صحف القاهرة: الجيش المصري الأقوى والأول في الشرق الأوسط

نشرت الصحف المصرية الصادرة، اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • الجيش المصري.. الأقوى والأول في الشرق الأوسط والتاسع عالميا.
  • الحكومة لـ «كورونا»: «ممنوع الدخول».
  • فاتورة «كورونا»: اقتصاديات تتراجع.. وبورصات تنهار.
  • انتكاسة تهدد الحوار السياسى الليبى.
  • كورونا يخرج عن السيطرة بتحوله إلى وباء عالمى.
  • دول «التعاون الإسلامى» ترفض بالإجماع خطة ترامب للسلام.
  • البرلمان الليبى يقاضى السراج وأردوغان دولياً.
  • اعترافات حلفاء الإخوان تؤكد: التنظيم يعانى من الهزيمة واليأس.
  • إجراءات فورية لدعم الكيانات الاقتصادية المتعثرة منذ 2011
  • إهانة جديدة للشعب القطرى.
  • المعارضة التركية تحمّل أردوغان مسئولية مقتل جنودهم فى سوريا ويتساءلون: ما شأننا بإدلب؟

الجيش المصري  الأقوى والأول في الشرق الأوسط

وفقا للتصنيف السنوي الجديد الذي اعتمده موقع «جلوبال فايرباور» العالمي لتصنيف الجيوش، احتل الجيش المصري المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، والتاسع عالميا في تصنيف العام الجديد 2020، متقدما على جيوش منطقة الشرق الأوسط، حيث تم تصنيف الجيش التركي في المرتبة الـ13 والجيش الإيراني في المرتبة الـ14، ثم الجيش الباكستاني في المرتبة الـ15، بينما لم تحل أي دولة عربية أخرى ضمن العشرة الكبار على مستوى العالم.

وحافظ الجيش الأمريكي على صدارة القائمة، يليه الجيش الروسي ثم الصيني ثم الجيش الهندي، ويعتمد الموقع في ترتيب قوة الجيوش في العالم على عدد من المعايير، مثل القدرات العسكرية البشرية، وكفاءة المعدات العسكرية وكميتها، وتقنيات تصنيع الدبّابات، وعدد القطع البحريّة، وعدد الطائرات المُقاتلة، وغيرها.

كما أن الجيش المصري في المركز 4 بين أكبر قوة دبابات تمتلكها جيوش العالم.

 

الحكومة لـ «كورونا»: «ممنوع الدخول»

كثّفت سلطات مطار العلمين الدولى جهودها، أمس الإثنين، لإنهاء إجراءات استقبال المصريين العائدين من مدينة «ووهان» الصينية، وعددهم 297 مواطناً، حيث وقع أطباء «الحجر الصحى» الكشف الطبى على جميع ركاب الطائرة، ونقلتهم 7 باصات مجهزة، ترافقهم سيارة إسعاف ذاتية التعقيم، إلى مقر إقامتهم بفندق المشير بمرسى مطروح، للإقامة به فترة الحضانة، المقرر استمرارها 14 يوماً، يخضعون خلالها للملاحظة الطبية من فريق طبى على مستوى عال من الكفاءة.

وقالت مصادر مطلعة إن مستشفى «النجيلة» تحوّل بالفعل إلى وحدة عناية مركزة كبيرة تضم 54 سريراً مجهزاً بأحدث الأجهزة الطبية.

وأوضحت المصادر أن الوزارة أمدت المستشفى بأحدث جهاز للكشف عن الفيروسات تبلغ قيمته حوالى مليونى جنيه، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية للطائرة بمجرد وصولها، حيث تم رشها بالمواد الوقائية اللازمة وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

 

فاتورة «كورونا»: اقتصاديات تتراجع.. وبورصات تنهار

 

ذكرت وكالة «بلومبرج» الأمريكية المتخصصة في الشئون الاقتصادية العالمية، أن خسائر العالم المتوقعة من جراء انتشار فيروس «كورونا» تبلغ نحو 160 مليار دولار، بينما الشركات تبحث عن مخرج من تداعيات الأزمة.

ومستوردون يؤكدون: الفيروس القاتل يهدد واردات لمصر بـ 14 مليار دولار، والبدائل تكلف مصر عشرة أضعاف القيمة الحالية.

وخبراء: لا يوجد تأثير مباشر على إيرادات قناة السويس بسبب الفيروس، والاستثمارات الصينية في منطقة القناة طويلة الأجل ولن تتأثر.

وتقارير تشير إلى أن «بكين» تشعر وكأن «واشنطن» مستفيدة من تداعيات الأزمة، في حين أن أمريكا قد توقف الواردات الصينية.

 

انتكاسة تهدد الحوار السياسى الليبى

تواجه بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا عدد من العقبات قبيل عقد الحوار السياسى الليبى فى العاصمة جنيف، وذلك بسبب الآلية التى وضعها المبعوث الأممى غسان سلامة لاختيار لجنة الـ «40» المزمع تشكيلها وعقد اجتماعاتها لتفعيل المسار والحل السياسى بين الأطراف الليبية.

وقال مصدر برلمانى ليبي، إن بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا تكرر نفس الأخطاء السابقة خلال حوار الصخيرات، مشيرا إلى أن عدد كبير من أعضاء مجلس النواب يرفضون المشاركة فى المسار السياسى بالعاصمة جنيف، وذلك بسبب الآلية التى وضعتها البعثة والتى تعطى تيار الإسلام السياسى مساحة أكبر من المؤسسات الشرعية الليبية وفى مقدمتها مجلس النواب.

وأعلنت لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان الليبي عن ثلاثة شروط أساسية يجب تحقيقها لدى كل من يشارك في حوار جنيف، وهى إعادة السلام للوطن واحترام استقلال وسيادة ليبيا وإبعاد التدخلات الخارجية ذات الخلفية الإستعمارية، وأن يكون جميع المشاركين في حوار جنيف من حملة الجنسية الليبية.

 

كورونا يخرج عن السيطرة بتحوله إلى وباء عالمى

قال خبراء عالميين، إن فيروس كورونا يبدو أنه يتجه على نحو متزايد ليكون وباءا عالميا، حيث تسبب الارتفاع المتسارع لعدد الحالات المصابة في قلق لدى الباحثين الذين يخشون أن يشق الفيروس طريقه في جميع انحاء العالم.

وبحسب وسائل اعلام أمريكية فإن كبار خبراء الأمراض المعدية في العالم يخشون من تحول كورونا إلى وباء عالمي بينما لا يستطيع العلماء التنبؤ بعدد الوفيات في هذه الحالة..وبالنسبة لفيروس كورونا فإن احتمال تحوله لوباء بات مخيف، فاستمرار انتشار الفيروس في قارتين أو أكثر، قد يكون له عواقب عالمية، على الرغم من قيود السفر غير العادية والحجر الصحي الذي تفرضه الصين ودول أخرى، بما فيها الولايات المتحدة.

 

دول «التعاون الإسلامى» ترفض بالإجماع خطة ترامب للسلام

رفضت منظمة التعاون الإسلامي، خطة ترامب للسلام، كونها لا تلبي الحد الأدنى من حقوق وتطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة، وتخالف مرجعيات عملية السلام، داعية الدول الأعضاء كافة إلى عدم التعاطي مع هذه الخطة أو التعاون مع الإدارة الأمريكية في تنفيذها بأي شكل من الأشكال، كما دعت الإدارة الأمريكية إلى الالتزام بالمرجعيات القانونية والدولية المتفق عليها، لتحقيق السلام العادل والدائم والشامل.

 

البرلمان الليبى يقاضى السراج وأردوغان دولياً

كشف رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان الليبى، طلال الميهوب، عن عزم البرلمان مقاضاة رئيس حكومة الوفاق فايز السراج، والرئيس التركى رجب طيب أردوغان، لدى مجلس الأمن الدولى، بتهمة التورط فى تجنيد ونقل المقاتلين السوريين إلى ليبيا، بما يعد انتهاكا خطيرا لنتائج مؤتمر برلين ووقف إطلاق النار والتعهدات بوقف التدخل الخارجي في ليبيا.

وقال المهيوب، إن البرلمان يبحث حاليا هذا الأمر قبل رفع مذكرة إلى محكمة العدل الدولية ومجلس الأمن الدولي والجهات القانونية المعنية لمقاضاة السراج وتركيا وكل من يثبت تورطه في نقل المقاتلين السوريين إلى ليبيا، بعد إعداد الملف الذي سيتضمن أدلة دامغة وإثباتات، وذلك وفقا للاتفاقية الدولية لمناهضة تجنيد المرتزقة واستخدامهم وتمويلهم وتدريبهم.

 

اعترافات حلفاء الإخوان تؤكد: التنظيم يعانى من الهزيمة واليأس

أكد طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن خروج اعترافات من قلب تحالف الإخوان فى الخارج تؤكد وقوع الجماعة فى أخطاء تكشف حالة الهزيمة واليأس التى يمر بها قيادات التنظيم فى الفترة الراهنة، وهو ما يدفع قيادات إخوانية وحلفاء لهم يخرجون ويعلنون أن التنظيم وقع فى أخطاء وأخرهم عاصم عبد الماجد عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، الذى اعترف بأن جماعة الإخوان تتبنى أفكار دخيلة على الإسلام.

 

إجراءات فورية لدعم الكيانات الاقتصادية المتعثرة منذ 2011

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء، ووزراء المجموعة الاقتصادية، على ضرورة اتخاذ الإجراءات الفورية التي تدعم الكيانات الاقتصادية المتعثرة منذ العام 2011 وتمكنها من استعادة ممارسة نشاطها، بما في ذلك الاتفاق مع البنوك لإعادة تشغيل المصانع المتوقفة بكامل طاقتها وتوفير التمويل اللازم لمستلزمات الإنتاج من خلال مبادرات البنك المركزي المختلفة ذات الفائدة المنخفضة على الإقراض، بالإضافة إلى رفع الإجراءات الحكومية التي كانت ضد تلك الشركات وتخفيف الأعباء البنكية عليها.

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول عرض أوضاع آلاف المصانع والشركات والأشخاص الاعتبارية المتعثرة بسبب الأضرار الجسيمة التي لحقت بنشاطها من جراء الإنفلات الأمني خلال عام 2011 وما صاحبه من أعمال سرقة واعتداءات على المصانع ووقف عجلة الإنتاج، بالإضافة إلى الوقفات الاحتجاجية من العاملين بالقطاعات المختلفة.

 

إهانة جديدة للشعب القطرى

مع انتشار قوات تركيا في شوارع الدوحة لحماية النظام، أعرب القطريون عن استيائهم من تكليف الشرطة التركية بحماية مونديال 2022  في الدوحة، بأوامر من الشيخ تميم.

وقالت المعارضة القطرية، إن أنقرة تتوغل فى قطر 5 سنوات قابلة للزيادة إذا ما رغب الطرفان بعد توقيع اتفاق التعاون فى تنفيذ الفعاليات الكبرى.

المعارضة التركية تحمّل أردوغان مسئولية مقتل جنودهم فى سوريا ويتساءلون: ما شأننا بإدلب؟

مقتل عدد من عناصر جيش الاحتلال التركي بمحافظة إدلب السورية على يد قوات الجيش العربي السورى أثار غضب المعارضة التركية بسبب إصرار الرئيس رجب طيب أردوغان على التدخل فى شؤون دول المنطقة، وأشارت المعارضة إلى أن ذلك جعل من تركيا وكرًا لجميع الميليشيات في العالم، حيث قال نائب حزب الشعب الجمهوري التركى المعارض عن محافظة إسطنبول، سازجين تانري كولوك: ما شأننا نحن بإدلب؟ .. لقد نادت المعارضة التركية منذ عام 2011 بعدم دخول الجيش التركي لسوريا”.

 

المسئولية الفلسطينية بعد القرار العربى

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف تحت نفس العنوان: كان التحرك الفلسطينى موفقا فى اختياره أن ينطلق فى رده على خطة ترامب ونتنياهو من الجامعة العربية. وكان الموقف العربى -رغم الظروف والتعقيدات- على قدر المسئولية.

وجاء القرار حاسما فى اجتماع مجلس الجامعة على مستوى وزارة الخارجية برفض هذه الخطة لأنها لا تضمن الحد الأدنى من طموحات وحقوق الشعب الفلسطينى وفى مقدمتها حق تقرير المصيروإقامة الدولة المستقلة ذات السيادة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية حيث المقدسات الإسلامية والمسيحية تحميها عروبة المدينة المقدسة منذ آلاف السنين.

الآن يمضى التحرك الفلسطينى تحت مظلة عربية، إلى أفريقيا وإلى العالم الإسلامى وأوروبا ثم إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة ويواصلون وضع قضيتهم العادلة أمام العالم مؤكدين على أنها كانت وستظل قضية أرض عربية محتلة لابد أن تتحرر.

وأضاف: يبقى الأهم فى التحرك الفلسطينى وهو ـ أولاً وقبل كل شىء ـ إنهاء الانقسام الكارثى الذى أضر بالقضية الفلسطينية كما لم يفعل أعداؤها. والمطلوب قرار فورى بتنفيذ اتفاقات إنهاء الانفصال، والبدء بلا تأخير فى تسليم مقاليد الأمور للسلطة الموحدة، والتوافق على برنامج للعمل فى مواجهة المخاطر الكبرى التى تواجهها القضية الفلسطينية بعد أن تطابقت المواقف الأمريكية مع موقف الكيان الصهيونى لتكون الحصيلة هذا الاقتراح المرفوض جملة وتفصيلا بعد القرار العربى الحاسم.

ويمضى التحرك الفلسطينى نحو العالم، لكن هذا التحرك لن يكتسب الفعالية اللازمة إلا بانهاء الانقسام وتوحيد الصف الفلسطينى، ثم بتقديم الرؤية الواضحة التى تستند للشرعية الدولية طربقا للسلام العادل وليس للصفقات المضروبة.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن  خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي