صحف القاهرة: الشعب يكتب نهاية الإخوان المسلمين

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • الشعب يكتب نهاية الإخوان المسلمين.
  • السيسى يتسلم وسام «سان جورج» الألمانى.
  • السيسي يؤكد دعم مصر لدور الأمم المتحدة فى مواجهة التحديات العالمية والإقليمية.
  • انطلاق الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة بواشنطن.
  • مصر آمنة من كورونا.. وتشديد إجراءات الوقاية في الحجر الصحي.
  • الأردن يؤكد رفضه أي إجراءات لتغيير الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
  • انطلاق مؤتمر الأزهر العالمى للتجديد فى الفكر الإسلامى.
  • ‎سيد قطب متاهات في الطريق.. أول استقصاء تاريخي من واقع محاضر تنظيم 65.
  • الجيش الليبي يتقدم لـ «مصراتة».
  • الفزع يجتاح العالم.. إصابات كورونا تزيد 50% خلال 24 ساعة.
  • ترامب يعرض الشق السياسي لـ «صفقة القرن».

السيسى يتسلم وسام «سان جورج» الألمانى تقديراً لجهوده فى تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية

تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي وسام «سان جورج» الألماني، تقديراً لجهوده في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في مصر.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنه تم تسليم الوسام للرئيس من قِبَل، هانز يواخيم، رئيس الوفد الألماني، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة «زيمبر أوبرنبال» بمدينة «دريسدن» الألمانية، خلال لقاء الرئيس مع الوفد، والذى أشار إلى أن تقلد الرئيس السيسي وسام «سان جورج» لهذا العام، جاء تقديراً لجهوده الحثيثة في شتى المجالات خلال السنوات الماضية، خاصةً على صعيد استعادة الأمن والاستقرار في مصر، في ظل محيط إقليمي مضطرب، مؤكدا على الدور الريادى الذي يضطلع به الرئيس السيسي في تحقيق التطلعات التنموية للقارة الأفريقية بأكملها.

 

السيسي يؤكد دعم مصر لدور الأمم المتحدة فى مواجهة التحديات العالمية والإقليمية

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي ، الدكتورة غادة والي، وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة ،والمدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات، والمدير العام للأمم المتحدة في فيينا، مؤكدا  دعم مصر لدور الأمم المتحدة ولدور منظمة الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات في مواجهة التحديات العالمية والإقليمية، وأهمية نقل وتبادل الخبرات في مجالات مكافحة الفساد والجريمة المنظمة والإتجار في البشر والمخدرات.

 

الشعب يكتب نهاية الإخوان

جاء فشل  دعوة ميليشيات الإخوان للتظاهر والاحتجاج في ذكرى 25 يناير، ليسجل 7 سنوات من الفشل المتواصل لدعوات الإخوان، مع الحرب المفتوحة على مصر منذ شهر أغسطس/ آب 2013 التي منيت باخفاق وفشل سنة بعد أخرى ن ليكتب الشعب شهادة وفاة أخيرة للتنظيم في مطلع العام الجديد 2020 .

كما جاء اعتزال المقاول الهارب محمد على للسياسة وإغلاقه لصفحته على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، ليحدث حالة تخبط وارتباك شديد داخل الجماعة وحلفائها، هذا الارتباك الذى دفع قيادات إخوانية وحلفاء للجماعة هاربين للاعتراف بالفشل وتوجيه الاتهامات لقيادات الجماعة بأنهما سبب فشل المظاهرات فى يوم 25 يناير، لتزداد معها الأزمة الداخلية للجماعة وتحالفاتها.

واعترف إيهاب شيحة، القيادى بتحالف دعم الإخوان، بفشل الجماعة، واتهم جماعة الإخوان بالإفلاس، قائلاً، عبر صفحته الرسمية على فيس بوك: “اعتزل محمد على، فهل قد يؤثر فى المفلسين ويعتزلوا.. فقد مر يوم 25 كما توقع الجميع دون مظاهرات”.

 

انطلاق الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة بواشنطن

تنطلق في واشنطن، غدا الثلاثاء اجتماعات الجولة الأخيرة لوزراء الخارجية والرى فى مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، والذى يعقد هناك يومى الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وتجرى هذه المفاوضات بمشاركة واشنطن والبنك الدولى من أجل الوصول إلى توافق بين مصر وإثيوبيا حول قواعد ملء وإدارة السد.

وكان من المأمول التوصل إلى اتفاق فى هذا الشأن خلال الاجتماع الماضى فى واشنطن منتصف الشهر الحالى، لكن الأطراف الثلاثة اتفقت على عقد اجتماع آخر يوم الثلاثاء للتوصل إلى اتفاق شامل حول ملء وإدارة السد.

 

مصر آمنة من كورونا.. وتشديد إجراءات الوقاية في الحجر الصحي

أكدت وزيرة الصحة، عدم اكتشاف أية حالات مصابة بفيروس«كورونا» الجديد بمصر، وإشادتها بما يقوم به فريق الحجر الصحي بكافة الموانئ والمطارات من جهد كبير في تنفيذ الخطة الطبية لمنع تسلل الفيروس للبلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الوزيرة راجعت الإجراءات الوقائية التي يقوم بها الفريق الطبي بالحجر الصحي، مؤكدة ضرورة  متابعة كافة المسافرين من خلال قياس درجات الحرارة واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية.

 

الأردن يؤكد رفضه أي إجراءات لتغيير الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة

شدد رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، اليوم، على رفض المملكة لأي إجراءات أحادية تستهدف تغيير الوضع القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال «الرزاز»، إن ثوابت الأردن واضحة تجاه القضية الفلسطينية، وتترجمها (اللاءات الملكية الثلاث) حول التوطين والوطن البديل والقدس». وأشار إلى أن هناك إجماعاً وطنياً أردنياً بين القيادة والشعب على الثوابت الوطنية التي لا يستطيع أحد اختراقها،  ومن المهم أن نُحصّن أنفسنا سياسياً واقتصادياً ونبني منعتنا الوطنية، ونكون سداً منيعاً في وجه أي محاولة للمساس بوضعنا السياسي والاقتصادي والاجتماعي».

 

انطلاق مؤتمر الأزهر العالمى للتجديد فى الفكر الإسلامى

تنطلق اليوم أعمال مؤتمر الأزهر الشريف العالمي،  تحت عنوان «مؤتمر الأزهر العالمى للتجديد فى الفكر الإسلامى»، لمدة يومين 27-28 يناير الجاري، برعاية الرئيس السيسي، وبمشاركة نخبة من كبار القيادات والشخصيات السياسية والدينية البارزة على مستوى العالم، وممثلين من وزارات الأوقاف ودورالإفتاء والمجالس الإسلامية من 46 دولة من دول العالم الإسلامي.

وتركز المحاور الرئيسة للمؤتمر على أطر مفاهيم التجديد، وآلياته، وتفكيك المفاهيم المغلوطة، وقضايا المرأة والأسرة، ودور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية في تجديد الفكر الإسلامي.

وتناقش محاور المؤتمر شروط التجديد ودواعيه وضوابطه، والأحكام الشرعية بين الثابت والمتغير، والمؤسسات المعنية ودورها في التجديد، وعرض مظاهر التجديد التي قام بها الأزهر قديمًا وحديثًا.

 

‎ سيد قطب متاهات في الطريق.. أول استقصاء تاريخي من واقع محاضر تنظيم 65

كشفت أوراق وتحقيقات تنظيم سيد قطب المشهور إعلاميا باسم تنظيم1965، من واقع تحريات المباحث الجنائية العسكرية والمباحث العامة، عن تنظيم سيد قطب بكافة تفاصيله المتشعبة، وتعقب رحلته مع الصحافة والأدب من 1926، وحتى العام 1966 حين تم إعدامه، متضمنة مسار رحلة سيد قطب منذ مجيئه من أسيوط للقاهرة ثم في سفره للولايات المتحدة وعودته وانخراطه مع مجلس ثورة يوليو، ثم انقلابه على مجلس الثورة والتحاقه بجماعة الإخوان المسلمين، وصولا لمحاولة اغتيال الرئيس جمال عبد الناصر في حادث المنشية، ثم اعتقال قطب، ثم خروجه من السجن ثم دخوله مرة أخرى قبل أن يلقى حكما بالإعدام.

وفي  أول تحقيق جنائي مع محمود عزت، نائب المرشد، الهارب، قال: “نظام عبد الناصر جاهلي ولا يستمد تشريعاته من القرآن والسنة”.

 

الجيش الليبي يتقدم لـ «مصراتة»

قال الجيش الليبي، إن قواته سيطرت على منطقتي القداحية والهيشة وأبوقرين بالكامل الواقعة شرق مدينة مصراتة، تزامنا مع اندلاع اشتباكات عنيفة بعدد من محاور القتال في ضواحي العاصمة طرابلس.

وذكر الجيش أن قواته تتقدم بشكل كبير نحو وسط مدينة مصراتة وباتت على بعد 100 كم، ولم تتوقف الاشتباكات المسلحة بجميع محاور العاصمة طرابلس منذ يومين، رغم الهدنة المتفق عليها في مؤتمر برلين حول ليبيا، وسط اتهامات متبادلة بخرق وقف إطلاق النار.

 

الفزع يجتاح العالم.. إصابات كورونا تزيد 50% خلال 24 ساعة

أعلنت الحكومة الصينية ارتفاع وفيات المصابين بفيروس كورونا إلى 80 حالة، وسجلت شنغهاي أول حالة وفاة، بينما ارتفع عدد المصابين  بأكثر من 50% خلال 24 ساعة  ليصل إلى 2744 شخصا، في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصناعة الصينية، أنّ البلاد باتت تشكو من نقص كبير في الأقنعة وبدلات الحماية، التي من شأنها أن تقي من انتقال العدوى.. بينما انتقل فيروس «كورونا» إلى 11 دولة أخرى، مما خلق حالة من الفزع في العالم.

 

 

ترامب يعرض الشق السياسي لـ «صفقة القرن»

يبحث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، خلال اليومين المقبلين، الشق السياسى من خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، المعروفة باسم «صفقة القرن»، مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، وزعيم المعارضة الإسرائيلية بينى غانتس، ويتوقع أن ينشر البيت الأبيض الشق السياسى لـ«صفقة القرن» قبيل اجتماعات ترامب مع نتنياهو وغانتس، وقبل الإعلان عنها رسميًا الثلاثاء، بحسب تأكيدات ترامب.

وقال مسؤول إسرائيلى، إن اجتماعًا أوليًا بين ترامب ونتنياهو سيعقد، اليوم  الاثنين، يليه اجتماع آخر الثلاثاء، وقال نتنياهو إن «صفقة القرن» ستكون «تاريخية».

 

كورونا.. الخطر والمواجهة!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: خرجت الصين عن سياسة التحفظ التى تتبعها عادة، والرئيس الصينى أعلن بنفسه أن الوضع بالنسبة لفيروس «كورونا» خطير، وأنه ينتشر بصورة كبيرة رغم الجهود التى تبذل لمقاومته، والسلطات الصحية فى العالم كله تعلن حالة الاستنفار، ورغم ذلك وصل الفيروس إلى دول عديدة وتجاوز حدود جيران الصين إلى أوروبا وأمريكا.
فيروس «كورونا» ليس قوياً، لكن خطورته تأتى من سهولة انتقال العدوى، ومن طول فترة الحضانة التى تصل إلى أسبوعين لا تظهر فيها أعراض المرض مما يتيح الفرصة لانتشار العدوى بصورة كبيرة.

واعتراف الصين بخطورة الوضع والإجراءات التى تتخذ هناك لمحاصرة الفيروس قد تؤشر إلى أن الأرقام المذاعة عن الضحايا حتى الآن أقل من الواقع، ومع ذلك فالوضع لم يصل لمرحلة الوباء التى يحذر منها العلماء. لكن الأمر يفرض أقصى درجات الحذر، واتخاذ كافة الإجراءات للوقاية والتعامل بحزم مع هذاالخطر، ونشر الوعى بين المواطنين.

وأضاف: “أساس الوقاية هو النظافة وعدم ملامسة الأشخاص المصابين، وتجنب الرذاذ الناتج عن المريض أو استنشاق الهواء الملوث بالفيروس. ولعلها فرصة لكى نقلع عن عادة التقبيل عند كل لقاء بدلاً من المصافحة التى كانت وسيلتنا للتحية والسلام حتى سنوات قليلة.

وتابع: “لسنا فى مجال التهويل، لكن علينا أن نأخذ الأمور على محمل الجد، وربما نكون أمام فرصة أخرى للتأكيد على أهمية الوقاية وضرورة الالتزام بمعايير النظافة، والابتعاد عن عادات قبيحة غزت حياتنا بدءاً من «الشيشة» وحتى التحية على طريقة «إدينى بوسة».

 

 

أونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يسخر من أردوغان مصاص الدماء