صحف القاهرة: البرلمان يحذر.. من يقترب من حدودنا «نقطع رجله»

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • سد النهضة وأمن البحر الأحمر على مائدة السيسى وأفورقى
  • ضربات «الوطية» تصفع أردوغان
  • بدء تحسن مؤشرات الأداء الاقتصادى خلال الربع الأول من العام المالى الحالي
  • مصر تقترب من الحلم النووي بإنشاء مفاعلات الضبعة
  • مصر تعول على دعم الصين لمواقف الجامعة العربية بشأن سد النهضة
  • الرى: خلافات محادثات سد النهضة لا زالت جوهرية فى المسار الفنى والقانونى
  • «البرلمان»: من يقترب من حدودنا «تقطع رجله»
  • البورصة تتعافى من آثار أزمة كورونا العالمية
  • بروتوكولات كورونا المزيفة سبب نقص الأدوية
  • لا تزكية فى انتخابات «الشيوخ»
  • قيادى سودانى: إثيوبيا تملأ سد النهضة سرًا
  • بعد ضربات ليبيا..«طيران مجهول» يقصف الاحتلال التركي شمال سوريا

 

سد النهضة وأمن البحر الأحمر على مائدة السيسى وأفورقى

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس الاثنين، بقصر الاتحادية، الرئيس أسياس أفورقى، رئيس دولة إريتريا، وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء تطرق إلى التباحث حول آخر التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، خاصةً فيما يتعلق بملفات القرن الأفريقى وأمن البحر الأحمر وكذلك قضية سد النهضة، حيث تم التوافق على تعزيز التنسيق والتشاور الحثيث المشترك لمتابعة تلك التطورات، وذلك تدعيماً للأمن والاستقرار الإقليمى.

 

ضربات «الوطية» تصفع أردوغان

بعد إقرار أنقرة بأن الغارات على قاعدة الوطية  دمرت منظومة دفاع جوي تركية، أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي العميد خالد المحجوب، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صحا من نومه الأحد على خبر ضرب القاعدة ..ولفت إلى أن ضربة قاعدة الوطية، كانت موجعة لتركيا، فقد قصفت القاعدة بـ 9 غارات..وكشفت المصادر إصابة قيادات من الاستخبارات التركية في غارات قاعدة الوطية الليبية.

«البرلمان»: من يقترب من حدودنا «نقطع رجله»

حذر مجلس النواب المصري، من الاقتراب من الحدود المصرية شرقا وغربا وجنوبا، مؤكدا أن « من يقترب من حدودنا  سوف يتم تدميره فورا»..وأوضح  رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبد العال، أن هناك منطقتين فى مصر واعدتين بالبترول والغاز الطبيعى، وهما البحرين الأحمر والمتوسط، لافتا إلى أن ذلك يُفسر النزاعات فى البحر الأبيض المتوسط وتحرك الأساطيل وتحرش بعض الخارجين على القانون بالبحر الأبيض لما تمتاز به المنطقة من ثروات..وقال عبد العال: «نحن نملك السيادة كاملة لاستغلال كل الثروات التى تجود بها الأراضى التى تدخل ضمن الحدود الإقليمية لمصر، ولن نقبل بأى مساومة، وكل من يقترب من هذه الحدود ستُقطع رجله».

 

 بدء تحسن مؤشرات الأداء الاقتصادى خلال الربع الأول من العام المالى الحالي

قال رئيس معهد التخطيط القومى، الذراع البحثية لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مؤشرات الأداء الاقتصادى ستشهد تحسنًا بدءًا من الربع الأول من العام المالى الحالى، «يوليو/ تموز- سبتمبر/ أيلول ٢٠٢٠»، مقارنة بمؤشرات الربع الأخير من العام المالى الماضى، مع عودة العمل بمعظم القطاعات بصورة تدريجية، وفى مقدمتها قطاعا السياحة والطيران والقطاعات الإنتاجية.. وأضاف: إنه من المتوقع أن تسجل مصر نموًّا اقتصاديًّا يتراوح ما بين ٤٪ و٥٪ فى نهاية العام المالى الجديد ٢٠٢٠- ٢٠٢١، مع الحفاظ على مستويات منخفضة من التضخم واستقرار فى سعر الصرف والنقد الأجنبى، مع اتجاه الوباء العالمى للانحسار.

 

مصر تقترب من الحلم النووي بإنشاء مفاعلات الضبعة

تواصل مصر جهودها لتنفيذ برنامجها النووي السلمي لتلبية الاحتياجات التنموية الاقتصادية والصناعية المتزايدة، بالتعاون مع روسيا..وتتعاون وزارتا الكهرباء والبيئة المصريتين، لتطبيق أعلى معايير الأمان للحفاظ على البيئة بتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المختلفة وذلك ضمن استراتيجية القطاع حتى عام 2035..وقال الخبير النووي، الدكتور علي عبدالنبي، إن مفاعل الضبعة النووي من فئة الجيل الثالث المطورة من المفاعلات النووية، موضحا أن هذه الفئة من المفاعلات متشابهة إلى حد كبير في معايير الأمن والسلامة بها لكونها قائمة على الحوادث السابقة التي شهدتها بعض المفاعلات حول العالم، وتطوير مضمونها الأمني.

 

 مصر تعول على دعم الصين لمواقف الجامعة العربية بشأن سد النهضة

صرح المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن كلمة وزير الخارجية أمام منتدى التعاون العربي الصيني، تناولت  ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من استمرار لحالة عدم الاستقرار السياسي والأمني، وهو ما صدر بشأنه قرار من جامعة الدول العربية، في دورتها غير العادية المنعقدة بتاريخ 22/6/2020 لمناقشة تطورات الوضع في ليبيا، والذي أكد على الرفض الكامل للتدخلات الأجنبية والمطالبة بخروج القوات الأجنبية، وذلك فضلاً عن القرار الصادر عن ذات الدورة بشأن قضية سد النهضة وما تضمنه من تأكيد على الحقوق المائية لكل من مصر والسودان، وضرورة الامتناع عن اتخاذ أية إجراءات أحادية في هذا الشأن، وأن مصر تعول على دعم الصين لهذه المواقف الصادرة عن الجامعة العربية.

الرى: خلافات محادثات سد النهضة لا زالت جوهرية فى المسار الفنى والقانونى

أصدرت وزارة الري بيانا أعلنت فيه آخر مستجدات محادثات سد النهضة، جاء فيه: أنه تواصلت لليوم الرابع على التوالى المحادثات الخاصة بسد النهضة الاثيوبي برعاية الاتحاد الافريقى و بحضور الوزراء من الدول الثلاث وممثلى الدول والمراقبين والتى تهدف الى التباحث حول  ملء وتشغيل سد النهضة. وأن خلافات محادثات سد النهضة لا زالت جوهرية فى المسار الفنى والقانونى..وتم التوافق بين الدول الثلاث على أن يتم اليوم الثلاثاء عقد اجتماعين على التوازى للفرق الفنية والقانونية، ثم يلى ذلك مرة أخرى عقد الاجتماعات الثنائية بين كل دولة على حده مع المراقبين.

 

البورصة تتعافى من آثار أزمة كورونا العالمية

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة أمس الاثنين، بارتفاع جماعي لكافة المؤشرات، كما ارتفع رأس المال السوقى للبورصة بنحو 5.8 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 606.078 مليار جنيه. وارتفع مؤشر «إيجي إكس 30» بنسبة 1.17% ليغلق عند مستوى 11087 نقطة، وصعد مؤشر «إيجي إكس 50» بنسبة 2.55% ليغلق عند مستوى 1839 نقطة، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة «إيجي إكس 70 متساوى الأوزان» بنسبة 2.16% ليغلق عند مستوى 1537 نقطة، وصعد مؤشر «إيجي إكس 100 متساوى الأوزان»، بنسبة 1.98% ليغلق عند مستوى 2369 نقطة.

 

 بروتوكولات كورونا المزيفة سبب نقص الأدوية

أكدت وزارة الصحة، توفير 6 أضعاف الاستهلاك الشهرى من الأدوية بخلاف استهلاك الصحة والمستشفيات الجامعية، وأن بروتوكولات كورونا المزيفة سبب نقص الأدوية، وهناك لجان علمية لتتبع تطورات الأدوية وأبحاث «كوفيد ـ 19 » حول العالم..وطالبت وزارة الصحة والسكان، المواطنين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بتوخي الحذر فيما يتم نشره من بروتوكولات علاج لفيروس كورونا لا أساس لها من الصحة، مشددة على عدم تداول هذه البروتوكولات الخاطئة، ما يشكل خطورة كبيرة على حياة المرضى.

لا تزكية فى انتخابات «الشيوخ»

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، جدول مواعيد انتخابات مجلس اليشوخ، حيث تبدأ فى 9 و10 أغسطس/ آب المقبل انتخابات المصريين بالخارج، وفى الداخل 11و12 أغسطس/ آب، فيما تعقد جولة الإعادة بالخارج 6 و7 سبتمبر/ أيلول المقبل، والإعادة بالداخل يومى 8 و9 سبتمبر، وسيتم إعلان النتيجة النهائية لانتخابات مجلس الشيوخ يوم 16 سبتمبر/ أيلول..وتوافد راغبو الترشح على المحاكم والمستشفيات لإنهاء الإجراءات.. ولا تزكية فى انتخابات «الشيوخ».. والفوز بالأغلبية المطلقة.

قيادى سودانى: إثيوبيا تملأ سد النهضة سرًا

قال محمد وداعة، القيادى في قوى الحرية والتغيير بالسودان، إن الحكومة الإثيوبية بدأت في ملء سد النهضة سرًا، ما تسبب فى نقص حصة المياه فى السودان..وأضاف: إن جميع الأدلة تؤكد ذلك وأن السودان اشتكى من قلة المياه التي ترد له في يوليو/ تموز الحالي، مؤكدا أن هذه الخطوة أدت إلى تفاقم أزمة الكهرباء. ولفت القيادي السوداني إلى أنه «يزداد الأمر سوءا على السودان»، متهما إثيوبيا بالسعي إلى تخزين المياه والتحكم فيها رغم إخلال ذلك بكل اتفاقيات المياه، مشيرا إلى أن إثيوبيا  «تحتل نحو مليوني فدان من الأراضي السودانية»، ووصفها بـ «القوة الاستعمارية».

بعد ضربات ليبيا..«طيران مجهول» يقصف الاحتلال التركي شمال سوريا

رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره «لندن»، استهداف جوي نفذته طائرات مجهولة حتى اللحظة، على مواقع للاحتلال التركي شمال سوريا، لتستمر خسائر تركيا بعد ضربات طالتها في قاعدة الوطية بليبيا والتي قيل في البداية إنه «طيران مجهول» لكن تبين لاحقا قيام الجيش الليبي بالعملية..وأوضح «المرصد»، أن الضربات التي وقعت شمال سوريا كانت على قرية شاخات الواقعة عند أطراف بلدة مبروكة بريف رأس العين الغربي والتي تخضع لسيطرة الاحتلال التركي والفصائل الإرهابية الموالية لها. وجرى كذلك استهداف بلدة حمام التركمان بريف الرقة الشمالي، إلا أن الصاروخ لم ينفجر.

 

الأزهر يواجه التحرش

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان:  اعتبر الأزهر أن التحرش جريمة مكتملة الأركان «لا يجب الصمت أو غض الطرف عنها مهما كانت الأسباب»، وأن «ملابس المرأة أيا كانت ليست مبررا للاعتداء على خصوصيتها وحريتها وكرامتها»..من المؤكد أن الأزهر فى عهد فضيلة الإمام أحمد الطيب شهد إصلاحات عميقة فى خطابه الدينى والإعلامى وفى مناهجه التعليمية، واتخذ الرجل مواقف كثيرة فى صالح تقدم هذا البلد ورفعته، فدافع عن المواطنة وحقوق المرأة وكرامة الإنسان وحقوقه، وتأسس فى عهده مرصد حديث يضم كفاءات شابة، قادر على مخاطبة العالم ومواجهة الفكر المتطرف باللغات الأجنبية فى تحول لم يعرفه الأزهر من قبل، كما واجه الرجل باعتداد حديث البعض عن مناهج للأزهر غير موجودة، أو تصريحات مختلقة، لكي يهيل التراب على تجربة إصلاح حقيقية.

صحيح مازال الأزهر يحتاج إلى مزيد من الإصلاحات، وإلى إصلاح إدارى وليس فقط فكريا، يختلف عما عرفه على مدار عقود وربما قرون، ويحتاج بالحتم لمزيد من التجديد فى خطابه الدينى ولغة أئمته ومشايخه..وسيبقى اشتباك الأزهر مع قضية التحرش بهذه الجرأة والشجاعة يعطى بارقة أمل للمجتمع بأنه قادر ليس فقط على مواجهة جريمة التحرش (مهمة دولة القانون) إنما أساسا مواجهة تبريرات مجتمعية لهذه الجريمة وقف لها صوت الأزهر بالمرصاد.

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» يصور نيران الاحتلال التركى تحرق أردوغان في ليبيا

 

 

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج