صحف القاهرة: الاقتصاد المصرى يفرض نفسه على المؤسسات الدولية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مصر ستظل سندا قويا للأشقاء فى جنوب السودان.
  • الاقتصاد المصرى يفرض نفسه على المؤسسات الدولية.
  • الحكومة تبحث سيناريوهات مواجهة تداعيات ارتفاع أسعار الوقود.
  • دعم مصر لاستقرار شبه الجزيرة الكورية.
  • 31،4 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج.
  • 41 % نسبة المشاركة في انتخابات العراق.. وإعلان النتائج الأولية اليوم
  • الرئيس الجزائري: صندوق النقد يحاول دفعنا لـ «الانتحار».
  • حرب تجارية بين لندن وبروكسل تشتعل بسبب «أيرلندا الشمالية».
  • العالم يواجه أزمة طاقة.

مصر ستظل سندا قويا للأشقاء فى جنوب السودان

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه تم التوافق على العمل على إعادة تأهيل محطات الكهرباء المصرية في جنوب السودان، لافتا إلى أنه في هذا الإطار تمت إعادة التأكيد خلال المباحثات على أن مصر ستظل سندا قويا للأشقاء في جنوب السودان وستواصل جهودها في دعم كافة سبل تعزيز السلام والاستقرار والتنمية هناك.وأكد الرئيس السيسي، أن مصر ستستمر في العمل على مساندة جهود جنوب السودان الوطنية الرامية إلى ترسيخ دعائم السلام والاستقرار الداخلي، وبما يفتح آفاق التنمية والرخاء لجموع شعبها ويحفظ هياكل ومؤسسات الدولة ومقدراتها؛ وذلك للاستمرار في مسار تثبيت السلام وتحقيق التنمية ومعالجة جذور التحديات الماثلة هناك.

 

 الاقتصاد المصرى يفرض نفسه على المؤسسات الدولية

فرض لاقتصاد المصرى نفسه على المؤسسات الدولية، التي أشادت بقدرة الاقتصاد المصري على الصمود في مواجهة جائحة كورونا ومواصلة صعود مؤشرات النمو ، وأكدت أن مصر دخلت أزمة فيروس كورونا وهي تتمتع بوضع اقتصادي جيد بعد تنفيذ برنامج الإصلاحات الاقتصادية، وتوقعت أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.2% في العام المالي الجاري 2021/ 2022، وأن يصل الناتج المحلى الإجمالي لمصر إلى 394.3 مليار دولار خلال العام الجاري مقابل 361.8 مليار دولار بنهاية العام الماضي، وتوقع صندوق النقد الدولى وصول إجمالى الاحتياطيات الدولية إلى 44.1 مليار دولار عام 2021/2022.. وقالت وكالة فيتش الدولية للتصنيف الإئتماني، إن مصر تمتلك احتياطات كبيرة من الغاز الطبيعي ومشروعات البنية التحتية الكبيرة مما يشير إلى نمو قوى بالاستثمارات لتستفيد منها مختلف القطاعات.

 

الحكومة تبحث سيناريوهات مواجهة تداعيات ارتفاع أسعار الوقود .

ناقش الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عددًا من السيناريوهات المتعلقة بمواجهة تداعيات ارتفاعات أسعار الوقود والسلع الاستراتيجية فى السوق العالمية..وقال رئيس مجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما يشهده العالم من تقلبات فى الاقتصاديات العالمية، وارتفاعات أسعار الوقود والسلع الاستراتيجية، وهو ما ينعكس على ارتفاع معدلات التضخم، يجب وضع سيناريوهات واضحة لمواجهة تداعيات هذه الأحداث على الأسواق المصرية، ووضع محددات للتعامل معها.وشدّد على ضرورة توافر السلع الاستراتيجية، واتخاذ الإجراءات المناسبة التى من شأنها تقليل تأثير هذه الأزمة العالمية لأقل نسبة ممكنة.

 

دعم مصر لاستقرار شبه الجزيرة الكورية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، بيونج سيوك بارك، رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية كوريا الجنوبية، مؤكدا حرص مصر على أمن واستقرار منطقة شرق آسيا، خاصةً شبه الجزيرة الكورية، مشددا على دعم مصر وتأييدها لجميع الجهود التى تستهدف تسوية النزاعات فى شبه الجزيرة الكورية من خلال الوسائل السلمية..ومشيداً بالإنجازات التي شهدتها العلاقات الثنائية المشتركة خلال الفترة الأخيرة، التي تعكس عمق وصدق تلك الروابط، والمعززة بتبادل الزيارات الرفيعة بين البلدين، والتي وفرت قوة الدفع لتطوير التعاون في كل المجالات.

 

31،4 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج

سلطت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الضوء على ثِمار الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الجادة التي نفذتها الدولة المصرية في الأعوام الأخيرة قبل جائحة كورونا، حيث بلغ معدل النمو الاقتصادي حوالي 5,6% في النصف الأول من العام 19/2020 وانخفض معدل البطالة إلى أقل من 8%، وانخفض متوسط مُعدل التضخم إلى نحو 5%، واسترَدَ احتياطي النقد الأجنبي عافيته ليُغطي 8 أشهر من الواردات،وواصلت  تحويلات المصريين بالخارج نموها واتجاهها التصاعدي لتُقدَّر بنحو 31,4 مليار دولار في عام20/2021 (تمثل ما يزيد عن ثُلُث إجمالي مصادر النقد الأجنبي في العامين الأخيرين) محققة معدل نمو بلغ 13% مقارنة بعام 19/2020 (بلغت 27,8 مليار دولار)، وبمعدل نمو 70% مقارنة بعام 13/2014(18,5 مليار دولار).

 

 41 %  نسبة المشاركة في انتخابات العراق..وإعلان النتائج الأولية اليوم

قالت المفوضية المستقلة للانتخابات في العراق، في ساعة متأخرة من مساء امس، إن نسبة المشارَكة الأولية في الانتخابات العامة بلغت 41 في المئة.ومن المتوقع إعلان النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في العراق، التي جرت أمس الأحد، في وقت لاحق اليوم..وأضافت، في بيان، إن عدد المصوِّتين للمحطات المستلمة بلغ (9،077،779) من إجمالي 25 مليون ناخب.وأوضحت أن عدد الشكاوَى للتصويت الخاص بلغ 16 شكوى، فيما بلغ عدد الشكاوَى للتصويت العام 58 شكوى..وجاءت أعلى المحافظات تصويتًا «دهوك» بنسبة بلغت 54 %، تلاها كلٌّ من: صلاح الدين وأربيل وديالي وبابل بـ46%، فيما جاءت في ذيل القائمة «بغداد – الرصافة» بنسبة 31%.

 

الرئيس الجزائري: صندوق النقد يحاول دفعنا لـ «الانتحار»

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن صندوق النقد الدولي يحاول تسطير الطريق لكي يدفع الجزائر للاستدانة، و«الاستدانة بالنسبة لنا تعني الانتحار ونحن لن نقدم عليها»..وأضاف «تبون»: توصيات الصندوق نسمعها وليس بالضرورة نستجيب لها..وتابع: الإنعاش في الاقتصاد الوطني لسنة 2022 سيكون حوالي 4 بالمئة وهو معدل جيد، واحتياطي الجزائر حاليًا 44 مليار دولار ومداخيل البلاد مع مطلع 2021 ستكفي دون المس بالاحتياطي.

حرب تجارية بين لندن وبروكسل تشتعل بسبب «أيرلندا الشمالية»

استمرت الخلافات بين لندن وبروكسل حول برتوكول أيرلندا الشمالية ودخلت منعطفا خطيرا حيث تهدد المملكة المتحدة بالاستعانة بالمادة 16 التي من شأنها أن تسمح لبريطانيا بالتخلى من جانب واحد عن بعض القواعد، الأمر الذى ينذر بالمزيد من المشكلات المتفاقمة بعد «بريكست»..وقالت صحيفة  «الغارديان» البريطانية، إن المخاوف من أن المملكة المتحدة تتجه نحو حرب تجارية مع الاتحاد الأوروبى تزايدت بعد المؤشرات القوية من الحكومة البريطانية على أن المقترحات التى سيتم الكشف عنها فى بروكسل، الأربعاء المقبل، بشأن ترتيبات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ليست مرضية.

 

العالم يواجه أزمة طاقة

تواجه الكثير من دول العالم أزمة الطاقة فى الوقت الراهن، والتى تهدد بأن يكون لها تداعيات خطيرة على الاقتصاد العالمى فى ظل ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري.. وقالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية فى تقرير لها إنه أصبح من الصعب جدا الحصول على الطاقة فى الوقت الحالى، حيث تقوم بعض المقاطعات فى الصين بترشيد استهلاك الكهرباء، ويدفع أوروبيون أسعار باهظة للغاز الطبيعى المسال، ومحطات الطاقة فى الهند تواجه اقتراب نفاذ الفحم، فيما بلغ متوسط سعر جالون البنزين العادى فى الولايات المتحدة 3.25 دولار يوم الجمعة، وكان السعر السابق 1.72 دولار فى إبريل/ نيسان.

 

من طائرة «الخومينى» إلى سنوات المنفى!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: كان يجلس في طائرة العودة من باريس بالقرب من الإمام الخومينى. وكان أبو الحسن بنى صدر يتصور أن الأصعب فى النضال قد انتهى مع سقوط الشاه. وأن سنوات نضاله ضمن الحركة الوطنية فى إيران التى بدأت مع الزعيم محمد مصدق فى الخمسينات لم تذهب هباء كانت الثورة قد جمعت كل التيارات الوطنية.. وكالعادة انضم إليها التيار الدينى فى المرحلة الأخيرة. وكان التوافق مع الخومينى على حكم يتسع للجميع. وكان وعده أن تكون تجربة فرنسا الديمقراطية هى الدليل.. ونزل بالفعل فى إيران ليتحدث عن «حكم الشعب».. قبل ان تنقلب الأمور إلى «حكم الفقيه»!صعد نجم «بنى صدر» بسرعة فائقة. بعد عام واحد كان أول رئيس منتخب للجمهورية ورئيساً لمجلس الثورة وقائداً أعلى للقوات المسلحة. فى الظاهر كان الرجل الأقوى، وعلى الأرض كانت الأوضاع تسير فى اتجاه آخر مع تكوين الحرس الثورى واندلاع الحرب المدمرة مع العراق والتوجه إلى ولاية الفقيه.

بعد أقل من عام ونصف العام كان يجرد من كل سلطاته ويضطر للهرب والاختفاء هرباً من الاعدام حتى استطاع بعد ستة شهور أن يجد الفرصة للهروب واللجوء مرة أخرى إلى فرنسا التى عاش فيها تحت الحراسة المشددة حتى وفاته قبل يومين..وفى كتاباته العديدة من منفاه يقدم صورة لم تعد غريبة عن سرقة الثورات وعن التلاعب بالدين فى السياسة. لكنه يثير دائماً نقطة مهمة عن دور أمريكا فيما حدث، وعن الاتفاق بين «الريجانية والخومينية» الذى بدأ بتفاهم سرى على عدم الافراج عن المحتجزين الأمريكيين فى السفارة بطهران حتى يتمكن «ريجان» من هزيمة «كارتر» والوصول الى الرئاسة وليكون ذلك – فى نفس الوقت – بوابة لصعود التيار المتطرف والحرس الثورى! رحل بنى صدر، والقصة لم تنته، بل تتكرر – بصورة أو بأخرى – وبالامس فقط تم الاعلان عن اتفاق أمريكا مع حركة «طالبان» على مكافحة الارهاب.. ولا تعليق!!

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من ارتفاع أسعار البنزين

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]