صحف القاهرة: الجنيه المصري الأفضل أداء في الأسواق الناشئة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: «النواب »: هيومان رايتس ووتش مضللة.. الإصلاحات الهيكلية تعيد اقتصاد مصر إلى المسار الصحيح.. الجنيه المصري الأفضل أداء في الأسواق الناشئة..محرضون وفشلة.. بنك «ستاندرد تشارترد» يشيد بتحسن الاقتصاد المصري.. إحالة 90 ضابطًا سودانيا من جهاز الأمن والمخابرات إلى التقاعد.. فلسطين تهدد باللجوء للجنائية الدولية ضد فريدمان.. أمريكا ترفض وقف الحرب التجارية مع الصين.

 

«النواب »: هيومان رايتس ووتش مضللة

شن مجلس النواب، هجومًا حادا ضد منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية، بسبب تقريرها الأخير عن الوضع في سيناء، واتهمها المجلس، بأنها «مسيسة وتسعى لهدم الدول».. وقال أعضاء المجلس: إن «منظمة هيومان رايتس ووتش، أصدرت تقرير كاذب يحمل معلومات مضللة عن الوضع في سيناء ودور الجيش والشرطة هناك، وهذا تقرير لا يصدر إلا عن تنظيم إرهابي، لأنه يتبنى التنظيمات الإرهابية والتابعين لها».

 

 

الإصلاحات الهيكلية تعيد اقتصاد مصر إلى المسار الصحيح

أكد وزير المالية، أن  ما قامت به مصر من إصلاحات هيكلية أعاد الاقتصاد المصرى إلى المسار الصحيح واستعاد ثقة المستثمرين والمؤسسات المالية ومؤسسات التصنيف الدولية، لافتًا إلى أن استثمارات القطاع الخاص تعد إحدى الركائز المهمة للتحول الاقتصادى نحو الإنتاجية الأمر الذى سيعود بمردود إيجابى على الدولة وفى ذات الوقت يحقق عائدًا مناسبًا للمستثمرين، وأن القطاع الخاص سيقود التنمية والنمو خلال الفترة المقبلة. جاء ذلك خلال مشاركة الوزير فى اجتماعات وزراء مالية مجموعة العشرين التى استضافتها مدينة فوكوكا اليابانية خلال الفترة من 6 – 9 يونيو الجارى.

 

الجنيه المصري الأفضل أداء في الأسواق الناشئة

تغيرت نظرة وكالة «بلومبرج» للاقتصاد المصرى حالياً من السلبى إلى الإيجابي، مستعرضةً العديد من المؤشرات الإيجابية التى يشهدها الاقتصاد المصري، منها: «الجنيه المصرى ضمن الأفضل أداء فى 2019 بين عملات الأسواق الناشئة (أبريل/ نيسان 2019)». و«السياحة المصرية تتعافى وعودة إيراداتها للارتفاع مرة أخرى (أغسطس/ آب 2017). و«ارتفاع الاحتياطى النقدى الأجنبى من أقل من 15 مليار دولار فى أواخر عام 2016 إلى 44 مليار دولار (يناير/ كانون الثاني 2019). وتراجع البطالة إلى 8٫9% فى الربع الأخير من عام 2018 وهو أدنى مستوى لها منذ ديسمبر/ كانون الأول 2010

 

محرضون وفشلة

تكشفت أوراق عناصر وقادة جماعة الإخوان الهاربين خارج الوطن، وفي الصدارة ، يحيى حامد، هارب دون مؤهلات، ويهاجم الاقتصاد المصرى، وأوراق فشله فى إدارة وزارة استثمار حكومة قنديل فضيحة.. أما محمد محسوب والذي أضاع أموال مصر، يتحدث عن مستقبلها.. وعمرو دراج متخصص تحريض واستقواء بالخارج!!

 

بنك «ستاندرد تشارترد» يشيد بتحسن الاقتصاد المصرى

أشاد بنك ستاندرد تشارترد ، بتحسن الاقتصاد المصرى ،لافتا فى تقرير له انه من شأن اجراءات الاصلاح النقدي والمالي القوية، الى جانب صادرات الغاز المستقبلية أن تساعد في تقليل العجز المزدوج (عجزي الحساب الجاري والمالي). وقال تقرير البنك اننا  نعتقد أن صندوق النقد الدولي سوف يستمر في دعم مصر ببرنامج آخر، وهو ما يعد أمرا إيجابياً، حيث ارتفع النمو بنسبة 5%، مدعومًا بنمو قوي للاستثمارات وزيادة القدرة على المنافسة.. إن تحسن بيئة الأعمال وارتفاع الإنفاق الرأسمالي يجب أن يعمل على تقوية النمو عند المستويات الحالية وذلك على المدى المتوسط.

 

إحالة 90 ضابطًا سودانيا من جهاز الأمن والمخابرات إلى التقاعد

قالت مصادر سودانية، مساء أمس الأحد، أن المجلس العسكري قرر إحالة عدد من ضباط جهاز الأمن والمخابرات في السودان إلى التقاعد. كما أفادت المصادر بأن القائمة شملت أكثر من 90 ضابطا سودانيا من جهاز الأمن والمخابرات. وفي ذلت السياق ، ذكرت المصادر ان رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان احرى تعديلات واسعة في جهاز الامن والمخابرات تضمنت احالة قيادات بارزة وذلك في ثاني إحالات تطاله منذ سقوط الرئيس المخلوع عمر البشير في 11 أبريل/ نيسان 2019

:

فلسطين تهدد باللجوء للجنائية الدولية ضد فريدمان

أعلنت الخارجية الفلسطينية أنها تدرس تقديم شكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية ضد السفير الأمريكى فى إسرائيل، ديفيد فريدمان، حول أحقية إسرائيل فى بعض من أجزاء الصفة الغربية، باعتبارها تشكل خطرًا على السلم والأمن فى المنطقة.  وقال بيان صادر عن الخارجية الفلسطينية أمس «تدين وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات تصريحات ومواقف المستوطن فريدمان التى اعتبر فيها أن من حق إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، وتعتبرها امتدادًا لسياسة الإدارة الأمريكية المنحازة بشكل كامل للاحتلال وسياساته الاستعمارية التوسعية»، مؤكدة «سندرس فى الخارجية أن كان كلامه العنصرى يرتقى لدرجة تقديم شكوى ضده لدى المحكمة الجنائية الدولية لما يرتكبه من تصريحات وأفعال ومحاولات لفرض رؤيته العنصرية، وهو ما يدلل على خطورته على السلم والأمن فى المنطقة.

 

أمريكا ترفض وقف الحرب التجارية مع الصين

حذر البيان الختامى لقمة كبار المسئولين الماليين لـ«مجموعة العشرين» فى مدينة فوكوكا اليابانية من أن التوترات التجارية والجيوسياسية «تفاقمت»، وهو ما يشكل خطرا على نمو الاقتصاد العالمى.. وقد فشل البيان فى التعبير عن الحاجة الملحة لحل هذه التوترات، بسبب إصرار ممثلى الولايات المتحدة على حذف فقرة تقترح الاعتراف بـ«ضرورة وقف الحروب التجارية»، ومن جهتها، حذرت كريستين لاجارد، رئيسة صندوق النقد الدولى، من أن الخلافات التجارية تشكل «خطرا رئيسيا» على الاقتصاد العالمى، مشددة على أن حرب الرسوم الجمركية بين الولايات المتحدة والصين قد تضر بأى انتعاش اقتصادى.

 

 

 

 

9  و10 يونيو.. الطوفان المضاد

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مرسي عطا الله، تحت نفس العنوان: كان طوفان الهزيمة العسكرية فى 5 يونيو 1967 هادرا وعنيفا جرف معه كثيرا من الخطايا والسلبيات التى غيبت عن العيون حقيقة الأوضاع والقدرات داخل القوات المسلحة وبالذات عند مستوى قمة القيادة ورئاسة الأركان.. ولكن عبقرية الشعب المصرى بعفوية وتلقائية لم ترد فى حسبان أحد فجرت طوفانا شعبيا مضادا يومى 9 و 10 يونيو ليس فقط رفضا لقرار جمال عبد الناصر بالتنحى عن الحكم وإنما رفض للقبول بالهزيمة أو الاستسلام. إن التاريخ سوف يتوقف طويلا أمام هذا الخروج الكبير للمصريين يومى  9 و10 يونيو فى مختلف مدن وقرى مصر بعد دقائق قليلة من انتهاء جمال عبد الناصر من إلقاء خطاب التنحى مساء الخميس 9 يونيو لمعرفة ما وراء هذا الخروج العفوى والتلقائى الذى لا فضل لأحد فيه سوى عبقرية هذا الشعب والتى حركت معها تلقائيا عبقرية الوعى بالخطر لدى معظم الشعوب العربية فإذا بالملايين يخرجون فى ذات التوقيت إلى شوارع بيروت ودمشق وبغداد والخرطوم يرددون نفس الشعارات ونفس الهتافات وليس فى هذه العواصم اتحاد اشتراكى أو تنظيم طليعى حتى ينسب إليه فضل لم يقم به أصلا فى مصر من أجل التقليل من معنى ومغزى الخروج التلقائى والعفوى للشعب المصرى والشعوب العربية دعما لمصر أولا وليس من أجل عبدالناصر فقط.

 

وأضاف: ربما يكون لزاما وواجبا أن أكتب شهادتى عن هذا اليوم كمواطن مصرى كان عمره وقت الحدث الكبير 24 عاما عندما وجدت نفسى أندفع تلقائيا إلى الشارع مع حشد من أصدقائى الذين استضفتهم فى منزلى لمشاهدة خطاب الرئيس المرتقب على شاشة التليفزيون حيث كنا نتوقع أى شىء سوى ما أعلنه عبد الناصر صادما وجارحا لمشاعرنا المأزومة فى هذه اللحظة ولهذا خرجنا إلى الشارع نصرخ ونبكى وكأننا نعبر عن المخاض الشعبى الذى أدى إلى ولادة الأغنية التى كتبها الشاعر صالح جودت ولحنها رياض السنباطى وغنتها أم كلثوم «ابق فأنت الأمل الباقى».

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يسخر من الارتفاع الجنوني لسعر الليمون إلى 100 جنيه للكيلو!!