يزداد يوم بعد يوم، فكلما تأملت كيف يصيغون حاضرهم ويشيدون مستقبلهم زاد إيماني بأن الشباب هم كلمة السر لعالم أكثر استقرارًا وسلامًا”.».. وتُعد المؤتمرات الوطنية الدورية للشباب التي أقامها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه رئاسة الجمهورية، من أهم الخطوات التي ساهمت في تنمية ودعم الشباب المصري، بالإضافة إلى أنها عكست اهتمام القيادة السياسية البالغ بالشباب وحرصها الدائم على دعمهم من خلال استمرار الحوار  المشترك  والتفاعل المباشر معهم والاستماع إليهم.

 

6 سنوات على إفساد  مخطط «رعاع الأرض» ضد مصر

في ذكرى 6 سنوات على فض الاعتصام الإخواني بمنطقة رابعة العدوية بحيّ مدينة نصر، يؤكد إبراهيم ربيع القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن جماعة الإخوان الإرهابية خططت لأعمال العنف والتفجير خلال اعتصام رابعة، ووضعت خطة تنفيذ أعمال إرهابية فى ربوع مصر داخل الاعتصام، مضيفًا: خلال اعتصام رابعة تم تأسيس الكيانات المسلحة وتسكينها جغرافيا وتم اعتماد أساليب وأدوات الاتصال لتنظيم ولتحقيق هذا الإرهاب.. وأوضح «ربيع»، أنه تم اعتماد الهياكل التنظيمية والتمويلات المالية وتوزيع الأدوار داخل اعتصام رابعة، وقد خطط لأعمال العنف قيادات الجماعة داخل الاعتصام وعلى رأسهم محمد كمال والذي عرف بقائد الجناح العسكري، و علاء السماحي الهارب الآن خارج البلاد ويقود أعمال العنف.

«التعليم العالي» تستعد لبدء مشروع «دراجة لكل طالب» 

تحوَّلت الجامعات المصرية إلى خلية عمل، عقب إعلان المجلس الأعلى للجامعات موافقته على مقترح المشروع القومى للدراجات، والذي يحمل اسم «دراجة لكل طالب»، بتشكيل لجنة متخصصة فى كل الجامعات الحكومية والخاصة مع بداية العام الدراسي المقبل، بالتنسيق مع الاتحاد الرياضي المصري للجامعات لتغطية احتياجات قطاع كبير من الطلاب، والعاملين، وأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم، وسيتم تطبيق المشروع بداية العام الدراسى الجديد، وتم التعاون مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي لإنتاج الدرجات المصرية، ويستهدف المشروع  3 ملايين طالب في 54 جامعة حكومية، و100 ألف عضو هيئة تدريس، وسيتم توفير ممرات للدراجات فى المحافظات بالتنسيق مع المحافظين، وسيتم التعاون مع عدد من البنوك لمنح قروض ميسَّرة للطلاب تسدد خلال سنوات دراسته بالجامعة.

14 حركة إرهابية خرجت من اعتصام الإخوان فى رابعة

اختلفت مسميات الحركات والتنظيمات المسلحة التى خرجت من عباءة جماعة الإخوان، وانتهجت تلك الحركات منهج الإرهاب والعنف، وكانت آخرها حركتى «لواء ثوار» و«حسم» اللذان ينفذان العمليات الإرهابية بأوامر من الجماعة، واعتبرتهما كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية منظمتان إرهابيتان..وأبرز الحركات الإرهابية التى خرجت من رحم الجماعة بعد فض اعتصام راعبة، هم كتائب الفرقان، وكتائب أنصار الشريعة فى أرض الكنانة، وأجناد مصر، و مجموعة الظواهري، وحركة مجهولون، وحركة العقاب الثورى، وحركة ولع، وحركة حسم، وحركة لواء الثورة، وحركة المقاومة الشعبية، وداهف، وحركة إعدام، ولجان العمليات النوعية، وكتائب حلوان.

الدولة تسترد أموال الشعب من «لصوص الكهرباء»

تواجه الدولة لصوص المال العام فى كافة القطاعات، لتعيد أموال «الشعب إلى الشعب»،و كشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور أيمن حمزة، أن إجمالى محاضر السرقات التى حررتها الإدارة العامة لشرطة الكهرباءن خلال 5 شهور فقطن بلغت قيمتها مليار و 34 مليونا و508 آلاف و718 جنيها، وأن الضبطية القضائية التى منحتها وزارة العدل لعدد من موظفى شركات توزيع الكهرباء، تعمل على مواجهة سرقات التيار من خلال الحملات المفاجئة وتحرير المحاضر للصوص الكهرباء.

 

 

وزير الخارجية العراقي: دول الخليج قادرة على تأمين مرور السفن بالمنطقة

قال وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، إن دول الخليج العربي، قادرة على تأمين مرور السفن في المنطقة،.وأوضح أن بلاده ترفض مشاركة قوات الكيان الصهيوني في أي قوة عسكرية لتأمين مرور السفن في الخليج.. وأصبحت حركة النقل البحري عبر مضيق هرمز الذي يمر عبره خُمس صادرات النفط العالمية المحور الرئيسي للصراع بين الولايات المتحدة و إيران، حيث زادت الولايات المتحدة من وجودها العسكري في المنطقة منذ شهرمايو/ آيارالماضي.

 

بولتون: سنؤيد بريطانيا إذا قررت الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، أن الولايات المتحدة ستؤيد بحماس قرار بريطانيا الخروج دون اتفاق من الاتحاد الأوروبي.. وأضاف «بولتون» ـ في تصريحات للصحفيين خلال زيارته لندن – إن بريطانيا والولايات المتحدة قد تتوصلان إلى اتفاقات للتجارة على أساس كل قطاع على حدة وتتركان المجالات الأكثر صعوبة في علاقتهما التجارية، مثل الخدمات المالية، إلى مرحلة لاحقة، مضيفا أن الهف النهائي هو «اتفاقية تجارية شاملة».

 

اتساع عجز الميزانية في أمريكا إلى 120 مليار دولار

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اتساع عجز الميزانية إلى حوالي 120 مليار دولار خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، مدفوعاً بالزيادة في الإنفاق على الرعاية الصحية والدفاع، وأن حجم الإنفاق الفيدرالي في يوليو/ تموز الماضي بلغ 371 مليار دولار ينما بلغت الإيرادات 251 مليار دولار. وأوضحت الخزانة الأمريكية، أن واشنطن أنفقت خلال يوليو/ تموز الماضي 53 مليار دولار على برامج الدفاع بعد أن بلغت 43 ملياراً في الفترة نفسها من العام الماضي. وارتفع الإنفاق على الرعاية الصحية إلى 66 مليار دولار بعد أن وصل إلى 34 مليار في نفس الفترة من العام الماضي.

مسلمو بريطانيا يؤدون صلاة عيد الأضحى 6 مرات وسط حراسة مشددة

أدى المسلمون من جميع الجاليات الإسلامية في العاصمة البريطانية «لندن» صلاة العيد بمسجد لندن المركزي، وذلك بحضور أعداد من رجال شرطة لندن، حيث وصلت الأعداد إلى أكثر من 40 ألف مصلٍّ، مما اضطرهم لإقامة صلاة العيد 6 مرات بسبب ضيق المكان وكثرة أعداد المصلين..وقال الدكتور أحمد الديبان، المشرف على المركز الثقافي بلندن والجامع، إن أعضاء المركز قد أعدوا عدتهم الكاملة استعدادًا لهذه المناسبة الدينية الكريمة، وتبادلوا التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الأضحى المبارك مع المسلمين في جو مفعم بالأخوة الإسلامية لجميع المسلمين هناك. وأشار إلى الأعداد الكبيرة دعت إدارة مسجد لندن لإقامة صلاة العيد ست مرات لاستضافتهم في المسجد الذي يتسع لعشرة آلاف مصلٍّ فقط.

 

أي عيد يحل على سوريا؟!

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب السفير محمد بدر الدين زايد ، تحت نفس العنوان:  استقبلت سوريا عيد الأضحى هذا العام بنكسة شديدة من جراء الاتفاق التركي – الأمريكي الأخير، الأسبوع الماضي، فقد تجاوبت واشنطن مع العدوان التركى على السيادة السورية، ليستمر فصل جديد من هذه الأزمة التى لا تتوقف عن التعقيد رغم بعض مؤشرات التحسن النسبى فى مراحل سابقة، والمؤسف أن ملامح هذا التعقد تتبدى أكثر الآن فى وقت كان ممكنا للشعب السورى أن يشارك شعوب المنطقة الأخرى احتفالات عيد الأضحى، وأنا أتابع هذه التحولات المعقدة فى سوريا العزيزة فى الأيام الأخيرة تذكرت حوارا مع عدد من الشخصيات المصرية التى زارت دمشق منذ أكثر من عام فى أعقاب تقدم الجيش السورى فى كثير من المناطق، ولم يعجبهم عدم مشاركتى لهم تفاؤلهم فى قرب انتهاء الأزمة وعودة سيطرة الدولة السورية على كامل أراضيها. فى ذلك الوقت أو بعده بقليل بدأ يتبلور شكل جديد للصراع والأزمة فى سوريا، فبعد أن كان الصراع يكاد يدور فى أغلب الأراضى السورية، انهزمت المعارضة المسلحة بفصائلها المختلفة وانحسرت تلك المتشددة فى بعض مناطق شمال غرب البلاد حوالى محافظة أدلب، وجيب آخر فى شمال شرقها، تحول فيه الأمر من مجرد مواجهة داعش إلى منطقة متوترة تتواجد فيها قوات أمريكية وغربية برفقة قوات سوريا الديمقراطية ذات الأغلبية الكردية فى مواجهة داعش بلا وجود للحكومة السورية، ثم اجتياح قوات تركية لبعض مناطق هذا الجيب الحدودى ومنها مدينة عفرين بحجة مقاومة احتمالات قيام دولة كردية مستقلة.

 

وأضاف: انهارت ترتيبات إدلب التى كان الدور التركى فيها الراعى لداعش وجبهة النصرة المتطرفة ثمنا لهدنة مؤقتة بين تركيا والولايات المتحدة فى الخلاف بينها فى ملفات متعددة ليس هنا مجالها، وعادت حالة المواجهة الصعبة ضد هذه التنظيمات المتطرفة بدعم روسى وفى ظل صعوبات شديدة بسبب الكثافة السكانية فى هذه المنطقة، وبسبب وجود بعض البيئات الحاضنة للتطرف..المفاوضات التركية الأمريكية الأسبوع الماضى حول ترتيبات هذه المنطقة رسالة لا تقل قسوة عن الغياب العربى وطبعا السورى حكومة وشعبا من التأثير فى مستقبل أراضى سوريا، وتحدثت تقارير فى البداية عن خلاف بين الجانبين حول عمق المنطقة الآمنة التى تريدها تركيا بعمق 32 كيلومترا وبطول 140 كيلومترا تريد تركيا فيها إعادة اللاجئين السوريين من أراضيها وكانت واشنطن تريد الاكتفاء بمنطقة أضيق من 5 إلى 15 كيلومترا عمقا، كما تريد تركيا ضمانات بعدم قيام كيان كردى وانسحاب لمقاتلى وحدات الشعب الكردية وإزالة مواقعهم وتحصيناتهم والاتفاق على دوريات مشتركة أمريكية- تركية..كل هذه الترتيات المعقدة التى تشكل فيتو أمريكيا تركيا على التسويات النهائية للأزمة السورية ستعنى أن الحل ما زال بعيدا وسيحتاج إلى ترتيبات معقدة كى تستعيد سوريا سيادتها على كامل أراضيها وبالقطع وقت ليس بالقليل ومع كل ذلك مزيد من معاناة هذا الشعب المستمرة منذ أكثر من ثمانى سنوات.

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» بمناسبة عيد الأضحى