صحف القاهرة: الداخلية تحرس إجراءات العيد بقبضة أمنية مشددة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسى يوجه بإيلاء أهمية قصوى لبناء قاعدة عريضة من النابغين علميًا.
  • الداخلية تحرس إجراءات العيد بقبضة أمنية مشددة.
  • تقديم المزيد من الدعم للتجارب الإكلينيكية فيما يتعلق بفيروس كورونا.
  • السيسي يكلف بالتحلي بأقصى درجات الجاهزية والاستعداد القتالي لحماية أمن مصر.
  • المصانع تعود لطاقتها الكاملة بعد العيد بتدابير احترازية مشددة.
  • النتائج الأولية مبشرة..أمريكا تتوصل للقاح يفتك بكورونا.
  •  التوجه العالمي هو تركيز كل دولة على تحقيق مصلحة مواطنيها.
  •  الانتقال بالاقتصاد من مرحلة الأزمة  إلى مرحلة الانطلاق.
  • بطولات الجيش الأبيض.. قصص من على خط النار.
  • الطيب: يجب تدقيق النظر في اختيار من يتولى المسؤولية حماية لحقوق الناس.
  • تكاتف تونسى لإسقاط مرشد الإخوان.
  • مشرعان أمريكيان: ترامب أقال مفتش عام الخارجية بناء على طلب بومبيو.
  • جو بايدن: دونالد ترامب هو الرئيس الأكثر فسادا فى التاريخ الأمريكى الحديث.
  • الأمم المتحدة: كورونا دفعتنا للركوع وليس لدينا فكرة عن كيفية هزيمتها.

 

السيسى يوجه بإيلاء أهمية قصوى لبناء قاعدة عريضة من النابغين علميًا

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإيلاء أهمية قصوى لبناء قاعدة عريضة من النابغين علمياً من طلبة الجامعات، وذلك لصقل جيل من الكوادر الشابة يعزز من جهود الدولة نحو تحقيق التنمية الشاملة في جميع المجالات، مع التركيز على زيادة التخصصات العلمية من الفيزياء والهندسة وعلوم الحاسب التي تمثل الأساس للعلوم والتطبيقات التكنولوجية الحديثة والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تعظيم أعداد الخريجين من الأطباء البشريين في ضوء الدور الهام والحيوي للقطاع الطبي في خدمة الوطن..جاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه، مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 الداخلية تحرس إجراءات العيد بقبضة أمنية مشددة

وجه وزير الداخلية بإتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها تطبيق قرار الحظر بمنتهى الدقة وإتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين حرصاً على سلامة المواطنين، وإستمرار إجراءات منع تجمعات المواطنين حفاظاً على الصحة العامة، مشدداً على أهمية التواجد الأمنى الميدانى الفعال والمظهر الإنضباطى للقوات لفرض مظلة أمنية محكمة لتأمين المواطنين وممتلكاتهم أثناء فترات الحظر.

 تقديم المزيد من الدعم للتجارب الإكلينيكية فيما يتعلق بفيروس كورونا

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس  السيسي وجه  بتقديم المزيد من الدعم للتجارب الإكلينيكية فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد، خاصةً في ظل التميز الإقليمي والدولي للأبحاث السريرية والمعملية التي أجرتها الجامعات والمراكز البحثية المصرية في هذا الإطار، مع التركيز على الاستفادة من النماذج الناجحة للدول المتشابهة في الظروف البيئية والمجتمعية والصحية مع مصر.

 

السيسي يكلف بالتحلي بأقصى درجات الجاهزية والاستعداد القتالي لحماية أمن مصر

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي وذلك بحضور رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وقائد المنطقة المركزية العسكرية..وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس اطلع خلال الاجتماع على مجمل الأوضاع الأمنية على كافة الاتجاهات الإستراتيجية الثلاثة الرئيسية على مستوى الجمهورية وجهود القوات المسلحة لضبط الحدود وملاحقة العناصر الإرهابية خاصةً في شمال سيناء وكذلك المنطقة الغربية. وقد وجه الرئيس بالاستمرار في التحلي بأقصى درجات الجاهزية والاستعداد القتالي لحماية أمن مصر القومي.

 

المصانع تعود لطاقتها الكاملة بعد العيد بتدابير احترازية مشددة

المصانع المصرية تعود للعمل بطاقتها الإنتاجية كاملة بعد عيد الفطر.. تكثيف الإجراءات الاحترازية لحماية العاملين.. مواد البناء: التعايش مع كورونا يتطلب العمل بقوة.. والمصانع تستعين بالأطباء حفاظا على الصحة العامة.. واجتماع حكومى لتوجيه المنشآت صحيا.. «مواد البناء»: التعايش مع كورونا يتطلب العمل بقوة.. و«الصناعات الغذائية» تستعين بالأطباء..وقال عضو الصناعات الغذائية، أن نتائج عودة العمل بالطاقات الإنتاجية كاملة، هو عودة دوران عجلة الإنتاج ، وحدوث تعافى جزئى للاقتصاد العالمى لتعويض جزء من خسائر.

 

النتائج الأولية مبشرة.. أمريكا تتوصل للقاح يفتك بكورونا

أعلنت شركة Moderna الأمريكية، أن تجارب المرحلة المبكرة للقاح مضاد لفيروس كورونا أظهرت إنتاج أجسام مضادة لمرض «كوفيد-19» لدى جميع المشاركين الـ 45..وتلقى المشاركون في الدراسة جرعتين من اللقاح المحتمل عن طريق الحقن العضلي في الجزء العلوي من الذراع بفارق 28 يوما تقريبا، وحصل كل مشارك على جرعات 25 ميكروغراما، أو 100 ميكروغرام أو 250 ميكروغراما وبعد أسبوعين من الجرعة الثانية، كانت مستويات الأجسام المضادة في مجموعة 25 ميكروغراما ضمن المستويات التي شوهدت بشكل عام في عينات دم الأشخاص الذين تعافوا من المرض، فيما كانت الأجسام المضادة في مجموعة الـ 100 ميكروغرام تحتوي على أجسام مضادة «تجاوزت بشكل كبير المستويات» في أجسام المرضى الذين تماثلوا للشفاء..ولقاح mRNA-1273 الذي تنتجه شركة Moderna أول لقاح أمريكي يخضع لتجارب سريرية بهدف علاج كورونا.

 التوجه العالمي هو تركيز كل دولة على تحقيق مصلحة مواطنيها

شارك رئيس مجلس الوزراء، في  الحلقة النقاشية الثانية حول الموقف الاقتصادي ما بعد كورونا، بحضور وزيرة التخطيط والتنمية والاقتصادية، ومجموعة كبيرة من الخبراء وأساتذة جامعة القاهرة، والجامعة الأمريكية، وجامعة زويل، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأساتذة والخبراء من الخارج..وقال رئيس الوزراء: كافة الأطباء والخبراء من القطاع الصحي يرون أن الفيروس سيظل منتشراً بصفة دائمة، وأنه يجب علينا وفق ذلك أن نتعايش معه، وبالتالي يجب أن نلتزم بكافة الإجراءات الاحترازية، لافتاً إلى أنه يتم حالياً دراسة التداعيات السلبية المترتبة على انتشاره عالمياً سواء على الصعيد الاقتصادي، أو السياسي، ولاسيما أن الخريطة والوضع بعد الأزمة لن يكون مثلما كان عليه قبل جائحة فيروس كورونا..منوها أن التوجه العالمي خلال الفترة المقبلة هو تركيز كل دولة على تحقيق مصلحة مواطنيها.

 

 الانتقال بالاقتصاد من مرحلة الأزمة  إلى مرحلة الانطلاق

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية،  الدكتورة هالة السعيد،  إن الحكومة دائما ما تتخذ نهجاً تشاركياً وتشاورياً مع مجتمع الأعمال والأكاديميين، والمجتمع المدني، والقطاع الخاص، واشارت إلى أن الصدمة التي تلقتها اقتصاديات العالم فى ظل انتشار الفيروس تؤكد أن الخريطة السياسية للنظام العالمي سوف تشهد تغييرات، إلى جانب شكل العلاقات التجارية الدولية، وأولويات الاستهلاك وأولويات الاستثمار في الصحة، والتعليم والغذاء..وعبرت عن أملها أن تشهد الفترة القادمة الانتقال من مرحلة الأزمة إلى مرحلة التعافي، ثم مرحلة الانطلاق بعد ذلك.

 

بطولات الجيش الأبيض.. قصص من على خط النار

تصدر واجهة الأحداث في زمن كورونا، جيش من شباب ورجال ونساء مصر، ثبتوا فى وجه الموتن وكانوا بحق جيشاً آخر لمصر، وهم  الجيش الأبيض من العامل والممرض والطبيب، هؤلاء الذين ضربوا أعظم المثل فى التفانى والتضحية وإنكار الذات، ففى الوقت الذى تطالب الدولة الناس بالبقاء فى منازلهم، ظل هؤلاء  فى أماكنهم جنوداً يحاربون عدواً أكثر ضراوة وفتكاً دون أن يرى، ولم يفكر واحد منهم وهو خارج من بيته أنه ربما لن يعود له مرة أخرى، وحدث بالفعل من أصيب وتوفى جراء هذا الفيروس اللعين واستحق الشهادة بالفعل فى سبيل الله، وظل باقى جنود الجيش الأبيض مرابطين فى أماكنهم دون خوف.

 

الطيب: يجب تدقيق النظر في اختيار من يتولى المسؤولية حماية لحقوق الناس

قال الإمام الأكبر شيخ الأزهر، أن الإمارةَ ليست هي إمارةُ الدولِ والبلادِ فقط، بل هي الإمارةُ بأوسعِ معانِيها، والتي تنطبقُ على كل مسؤولٍ صغيرٍ أو كبيرٍ، فإنه أميرٌ فيما أُسندَ إليه من وظائفَ وأعمالٍ، وأن الإمارة ليست في حدِّ ذاتها مطلبا سيئا يجب الفرار منه؛ ولكن لعظم مسؤولية من يتولاها وخطرها في حياة الناس وجب أن يُدقق النظر في اختياره، وألا يُفتح الباب أمامها لمن ليس أهلا لها، حماية للناس، وحفظًا لحقوقهم، وصَونًا لكرامتهم.

 

تكاتف تونسى لإسقاط مرشد الإخوان

دفعت حالة الغضب العارمة التي تنتاب الشعب التونسى ضد حركة النهضة إلى تزايد أعداد الموقعين على عريضة تطالب بالتحقيق في ثروة راشد الغنوشى زعيم حركة النهضة – إخوان تونس- وقيادات جميع الحركة، في الوقت الذى تزايدت فيه المطالبات البرلمانية التونسية لمحاكمة راشد الغنوشى لاتصالاته السرية بقيادات التنظيم الدولى لجماعة الإخوان..وتطالب العريضة بالكشف عن مصادر ثروة الغنوشي، الذي يتولى حاليا منصب رئيس مجلس النواب في تونس، حيث يرتاب الناشطون في ثروة الغنوشي، لكونه لم يمارس أي نشاط مهني أو اقتصادي منذ قدومه إلى تونس قبل 9 سنوات قادما من لندن..وتقول العريضة إن الغنوشي أصبح من أغنى أغنياء تونس، بثروة تقدر بأكثر من مليار دولار.

 

مشرعان أمريكيان: ترامب أقال مفتش عام الخارجية بناء على طلب بومبيو

كشف مشرعون ديمقراطيون في الكونجرس الأمريكى، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أقال المفتش العام لوزارة الخارجية الأمريكية ستيف لينيك، بناء على طلب من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو..وقال كل من النائب الديمقراطى إليوت أنجل رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي وعضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز، في بيان، إنهما يعتقدان أن السبب وراء الإقالة مرتبط برأي «لينيك» في سلوك بومبيو..وأضافا: تشير التقارير إلى أن بومبيو شخصيا طلب من ترامب إقالة لينيك، ونعرف لماذا قام بومبيو بهذا الأمر، إن السبب هو قيام لينيك بفتح تحقيقا عن مخالفات ارتكبها بومبيو بنفسه.

 

جو بايدن: دونالد ترامب هو الرئيس الأكثر فسادا فى التاريخ الأمريكى الحديث

فتح جو بايدن، المرشح الديمقراطى المحتمل للانتخابات الرئاسية الأمريكية، النيران على الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ووصفه بأنه الرئيس الأكثر فسادا فى التاريخ الأمريكى الحديث.>وقال بايدن فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بتويتر : دونالد ترامب هو الرئيس الأكثر فسادًا في التاريخ الأمريكي الحديث، وجهوده فى التعافي تجعل هذا الأمر أكثر وضوحًا من أي وقت مضى..واستنكر جو بايدن، محاولة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب،  إنهاء التأمين الصحى لملايين الأمريكيين.

 

الأمم المتحدة: كورونا دفعتنا للركوع وليس لدينا فكرة عن كيفية هزيمتها

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جويتيرش، في إحاطته لمنظمة الصحة العالمية حول آخر المستجدات لفيروس كورونا، إن الجائحة أظهرت الضعف العالمي، لافتا إلى أنه بالرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي الهائل الذي شهدته العقود الأخيرة إلا أن الفيروس التاجي دفعنا إلى الركوع، ولا نعرف حتى الآن كيفية القضاء على «كوفيد- 19» أو معالجته أو تطعيمه وليس لدينا فكرة واضحة متى سنكون قادرين على القيام بهذه الأشياء.. مشيرا إلى أن الفيروس يؤثر على جميع مناطق العالم والمؤسسات.

.

هذه المرة تختلف !!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: أمام العالم عام على الأقل للوصول الى لقاح لفيروس «كورونا».ومع ذلك بدأت المناورات السياسية والصفقات السرية من جانب الأقوياء لكى يكونوا أول من يحصل على اللقاح.. بعيداً عن أى مقاييس مطلوبة من العدالة والانسانية والمساواة بين جميع البشر فى حقهم الطبيعى أن ينالوا اللقاح حسب الحاجة وليس الثراء!! والقرار هنا ليس فى يد العلماء الذين يواصلون الجهد لكى يتوصلوا لما ينقذ أرواح البشر، وإنما فى يد شركات الأدوية العالمية الكبرى  التى تنفق على الأبحاث ثم تستولى على حق الانتاج وتحقق من وراء ذلك أرباحاً هائلة، حتى أصبحت شركات الأدوية العملاقة تنافس فى الثراء والنفوذ شركات السلاح من ناحية وشركات المعلومات والتكنولوجيا الذكية من ناحية أخرى..هذه المرة تدخل السياسة على الخط بصورة فجة خاصة بعد اشتعال الصراع بين أمريكا والصين..ومع الارتباك الذى ساد الادارة الامريكية فى معركتها ضد الوباء وتضاعف الخسائر البشرية والمادية لدرجة هائلة، فإن الأمل الأساسى لترامب هو أن يحصل على اللقاح قبل الانتخابات وأن يوفر أكبر كمية منه للأمريكيين.

وعلى مدى الشهور الماضية سمعنا أخباراً تبين زيفها عن التوصل لعلاج أو لقاح. لكن ذلك لا ينفى أن الشركات الأمريكية الكبرى قد دخلت بقوة على كل مشاريع الأبحاث لتقدم التمويل وتعرض الشراكة وتحاول الاستفادة من الفرص المتاحة..أخيراً أثارت إحدى الشركات الفرنسية ضجيجاً باعلان أحد مديريها أن أمريكا ستكون لها أولوية فى الحصول على اللقاح عند انتاجه لأنها شاركت فى التمويل وتحملت المخاطرة، فيما بدا محاولة للضغط على الدول الأوربية للحصول على المزيد من التمويل. علماً بأن دول الاتحاد الأوربى رصدت أكثر من سبعة تريليونات يورو للأبحاث الخاصة بـ«كورونا».. هذه المرة الأمر يختلف، والعالم لا يمكن أن يسمح بأن يستولى الأقوياء على اللقاح.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد  «كاريكاتير»  عن حالة الغموض التي تحيط بوباء كورونا