صحف القاهرة: السيسي يحذر.. «الأسد محدش ياكل أكله »

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • رسالة تحذير من السيسي..«الأسد محدش ياكل أكله »
  • تريليون جنيه حجم الاستثمارات فى معالجة المياه حتى 2037
  • مصر تحتفل بأنها أول دولة بالعالم تخلو من فيروس «سي»
  • رئيس المخابرات ينقل رسائل شفهية للقيادات في السودان
  • الخارجية: مصر لن تسمح بتعرض أمنها القومى للخطر نتيجةً التطورات فى ليبيا
  • الري: احتقان وغضب شديد من إعلان إثيوبيا ملء سد النهضة بشكل أحادي
  • رئيس الحكومة اللبنانية: هناك قرار دولي بعدم مساعدة لبنان
  • كورونا توجه ضربة للبنوك الخليجية
  • وزير خارجية اليونان: طلبنا من الاتحاد الأوروبى فرض عقوبات على تركيا
  • سباق لقاحات كورونا يقترب من النهاية
  • السياحة العالمية تخسر 320 مليار دولار.. بسبب وباء كورونا

رسالة تحذير من السيسي..«الأسد محدش ياكل أكله »

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، تعليقًا على مفاوضات سد النهضة: نحن نتحرك فى معركة تفاوض، وهذا التفاوض بمنتهى الوضوح عملية ملء وتشغيل السد، ونعمل ذلك لتجنب الفترات الصعبة، وتجنب تأثيرها..وأضاف: «نبذل جهدنا ومستمرون في التفاوض.. وهننجح في التفاوض، وبقول «الأسد محدش بياكل أكله، ومحدش يقدر يجور علينا ولا على مصالحنا ولا أمننا القومى».

تريليون جنيه حجم الاستثمارات فى معالجة المياه حتى 2037

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي أن حجم الاستثمارات في معالجة المياه حتى عام 2037 يصل لـ تريلون جنيه، مشددًا على ضرورة الحفاظ عل المصارف وعدم التعدى على الترع..وأضاف الرئيس: القلق على المياه مش كلام.. القلق إجراءات.. «عاوزين نعمل ري حديث لكافة الزراعات.. عشان نوفر كل نقطة مياه.. عشان جم المساحة الزراعية يتطلب مياه».. «الدولة واخدة بالها من بدرى أوى وبتعمل إجراءات في محطات معالجة وتحلية»..إن مصر تعتبر من الدول الأكثر إدارة لاستخدام المياه نتيجة محطات المعالجة المتطورة وتحويلها إلى مياه تستخدم فى الزراعة.

مصر تحتفل بأنها أول دولة بالعالم تخلو من فيروس «سي»

احتفلت وزارة الصحة في مصر، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد الوبائي، حيث تم الكشف والاطمئنان على 60 مليون مصري من فيروس سي، في 7 أشهر فقط،  وأصبحت مصر أول دولة بالعالم تخلو من فيروس «سي»..وأضاءت الوزارة عدة معالم مصرية باللون الأخضر؛ احتفالا بخلو مصر من فيروس سي، منها العاصمة الإدارية الجديدة، وبرج القاهرة، ومجمع التحرير، والدير البحري بالأقصر، ومحور روض الفرج.

رئيس المخابرات ينقل رسائل شفهية للقيادات في السودان

استقبل الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، الوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية حيث نقل رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حول العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها في المجالات المختلفة، كما التقى رئيس المخابرات العامة أيضا خلال زيارته للخرطوم الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس السيادي في السودان حيث أكد أهمية تعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات بما يحقق المصالح بين البلدين.وفي السياق ذاته استقبل رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، رئيس المخابرات العامة حيث ركز اللقاء على مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تطويرها بما يحقق صالح الشعبين المصري والسوداني.واختتم الوزير عباس كامل زيارته بعقد لقاء مع وزير الدفاع السوداني، وكذلك مدير المخابرات العامة السودانية وذلك في إطار التشاور حول عدد من الموضوعات ذات الأاولوية والاهتمام المشترك بين البلدين.

الخارجية: مصر لن تسمح بتعرض أمنها القومى للخطر نتيجةً التطورات فى ليبيا

أجرى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالاً بوزير خارجية جمهورية الكونغو «جان كلود جاكوسو»، حيث عرض تطورات الوضع على الساحة الليبية في إطار التشاور والتنسيق مع الكونغو الشقيقة كرئيس للجنة الأفريقية رفيعة المستوى بشأن ليبيا والتي يرأسها الرئيس الكونغولي «دينيس ساسو نجيسو»..وأوضح شكري، حرص مصر على مساعدة الأشقاء الليبيين في التوجه نحو حل سياسي شامل في ليبيا، وأن مصر لن تسمح بأن يتعرض أمنها القومي للخطر نتيجةً لتطورات الوضع في ليبيا وأنها ستتخذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية مصالحها وأمنها القومي.

 

الري: احتقان وغضب شديد من إعلان إثيوبيا ملء سد النهضة بشكل أحادي

قال المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، إن أولى اجتماعات الجولة الثانية من مفاوضات سد النهضة، برعاية الاتحاد الإفريقي، أمس الأول، الاثنين، عرض الشواغل وأهم النقاط التي تهم الجانبين المصري والسوداني، متابعًا: «كان هناك احتقان وغضب شديد أننا مازلنا في مرحلة التفاوض والجانب الإثيوبي يعلن عن الملء بشكل أحادي»..وأشار إلى أن السودان طالب بتأجيل الاجتماع لأسبوع؛ لدراسة الموقف بعد الإجراء الأحادي من الجانب الإثيوبي بملء السد، لافتًا إلى التأكيد على إتاحة الفرصة لصلاحيات أكبر للمراقبين خلال المفاوضات.

 

رئيس الحكومة اللبنانية: هناك قرار دولي بعدم مساعدة لبنان

اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية، حسان دياب، أن هناك قرارا دوليا بعدم مساعدة لبنان في مواجهة ما يتعرض له من أزمة اقتصادية، وأن هذا الأمر كشفت عنه تصريحات وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان خلال الزيارة التي أجراها إلى بيروت قبل أيام قليلة..وقال دياب: «استقبلنا في لبنان الأسبوع الماضي وزير الخارجية الفرنسي الذي كان واضحا أن زيارته لا تحمل جديدا، ولذلك اعتمد أسلوب التحذير من التأخير بالإصلاحات، وربط أي مساعدة للبنان بها»، وكلامه مؤشر على نقطتين، الأولى أن القرار الدولي بعدم مساعدة لبنان ما زال ساري المفعول، والثاني أن بلادنا في حاجة إلى تحصين الوضع الداخلي، لا سيما في ظل هذه المرحلة وتداعياتها، وتوحيد الموقف اللبناني في المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي في سبيل الحصول على مساعدات.

 

كورونا توجه ضربة للبنوك الخليجية

انخفضت أرباح معظم البنوك الخليجية في الربع الثاني من العام الجاري، بعد زيادة في مخصصات الخسائر الائتمانية المتوقعة، في وقت تعاني فيه اقتصادات المنطقة من الضربة المزدوجة لأسعار النفط المنخفضة وتفشي فيروس كورونا..وشهد البنك الأهلي التجاري، أكبر بنك في السعودية، انخفاض أرباحه الفصلية بنسبة 22.3 بالمئة ..وأعلن بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مصرف في دبي، الأسبوع الماضي انخفاضا بنسبة 58 بالمئة في أرباح الربع الثاني..وأعلن بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة، انخفاض أرباحه بنسبة 25 بالمئة ..وفي قطر، تراجعت أرباح بنك قطر الوطني، أكبر بنك في الخليج، بشكل حاد في الربع الثاني بعد أن زاد مخصصات خسائر القروض إلى 1.5 مليار ريال.

 

وزير خارجية اليونان: طلبنا من الاتحاد الأوروبى فرض عقوبات على تركيا

قال نيكوس ديندياس وزير خارجية اليونان، إن فشل الاتحاد الأوروبى فى ليبيا سيحولها لدولة فاشلة..وأضاف وزير خارجية اليونان، إن بلاده تدين سياسة تركيا التوسعية على حساب الجيران، موضحًا أن اليونان طلبنت من الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على تركيا إذا استمرت انتهاكاتها..واستطرد قائلا: «نطالب تركيا بالتخلى عن أوهامها العثمانية الجديدة».

 

سباق لقاحات كورونا يقترب من النهاية

قال مسئولون أمريكيون وآخرون فى شركة «مودرنا»: إن اللقاح الذى طورته الشركة الأمريكية لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد ــ 19) يمكن أن يصبح جاهزا للاستخدام على نطاق واسع بحلول نهاية العام، بعد أن أعلنت شركة صناعة الأدوية أن بدء تجربة اللقاح التى تضم 30 ألفا أثبتت أنه آمن وفعال وهو ما يمثل آخر عقبة قبل حصول اللقاح على موافقة الجهات التنظيمية..فيما قال الرئيس التنفيذى لشركة مودرنا: إن الشركة لا تزال فى طريقها نحو تسليم نحو 500 مليون جرعة سنويا، وقد تصل إلى مليار جرعة سنويا، بدءا من عام 2021.من جهتها، قالت شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتك وشركة صناعة الأدوية الأمريكية فايزر، أمس الأول: إنهما ستبدآن دراسة عالمية مهمة للغاية لتقييم لقاحهما الذى يحتل الصدارة بين اللقاحات المحتملة لمرض كوفيد ــ 19

 

السياحة العالمية تخسر 320 مليار دولار.. بسبب وباء كورونا

تسبب وباء كورونا بخسائر لقطاع السياحة العالمي بلغت 320 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2020، ما يشكل تهديدا لدخل ملايين الأشخاص، وفق ما أعلنت منظمة السياحة العالمية ..وتراجع عدد السياح في العالم بـ300 مليون بين يناير/ كانون الثانين ومايو/ آيار، أي ما يعادل 56 في المئة، في وقت تضرر قطاع السياحة جرّاء تدابير الإغلاق التي فرضت للحد من تفشي كورونا، وفق المنظمة.

 

 

 

ما تبقى من ثورة يوليو

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: استوعب «جمال عبدالناصر» فى مشروعه أفضل ما كان مطروحًا من خيارات عصره، دمج التحرر الوطنى بالالتزام القومى العربى وبفكرة التغيير الاجتماعى والانحياز للطبقات الفقيرة. كانت العدالة الاجتماعية صلب قاعدة شرعيته..لسنوات طويلة كان السؤال الرئيسى: «ماذا تبقى من ثورة يوليو؟».السؤال ــ بذاته ــ يعنى أن نظامها انتهى، وتوجهاتها جرى الانقضاض عليها..بقوة التاريخ المشترك ثورة «يوليو» إرث عام، لا يخص تيارًا سياسًيا دون آخر، ولا جيلًا دون آخر ومن حق جميع الأطراف الوطنية أن تبدى وجهة نظرها فيها، وأن تختلف معها فى موضع أو آخر، لكن بشرط ألا تزيف التاريخ وحقائقه الأساسية، أو أن تقول كلامًا عامًا مرسلًا لا يستند إلى دليل أو منطق..ثورة «يوليو» انتهت تمامًا فى السبعينيات، والرئيس الأسبق «أنور السادات» يعلن نهاية «الشرعية الثورية» والانتقال إلى «الشرعية الدستورية»،لم يكن «السادات» جادًا فى الالتزام بالدستور وقواعده الملزمة، وكان اعتقاده أن الدستور يحكم من بعده، وأنه آخر الفراعين الذين لا يحكمهم دستور!.

الانقلاب على «يوليو» وشرعيتها وإنجازاتها وخياراتها الاقتصادية والاجتماعية والاستراتيجية لم يلحقه انقلاب على طبيعة النظام السياسى، بصورة تسمح بانتقال واسع لدولة مؤسسات حقيقية، يحكمها القانون والتوازن بين السلطات.
كأى نظام ثورى فهو فعل استثنائى انتقالى، قاد أوسع عملية تغيير فى البنية الاجتماعية، وأخرج طبقات رئيسية إلى الحياة وتطلعاتها فى التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية وحقوق العمل وتكافؤ الفرص، وخاض فى الوقت نفسه معارك مفتوحة فى إقليمه وعالمه، ودخل حروبًا طاحنة فى الصراع على المنطقة.لا يصح أن نحاسب الثورات بغير قوانين حركتها، أو بأهداف غير التى تبنتها، أو خارج السياق الذى عملت فيها والعصر الذى احتضن تفاعلاتها. يتبقى من «يوليو» قيمتها فى التاريخ كواحدة من ثوراته الكبرى الأكثر نفوذا وتأثيرا وإلهاما، وقيم مشروعها التى أهدرت وأحلامها التى أجهضت.

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاركاتير» عن خروف عيد الأضحى

 

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج