صحف القاهرة: التونسيون يودعون رئيسهم بـ «النشيد الوطني»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: التونسيون يودعون رئيسهم بـ «النشيد الوطنى».. روسيا: وضع حجر أساس «الضبعة النووية» قريبا.. السيسي: اتفاق سد النهضة يجب أن يراعى أهمية وحيوية موارد مصر المائية..تفاصيل الساعات الأخيرة قبل القمة 118..أبطال اليد يصنعون التاريخ..  4 مرشحين مصريين لرئاسة صندوق مصر السيادي. إسرائيل تهدد، والفصائل ترحب.. تسريب يكشف اختلاس الإخوان لأموال التبرعات..«إيكونوميست»: علاقات تركيا بالاتحاد الأوروبي «فاشلة ومنهارة».. غضب في الشارع التونسي بسبب تصريحات الإخواني الهارب وجدي غنيم ضد السبسي..ترامب: مخاوف أمنية حول علاقة جوجل بالصين

التونسيون يودعون رئيسهم بـ «النشيد الوطنى»

يشيع التونسيون جثمان الرئيس التونسي الراحل الباجى قايد السبسى، اليوم السبت، بـ «النشيد الوطني»، وبحضور عدد من قادة ورؤساء الدول الشقيقة والصديقة بالعاصمة تونس منهم من أكد المشاركة وهم الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، الرئيس الفلسطينى محمود عباس، والرئيس البرتغالي مارتشيلو ريبلو دى سوزا، وبحضور ممثلى المنظمات الدولية والإقليمية منهم الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط وعدد من الشخصيات الوطنية التونسية.. فيما أكد رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد ، أن الحضور الكبير لرؤساء الدول الشقيقة والصديقة يأتي نظرا للسمعة الكبيرة التي يحظى بها الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي في الخارج، مشيرا إلى أن الدولة التونسية أعطت صورة كبيرة للعالم في التداول السلمي على السلطة بسلاسة وفي إطار حضاري، داعيا الشعب التونسي إلى أن يكون متضامنا في مثل هذه الأوقات ويتجاوز خلافاته.

 

روسيا: وضع حجر أساس «الضبعة النووية» قريبا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، قرب وضع حجر الأساس لمحطة الضبعة للطاقة النووية في مصر بموجب اتفاق تم التوصل إليه بين موسكو والقاهرة.. وقال بوغدانوف، أمام مجلس الاتحاد الروسي، إن وضع حجر الأساس للمحطة الجديدة في منطقة الإسكندرية «سيتم قريبا»، ووقعت روسيا ومصر في عام 2008 اتفاقية حكومية بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية، لتعقب ذلك اتفاقية أخرى مبرمة عام 2015 في القاهرة، بشأن التعاون في بناء محطة الضبعة، تتضمن تقديم روسيا قرضا بقيمة 25 مليار دولار إلى الجانب المصري.وفي ديسمبر 2017، وقع الجانبان بروتوكولا بشأن بدء سريان العقود التجارية لبناء محطة الطاقة النووية الجديدة، ومن المقرر أن يتم تشغيل الوحدة الأولى لها في عام 2026.

 

السيسى: يجب التوصل إلى إجراءات عملية لبلورة الاتفاق الخاص بسد النهضة

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أهمية التوصل إلى إجراءات عملية لبلورة الاتفاق الخاص بسد النهضة فى إطار إعلان المبادئ. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس أمس وزير الخارجية الإثيوبي. وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير الخارجية الإثيوبى، نقل تأكيد رئيس الوزراء أبى أحمد بالاهتمام والعزم على استئناف مسار المفاوضات الثلاثية التى تجمع كلًا من إثيوبيا ومصر والسودان، وذلك لتنفيذ ما تضمنه إعلان المبادئ المبرم بينهم والخاص بسد النهضة من أجل التوصل إلى اتفاق بين الثلاث دول بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، وعلى نحو يراعى بشكل متساو مصالح الدول الثلاث.

 تفاصيل الساعات الأخيرة قبل القمة 118

يلتقي الأهلي والزمالك في مباراة الديربي، اليوم الأحد، على ملعب برج العرب بالإسكندرية في الجولة الأخيرة من مسابقة الدوري العام بالقمة 118. وكان النادي الأهلي حسم المسابقة لصالحه بعد فوزه على المقاولون العرب، ليحصد الأهلي الدرع رقم 41 في تاريخه، بينما يحتل نادي الزمالك المركز الثاني..الأهلى يُجهّز «خطة» تدمير الزمالك فى برج العرب..ومفاضلة بين ربيعة وياسر للدفاع بجوار أيمن أشرف.. والزمالك يواجه الأهلى بتشكيل مباراة الإسماعيلى.. المدير الفني لنادي الزمالك، خالد جلال، يستبعد قائد الفريق، ويحذر من جبهة «معلول» في الأهلي.

 

 أبطال اليد يصنعون التاريخ

شباب كرة اليد على موعد مع التاريخ أمام فرنسا فى نصف نهائى مونديال إسبانيا اليوم.. والجهاز الفنى يُطالب اللاعبين بمواصلة العروض الجيدة لإسعاد المصريين.. المجد ينتظر شباب الفراعنة في مونديال اليد.. والمدير الفني يحذر اللاعبين من الاعتماد على نتيجة المباراة الأولى.

 4 مرشحين مصريين لرئاسة صندوق مصر السيادي

أكدت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أنه لا صحة على الإطلاق بشأن تعيين مدير تنفيذي أجنبي لإدارة صندوق مصر السيادي،  موضحة أنه جارٍ المفاضلة حاليا بين 4 مرشحين مصريين لشغل منصب المدير التنفيذي للصندوق، وليس من بينهم أي أجانب، مُشددةً على أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام..وأوضحت الوزارة حرص الدولة على إنشاء صندوق سيادي؛ لضمان الاستغلال الأمثل لثروات مصر ومواردها الطبيعية، وتعظيم قيمتها من أجل الأجيال القادمة إلى جانب المساهمة الإيجابية في إيرادات الدولة.

 

 إسرائيل تهدد..والفصائل ترحب

اعتبرت الفصائل الفلسطينية،وقف الرئيس عباس، العمل بالاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال «خطوة في الاتجاه الصحيح»..وقالت حركة حماس: «إن القرار يتوازى مع متطلبات المرحلة الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية، وتصحيح لمسارات خاطئة لطالما حرفت المسار السياسي الفلسطيني، وأوصلت القضية الفلسطينية إلى هذه المرحلة الصعبة»..كما رحبت حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بالقرار عباس..وشدد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عباس زكي، على أن القرار الذي اتخذ يشمل التنسيق الأمني، وأن التنفيذ بدأ بالفعل، موضحا أن هناك لجانا قطعت شوطا وتواصل العمل لتنفيذ القرار، حتى يشعر العدو أنه ارتكب خطأ فادحا بهدم منازل في مناطق « أ »، ومواصلته الانتهاكات بحقنا..وترى صحيفة «هاآرتس» أن إعلان عباس يبدو دراماتيكياً، ومثل هذه القرارات قد اتخذت منذ عام 2015، وبالتالي فإن مسألة التنفيذ هي الأمر الرئيسي.. ومن جهته، قال وزير الاقتصاد والصناعة ، إيلي كوهين، وهو عضو أيضا في المجلس الإسرائيلي المصغر، ماذا سيفعل الفلسطينيون بعد وقف العمل بالاتفاقيات مع إسرائيل؟ ما الذي سيفعله أبو مازن الآن؟ هل سيعود إلى التحريض في المدارس ضد إسرائيل؟ أم سيدفع رواتب لعائلات منفذي العمليات؟..عفوا فهو دائما يقوم بذلك!!

 

 تسريب يكشف اختلاس الإخوان لأموال التبرعات

قال الإخواني الهارب «أمير بسام»، عضو مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين ـ في تسجيل صوتي مسرّب ـ  إن نائب مرشد الإخوان الهارب، محمود حسين، اعترف أنه أخذ ما لا يحق له من أموال التبرعات، هو وآخرون من قيادات الجماعة، كما اعترف أنهم حصلوا على أموال وممتلكات لا حق لهم فيها وسجلوها بأسمائهم، ورغم ذلك لم يتحدث أحد من قيادات الجماعة..وكشف التسريب أن نجل محمود حسين، اشترى سيارة بمبلغ 100 ألف دولار، بما يوازي  (مليون و600 ألف جنيه مصري) تقريبا من أموال التبرعات التي تجمعها الجماعة تحت شعارات كاذبة، في الوقت الذى يعيش فيه شباب الجماعة حالة من الفقر المالي في الدول الفارين إليها، بالإضافة إلى أن التسجيل أشار إلى خلافات مالية بمبلغ مليوني دولار حصلت عليها قيادات الإخوان في تركيا، وجرى توزيعها على ثلاثة من قيادات الجماعة بتركيا إضافة إلى قيادي بالتنظيم الدولي.

 

«إيكونوميست»: علاقات تركيا بالاتحاد الأوروبي «فاشلة ومنهارة»

وصفت مجلة «إيكونومست» البريطانية، علاقات تركيا بالاتحاد الأوروبى بـ«الفاشلة والمنهارة»، بسبب سياسات الرئيس التركى،رجب طيب أردوغان، وقالت إن عمليات الاستيلاء على السلطة التى اتبعها أدت إلى جعل البلاد أقرب إلى جيرانها الشرقيين، كما جعلت طلبها عضوية الاتحاد الأوروبى بمثابة «مزحة». وأضافت «إيكونومست» إن هناك مسألتين تسببتا فى توتر العلاقات بين تركيا وأوروبا، حينما امتلك سلاح الجو التركي النظام الصاروخى الروسى «إس – 400»، مما أدى إلى استبعاده من برنامج الطائرة المقاتلة «f – 35» التابعة للناتو، ثم فرض الاتحاد الأوروبى عقوبات ضد تنقيب تركيا عن الغاز فى المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، العضو فى الاتحاد الأوروربى.وقالت المجلة إن أياً من الأعذار الخاصة بالإبقاء على علاقات الاعتماد على تركيا ليست مقنعة.

غضب في الشارع التونسي بسبب تصريحات الإخواني الهارب وجدي غنيم ضد السبسي

قال متحدث باسم الحكومة التونسية، إن رئيس الحكومة يوسف الشاهد قرر منع الإخواني الهارب وجدي غنيم من دخول التراب التونسي مستقبلًا، بسبب نشره تدوينات مسيئة للرئيس الراحل الباجي قايد السبسي.. وأضاف المتحدث لوكالة الأنباء التونسية، إن رئيس الحكومة يعتبر أن ما صدر عن غنيم «هو سلوك متطرف وعنيف هدفه الإساءة لا إلى الرئيس الراحل فقط، بل الإساءة للدولة التونسية ولكافة الشعب التونسي»..وكتب غنيم الهارب في تركيا، على صفحته الخاصة بموقع للتواصل الاجتماعي تدوينات مناوئة للرئيس الراحل الباجي قايد السبسي الذي وافته المنية أمس الأول الخميس.

 

ترامب: مخاوف أمنية حول علاقة جوجل بالصين

واصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الضغط على شركة «جوجل»، متهما إياها بالعمل مع الصين، مما قد يثير مخاوف تتعلق بالأمن القومي الأمريكي.. ودون ترامب، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تغريدة جاء فيها :«قد تكون هناك مخاوف متعلقة بالأمن القومي حول جوجل وعلاقتها مع الصين أو قد لا تكون..فإذا كانت هناك مشكلة، فإننا سنكتشف ذلك..وآمل مخلصا ألا يكون هناك أية مشكلة»..واُتهمت «جوجل» سابقا بالعمل مع الحكومة الصينية، وخصوصا مع المستثمر الملياردير بيتر تيل، وعلى الرغم من ادعاءات ترامب، فقد صرح وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين، في وقت سابق من هذا الأسبوع، بأن البيت الأبيض ليس لديه مخاوف بشأن علاقة جوجل بالصين.

 

الفساد آفة الاقتصاد الأفريقي

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان:  الدول الأفريقية جادة في مكافحة الفساد، الذي يمثل الآن أولوية متقدمة على مستوى الجهود الوطنية، تلتزم بها أجندة أعمال الاتحاد الأفريقي، ومنصة موجهة لتبادل الخبرات، خاصة أن الكثير من الدول أصدرت، للمرة الأولى، قوانين تختص بمكافحة الفساد.واتخذت الكثير من الإجراءات التشريعية والإدارية في هذا المجال، بعد أن ثبت لها أن الفساد هو الظاهرة الأخطر على الاقتصاد الأفريقي، ويمثل حجر عثرة أمام التنمية والاستقرار، لأنه يستنزف سنوياً ما بين 20 و40 مليار دولار، هي فواقد الفساد، وتكلفته السنوية، بعد أن تبين أن حجم الرشى في أفريقيا، يتجاوز تريليون دولار كل عام، وأن تكلفة الفساد تتجاوز تريليوني دولار، إلى حد يمكن القول معه إن أفريقيا قارة غنية بمواردها، لكن مشكلتها أنها تعاني تفشي الفساد، الذي يستهلك موارد القارة، ويتسبب في خلل كلي في الاقتصاد الأفريقي، وتشكل توصيات المنتدي الأفريقي الأول لمكافحة الفساد – الذي عقد في شرم الشيخ – خطة استراتيجية متكاملة لمكافحة الفساد.

وأضاف: أجمع المشاركون في المؤتمر، على أهمية وجود إرادة سياسية راغبة بشكل حقيقي في القضاء على الفساد، وهو ما يتوافر الآن في دول الاتحاد الأفريقي، كما أكد الوزير شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية في مصر، المشرف على عقد المنتدى، أن محاربة الفساد تشكل أهم أولويات أجندة الاتحاد الأفريقي، وأن المنتدى- الذي حضره 51 دولة أفريقية و4 دول عربية ضيوف المؤتمر، هي السعودية والإمارات والكويت والأردن- يمثل فرصة مهمة لاستنهاض الهمم لمكافحة الفساد، كما أن انعقاده على نحو دوري، يضمن المتابعة المستمرة لقضية مكافحة الفساد في القارة الأفريقية، خاصة بعد أن أجمعت دول القارة وقياداتها السياسية، على أن صلاح الاقتصاد الأفريقي رهن القضاء على الفساد.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يسخر من ارتفاع المجاميع في الثانوية العامة

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]