صحف القاهرة: السيسي يرفع راية أفريقيا للمرة الثامنة خلال 2019

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • السيسى يرفع راية القارة السمراء للمرة الثامنة خلال 2019
  • قناة السويس .. معجزة مصر والمصريين.
  • السيسي يُطلق مبادرة لدفع الصناعة الوطنية وتوفير السلع للمواطنين.
  • معدل هدم دولة الاحتلال للمنازل بالقدس المحتلة تضاعف العام الجارى.
  • الدوحة تدعم نشر النفوذ الإيرانى فى المنطقة العربية.
  • مسئول كردى: نهاية أردوغان بدأت عندما خسر فى انتخابات البلدية.
  • صاروخ مجهول يضرب المنطقة الخضراء ببغداد دون إصابات.
  • طرد مذيع برامج أمريكي بعد انتقاده دونالد ترامب.

 

السيسى يرفع راية القارة السمراء للمرة الثامنة خلال 2019

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي ، إلى العاصمة الألمانية برلين، للمشاركة فى اجتماعات مجموعة العشرين وأفريقيا.

وقال بسام راضي المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن مبادرة قمة العشرين وأفريقيا تهدف إلى دعم التعاون الاقتصادى بين أفريقيا ودول مجموعة العشرين، من خلال مشروعات مشتركة تساهم فى الإسراع بوتيرة النمو فى القارة السمراء، وهى المبادرة التى أطلقتها ألمانيا الاتحادية عام 2017 خلال رئاستها لمجموعة العشرين بهدف دعم التنمية فى البلدان الأفريقية وجذب الاستثمارات إليها.

وأوضح المتحدث الرسمى أن زيارة الرئيس لألمانيا ستتضمن كذلك نشاطاً مكثفاً على الصعيد الثنائى، حيث من المقرر أن يلتقى مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فى إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا فى شتى المجالات، بالإضافة إلى تبادل الرؤى ووجهات النظر حول تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

قناة السويس..معجزة مصر والمصريين

تحتفل مصر بمرور قرن ونصف القرن على افتتاح قناة السويس التي ستظل بوابة التجارة العالمية، والوجهة الملاحية الأولى والأنسب لعبور الأجيال الجديدة من سفن الحاويات العملاقة بفضل موقعها الجغرافى الفريد فى قلب العالم، فضلا عن أنها ضخت الحياة فى شرايين الاقتصاد القومى.

وشهدت قناة السويس عبور  1.3 مليون سفينة خلال قرن ونصف بإجمالى حمولات 28.6 مليار طن، والعائد يتجاوز 135 مليار دولار.

 

مبادرة رئاسية لتوفير السلع المحلية بـ «أسعار مخفضة»

يُطلق الرئيس السيسي، خلال الأيام القليلة المقبلة، مبادرة  لدفع الصناعة الوطنية وتوفير السلع للمواطنين.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا موسعا مع الوزراء المعنيين، ورئيس اتحاد الصناعات، ورئيس اتحاد الغرف التجارية، لبحث الإطار العام للمبادرة لدفع الصناعة الوطنية وتوفير السلع والمنتجات للمواطنين، مؤكدا أن المبادرة خطوة مهمة لتحريك عجلة الاقتصاد المصري ودفع معدلات النمو  وتخفيف آثار الإصلاح الاقتصادي.

 

معدل هدم دولة الاحتلال للمنازل بالقدس المحتلة تضاعف العام الجارى

رصدت منظمة حقوقية، ارتفاعا ملحوظا في عمليات هدم المنازل الفلسطينية في القدس الشرقية خلال العام الجاري 2019، مقارنة مع السنوات الماضية بداعي البناء غير المرخص.

وقال تقرير مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة “بتسيلم”، إنه بين السنوات 2004 و2018 هدمت السلطات الإسرائيلية في القدس الشرقية ما معدله 54 منزلا سنويا، أما عدد المنازل التي هدمتها منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية سبتمبر/ أيلول، فقد بلغ 140 منزلا.

واستنادا إلى المعطيات، فقد هدمت إسرائيل 964 منزلا في القدس الشرقية منذ عام 2004، ما أدى إلى تهجير 3118 فلسطينيا بينهم 1671 قاصرا.

وأكد مركز «بتسيلم» أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أجبرت 28 فلسطينيا على هدم منازلهم ذاتيا لتفادي دفع غرامات مالية كبيرة. وذكر التقرير أنه خلال السنوات 1992-2003، هدمت إسرائيل 240 من مباني القدس الشرقية.

وأشار المركز الحقوقي إلى أنه مقابل البناء واسع النطاق وتوظيف الأموال الطائلة في الأحياء المخصّصة لليهود فقط وفي كتل الاستيطان ،تبذل إسرائيل جهودا كبيرة لمنع التطوير والبناء المخصص للسكان الفلسطينيين.

 

الدوحة تدعم نشر النفوذ الإيرانى فى المنطقة العربية

رصدت المعارضة القطرية ارتفاع نسبة الشيعة بشكل كبير داخل قطر بسبب سياسات تميم بن حمد أمير قطر، ووصلت لأكثر من 15 %. وأشارت إلى توغل التأثير الإيرانى فى الداخل القطرى، فى ظل محاولات النظام استرضاء حليفته.

وأضاف تقرير المعارضة، إن قطر تمول الحوثيين فى اليمن بالمال والسلاح، والحشد الشعبى فى العراق، وحزب الله فى لبنان، بهدف نشر النفوذ الإيرانى فى المنطقة العربية.

 

مسئول كردى: نهاية أردوغان بدأت عندما خسر فى انتخابات البلدية

أكد السياسى الكردى والمسئول بحزب جلال طالبانى «كروان أنور»، أن الهدف البارز للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هو تصدير أزماته الداخلية للخارج بعدما تدنت شعبيته لأدنى مستوى عقب الانتخابات البلدية الأخيرة، والتى أسفرت عن فوز أكرم أوغلوا برئاسة بلدية إسطنبول، موضحا أن السياسة التركية لا تعرف سوى الاحتلال واغتصاب أراضى الغير، ففى عام 1974 سيطرت تركيا على قبرص، و2017 عفرين، وفى 2019 مناطق الأكراد فى شمال سوريا، من أجل تغيير الطابع الديموغرافى فى المنطقة.

وقال المسؤول الكردي، إن نهاية أردوغان بدأت بالفعل عندما خسر فى انتخابات البلدية، بخسارة مدينة إسطنبول التى صعد منها إلى حكم تركيا، وشعر بأن شعبيته فى تدنِ لذلك صدّر هذه الأزمات للخارج بشن العدوان على شمال سوريا من أجل كسب أصوات الداخل مرة أخرى.

 

صاروخ مجهول يضرب المنطقة الخضراء ببغداد دون إصابات

كشفت مصادر أمنية في بغداد، أن صاروخا مجهولا ضرب المنطقة الخضراء الحصينة ببغداد التي تضم سفارات وأبنية حكومية، مساء أمس الأحد، لكنه لم يتسبب في وقوع إصابات أو أضرار كبيرة.

وذكرت مصادر دبلوماسية، أن صفارات الإنذار دوت عقب وقوع انفجار، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن إطلاق الصاروخ.

 

طرد مذيع برامج أمريكي بعد انتقاده دونالد ترامب

كشف المذيع الأمريكي بمحطة راديو « 710 كنيس»، كريج سيلفرمان، أن إقالته من برنامجه الحواري الذي يقدمه، جاءت بعد انتقاده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال سيلفرمان، إنه كان يتحدث عن محامي الرئيس الأمريكي «روي كوهن»، وبعد فترة وجيزة، فوجئ بمدير البرنامج بالمحطة يبلغه بانتهاء مسيرته مع الإذاعة.

وأضاف المذيع الأمريكي: «لا يمكنني أن أؤيد كل سياسات وتصرفات ترامب، أتحدث عن الأشياء كما أراها، أرى الفساد وخيانة الأمانة الفاضحة من قبل الرئيس وأتباعه، بالإضافة إلى تشويه سمعة الأبطال الأمريكيين الذين لديهم شجاعة قول الحقيقة».

 

 

 

رؤية واضحة.. في ظرف استثنائي

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: ليس جديداً أن يكون كل لقاء بين مصر والإمارات خطوة جديدة تؤكد عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين القطرين الشقيقين. ومع ذلك فإن اللقاء الأخير مع زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومباحثاته المهمة مع قادة الإمارات يكتسب أهمية خاصة، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة والتحديات التي تواجه الأمة العربية.

ولعل القراءة المتأنية للبيان المشترك الصادر عن الزيارة المهمة، تشير بوضوح إلى هذا الوعي الكامل باستثنائية الظروف، وما يستوجب ذلك من حرص على تنمية مواقع القوة العربية وتقديم نماذج في التعاون المشترك قادرة على مواجهة التحديات والإسهام في قيادة المنطقة العربية إلى بر الأمان.

ويقدم البيان إشارات قوية إلى عمق التعاون الاقتصادي بين البلدين الذي جعل من الإمارات المستثمر الأول على مستوى العالم في مصر، وجعل منها السوق الثالث بين الأسواق التصديرية للمنتجات المصرية، وفي الوقت الذي يشدد فيه البيان المشترك على الحل السياسي طريقاً لحل الأزمة في اليمن وليبيا.

والبيان لا يتوقف فقط عند تنمية العلاقات الأخوية بين مصر والإمارات، لكنه يمتد ليقدم موقفاً متكاملاً من قضايا المنطقة ينطلق فيه من نقطتين أساسيتين: إن الحل الأساسي لا يمكن أن يكون إلا عربياً، الذين توهموا يوماً أن الأمن يمكن أن يتحقق بالاعتماد على أطراف خارجية، وجدوا بلادهم تتحول إلى ساحة للحروب بالوكالة لتصفية الحسابات الدولية والإقليمية.

والنقطة الثانية..إن هذا الحل العربي لا يأتي إلا باستعادة الدولة الوطنية الموحدة، وبناء قوتها، ووحدة شعبها.. لتكون الأساس في أي عمل مشترك وفي أي تعاون من أجل الأمن والاستقرار، ومن أجل البناء والتنمية.

وتابع: تبقى الإشارة إلى نقطة مهمة في البيان المشترك، وهي الإشارة إلى دور الأزهر الشريف بوصفه منارة لمكافحة الفكر المتطرف ونشر مبادئ الوسطية والاعتدال. والإشارة أيضا إلى جهود الإمارات في الترويج لقيم التسامح والتعايش السلمي بين الحضارات والأديان.

وتأتي الإشارة هنا لتؤكد مرة أخرى أن هناك رؤية متكاملة تدرك أن المواجهة شاملة تبدأ من بناء القوة الذاتية ثم تمتد للتعاون والتكامل في إطار عربي، نعرف أن هذا الطريق هو الأصعب لكنه هو الذي ينتصر للدولة الوطنية التي ترفض التدخل الأجنبي، وللعروبة التي تنهي حكم الميليشيات وعصابات الإرهاب الإخواني ـ الداعشي، ولدين لا يعرف إلا التسامح ولا يسمح لمهووس أن يحلم بخلافة مزعومة ولا لقاتل مأجور أن يرفع راية الإسلام ليخفي جرائمه..قضيتنا عربية، والحل في يدنا، والطريق لا يحتمل اللف أو الدوران!!

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن الواقع العربي الراهن وتربص إيران وإسرائيل بالمنطقة

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]