صحف القاهرة: السيسي يقود قطار التنمية الأفريقية في لندن

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • مؤتمر برلين يضع «خريطة طريق» لحل الأزمة الليبية.
  • تشكيل لجنة متابعة دولية لمواصلة التنسيق حول ليبيا.
  • موقف مصرى ثابت فى برلين.
  • السيسي يقود قطار التنمية الأفريقية في لندن.
  • شيخ الأزهر يوجه بإطلاق حملة لمواجهة غلاء المهور وتكاليف الزواج.
  • 20 حافزا وميزة للأسر الملتزمة بإنجاب طفلين فقط.
  • البترول: 2.6 مليار جنيه استثمارات لحفر 40 بئرا استكشافية.
  • فرنسا طالبت بإنهاء وجود المسلحين السوريين في ليبيا.
  • أبو الغيط: التدخلات العسكرية فى ليبيا جعل منها ساحة للمنافسات الخارجية.
  • الرى: مباحثات فنية وقانونية حول بنود اتفاق سد النهضة الأسبوع الجارى.
  • مسيرات نسائية مناهضة لسياسات ترامب في عدة مدن أمريكية.

 

مؤتمر برلين يضع «خريطة طريق» لحل الأزمة الليبية

أقر مؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية،«خريطة طريق» تم إقرارها بمشاركة قادة وممثلي 14 دولة بينها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن.

وتضمن البيان الختامي للمؤتمر مبادئ سياسية واقتصادية وعسكرية لدعم وقف النار وانطلاق عملية سياسية بقيادة المبعوث الأممي غسان سلامة، بينها تشكيل لجان متابعة لأعمال المؤتمر من ممثلي الدول المشاركة لدعم مسار المبعوث الأممي الذي كان أول من اقترح على المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قبل أشهر عقد مؤتمر يُدعى إليه اللاعبون الدوليون للحصول على توافقات ودعم العملية السياسية.

 

موقف مصرى ثابت فى برلين

تقدمت مصر بورقة لمؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية، تضمنت كافة العناصر التى تم التوافق عليها لحل الأزمة، ومنها آلية واضحة الملامح تشمل تسريح الميليشيات وجمع أسلحتها، وإعادة بناء وتأهيل المسار السياسى والاقتصادى، والدعوة لوقف إطلاق النار، وضرورة أن يتبع ذلك مسار سياسى شامل يضم كافة الأطراف ويتعامل مع الجوانب الاقتصادية والسياسية والعسكرية والأمني.

ويُعد موقف مصر ثابتا ولم يتغير فى ليبيا، فهى لا تتعامل مع ميليشيات أو تنظيمات مسلحة، ولكن تتعامل مع الجيوش الوطنية النظامية الشرعية.

 

السيسي يقود قطار التنمية الأفريقية في لندن

تنطلق قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية بلندن، اليوم الأثنين، بمشاركة مصر وزعماء الدول الأفريقية وبريطانيا، ورؤساء منظمات الأعمال الدولية، وكبار المستثمرين البريطانيين والأفارقة.

وسوف تغطي القمة، التى سيفتتحها رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، والرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الاتحاد الأفريقي، عدداً من القضايا الهامة من بينها التمويل المستدام والبنية التحتية وخطط الاستثمارات المشتركة المستقبلية والتجارة، وخاصة الفرص التجارية والاستثمارية بالقارة الإفريقية، وفرص النمو، وخطط الطاقة النظيفة بإفريقيا.

وتسعى بريطانيا لكى تكون أكبر مستثمر من مجموعة السبع الصناعية بالقارة الأفريقية بحلول عام 2022 من خلال اتخاذ إجراءات تستهدف تعزيز التجارة بين الجانبين وزيادة استثماراتها بالقارة السمراء.

 

تشكيل لجنة متابعة دولية لمواصلة التنسيق حول ليبيا

أعلن مؤتمر برلين عن تشكيل لجنة متابعة دولية لمواصلة التنسيق حول ليبيا، كما أعلن أن المشاركين يتعهدون بعدم التدخل في النزاع الليبي، وأن الوضع في ليبيا يهدد الأمن والسلم العالميين، خاصة وأن ليبيا أرض خصبة للمنظمات الإرهابية، وأعلن رئيس الوزراء الإيطالي، جوسيبي كونتي، تعيين أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة لمراقبة الهدنة في ليبيا، والتي جري الاتفاق بشأنها خلال مناقشات مؤتمر برلين.

 

شيخ الأزهر يوجه بإطلاق حملة لمواجهة غلاء المهور وتكاليف الزواج

شدد شيخ الأزهر، الدكتورأحمد الطيب، خلال استقباله أعضاء لجنة الثقافة الأسرية ببيت العائلة المصرية، على ضرورة إطلاق حملة توعوية لمواجهة غلاء المهور وتكاليف الزواج، لأن هذه المغالاة تدمر الأسرة قبل بنائها، وتتسبب في عدم قدرة بعض الشباب والأسر على هذه التكاليف وبالتالي تأخر الزواج وارتفاع نسب العنوسة، داعيًا بيت العائلة إلى بذل مزيد من الجهد لدعم الترابط الأسري والحفاظ على الشخصية الشرقية من مهَبّ العادات الغربية التي لا تناسب مجتمعاتنا.

 

البترول: 2.6 مليار جنيه استثمارات لحفر 40 بئرا استكشافية

أكدت وزارة البترول  أنها ستنفذ برنامج عمل لحفر 40 بئرًا استكشافية  وتنموية جديدة في حقولها المختلفة باستثمارات 2.6 مليار جنيه، بالإضافة إلى إصلاح وإعادة تكملة 33 بئرًا آخر لبلوغ هذا الهدف، كما تعتزم حفر 36 بئرًا تنموية، وإصلاح 24 بئرًا أخرى فى إطار برنامج عمل مشترك مع عدد من الشركات الأجنبية في مناطق اتفاقيات المشاركة.

 

  20 حافزا وميزة للأسر الملتزمة بإنجاب طفلين فقط

تضمن الاقتراح بقانون بشأن الحوافز الإيجابية للأسرة المصرية، الملتزمة بإنجاب طفلين فقط، ومن المنتظر مناقشته داخل مجلس النواب، 20 حافزا للأسرة المثالية التى تتكون من 4 أفراد ممثلة فى “أب وأم وطفلين”، وتكريم الأسرة التى أنجبت طفلا واحدا فقط باختيارها، حيث يهدف الاقتراح بقانون لضبط الزيادة السكانية، ويرتكز على الحوافز الإيجابية والمعنوية للأسر المثالية,

 

فرنسا  طالبت بإنهاء وجود المسلحين السوريين في ليبيا

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر برلين حول ليبيا، إلى ضرورة إنهاء أنشطة المقاتلين السوريين وغيرهم من الأجانب في ليبيا.

وأعرب ماكرون عن قلق فرنسا من وجود المقاتلين الأجانب وخاصة السوريين في ليبيا، مشددا على ضرورة إنهائه.

كما أكد أنه على الأمم المتحدة أن تنسق بنود الهدنة في ليبيا دون أي شروط مسبقة من قبل أي من جانبي الأزمة.

وسبق أن ذكرت تقارير إعلامية كثيرة أن تركيا نقلت نحو ألفي عنصر من الفصائل السورية المسلحة المتحالفة معها إلى ليبيا للقتال في صفوف حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج.

 

أبو الغيط: التدخلات العسكرية فى ليبيا جعل منها ساحة للمنافسات الخارجية

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن المجتمع الدولي أمام منعطف خطير في الوضع الليبي بسبب التطورات المتلاحقة التي أصابت هذا البلد العربي المهم ، والتي أحدثت شرخاً كبيراً في نسيجه الاجتماعي ولحمته الوطنية ، وأضرت بالجهد الذي بذلته البعثة الأممية لاستئناف المسار السياسي بين الأشقاء الليبيين، وزادت من معاناة الشعب الليبي منذ اندلاع المعارك العسكرية حول العاصمة طرابلس.

وأضاف أمام مؤتمر برلين حول ليبيا أن التدخلات العسكرية فى ليبيا جعل منها ساحة للمنافسات الخارجية، وفاقمت حالة الانقسام بين مؤسسات الدولة وعقّدت من جهود إعادة توحيدها.

 

الرى : مباحثات فنية وقانونية حول بنود اتفاق سد النهضة الأسبوع الجارى

تبدأ مصر والسودان وإثيوبيا، هذا الأسبوع، مناقشة المسائل الفنية والقانونية المتعلقة بالاتفاق المأمول حول سد النهضة، وفق المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، المهندس محمد السباعي، موضحا أن المباحثات الفنية والقانونية ستعقد على مستوى خبراء من الدول الثلاث على مدار أسبوعين.

وأكد المتحدث باسم وزارة الري أن مصر تأمل في التوصل لاتفاق شامل ومتوازن بحلول اجتماع واشنطن، المقرر انعقاده يومي 28 و29 يناير الجاري.

 

مسيرات نسائية مناهضة لسياسات ترامب في عدة مدن أمريكية

شهدت مدن أمريكية عدة، امس تنظيم مسيرات نسائية حاشدة ضد السياسات التي يمارسها الرئيس دونالد ترامب.

وهذه المسيرات هي الرابعة منذ تولي ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية عام 2017.

ونظمت مسيرات في العاصمة واشنطن، ونيويورك وغيرهما بمشاركة عدد كبير من النساء، رغم البرد القارس.

ورددت النسوة شعارات مناهضة للرئيس الأمريكي للتنديد بسياساته، وخاصة فيما يتعلق بالهجرة والمساواة. وجرت أول مسيرة نسائية ضد ترامب في 20 يناير/ كانون الثاني 2017 لتتحول لاحقًا إلى مسيرات سنوية.

 

مأزق ترامب!

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د, عبد المنعم سعيد، تحت نفس العنوان: أيًا كانت حدود التفكير لدى الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب،  فإنه نجح تمامًا فى ملء الفضاء العام، حتى إن أكثر من 17 مرشحا ديمقراطيا اتفقوا على كراهيته، لم ينجحوا فى جذب مركز التأثير منه وهم يتنقلون من مناظرة إلى أخرى، بينما يناقش مجلس نواب الأغلبية الديمقراطية كيفية إدانة ترامب!.

ولكن ضمن هذه الحالة المواتية بشكل عام لإعادة انتخابه فى نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، فإن الرجل يواجه مأزقًا، إن لم يكن أكثر من مأزق، فى السياسة الخارجية لأنه، باستثناء اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، فإنه لم يعقد صفقة أخرى، وحتى بالنسبة لهذه فإن كافة المحللين يتفقون على أنها لم يكن فيها جديد على اتفاقية «النافتا» السابقة عليها اللهم إلا فى توقيعه عليها.

ومع أن ترامب يتصرف بقدر غير قليل من الخيلاء، والاقتصاد الأمريكى فى أحسن حالاته، والبورصة الأمريكية فى أعلى درجاتها، وخصومه متفرقون رغم اتفاقهم عليه، فإنه وقع فى مأزق اتخاذ القرار المتعلق بالخروج أو عدم الخروج من العراق.

وتابع: المأزق بات جليًا عندما طلب البرلمان العراقى من الولايات المتحدة سحب قواتها من العراق، للوهلة الأولى كان ذلك تحقيقًا لأحلام ترامب للخروج من الشرق الأوسط، وينهى حربًا من الحروب التى لا تنتهى، وكان ذلك فى رسالة بعث بها قائد القوات الأمريكية فى بغداد ذكر فيها تأكيدًا لحقوق السيادة العراقية، واستعدادًا لوضع ترتيبات الجلاء الأمريكى. ولكن الرسالة لم تكن موقعة، وسرعان ما جاء ذكر أن الخروج سوف يتطلب قيام العراق بسداد تكاليف القواعد التى أقامتها أمريكا.

الواضح أنه كان هناك مأزق عراقى على الجانب الآخر، ولكن المأزق الأمريكى هو الأكثر أهمية لأنه يدور بين تصورات ترامب القديمة والتطورات التى أفرزها التواجد الأمريكى فى العراق وعلاقته بالمواجهة مع إيران التى رغم خفوتها إلا أن فرصًا جديدة لاحت فيها، وتغرى ربما بالتخلص من النظام الإيرانى كله.

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» يصور الرئيس التركي «أردوغان» جسرا لانتقال الإرهابيين إلى ليبيا.

 

 

مصر

35٬444
اجمالي الحالات
1٬365
الحالات الجديدة
1٬271
اجمالي الوفيات
34
الوفيات الجديدة
3.6%
نسبة الوفيات
9٬375
المتعافون
24٬798
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

39٬376
اجمالي الحالات
568
الحالات الجديدة
281
اجمالي الوفيات
5
الوفيات الجديدة
0.7%
نسبة الوفيات
22٬275
المتعافون
16٬820
حالات تحت العلاج

فلسطين

577
اجمالي الحالات
0
الحالات الجديدة
4
اجمالي الوفيات
0
الوفيات الجديدة
0.7%
نسبة الوفيات
404
المتعافون
169
حالات تحت العلاج

العالم

7٬243٬589
اجمالي الحالات
107٬421
الحالات الجديدة
411٬590
اجمالي الوفيات
2٬655
الوفيات الجديدة
5.7%
نسبة الوفيات
3٬557٬947
المتعافون
3٬274٬052
حالات تحت العلاج