صحف القاهرة: الجنيه المصري من «ثانى أسوأ» لـ«ثانى أفضل» العملات في العالم

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:  البنك الدولي يؤكد أن الحكومة المصرية وفرت الأمان الاجتماعي للفقراء في مشروعات الإسكان.. الجنيه المصرى من «ثانى أسوأ» لـ«ثانى أفضل» العملات على مستوى العالم.. الليلة.. البطل والوصيف في «قمة شرفية».. إخوانى برتبة حرامى.. 4 قيادات إخوانية يسرقون 2 مليون دولار.. تجهيز اللاعبين للمنافسة في أولمبياد طوكيو.. مصر تبني أكبر سد في تنزانيا بتكلفة 3،5  مليار دولار.. مصر مؤهلة لقيادة المنطقة في قطاع الغاز.. تراشق حاد بالألفاظ بين ترامب ونائب ديمقراطى من أصل أفريقى.. اليوم.. انطلاق مفاوضات «الإعلان الدستوري» بالسودان.

 

البنك الدولي: الحكومة المصرية وفرت الأمان الاجتماعي للفقراء في مشروعات الإسكان

أشاد  البنك الدولي بتوفير الحكومة المصرية للآمان الاجتماعي للفقراء في مشروعات الإسكان.. ونوه تقرير البنك الدولي بالدور الهام الذي يقوم به صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، من خلال توفير وحدات إسكان اجتماعي لمحدودي الدخل، ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي الذي قامت الحكومة المصرية بإطلاقه عام 2014 بهدف تنفيذ مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل.

 

الجنيه المصرى من «ثانى أسوأ» لـ«ثانى أفضل» العملات على مستوى العالم

تغير تقييم وكالة «بلومبرج» الاقتصادية الشهيرة، لأداء الجنيه المصرى خلال أربع سنوات من حيث تحسن أو تراجع سعر الصرف أمام الدولار الأمريكى، حيث سبق وأن صنفت الوكالة، الجنيه المصرى كثاني أسوأ عملة أداءً على مستوى الشرق الأوسط وذلك فى عام 2015، لتقوم الوكالة نفسها بتغيير تقييمها فى عام 2019 وتصنف الجنيه المصرى كثاني أفضل عملة أداءً على مستوى العالم.. وجاء في مقدمة المؤشرات التى ساهمت فى تحسن أداء الجنيه المصرى، ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية، ليصل إلى 44،4 مليار دولار، وارتفاع حصيلة الصادرات، لتصل إلى 29،2 مليار دولار عام 2018، مقارنة بـ 22 مليار دولار عام 2015، فضلاً عن ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج لتبلغ قيمتها 25،5 مليار دولار عام 2018، مقارنة بـ 18،3 مليار دولار عام 2015، وكذلك ارتفع صافى الاستثمار الأجنبى المباشر ليصل إلى 7،7 مليار دولار عام 2017/2018، مقارنة بـ 6،4 مليار دولار عام 2014/2015، فى المقابل تراجع عجز الحساب الجارى، ليصل إلى 6 مليار دولار عام 2017/2018، مقارنة بـ 12،1 مليار دولار عام 2014/2015.

 

الليلة..البطل والوصيف في «قمة شرفية»

تتجه أنظار جماهير الكرة المصرية والعربية والأفريقية نحو ستاد برج العرب في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم الأحد حيث تُقام المباراة الهامة بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في ختام بطولة الدوري الممتاز، ورغم كونها «تحصيل حاصل» بين الفريقين بعدما حسم النادي الأهلي لقب الدوري في الجولة الماضية، إلا أن مباراة الليلة تبقى هامة ومثيرة باعتبار أن مباريات القطبين دائماً ما تمثل بطولة خاصة  كما أن الأهلي يسعى لتأكيد فرحة التتويج، فيما يتطلع الزمالك لتحقيق انتفاضة واستعادة الكبرياء المفقود عقب خسارة الدوري.

 

إخوانى برتبة حرامى.. 4 قيادات إخوانية يسرقون 2 مليون دولار

كشف شباب الإخوان، وقائع جديدة فى ملف السرقات الذى تشهده جماعة الإخوان، وامتلاك قيادات الجماعة فى الخارج لثروات ضخمة من أموال التمويلات الإخوانية التى يتم سرقها .وفضح الشاب الإخوانى عمر حسن، واقعة فساد جديدة داخل الإخوان، قائلا: الواقعة مؤكدة بما لا يدع مجالاً للشك وتم إثباتها بمجلس شورى تركيا وتفاصيلها: تكلفة العمارة مليون و200 ألف دولار، وتم فرشها بـ700 ألف دولار، والسيارة BMW تكلفتها 100 ألف دولار؛ وهو مبلغ 2 مليون دولار تبرع من أحد الإخوة بالخليج..وأضاف الشاب الإخوانى: تم شراء عقارات وكتابتها بأسماء 4 من القيادات الحالية، وهم محمود حسين، وإبراهيم منير، والإبياري، ومحمد البحيري، وبعد اكتشاف الواقعة والتحقيق فيها قرر اثنين منهم التنازل ورفض الإبياري ولا أعرف موقف الأخير، والتنازل الذي تم كان تنازل «بورق عرفي» ليس له أي قيمة، وظل «الطابو» ـ صك التسجيل ـ  بأسمائهم، وهو الوثيقة الوحيدة المعترف بها في الدولة التركية، وقد ذكر المهندس أشرف الزندحي تفاصيل هذا الأمر، وهو ممن حضروا جلسات المناقشة الخاصة بهذه الواقعة ويمكن سؤاله عن مزيد من التفاصيل لمن أراد التبين.

 

تجهيز اللاعبين للمنافسة في أوليمبياد طوكيو

تناول اجتماع  الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء، ووزير الشباب والرياضة، جهود تطوير المنظومة الكروية في مصر، وتطورات مشروع الموهبة والبطل الأوليمبي، والاستعدادات الجارية لمشاركة مصر في أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠، إضافة إلى تطوير مراكز الشباب على مستوى الجمهورية..ووجه الرئيس في هذا الإطار باتباع الأساليب العلمية في إعداد اللاعبين وتدريبهم وتذليل جميع الصعوبات أمامهم من أجل المنافسة الجادة في أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠، مؤكدًا التعامل مع جميع مكونات المنظومة الرياضية بما في ذلك النواحي البدنية والنفسية والغذائية والصحية إلى جانب التدريبية والفنية، وذلك بالنظر لكون الرياضة تمثل منظومة متكاملة تشمل العديد من العناصر المتداخلة..وأكد الرئيس أهمية المشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي والذي يهدف لاكتشاف وانتقاء المواهب وصقلها وإعدادها لأعلى المستويات الرياضية العالمية.

مصر تبني أكبر سد في تنزانيا بتكلفة 3،5  مليار دولار

شاركت مصر فى احتفالية وضع حجر الأساس لأكبر سد فى تنزانيا على نهر روفيجى.. شارك فى وضع حجر الأساس الرئيس التنزانى، جون ماغوفولي، ومن الجانب المصرى وزير الكهرباء وقيادات الوزارة الذين أسهموا فى وضع الدراسات للمشروع، ورئيسا شركتا المقاولون العرب والسويدى للإنشاءات المصريتان اللتان ستتوليان بناء السد.. وكان رئيس الوزراء المصري قد وقع فى وقت سابق مع مسئولين من تنزانيا عقد تنفيذ مشروع سد «ستيجلر جورج»على نهر روفيجى، يهدف  لتوليد طاقة كهربائية بقدرة 2115 ميجاوات، فضلاً عن التحكم في كميات المياه خلال فترات الفيضان، و توفير الاحتياجات المائية اللازمة للدولة..ويتكون مشروع السد من أعمال تصميم وإنشاء سدود للطاقة الكهرومائية ومحطات كهرباء بطول يبلغ 1025 متراً وارتفاع 130 متراً، بالإضافة إلى إنشاء 4 سدود أخرى لتخزين المياه بأطوال 1.4 كم، و7.9كم

 

 مصر مؤهلة لقيادة المنطقة في قطاع الغاز

أكد نائب وزير الطاقة الأمريكي، أن مصر أصبحت مؤهلة بشكل كامل لقيادة دول شرق البحر المتوسط المنتجة والمصدر للغاز، نظرا لامتلاكها كافة المقومات الإستراتيجية والجغرافية التى تؤهلها..وأوضح، أن خطة الدولة المصرية لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط (EMGF) هى مبادرة لتحقيق العدالة وإحداث توازن بسوق الغاز العالمى، وإفشال مخططات الدول التى كانت تستهدف احتكار سوق الغاز العالمى..ويضم المنتدى 7 دول حتى الأن، مقسمين إلى خمس دول منتجين للغاز هم مصر واليونان وقبرص وإيطاليا وإسرائيل، وإثنين دول عبور وهما الأردن وفلسطين، حيث تعتبر مصر هى الدولة الوحيدة التى تمتلك مقومات الزعامة لتلك الدول، حيث انها المنتج الأكبر للغاز فى المنطقة والأكثر تأثيرا.

 

تراشق حاد بالألفاظ بين ترامب ونائب ديمقراطى من أصل أفريقى

وجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أمس السبت، انتقادات حادة لنائب ديمقراطى بارز من أصل أفريقى، ووصفه بأنه «متنمر متوحش» يجب عليه أن يركز على تطهير بالتيمور، وهى دائرته الانتخابية، بدلا من انتقاد عمل ضباط الهجرة الأمريكيين على الحدود مع المكسيك.ووجه ترامب سلسلة من التغريدات اللاذعة للنائب إيلايجا كامنجز، وهو ديمقراطى يرأس لجنة الرقابة فى مجلس النواب، بعد أن وصف ترامب بالعنصرى وانتقد بشدة سياساته المتعلقة بالهجرة .وردت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسى بيلوسى للدفاع عن كامنجز الذى وصفته بأنه بطل الحقوق المدنية والعدالة الاقتصادية، وقالت على تويتر «نرفض جميعا الهجمات العنصرية عليه وندعم قيادته القوية».

 

اليوم.. انطلاق مفاوضات «الإعلان الدستوري» بالسودان

صرح القيادى بقوى إعلان الحرية والتغيير، بابكر فيصل، بأن جلسة مفاوضات مباشرة ستعقد، اليوم الأحد، مع المجلس العسكرى الانتقالى، لبحث الوثيقة الدستورية ..ونشرت قوى «الحرية والتغيير» فى السودان، أمس، مسودة الإعلان الدستورى التى من المقرر التفاوض حولها مع المجلس العسكرى الانتقالى، معلنة عن جلسة مفاوضات مباشرة ستعقد اليوم الأحد، مع المجلس العسكرى لبحث الوثيقةز

 

 

الوضع العربى..لا دور جاهزًا ولا بطل مهتمًا

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب جميل مطر، تحت نفس العنوان: نقسو أحيانا، بل كثيرا، على الجامعة العربية أو على دولة عربية أو أخرى فنطالبها بأن تمارس «دورها» وتقود العالم العربى نحو مخرج مناسب من أزمته الغارق فيها. نقسو عليها ونظلمها ظلما بيِّنًا. نتجاهل، قبل أن نطالب، حقيقة أن هذه الدولة العربية أو تلك أو الجامعة العربية لا يلتصق بوجودها منذ نشأتها وحتى زوالها، لا قدر الله، دور بعينه تتحمل واجب ممارسته. ما يلتصق بوجودها لفترة تطول أو تقصر هو عدد من المسؤوليات فى شكل قواعد عمل وسلوك وسياسات خارجية يفترض أن تلتزم بأدائها لتحقق مصالحها. أما الدور فلا يلتصق ولا ينشئه قرار ولا تحدده قائمة قواعد وسلوك ونمط سياسات. ينشأ الدور من التحام عنصرين، أولهما اجتماع عدد من الظروف والأوضاع المحيطة، أى فى البيئة، وعدد من الظروف والأوضاع المحلية، مثل الأحوال الاقتصادية والسياسية لدولة معينة ومضمون خطابها ونوع رؤيتها لنفسها و للإقليم القريب منها وصورة إمكاناتها المعنوية وقواها الرخوة والصلبة واعتراف الآخرين لها بحيازتها وبقدرتها على تشغيلها. ثانيهما، أى ثانى العنصرين المفترض التحامهما، هو رغبة هذه الجهة، دولة كانت أم جامعة عربية، فى تقلد أعباء دور يتجاوز المسئوليات العادية الملقاة على عاتقها وقد يتضارب بالضرورة مع بعض سياساتها الخارجية. التحام هذين العنصرين ينشئ الدور وانفكاكهما عن بعضهما ينهيه على الفور.

وأضاف: هل نعود ونمارس هواية تعذيب جامعة الدول العربية ونسألها عن «دورها الإقليمى المنتظر» فى ظل خريطة جديدة تجسد هذه الهيمنة؟ أم نرأف بحالها ونوجه سؤالنا المختفى دائما وراء قسوتنا على الجامعة، سؤالنا إلى حكومة دولة عربية فنقول أين كنت وأنت صاحبة دور إقليمى قديم ونستدير إلى دول عربية أخرى ونقول أين كنتم وأنتم مرشحون لدور إقليمى جديد. هل أحد مستعد لهذا الدور؟

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن  التغريدات المستمرة لـ علاء مبارك، وتعاطف جماعة الإخوان معها، فى الوقت الذى تدعم قوى الشر ما يروجه علاء مبارك.