صحف القاهرة: «الإخوان» جماعة إرهابية و«محظورة» في ليبيا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: تطوير بنية السلم والأمن الأفريقية..«يوم عظيم» في تاريخ العسكرية المصرية..أهمية خاصة لاستقرار وسلام السودان..هجوم إرهابي على السعودية يستهدف محطتي نفط..الاتحاد الأوروبي يحذر تركيا.

 

تطوير بنية السلم والأمن الأفريقية

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن مصر تُولي معالجة ملفات السلم والأمن بقارة أفريقيا أهمية خاصة، خلال رئاستها الحالية الاتحاد الإفريقي، وذلك بتطوير بنية السلم والأمن الأفريقية بشكل متكامل، عن طريق تعزيز الدبلوماسية الوقائية وآليات الإنذار المبكر والوساطة علي مستوي الاتحاد لأفريقي لإيجاد حلول أفريقية للمشكلات الأفريقية، بالإضافة إلي دعم برامج إعادة الإعمار والتنمية وبناء المؤسسات الوطنية في مرحلة ما بعد النزاعات.. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس أمس ثابو مبيكي، رئيس جنوب إفريقيا الأسبق ورئيس آلية الاتحاد الأفريقي الرفيعة المستوي المعنية بالسودان وجنوب السودان.

 

«يوم عظيم» في تاريخ العسكرية المصرية

أكد القائد العام للقوات المسلحة. وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول محمد زكي، أن ذكري العاشر من رمضان ستظل يوماً عظيماً في تاريخنا العسكري والوطني وتجسيداً لقوة الإرادة وصلابة العزم وحكمة القرار ورمزاً لالتفاف الشعب حول قواته المسلحة لتحقق أكبر انتصار عسكري للعرب في العصر الحديث. .جاء ذلك خلال الاحتفال الذي نظمته القوات المسلحة بمناسبة ذكري العاشر من رمضان 1440 هـ.

 

 

أهمية خاصة لاستقرار وسلام السودان

بحث الرئيس السيسى وتابو مبيكي، رئيس جنوب إفريقيا الأسبق ورئيس آلية الاتحاد الأفريقي الرفيعة المستوى المعنية بالسودان، سبل مساعدة السودان على إنهاء المرحلة الانتقالية، وأكد الرئيس السيسي الأهمية الخاصة التي توليها مصر لدعم الاستقرار والسلام في السودان في ضوء العلاقات الأزلية التي تربط بين البلدين، منوها إلي الجهود المصرية في هذا الإطار.

 

الإخوان جماعة إرهابية و«محظورة» في ليبيا

باتت جماعة الإخوان في ليبيا جماعة محظورة بموجب القانون الذي أجازه مجلس النواب، وينتظر أن يشمل الجانب التشريعي للقرار جماعة الإخوان وجناحها السياسي حزب العدالة والبناء، والجمعيات والمنظمات المنضوية تحت لوائها ووسائل الإعلام التابعة لها.كما يشمل مصادرة ممتلكات الجماعة المنقولة وغير المنقولة ومؤسساتها الاقتصادية والتجارية والعقارية وأرصدتها المصرفية، وسيؤدي إلى غلق المدارس والمعاهد والمؤسسات الثقافية التابعة للجماعة، ومنع تداول كتبها ومنشوراتها، وتجريم تحركاتها، ومنع أفرادها من العمل السياسي..كان مجلس النواب الليبي صنف جماعة الإخوان جماعة إرهابية، ووافق المجلس على قانون تجريم جماعة الإخوان واعتبارها تنظيماً إرهابياً.

هجوم إرهابي على السعودية يستهدف محطتي نفط

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه تم استهداف محطتي الضخ البتروليتين التابعتين لشركة «أرامكو» بمنطقتي الدوادمي وعفيف بالرياض بهجوم إرهابي..وأعلن المتمردون الحوثيون في اليمن مسئوليتهم عن استهداف «منشآت حيوية سعودية» بسبع طائرات دون طيار، مشيرين إلى أن «هذه العملية العسكرية الواسعة تأتي ردا على استمرار العدوان والحصار على أبناء شعبنا».

 

الاتحاد الأوروبي يحذر تركيا

حذر الاتحاد الأوروبي تركيا أمس من المضي قدما في أعمال التنقيب عن النفط والغاز قبالة قبرص، واصفا ذلك بأنه غير قانوني وتعهد «بالرد بشكل مناسب»..وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، إن وزراء خارجية الاتحاد الـ 28 أعادوا تأكيد دعمهم لقبرص في النزاع..كانت تركيا أعلنت ،أول أمس، عزمها علي القيام بأعمال تنقيب عن الغاز في منطقة من البحر المتوسط تقول وسائل الإعلام القبرصية أنها تدخل في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

 

الطريق إلى 10 رمضان

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مرسي عطا الله، تحت نفس العنوان: أكتفى اليوم بنشر فقرة وجيزة من كتاب «كيبور» الذى صدر في إسرائيل عقب زلزال العبور المصري عام 1973 وفيها يعترف أحد قادة القوات المدرعة الإسرائيلية قائلا: «تعرضت كتيبته لكمين يوم 17 أكتوبر من قوات الصاعقة المصرية التي كان قد جرى إسقاطها خلف الخطوط الإسرائيلية بواسطة طائرات الهليكوبتر منذ مساء يوم 6 أكتوبر» ويقول بالحرف الواحد: « لقد قاتلنا الكوماندوز المصريون بشراسة.. لقد كانوا قوات انتحارية ألقوا بأنفسهم علينا وكانوا يبدون أنهم لا يرهبون شيئا ورغم خسائرهم إلا أنهم لم ينسحبوا أو يتقهقروا مطلقا ويمكن القول إنهم عزموا على ألا يسمحوا لدباباتنا بالمرور إلا على جثثهم».

 

وأظن أن هذه السطور تمثل خير رسالة يمكن أن أبعثها اليوم لكل أبطال قواتنا المسلحة في حرب أكتوبر بوجه عام ولأبطال الصاعقة بوجه خاص حيث يوافق اليوم الذكرى 47 لحرب العاشر من رمضان فقد كانوا شرفا وفخرا يستوجب أن نظل نحمل بطولاتهم فوق رؤوسنا جيلا بعد جيل ولكى نتذكر أن الطريق نحو النصر كان ثمنه غاليا.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن قرار إعادة الانتخابات البلدية في إسطنبول، والذى اتخذه أردوغان قبل أيام، وتسبب فى غضب كبير في الشارع التركي.