صحف القاهرة: الشعب ينتصر لمصر

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: طوابير «الاستفتاء» تهزم أكاذيب الأعداء.. الشعب ينتصر لمصر.. التصويت على التعديلات الدستورية رصاصة في صدر الإرهاب.. الإقبال الجماهيري على لجان الاقتراع يؤكد وعي الأمة المصرية.. الإمارات تتهم تركيا بتلفيق قضية تجسس.. مبعوث ترامب: سيناء ليست جزءا من خطة ترامب للسلام..الثعابين تجبر رئيس ليبيريا على مغادرة مكتبه.. تركيا تمول كيانات اقتصادية للتجسس على الشرق الأوسط.

 

الشعب ينتصر لمصر

فى ملحمة  وطنية رائعة، احتشد المصريون أمس أمام صناديق الاقتراع فى أول أيام التصويت بالداخل على التعديلات الدستورية، وامتدت الطوابير أمام اللجان إلى مسافات طويلة، وسط أجواء احتفالية، حيث علت أصوات الأغاني الوطنية عبر مكبرات الصوت. كما تجولت السيارات المكشوفة بشباب يحمل أعلام مصر، ويدعو الجماهير إلى المشاركة فى العرس الوطنى. ومن الإسكندرية إلى حلايب وشلاتين، اكتظت اللجان بالناخبين من الشباب والنساء والشيوخ، وسط إجراءات تنظيمية، لتسهيل عمليات التصويت. كما تواصل لليوم الثانى تصويت المصريين بالخارج، وسط إقبال كثيف فاق التوقعات فى كثير من الدول.

 

التصويت على التعديلات الدستورية رصاصة في صدر الإرهاب

تلقت جماعة الإخوان ضربة كبرى بعد إقبال المصريين بكثافة فى اليوم الأول فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل مصر، بعد أن حاولت الجماعة أن تشويه وتحريض المصريين على المقاطعة ليرد عليها الشعب المصرى بصفعة كبرى بنزوله فى طوابير أمام اللجان الانتخابية. التنظيم لم يجد أمامه بعد هذه المشاركة الإيجابية من قبل المصريين على الاستفتاء على التعديلات الدستورية، إلا نشر صور مزيفة عن توزيع كارتين وبث الشائعات عن التعديلات الدستورية.

 

الإقبال الجماهيري على لجان الاقتراع يؤكد وعي الأمة المصرية

كشف الإقبال الجماهيري على لجان الإقتراع عن وعي الأمة المصرية، وقد هزمت طوابير «الاستفتاء»أكاذيب الأعداء، وأبهر الفراعنة العالم بـ «دروس في الوطنية»، وتصدرت النساء طوابيرالاستفتاء، وقلن «نعم» للاستقرار والتنمية وبناء الوطن.. وأكد رئيس «الوطنية للانتخابات»، أن الإقبال كان كثيفا من المواطنين على اللجان

 

 

الإمارات تتهم تركيا بتلفيق قضية تجسس

انتقد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش،السلطات التركية عقب مزاعم أنقرة باعتقال متهمين بالتجسس لصالح الإمارات،وكتب قرقاش فى تغريدة على حسابه الرسمى «تويتر»: «حين تفقد مصداقيتك لا يصدقك أحد، تتهم وتدعى وتتغير الرواية وتتبدل، فى المحصلة من الواضح أن هروبك إلى الأمام من تراجعاتك الداخلية والخارجية يزعزع موقعك ويستفذ رصيدك وأما كلمتك فلا تؤخذ محمل الجد»،وكان مسئول تركى رفيع المستوي، زعم ــ فى تصريحات لوكالة «رويترز» ــ أن الأمن التركى اعتقل شخصين يشتبه فى قيامهما بالتجسس على مواطنين عرب، بمن فيهم من وصفتهم أنقرة بـ «معارضين سياسيين» مقيمين فى الأراضى التركية، بتكليف من الإمارات.

 

مبعوث ترامب: سيناء ليست جزءا من خطة ترامب للسلام

أكد المبعوث الأمريكى للسلام فى الشرق الأوسط، جيسون جرينبلات، أن سيناء ليست جزءا من خطة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والمعروفة إعلاميا باسم «صفقة القرن»، وقال «إن ما يتردد بأن سيناء جزء من هذه الخطة كاذب»، وأضاف: «رجاء لا تصدقوا كل ما تقرأونه، فوجئت وحزين برؤية أشخاص لا يعرفون ما الذى تحويه خطتنا يختلقون وينشرون أخبارا كاذبة».

الثعابين تجبر رئيس ليبيريا على مغادرة مكتبه

أجبرت الثعابين الرئيس الليبيرى جورج وايا، على مغادرة مكتبه لتضطره إلى العمل من المنزل، وذلك بعد العثور على ثعبانين أسودين فى المقر الرسمى للرئيس، بوزارة الخارجية، حسبما أكد سميث توبى، المسؤول الإعلامى للرئيس.. يذكر أنه تم نقل مكتب الرئيس إلى مقر وزارة الخارجية منذ أن دُمر المقر الرئاسى فى حريق عام 2006.وطُلب المسؤول الإعلامى للرئيس من كل العاملين فى المبنى عدم القدوم للعمل حتى 22 إبريل، معللا ذلك بقوله: «للتأكد من أن الثعابين طُردت من المبنى».

 

تركيا تمول كيانات اقتصادية للتجسس على الشرق الأوسط

يتعمد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، زرع أتباعه داخل الدول التي تشهد اختلالا أمنيا، مثل: الصومال، حتى يمكنه الانطلاق اقتصاديا والسيطرة على أركان هذه الدول بحيث يكون قادرا على قيادة اقتصادها، والتأثير في المنطقة المحيطة. .وتعد المؤسسة الاقتصادية التابعة لتركيا، التي تحمل اسم «موصياد»، مثالا للتجسس عبر نشر النفوذ الاقتصادي حيث تعمل هذه المؤسسة وأمثالها في جمع المعلومات للحكومة التركية حول الأسواق المحيطة، والفرص الاستثمارية المتوفرة، بغرض استغلال هذه البيانات ضد الدول العربية وغيرها من دول المنطقة.

 

 

خلفة حفتر

وفي مقالات الرأي، بصحيفة الأهرام، كتب د. اسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان: إذا كانت هناك مصالح مهمة لدول العالم الكبرى في ليبيا، بسبب مكانتها المتقدمة فى ميدان الإنتاج النفطى العالمى مع اتساع مساحتها وقلة عدد سكانها (نحو ستة ملايين).. فإن هذا ينطبق وأكثر على مصر، فحدودنا مع ليبيا هى حدودنا الغربية بالكامل، مما يدخل ليبيا فى دائرة الأمن القومى المصرى، والحفاظ على هذا الأمن فى غرب مصر يوجب أن تكون لمصر كلمتها فيما يتعلق بالأوضاع فى ليبيا، واستقرار الأوضاع فى ليبيا يمثل مصلحة ٌ قومية مصرية بلا أدنى شك. فى هذا السياق العام كان دعم مصر للمشير خليفة حفتر أمرا بديهيا و معبرا عن حقها المطلق فى حماية حدودها و صيانة أمنها. وفى هذا السياق العام كان استقبال الرئيس السيسى المشير حفتر الأسبوع الماضى بالقاهرة فى أول زيارة له منذ بدأت قواته فى التوجه غربا نحو العاصمة طرابلس (مقر حكومة ما يسمى بالوفاق الوطنى).

 

وأضاف: حتى أيام قليلة كان حفتر يلقى تأييدا من فرنسا ومن روسيا ولكن المفاجأة فى تقديرى جاءت أخيرا عندما كشف البيت الأبيض الجمعة الماضى أن الرئيس ترامب أجرى اتصالا هاتفيا مع المشير حفتر يوم الإثنين (16/4) أقر فيه، وفقا لنص بيان البيت الأبيض، بدور المشير الجوهرى فى مكافحة الإرهاب وتأمين موارد ليبيا النفطية. ولا شك أن تلك التطورات المهمة مثلما تنطوى علي تكثيف وتعظيم الدعم الدولى لحفتر، فإنها تشير بلا شك إلى إضعاف شديد لما يسمى حكومة الوفاق الوطنى فى طرابلس المتهمة بسيطرة الميليشيات عليها، والتى تزحف إليها الآن قوات حفتر. تتبقى ملاحظة قد تبدو شكلية ولكنها لفتت نظرى، وهى ما أعلنته حكومة فايز السراج المعترف بها دوليا من إعلان النفير العام للتصدى لتهديدات حفتر. أليس هذا النفير العام اصطلاحا إخوانيا شائعا.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن فشل مؤامرة الإعلام الموالى لجماعة الإخوان فى تشوية تعديلات الدستور