صحف القاهرة: السيسي و«بن زايد» يؤكدان أهمية تعزيز العمل العربى المشترك

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الإثنين العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي و«بن زايد» يؤكدان أهمية تعزيز العمل العربى المشترك ووحدة الصف.
  • مصر تعرب عن تضامنها الكامل مع ضحايا الإرهاب فى العالم.
  • مشروعات خضراء وصناعية.. محافظات مصر تجنى ثمار التنمية و«حياة كريمة».
  • الإحصاء: 169.1% ارتفاعا في الاستثمارات الإماراتية بمصر.
  • كوارث الطبيعة تضرب المغرب.
  • بايدن يضع بصمته على الاقتصاد الأمريكى.
  • الجفاف يضرب اقتصاد العالم.. ارتفاع نسبة الجفاف في الأرض لـ 29% منذ عام 2000.
  • موسكو: لن تكون هناك محادثات مباشرة بين بوتين وزيلينسكى.

 

السيسي و«بن زايد» يؤكدان أهمية تعزيز العمل العربى المشترك ووحدة الصف

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ظهر أمس، بمطار العلمين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن لقاء الزعيمين تناول تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والأمن الاقليمى والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية، ومن أجل توحيد جميع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حلول دائمة للأزمات في دول المنطقة تسهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار فيها وتحقيق الاستقرار والسلام لشعوبها.

مصر تعرب عن تضامنها الكامل مع ضحايا الإرهاب فى العالم

أعربت مصر عن تضامنها الكامل مع الأبرياء من ضحايا جرائم الجماعات الإرهابية في مصر ومختلف أنحاء العالم، جاء ذلك بمناسبة اليوم الدولي لتخليد ذكرى ضحايا الإرهاب الذي يتم إحيائه سنوياً في 21 أغسطس/ آب..وأكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان، على إدانتها القوية للإرهاب بكافة أشكاله وصوره، وتشدد على أهمية البقاء متحدين ضد كل من يسعى لزرع بذور الفرقة والكراهية في مجتمعاتنا.

 

مشروعات خضراء وصناعية.. محافظات مصر تجنى ثمار التنمية و«حياة كريمة»

بدأت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتنسيق مع وزارة البيئة ووزارة التنمية المحليه في تشكيل لجان لمتابعة  تنفيذ المبادرة  الوطنية للمشروعات الخضراء في محافظات الجمهورية، والتي تأتي في إطار دور مصر الريادي في مجال التنمية المستدامة، وما توليه الدولة من أهمية لتوطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات.وتعد  المبادرة غير مسبوقة على المستوى العالمي، حيث تركز على التنفيذ والتطبيق على أرض الواقع..بينما بدأت محافظات مصر تجني ثمار التنمية و«حياة كريمة» بتنقيذ عشرات المسروعات التنموية والخدمية والاقتصاية لرفع مستوى معيشة المواطنن.

 

الإحصاء: 169.1% ارتفاعا في الاستثمارات الإماراتية بمصر

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع قيمة الاستثمارات الإماراتية في مصر لتصل إلى 1.9 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2021/ 2022 مقابل 712.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 /2021 بنسبة ارتفاع قدرها 169.1% .. وأشار الإحصاء إلى ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر والإمارات 1.2 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2022 مقابل 1.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 1.4%

 

كوارث الطبيعة تضرب المغرب

يواجه المغرب عددا من الكوارث الطبيعية كان في مقدمتها حرائق الغابات وموجة الجفاف التي لم تشهد مثلها المملكة منذ أربعة عقود، وتزداد المخاوف من تداعيات الجفاف في المغرب، حيث لا يتعدى مخزون السدود المغربية 27% من طاقتها، ويصنف المغرب تحت خط ندرة المياه الذي تحدده المنظمة العالمية للصحة بـ1700 متر مكعب للفرد سنويا، بينما لا تتجاوز هذه الحصة 600 متر مكعب في المملكة..وفى هذا السياق أوضح البنك الدولي، أن الكوارث الطبيعية، مثل الفيضانات والزلازل ونوبات الجفاف، تسبب في خسارة المغرب لأكثر من 575 مليون دولار سنوياً.

 

بايدن يضع بصمته على الاقتصاد الأمريكى

قالت صحيفة «واشنطن بوست» إن بصمة الرئيس الأمريكى جو بايدن على اقتصاد الولايات المتحدة قد بدأت تظهر بعد سلسلة الانتصارات التشريعية الأخيرة..وذكرت الصحيفة أنه بعد عام شهد خللا داخليا للديمقراطيين، وافق الكونجرس خلال الأسابيع القليلة الماضية على مجموعة من التشريعات  بشكل مفاجئ، والتى ستساعد على تشكيل جوهر السجل الاقتصادى للرئيس جو بايدن قبل أن يواجه المشرعون الناخبين فى انتخابات التجديد النصفى لعام 2022. وبالإضافة إلى حزمة الإنقاذ الاقتصادى وقانون البنية التحتية اللذين تم تمريرهما العام الماضى، وافق الكونجرس هذا الشهر وحده أيضا على إجراء بقيمة 280 مليار دولار لتوسيع الرعاية الصحية للمحاربين القدامى، وقانون بقيمة 280 مليار دولار لمواجهة الصعود الاقتصادى فى الصين، وقانون خفض التضخم الذى يركز على معالجة أزمة المناخ والحد من تكاليف الرعاية الصحية ورفع الضرائب على الشركات الكبيرة.

الجفاف يضرب اقتصاد العالم.. ارتفاع نسبة الجفاف في الأرض لـ29% منذ عام 2000

تؤدي موجات الجفاف الشديدة عبر نصف الكرة الأرضية الشمالي – الممتد من الولايات المتحدة الأمريكية إلى أوروبا والصين – إلى مزيد من التعقيد لسلاسل التوريد وزيادة أسعار الغذاء والطاقة، مما يزيد الضغط على نظام التجارة العالمي الذي يعاني بالفعل من ضغوط، وفق صحيفة  «وال ستريت جورنال» الأمريكية..وتشهد أجزاء من الصين أطول موجة حرارة مستدامة منذ بدء حفظ السجلات في عام 1961، وفقًا لمركز المناخ الوطني الصيني، مما أدى إلى إغلاق التصنيع بسبب نقص الطاقة الكهرومائية..وتقول الأمم المتحدة إن نسبة حالات الجفاف في جميع أنحاء العالم قد ارتفع 29٪ منذ عام 2000 بسبب تدهور الأراضي وتغير المناخ.

موسكو: لن تكون هناك محادثات مباشرة بين بوتين وزيلينسكى

أكد ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في جنيف، جينادي جاتيلوف، أنه لن تكون هناك محادثات مباشرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.. وأوضح أن الأمم المتحدة يجب أن تلعب دورا أكبر في محاولات إنهاء الصراع ، واتهم الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى بالضغط على أوكرانيا للانسحاب من المفاوضات، متابعا: لن تكون هناك محادثات مباشرة بين فلاديمير بوتين وفولوديمير زيلينسكى.

 

أكثر من 50 «هولوكست» !!

وفي مقالات الرأي، بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: مفهوم جدا مدى حساسية الألمان من تذكيرهم بجريمة «الهولوكست» التى ارتكبها النظام النازى ضد اليهود. ومفهوم جدا الضغوط الصهيونية لاستغلال الجريمة النازية لابتزاز ألمانيا ولمحاولة إظهار اسرائيل دائما بصورة الضحية كما يحدث الآن فى استغلال تصريح للرئيس الفلسطينى «أبو مازن» أثناء زيارته لالمانيا للإساءة للقضية الفلسطينية ولتبرير جرائم الاحتلال الاسرائيلى.

لم يخطئ «أبو مازن» عندما قال إن هناك خمسين «هولوكست» تم ارتكابها ضد شعب فلسطين، لم ينكر حدوث «المحرقة» ضد اليهود، لكنه أشار إلى أن شعبه يواجه نفس الجرائم على يد الإسرائيليين. وهذه هى الحقيقة المؤلمة التى تحاول اسرائيل حجبها عن العالم والتى لا يريد العالم أن يواجهها كما واجه النازية من قبل!! ماذا يعنى القتل اليومى للفلسطينيين، والمجازر التى ترتكب ضد الاطفال والمدنيين، وماذا يعنى استمرار نهب الأرض الفلسطينية وإقامة المستوطنات عليها؟ وماذا يعنى الصمت الدولى على احتلال يمارس العنصرية ويرتكب أبشع الجرائم دون عقاب؟

فى نفس اليوم الذى كان «أبو مازن» يتحدث فى ألمانيا وتثير تصريحاته هذا الضجيج..كانت إسرائيل تكشف عن مسئوليتها عن قتل الأطفال الأبرياء أثناء العدوان الأخير على غزة، وكان الجنود الإسرائيليون يقتحمون البيوت فى الضفة الغربية ويقتلون الشباب أمام ذويهم، وكانت سلطات إسرائيل تغلق أبواب المنظمات المدنية فى الضفة لأنها تفضح جرائمها.

هل على الشعب الفلسطينى أن ينتظر «أفران الغاز»  لكى تصدق ألمانيا والعالم أن «الهولوكست الإسرائيلى» لابد أن يتوقف؟! وتبقى الحقيقة.. الوطن العربى هو الذى استضاف اليهود الهاربين من جحيم النازية وحماهم.. وليس عدلا أن يدفع شعب فلسطين ثمن جرائم النازية، ولا أن يقبل العالم «الهولوكست الإسرائيلى» تعويضا عن جرائم النازية.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من  الاقبال الكبير على شراء فيلات وشاليهات  في الساحل الشمالي ويأسعار فلكية .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]