صحف القاهرة: الاقتصاد المصرى يحقق ثانى أعلى نسبة نمو فى العالم 

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الاقتصاد المصرى يحقق ثانى أعلى نسبة نمو فى العالم.
  • مصر تتصدر الأسواق الناشئة فى احتواء التضخم.
  • مستشار الرئيس للصحة: الدولة مستعدة للموجة الثانية من كورونا.
  • «التخطيط»: 3 سيناريوهات لمواجهة تداعيات الموجة الثانية من كورونا.
  • تقرير صندوق النقد الدولي يشيد بأداء الاقتصاد المصري.
  • أمريكا تتجاوز 12 مليون إصابة بكورونا بمعدل مليون شخص في أسبوع.
  • وزير التجارة الفرنسى يطالب تركيا بوقف تهريب السلاح إلى شمال أفريقيا.
  • الصراع العسكرى يشتعل بين اديس أبابا وإقليم تيجراى.
  • محارق الجثث التشيكية تبلغ طاقتها القصوى في الاستيعاب..بسبب ضحايا كورونا.

الاقتصاد المصرى يحقق ثانى أعلى نسبة نمو فى العالم

أثنى الرئيس  السيسي على ما تضمنته مراجعة برنامج صندوق النقد الدولي مع مصر من إشادة خبراء الصندوق بتحقيق الاقتصاد المصري لأداء فاق التوقعات بالرغم من جائحة كورونا..وفي هذا الإطار؛ عرض وزير المالية التقديرات المحدثة المعلنة من قبل صندوق النقد الدولي لأداء الاقتصاد العالمي خلال عام 2020، والتي أكدت أن الاقتصاد المصري أبدى قدراً كبيراً من التماسك والصلابة والقدرة على التعامل مع تداعيات جائحة كورونا، حيث أشارت تلك البيانات إلى تحقيق الاقتصاد المصري لثاني أعلى نمو اقتصادي عالمي في هذه الفترة بمعدل قدره 3،6%، إلى جانب كون مصر ضمن 15% فقط من الدول التي حققت معدل نمو إيجابي على مستوى العالم، وكذا كون مصر الدولة الوحيدة التي تحقق معدل نمو إيجابي أكثر من 2% خلال عام 2020 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

مصر تتصدر الأسواق الناشئة فى احتواء التضخم

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، على تصدر مصر للأسواق الناشئة في احتواء التضخم، مشيرا إلى تقرير صندوق النقد الدولي، بأن مصر تحقق أكبر تراجع سنوي في معدل التضخم في الأسواق الناشئة عام 2020 مقارنة بعام 2019، بانخفاض بلغ نحو 8.2 نقطة مئوية، حيث سجلت تضخم بمعدل 5.7% عام 2019/2020 مقارنة بـ 13.9% عام 2018/2019.واستعرض المركز الإعلامي، توقعات المؤسسات الدولية لمعدل التضخم في مصر خلال عام 2020، حيث توقعت الإيكونوميست أن يصل إلى 4.7%، بينما توقعت وكالة فيتش أن يسجل 4.9%، بينما توقعت وكالة بلومبرج أن يصل التضخم إلى 5.9%، في حين توقعت كابيتال إيكونوميكس أن يسجل التضخم 4.8%، وذلك مقارنة بـ 9.2% لعام 2019.

 

مستشار الرئيس للصحة: الدولة مستعدة للموجة الثانية من كورونا

أكد مستشار رئيس الجمهورية لشئون الوقاية، وأستاذ أمراض الصدر، الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن الدولة مستعدة لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا، وأن الدولة المصرية حريصة على تحديث بروتوكولات علاج كورونا، وأن مصر مرت بعدة حالات ترتبط بفيروس كورونا، وكان بعضها خطيراً وصعباً، واستطاعت أن تجتاز هذه الفترة العصيبة، وقال «إننا كنا تتوقع زيادة أعداد الإصابات بحلول الخريف والشتاء، وهذا ما حدث بالفعل»..وأضاف «تاج الدين»: إن الدولة لديها احتياطى استراتيجى من المستلزمات الطبية، ومستعدة بشكل كامل لمواجهة أزمة فيروس كورونا.

 

«التخطيط»: 3 سيناريوهات لمواجهة تداعيات الموجة الثانية من كورونا

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن الانتهاء من إعداد ٣ سيناريوهات لمواجهة تداعيات الموجة الثانية المحتملة من جائحة كورونا على الاقتصاد المصرى، ما بين سيناريو التعافى السريع، والتعافى المعتدل، وأخيرًا المتباطئ..وأشارت إلى أن معدل النمو الاقتصادى وفقًا لهذه السيناريوهات يدور حول ٣.٥٪ إلى ٣.٨٪ فى المتوسط خلال عام ٢٠٢١، كما يتوقع أن يتراوح معدل البطالة بين ٧٪ و٨٪، وهو مؤشر جيد فى ظل الظروف الاستثنائية التى فرضتها الجائحة عالميًا ومحليًا.

تقرير صندوق النقد الدولي يشيد بأداء الاقتصاد المصري

أعرب تقرير صندوق النقد الدولي، عن التقدير للتنفيذ المتقن لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والذي ساهم في الحد من آثار جائحة كورونا..وأشاد بمبادرات القطاع المالي المصري الموجهة إلى القطاعات والفئات المتضررة..مؤكدا على
أن الأداء القوي للحكومة المصرية ساعد على تحقيق كل أهداف ومؤشرات البرنامج المحدد مع مصر، بما فيها تجاوز تراكم صافي احتياطي النقد الأجنبي والفائض الأولي للموازنة للأهداف التي يتضمنها البرنامج..كما اشاد التقرير بإقرار قانون جديد بهدف تبسيط الإجراءات الجمركية، وبالسيولة والربحية الجيدة للنظام المصرفي المصري.. ومعربا عن التقدير لتركيز السياسة المالية للحكومة المصرية بشكل ملائم في السنة المالية 2020/2021 على دعم الأولويات العاجلة لقطاع الصحة وحماية الفئات الأكثر تعرضاً للمخاطر ودعم القطاعات المتأثرة بجائحة كورونا.

 

أمريكا تتجاوز 12 مليون إصابة بكورونا بمعدل مليون شخص في أسبوع

قالت صحيفة «نيويورك تايمز»الأمريكية، إن الولايات المتحدة تجاوزت 12 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا ، وتقترب الحالات اليومية الجديدة من 200000 في رقم قياسى جديد..وبينما تشدد الولايات في موسم السفر في عطلة الشتاء والتجمعات الداخلية المريحة، يتم الإبلاغ عن حالات جديدة.

 

وزير التجارة الفرنسى يطالب تركيا بوقف تهريب السلاح إلى شمال أفريقي

طالب وزير التجارة الفرنسي، فرانك ريستر، تركيا بوقف تهريب السلاح في شمال أفريقيا، والتوقف عن استخدام قضية الهجرة ضد أوروبا، قائلا: «نحن نعلم جيدا أنها تلعب على ذلك الوتر وهذا لم يعد مقبولا»..وأوضح وزير التجارة الفرنسي، أن أوروبا قد تفرض عقوبات على تركيا بسبب سلوكها غير المقبول في ناجورنو كاراباخ، مؤكدا أن تركيا تلعب دورا مشينا من أجل الإضرار بفرنسا وبالقيم التي تحملها فرنسا.

 

الصراع العسكرى يشتعل بين أديس أبابا وإقليم تيجراى

اشتعل الصراع العسكري بين أديس أبابا وإقليم تيجراي..وشكلت توجيهات حكومة إثيوبيا لقوات الدفاع بالتدخل ضد جبهة تحرير تيجراي نقطة تحول في الصراع الممتد لعامين ما بين أديس أبابا و إقليم تيجراي..وملف العلاقات بين الحكومة الفيدرالية والسلطات المحلية في إقليم التيجراي كان بشكل عام في تدهور مستمر منذ وصول رئيس الوزراء الحالي إلى السلطة في أبريل/ نيسان 2018، حيث بدأت منذ ذلك التوقيت جبهة تحرير تيجراي، المسيطرة على هذا الإقليم الذي تبلغ مساحته نحو 6% من أراضي البلاد، في استشعار محاولات الحكومة المركزية للهيمنة على قرار الإقليم، الذي يتمتع بشكل من أشكال الحكم الذاتي بموجب الدستور الإثيوبي، وهذا كان الشرارة التي أطلقت سلسلة من التطورات العسكرية خلال الأيام الماضية.

 

محارق الجثث التشيكية تبلغ طاقتها القصوى في الاستيعاب.. بسبب ضحايا كورونا

أعلنت التشيك، أن محارق الجثث بلغت طاقتها القصوى في الاستيعاب، نظرا للارتفاع الحاد في عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد..ومنذ أسابيع، كانت التشيك الدولة الأوروبية التي سجلت أكبر عدد من الوفيات لكل 100 ألف نسمة، وفقا لإحصاءات المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها..وقال جوزيف ميليش، وهو صاحب محرقة خاصة في بلدة تابور التشيكية، «العبء ثقيل علينا، وعدد الوفيات أكثر بكثير من المعتاد، وثمة زيادة بنسبة 40%. نحن نستقبل وفيات دور رعاية المسنين حيث يموت معظم الناس بسبب كوفيد-19… إنه أمر صعب».

 

العالم يريد استراحة

وفي مقالات الراي بصحيفة الشروق، كتب جميل مطرن تحت نفس العنوان: عشت الأيام الأخيرة من حكم الرئيس دونالد ترامب أحلم بالراحة وأحن إليها. اليوم فقط اكتشفت أننى واحد من كثيرين جدا أنهكهم هذا الرجل..كنا بعيدين عن الرئيس ترامب. كنا هنا فى الشرق الأوسط، نعيش على ضفاف النيل أو فى عمق الصحراء أو على شواطئ المتوسط وكان فى واشنطن، ومع ذلك لم نفلت من شروره. فقدنا الكثير والغالى بسبب أفعاله وانفجاراته وتخبطاته ونزواته وتعبده لنفسه. فقدنا الاستقرار، استقرار النفس واستقرار الإقليم.وعلى ضوء هذا الواقع المفروض علينا، اشتركنا افتراضيا فى انتخابات الرئاسة الأمريكية كرعايا لأمريكا منزوعة حقوقهم أو مسلوبة..حتى لحظة كتابة هذه السطور لا يزال دونالد ترامب يعاند. يرفض الاعتراف بفوز جو بايدين بمنصب الرئاسة.

أثناء الحملة الانتخابية تنبأوا بأن ترامب سوف يقدح قريحة الشر وفى الغالب يدعو جماهيره لشن حملة عنف فى الشوارع. كنت واحدا بين ملايين توقعوا أن يقدم ترامب على «إسقاط» واشنطن إذا تجاسرت فأسقطته فى الانتخابات..الدولة الأمريكية باتت مهددة بالانهيار لو نفذ دونالد ترامب وعيده وأشعل حريقا هائلا..هل يوجد فى أمريكا من يحاول على الأقل إعادة الصواب إلى نحو سبعين مليون مواطن أمريكى صوتوا لرجل لم يحترم دستور البلاد ومؤسساتها وقوانينها. هل يوجد فى أمريكا من يصحح الخلل الذى أصاب منظومة القيم والقواعد التى اجتمع على صياغتها قبل قرون نفر من الوطنيين الحكماء. هل يوجد من يحمى نصف الشعب المبتهج بفوز جو بايدن وزميلته ويحمى حكومتهما خلال السنوات الأربع القادمة من غضب وانتقام دونالد ترامب ومن كره وأعمال شغب النصف الآخر من الشعب؟

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن ضغوط فواتيرالكهرباء المرتفعة على المواطن

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]