صحف القاهرة: الجنيه المصري من أفضل العملات عالميا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • الجنيه المصري من أفضل العملات عالميًا.
  • مصر تقفز 3 مراكز في الترتيب العالمي للجيوش.
  • تقسيم العائدين من «ووهان» فى الحجر الصحى.
  • الحكومة السودانية تناقش البرهان في ملابسات لقاء نتنياهو.
  • أمريكا تعرض «صفقة القرن» على مجلس الأمن في جلسة مغلقة.
  • المبعوث الأممي: الأطراف الليبية وافقت على تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار.
  • الصحة العالمية: «كورونا» ليس وباء عالميا.. والأقنعة ليست حلا.
  • روسيا تتهم النرويج بالحد من أنشطتها في جزر بالقطب الشمالي.

 

الجنيه المصري من أفضل العملات عالميًا

أكدت وكالة «بلومبيرج» المتخصصة في الشئون الاقتصادية والمالية العالمية، أن الجنيه المصري من أفضل العملات عالميا، ويواصل نجاحاته أمام الدولار..وأن زيادة تدفقات الدولار فى البنوك وراء ارتفاع العملة المحلية.. ويتوقع بنك الاستثمار العالمي «سوسيته جنرال» أن تحقق العملة المصرية مكاسب  بنسبة تصل إلى 4.5% ليصل سعر صرف العملة إلى 15.35 جنيه للدولار في 2020.

 

مصر تقفز 3 مراكز فى الترتيب العالمى للجيوش

قفزت مصر 3 مراكز في الترتيب العالمي للجيوش، وتجاوزت جيوش البرازيل وألمانيا وتركيا وإيران وإسرائيل.. وأكدت أحدث تقارير جلوبال فاير العالمية لتصنيف الجيوش والقدرات العسكرية، أن الجيش المصرى الأول عربيا وأفريقيا والتاسع عالميا، ويمتلك  حاملتي مروحيات و4295 دبابة قتال و 11700 عربة مدرعة و316 قطعة بحرية و1054 طائرة.

 

أمريكا تعرض «صفقة القرن» على مجلس الأمن في جلسة مغلقة

طلبت الولايات المتحدة عقد جلسة مغلقة في مجلس الأمن، الخميس المقبل،  لعرض خطتها للتسوية في الشرق الأوسط، قبل أيام من توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الأمم المتحدة لرفض هذه الخطة أمام المجتمع الدولي.. وكشف مسؤول أمريكي، أن جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره، سيطلع سفراء مجلس الأمن الدولي على تفاصيل خطة التسوية الأمريكية بالشرق الأوسط. وقوبلت الخطة بمواقف متضاربة، إذ رفضها الفلسطينيون، بينما رحبت إسرائيل بقرار ترامب الاعتراف بضمها مستوطنات الضفة الغربية وغور الأردن ومنحها القدس الموحدة عاصمة دائمة.

 

تقسيم العائدين من «ووهان» فى الحجر الصحى

تضمنت خطة «وزارة الصحة» الوقائية للتعامل مع المصريين العائدين من الصين ، تقسيم العائدين من «ووهان» فى الحجر الصحى إلى 5 مجموعات بنظام التكويد اللونى للأسر والأفراد.. وتم تحديد مسارات آمنة للمقيمين داخل فندق الإقامة.. ونقل أسرتين من 6 أفراد تحت الإجراءات المشددة للفحص بمستشفى النجيلة فى مطروح.

 

الحكومة السودانية تناقش البرهان في ملابسات لقاء نتنياهو

منع مجلس الوزراء السوداني، أمس الثلاثاء، مراسلي الإعلام المحلي والوكالات الأجنبية، من دخول مقره لتغطية اجتماع طارئ لمناقشة لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو..ومن جانبه، قال وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة السودانية، فيصل محمد صالح، إن جلسة مجلس الوزراء تم إرجاؤها إلى حين انعقاد اجتماع مشترك بين مجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير (التحالف الحاكم)، ومن ثم الاجتماع المشترك مع مجلس السيادة..وقال: تلقينا عبر وسائل الإعلام خبر لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي، البرهان، بنتنياهو، في عنتيبي بأوغندا، ولم يتم إخطارنا أو التشاور معنا في مجلس الوزراء بشأن هذا اللقاء.

 

المبعوث الأممي: الأطراف الليبية وافقت على تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا ،غسان سلامة، أن طرفى النزاع الليبى وافقا على تحويل «الهدنة» فى البلاد إلى «وقف دائم لإطلاق النار»..وقال سلامة إنه «تم تبنى المبدأ ويتعلق الأمر الآن بتحديد شروطه»، مضيفا: إن هناك «إرادة حقيقية لبدء التفاوض» بين الطرفين المتناحرين مع بدء محادثات عسكرية بينهما فى جنيف.

 

 

 

الصحة العالمية: «كورونا» ليس وباء عالميا..والأقنعة ليست حلا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، أن فيروس كورونا المستجد الذي انتقل من الصين إلى 24 دولة لا يمثل بعد حالة «وباء عالمي»..وقالت رئيسة إدارة مكافحة الأمراض الوبائية في منظمة الصحة العالمية، إن الأقنعة ليست حلا في مواجهة فيروس «كورونا» الذي تسبب في وفاة  425  وإصابة 20438 في بر الصين الرئيسي.بالإضافة إلى ذلك، توجد حالة وفاة واحدة في هونغ كونع، إضافة إلى حالتي وفاة في سنغافورة والفلبين..ومن بين الدول الأكثر تضررا من كورونا، تايلاند (25 إصابة) واليابان (20) وسنغافورة (18، بينهم حالة وفاة) وكوريا الجنوبية (16) وألمانيا (12) والولايات المتحدة (11).

 

روسيا تتهم النرويج بالحد من أنشطتها في جزر بالقطب الشمالي

اتهمت روسيا النرويج، بالحد من أنشطتها في سلسلة من الجزر النائية في القطب الشمالي، وقالت إنها تريد إجراء محادثات مع أوسلو لحل هذه المشكلة..ويعد أرخبيل سفالبارد الواقع على بعد نحو 850 كيلومترا شمالي النرويج بؤرة ساخنة محتملة بين موسكو والغرب بعد أن أدى تغير المناخ إلى فتح المنطقة وقيام روسيا بتعزيز وجودها العسكري هناك..وعلى الرغم من نمو قطاعي السياحة والخدمات في سفالبارد فإن الصناعة التقليدية هي تعدين الفحم وتعمل شركة روسية في هذا القطاع في بلدة بارينستبرج منذ عشرات السنين. ولا توجد عمليات تنقيب عن النفط أو الغاز قرب الجزر.

 

 

حراس الليل.. لن يمنعوا السقوط!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: لا يعانى الرئيس التركى أردوغان فقط من متاعبه الخارجية، حيث يقوده الهوس العثمانلى إلى الصدام مع العالم كله، والتحالف فقط مع الإخوان ومنظماتهم الإرهابية مدعوماً بأموال قطر..لا يعانى أردوغان فى الخارج فقط، لكنه يعانى أكثر من الآثار الوخيمة لسياساته الفاشلة وحماقاته التى لا تتوقف على الداخل التركى، حيث تزداد الأوضاع الاقتصادية سوءاً، وتتصاعد المعارضة لدى الشعب التركى الذى أعلن رأيه فى الانتخابات البلدية الأخيرة وألحق بأردوغان وحزبه هزيمة منكرة، يقابلها أردوغان ـ من ناحية ـ بالمزيد من الجنوح إلى الاستبداد والانفراد بالسلطة، والاستمرار فى وهم استعادة «السلطنة» وإحياء العثمانية، ضارباً عرض الحائط بقرن كامل من سعى شعب تركيا للنهوض بعد سقوط العثمانيين بكل ما فرضوه من تخلف وارتكبوه من خطايا. آخر شطحات «أردوغان» جاءت مع مشروع قانون جديد يحاول من خلاله أن يقلد تجربة الحرس الثورى فى إيران، بامتلاك ميليشيا خاصة، يعيد أردوغان تنظيم الآلاف ممن كانوا يتولون مهمة حراسة الأسواق والمتاجر بعد أن يضيف لهم مهام عديدة ويقوم بتسليحهم ويجعل منهم قوة أمنية يسمونها «حراس الليل».

وأضاف: تقول المعارضة إن القوة الجديدة هى ميليشيا خاصة لحزب أردوغان، الذى يدرك أن الأوضاع الداخلية تتدهور بسرعة، وأن التحدى لسلطة أردوغان أصبح كبيراً، لم يعد اليسار والوسط فقط بقيادة حزب الشعب هم المنافس. دخل الحلبة الرفاق القدامى فى حزب أردوغان «الحرية والعدالة» الذين انشقوا عنه وقاموا بالإعلان عن تكوين أحزابهم المنافسة وعلى رأسهم داود أوغلو مهندس السياسة الخارجية التركية الناجحة قبل انقلاب أردوغان عليها، وعلى بابان المسئول عن الاقتصاد التركي قبل انتكاسته على يد أردوغان. يدرك المهووس التركى أن المخاطر فى الداخل تزداد، وأن فشل حماقاته الخارجية المحتوم سيترك آثاره السلبية على اقتصاد تركيا،  وأن استبداده فى الداخل وحماقاته فى الخارج لابد أن يصطدما بإرادة شعب تركيا الرافضة لهذا الهوس. لا يجد أردوغان إلا طريق تكوين الميليشيات فى الداخل كما يفعل فى الخارج متصوراً أنها يمكن أن تمنع السقوط!

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن وفاة الفنانة نادية لطفي

 

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج