صحف القاهرة: الدولار يترنح.. والأسواق تترقب

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: مصر بوابة العالم التجارية..الدولار يترنح..والأسواق تترقب..مصر تحقق أعلى إنتاج بترولي في تاريخها..وزير الخارجية يفتح الملف السوري مع «جيفري»..رأس توت عنخ أمون تثير أزمة.. 55 دولة في المنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد.. 23 فارسا في مهمة استعادة الأميرة الأفريقية..علاقات القاهرة وواشنطن..إستراتيجية.. حملات لضبط الأسواق..تركيا تستعد لطرد إعلاميى الإخوان..لأول مرة..الاعتراف بتسريبات إشعاعية من «مفاعل ديمونا»..أردوغان يبيع تاريخ تركيا..هواوى تتفاوض للعمل مع روسيا.

 

مصر بوابة العالم التجارية

قال وزير التجارة الدولية البريطاني، ليام فوكس، إن مصر ليست البوابة التجارية لأفريقيا والشرق الأوسط فقط بل للعالم كله، موضحاً أن رجال الاقتصاد في بريطانيا لديهم نظرة ايجابية نحو الاقتصاد المصري الآخذ في النمو والتطور، مشدداً على أنه شجع على الاستثمار في مصر لكونها دولة تتمتع بالعديد من المميزات منها العدد الكبير بالشباب و تطوير قطاع النقل.

 

الدولار يترنح.. والأسواق تترقب

تترقب الأسواق التراجع  المتواصل لسعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري، خلال الشهور الخمسة الماضية، حيث ربح الجنيه 117 قرشا منذ بداية العام.. ويؤكد خبراء ومصرفيون، أن ترنح الدولار أمام الجنيه المصري يرجع إلى توازنات العرض والطلب، ومع استعادة الاقتصاد المصري لعافيته، وارتفاع  تحويلات العاملين وإيرادات القناة والسياحة والاستثمارات، خاصة وأن  الإصلاحات الاقتصادية بدأت تؤتي ثمارها.

 

 

مصر تحقق أعلى إنتاج بترولي في تاريخها

أعلنت وزارة البترول أمس، نجاح مصر في تحقيق أعلى معدل إنتاج بترولي فى تاريخها خلال شهر يونيو/ حزيران الجاري، وبلغ الإنتاج حوالى 1٫9 مليون برميل مكافئ يوميًا، من الزيت الخام والغاز والمتكثفات..وأكد وزير البترول فى كلمته خلال لقائه بمجلس الأعمال الفرنسى فى باريس، بحضور مسئولى 40 شركة فرنسية، نجاح مصر فى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى فى نهاية سبتمبر/ أيلول 2018 على أثر تنفيذ 27 مشروعًا لتنمية حقول الغاز الطبيعى، ومن أهمها حقول «ظهر» و«غرب دلتا النيل» و«نورس» و«آتول» بإجمالى 6٫8 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا، وحوالى 41 ألف برميل متكثفات يوميًا، ساهمت فى زيادة إنتاج الغاز الطبيعى محليًا بنسبة 50٪ فى عام 2018 مقارنة بعام 2016، ومن المتوقع تضاعف الإنتاج بنسبة 100٪ وذكر وزير البترول أنه من المنتظر تنفيذ 11 مشروعًا جديدًا لتنمية حول الغاز الجديدة باستثمارات حوالى 15 مليار دولار.

 

وزير الخارجية يفتح الملف السوري مع «جيفري»

بحث وزير الخارجية سامح شكري، أمس، مع جيمس جيفري، الممثل الخاص للولايات المتحدة إلي سوريا والمبعوث الخاص الأمريكي إلي التحالف الدولي ضد داعش، آخر تطورات الأوضاع في سوريا ومستجدات جهود مكافحة الإرهاب. .وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري تناول خلال اللقاء محددات الموقف المصري تجاه الأزمة السورية وعلي رأسها الحفاظ علي وحدة الدولة السورية وسيادتها وسلامة أراضيها مؤكداً على استمرار المساعي المصرية مع مختلف الأطراف المعنية بهدف الدفع قدماً بالعملية السياسية والعمل علي خلق أفق إيجابي لمستقبل البلاد بالتوازي مع جهود التصدي للتنظيمات الإرهابية والمتطرفة هناك وبما يلبي تطلعات الشعب السوري الشقيق ويعيد سيطرته على مقدراته.

 

رأس توت عنخ أمون تثير أزمة

أبرزت الصحف البريطانية التحركات المصرية لوقف إجراءات بيع قطع أثرية وطلب الحصول على المستندات الخاصة بملكية القطعة الأثرية، وقالت صحيفة «تليجراف» البريطانية أن دار «كريستيز» للمزادات يتعرض لضغوط متزايدة لإلغاء عملية بيع رأس تمثال توت عنخ أمون بعدما قالت السلطات المصرية إنه ربما سُرق من معبد الكرنك في الأقصر..وتصر دار «كريستيز» على أن عملية البيع تتم بصورة قانونية، وتخطط لبيعه ضمن مقتنيات أخرى في يوليو/ تموز المقبل، وقالت إن رأس التمثال «عرضت على نطاق واسع، وأبلغنا السفارة المصرية كى تكون على علم بعملية البيع»، لكن المسئولين المصريين طالبوا «كريستيز» بأن تقدم ما يثبت أنه قد نقل من مصر بصورة قانونية.

 

55 دولة في المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد

تبدأ اليوم الأربعاء 12 يونيو/ حزيران، فعاليات المنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد، والذي يستمر حتى غداً الخميس بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة 55 دولة، وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي..ويشارك في المنتدى وزراء العدل والداخلية ورؤساء أجهزة الرقابة الإدارية ومكافحة الفساد والكسب غير المشروع والمركزي للمحاسبات بالدول الإفريقية و200 مسؤول رفيع المستوى..ويأتي المنتدى بمبادرة مصرية تعكس الاستعداد المصري للتعاون ونقل الخبرات لأشقائها الأفارقة في هذا المجال الذي حققت فيه مصر نجاحا كبيرا.

 

23 فارسا في مهمة استعادة الأميرة الأفريقية

يعلن اليوم، المدير الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم، المكسيكى خافيير أجيرى، قائمة الـ23 لاعبًا النهائية، والتي سيتم إرسالها اليوم إلى الاتحاد الأفريقى لكرة القدم «كاف» حيث تنص اللوائح على ذلك بإرسال كل منتخب لقائمته النهائية اليوم، وذلك استعدادًا لبطولة أمم أفريقيا 2019 التى تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو/ حزيران حتى 19 يوليو/ تموز المقبل، وكان اجيرى أعلن قائمة تضم 25 لاعبًا للمعسكر وهم أحمد المحمدى (أستون فيلا الإنجليزي)، ووليد سليمان (الأهلي)، وعبدالله السعيد (بيراميدز)، وأحمد على (المقاولون العرب)، ومحمد الننى (أرسنال الإنجليزي)، ومحمد صلاح (ليفربول الإنجليزي)، وأحمد حجازى (ويست بروميتش الإنجليزي)، وعمر جابر (بيراميدز)، وأحمد الشناوى (بيراميدز)، ومروان محسن (الأهلي)، ومحمد أبو جبل (سموحة)، وطارق حامد (الزمالك)، وأحمد حسن كوكا (أولمبياكوس اليوناني)، وعلى غزال (فيرنس البرتغالي)، ومحمود حسن “تريزيجيه” (قاسم باشا التركي)، وعمرو وردة (أتروميتوس اليوناني)، وأيمن أشرف ومحمد الشناوى (الأهلي)، ومحمود حمدى “الونش” (الزمالك)، وباهر المحمدى (الإسماعيلي)، وأحمد أيمن منصور (بيراميدز)، ونبيل عماد “دونجا” (بيراميدز)، ومحمود عبدالرحيم “جنش” ومحمود علاء (الزمالك) وأحمد أبو الفتوح (سموحة).

 

علاقات القاهرة وواشنطن..إستراتيجية

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الفريق أول كينيث ماكينزي قائد القيادة المركزية الأمريكية بحضور الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي..وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن الرئيس السيسي أكد على أهمية العلاقات الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة. لاسيما فيما يتعلق بالتعاون العسكري القائم بين البلدين، والذي يعد جوهريًا لمواجهة التحديات الراهنة التي تهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها، ومستعرضًا في هذا الصدد جهود مصر الحالية لمكافحة الإرهاب على كافة المحاور والاتجاهات الاستراتيجية.

 

حملات لضبط الأسواق

عقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة موقف توافر السلع بالأسواق وضبط الأسعار، مؤكداً استمرار المتابعة الكاملة للأسواق لضمان عدم ارتفاع الأسعار، والتأكد الدائم من توافر السلع المختلفة في الأسواق، خاصة الخضر والفاكهة، وأسطوانات البوتاجاز، وشددّ على أهمية الإعلان عن أسعار السلع للمنتجات المختلفة، ووضع ملصقات على كل سلعة تتضمن السعر وكافة المواصفات والبيانات الضرورية للمستهلك، مؤكداً أن هذه مسألة هامة، ولابد أن تكون هناك حملات تفتيش على ذلك، من مباحث التموين والجهات الرقابية المختلفة، لضبط الأسواق، قائلاً: لن نسمح بأى تلاعب فى الأسواق.

 

 تركيا تستعد لطرد إعلاميي الإخوان

يبدو أن شهر العسل بين الحكومة التركية وإعلاميي الجماعة الهاربين قارب على الانتهاء، بعدما تم الكشف أن حكومة أردوغان تستعد لطرد عدد منهم من على أراضيها، بعدما تعالت أصوات المعارضة التركية الرافضة لسياسات أردوغان التحريضية ضد مصر والعرب..وأكدت مصادر مطلعة، أن أجهزة الأمن التركية تعد قائمة بأسماء مجموعة من إعلاميي الجماعة استعدادا لطردهم خارج البلاد، موضحة أن السبب الرئيسى يرجع إلى أسباب تتعلق بالأمن القومي التركي..ودعا رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، كمال كيليتشدار أوغلو، الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أكثر من مرة إلى التخلى عن دعم الإخوان وطردهم من على الأراضى التركية مؤكدا ضرورة تعلم الجميع درسا من الوضع الذى وصل إليه العالم الإسلامي ومن الإرهاب ومن الدماء المسالة ومن الشرق الأوسط المضطرب واقترح قيام حزب العدالة والتنمية بقيادة أردوغان بقطع علاقته تماما مع الجماعة الإرهابية.

 

لأول مرة..الاعتراف بتسريبات إشعاعية من «مفاعل ديمونا»

للمرة الأولى..اعترف مركز الأبحاث النووية فى مفاعل ديمونا الاسرائيلى، أمس  الثلاثاء، بحدوث تسربات لمواد مشعة منذ عدة سنوات، وبحسب ما ذكرته هيئة البث التلفزيوني الرسمية «مكان»، أن تلك المعلومات جاءت ضمن وثيقة تم الكشف عنها فى إطار دعوى تعويضات قدمها عامل سابق في المركز النووي، والذي أصيب بمرض السرطان، وقد أقرت إدارة المفاعل النووي، في أعقاب تقديم الدعوى، بوقوع تسريب لمواد مشعة فى داخل المفاعل، ولكن دون تقديم أية تفاصيل بشأن  تاريخ وقوع هذه الحوادث.

 

أردوغان يبيع تاريخ تركيا

عرض النظام التركي، القصور التاريخية للسلاطين للبيع، في محاولة لانقاذ الاقتصاد، الذي يشهد تدهورًا كبيرًا، بعد تراجع قيمة العملة المحلية.. لكن هذه المحاولة ــ كما قالت صحيفة «زمان» التركية المعارضة ــ لن تنقذه. في ظل تدني أسعار هذه الفيلات والقصور، ونقلت الصحيفة عن الخبيرة التركية في مجال العقارات، أفريم فرمزي طاش باشاران، تأكيدها أن المباني التي اشتراها الأجانب. خلال الأشهر الأربعة الأولي، من العام الجاري، زادت بمعدل 82% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. موضحة أن تدهور الليرة دفع الأجانب إلي الإقبال علي شراء العقارات التركية، وأن ما يقرب من 100 فيلا توصف بأنها «درر البسفور في اسطنبول» تم بيعها إلي الأجانب.

 

هواوى تتفاوض للعمل مع روسيا

هدد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، الصين بفرض رسوم جمركية جديدة على السلع الصينية، إذا ما امتنع رئيسها «شى جين بينج» عن لقائه على هامش قمة «مجموعة العشرين» والمقرر أن تستضيفها اليابان نهاية شهر يونيو/ حزيران الحالي..وبشأن مستقبل الحملة الشاملة التى تشنها واشنطن ضد «هواوي»، بدأت الشركة المحاصرة بالعقوبات والحملات الدبلوماسية الأمريكية فى التفاوض مع روسيا لاعتماد إنتاجها فى مجال أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة، وجرت مباحثات بين المدير التنفيذى لـ«هواوى» ووزير التكنولوجية الرقمية الروسى، بشأن انتقال الهواتف الذكية الصينية للاعتماد على أنظمة التشغيل الروسية والمعروفة بمسمى «أفرورا».

 

العصيان لا يبني الأوطان

وفي مقالات الراي بصحيفة الأهرام، كتب مرسي عطا الله، تحت نفس العنوان: ليس هناك من دعامة راسخة لحماية أى وطن سوى دعامة الاستقرار الداخلى لأنه فى غيبة هذه الدعامة لن يكون هناك وطن ولن تكون هناك دولة ولن يكون هناك سوى الفتنة والانقسام والفوضى والتشرذم السياسي والاجتماعي.ولعل ما يدفعنى إلى المغامرة بالحديث فى مثل هذه القضايا الشائكة والحساسة هو زيادة اليقين فى داخلى بأنه ليس هناك أمة بحاجة إلى ترسيخ دعائم الاستقرار فى أوطانها سوى أمتنا العربية التى تتهدد معظم أقطارها مخاطر المحاولات الصبيانية لبعض المراهقين السياسيين من هواة أو محترفى العبث بالاستقرار فى أوطانهم لخدمة أهداف ومطامع حزبية وسلطوية زائفة! ونظرة على ما يجرى فى السودان الشقيق بعد نجاح الحراك الشعبى فى إزاحة نظام البشير مدعوما بتأييد صريح من المجلس العسكرى السودانى توحي للأسف الشديد بأن بعض المراهقين السياسيين فى الخرطوم بدأوا فى تجاوز حدود التجاذب السياسي فى الداخل إلى دعوات لنشر الفوضى والعصيان المدنى وشل الحركة فى وطن يعانى من حزمة هائلة من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية.

 

وأضاف: فى اعتقادى أن الذين يسعون إلى شحن الأجواء وزيادة الاحتقان فى الشارع السودانى بدعوات العصيان المدنى لجأوا إلى هذا الطريق المعبأ بالمخاطر بدافع الخشية من أن تنجح جهود الاحتواء والوفاق بعد المحادثات التى أجراها رئيس الوزراء الإثيوبى فى الخرطوم مبعوثا من الاتحاد الإفريقي، ولست أتحرج من القول بأن الذين يلعبون بالنار فى الساحة السودانية هم الأعداء الحقيقيون للاستقرار فى هذا البلد الشقيق لأن أحدا لا يجادلهم فى رفع رايات الحرية والتغيير أو فى ضرورة وضع جدول زمنى لتسليم السلطة إلى حكومة مدنية منتخبة التزم المجلس العسكرى بالوفاء بها، وإنما لأن ملابسات ومعطيات الاستعجال فى التصعيد التى شملت ضمن ما شملت محظورات مرعبة من نوع المطالبة برفع مساحة العصيان إلى درجة إحداث الشلل التام فى كافة مؤسسات الدولة السودانية.

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يسخر من ارتفاع سعر الليمون بصورة غير مسبوقة أو مبررة !