صحف القاهرة: الطريق نحو الجمهورية الجديدة.. مساحات مشتركة من التوافق الوطني

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الطريق نحو الجمهورية الجديدة.. مساحات مشتركة من التوافق الوطني.
  • سياسة مصر الخارجية تقوم على رفض التدخل في شؤون الدول.
  • تحرك مصر وكينيا لوقف شامل ومستدام لإطلاق النار في السودان.
  • «فيتش»: ارتفاع صادرات البتروكيماويات والكيماويات والأسمدة بنسبة 45%.
  • المقاومة الفلسطينية تطلق رشقة صاروخية كبيرة على أهداف إسرائيلية.
  • الإعلام الأمريكى فى مرمى النيران.
  • حفل تتويج الملك تشارلز.. فاتورة ضخمة وفريق عمل «متعدد الديانات».
  • روسيا: الحفاظ على أوكرانيا كدولة غير مدرج في الخطط الأمريكية.
  • مشكلة نقص المجندين في أمريكا.

الطريق نحو الجمهورية الجديدة.. مساحات مشتركة من التوافق الوطني

تنطلق اليوم فعاليات الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، بمشاركة واسعة وفعالة من مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء..وقال المنسق العام للحوار الوطني، ضياء رشوا، إن الحوار يعد بداية مرحلة جديدة تتضمن جلسات نقاشية، يُشارك بها كافة فئات الشعب المصري على طاولة واحدة؛ لمناقشة العديد من القضايا والمقترحات المقدمة؛ بهدف الوصول لمخرجات لصالح المواطن المصري، وتكون بمثابة خطوة فارقة في مسيرة البناء نحو الجمهورية الجديدة. وأكد باحثون فى مجال حقوق الإنسان والمجتمع المدنى، أهمية الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإيجاد توافق مجتمعي حقيقي حول القضايا المهمة التي يحتاجها المجتمع المصري في المرحلة القادمة، من أجل توفير مقومات التطور والاستقرار فى كافة المجالات.

سياسة مصر الخارجية تقوم على رفض التدخل فى شؤون الدول

أدلى الرئيس عبدالفتاح السيسي بحوار صحفي لرئيس التحرير الدولي لصحيفة «أساهي»، إحدى أكبر الصحف اليابانية وأعرقها، وتطرق الحوار إلى عدد من الموضوعات منها: العلاقات المصرية اليابانية الوثيقة، والتعاون بين البلدين في تسوية القضايا والأزمات الدولية، سواء الأزمة الروسية الأوكرانية والأزمات الإقليمية الراهنة.. وأكد الرئيس كذلك موقف مصر من الأزمات القائمة بالمنطقة، مشيراً إلى أن السياسة الخارجية المصرية تقوم على رفض التدخل في شئون الدول واحترام مبدأ السيادة وتسوية النزاعات بالطرق السلمية، وعرض موقف مصر من التطورات في السودان، موضحاً الجهود التي تبذلها مصر لوقف وتثبيت إطلاق النار وتهيئة المناخ للحوار السلمي واستكمال المرحلة الانتقالية، لتجنيب الشعب السوداني الشقيق المخاطر الإنسانية المتفاقمة للنزاع.

تحرك مصر وكينيا لوقف شامل ومستدام لإطلاق النار في السودان

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الكيني، ويليام روتو.. وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيسين تباحثا حول آخر تطورات الأزمة في السودان، حيث توافقت الرؤى في هذا الصدد على مواصلة بذل الجهود للتوصل لوقف شامل ومستدام لإطلاق النار، مع دعم مساعي الحوار السلمي واستئناف المرحلة الانتقالية، بما يؤدي إلى حقن دماء الشعب السوداني الشقيق وتجنيبه المخاطر الهائلة للنزاع إنسانيًا واقتصاديًا، وصولًا إلى تحقيق تطلعاته في المستقبل الآمن المستقر، وتعزيز مسار التنمية والبناء.. وتم أيضًا خلال الاتصال مناقشة سبل دفع العلاقات الثنائية بين مصر وكينيا في مختلف المجالات، خاصةً على صعيد التبادل التجاري، وكذلك الاستثمارات المصرية في القطاعات الحيوية في كينيا لدعم جهودها التنموية.

«فيتش»: ارتفاع صادرات البتروكيماويات والكيماويات والأسمدة بنسبة 45%

أظهرت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، ارتفاع صادرات البتروكيماويات والكيماويات والأسمدة بنسبة 45% في عام 2021 لتصل لما قيمته 6.7 مليار دولار أمريكي، مدعومة بنمو انتاج الغاز الطبيعي وارتفاع الأسعار، متجاوزة بذلك مستوى توقعات المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة، الذي توقع صادرات بقيمة 5.8 مليار دولار أمريكي بزيادة حوالي 11%. وتُرجّح الوكالة استمرار النمو في المستقبل مع انتقال مصر من الاعتماد على الاستيراد إلى التوجه نحو التصدير، كما أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن دراسة وتنفيذ 11 مشروعًا جديدًا لإنتاج البتروكيماويات بتكلفة استثمارية إجمالية تقدر بنحو 19 مليار دولار أمريكي خلال الفترة 2020- 2035.

المقاومة الفلسطينية تطلق رشقة صاروخية كبيرة على أهداف إسرائيلية

أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية رشقة صاروخية كبيرة على أهداف إسرائيلية، ودوت صافرات الإنذار في عدة مناطق في غلاف القطاع، وذكرت مصادر عبرية أن صاروخا فلسطينيا أصاب بناية بشكل مباشر في مدينة عسقلان، وأن رئيس البلدية أمر بفتح الملاجئ، وأفادت المصادر باحتراق مركبة جراء سقوط صاروخ بشكل مباشر عليها في مستوطنة زيكيم..وكانت مشاعر الغضب قد انفجرت داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عقب استشهاد الشيخ خضر مفجر معركة الأمعاء الخاوية بعد إضراب 86 يومًا في سجون الاحتلال..وتوعدت عائلة الشهيد إسرائيل بالثأر ومواجهات دامية واضطرابات غاضبة في الضفة وغزة.

الإعلام الأمريكي فى مرمى النيران

حمّل الأمريكيون وسائل الإعلام فى بلادهم مسئولية الانقسام والاستقطاب السياسى الذى ساد فى السنوات الأخيرة..وقالت وكالة أسوشيتدبرس إنه فيما يتعلق بوسائل الإعلام وتأثيرها على الديمقراطية والاستقطاب السياسى فى الولايات المتحدة، فإن الأمريكيين يقولون إنها تضر أكثر مما تنفع.. ووفقا لاستطلاع جديد للرأى أجراه مركز نورك لأبحاث الشئون العامة التابع لأسوشيتدبرس مع منظمة روبرت كينيدى لحقوق الإنسان، فإن حوالى ثلاثة أرباع البالغين الأمريكيين يقولون إن وسائل الإعلام تزيد الاستقطاب السياسى فى البلاد، بينما قال أقل من نصفهم أنه ليس لديهم ثقة كبيرة أو أى ثقة على الإطلاق فى قدرة وسائل الإعلام على نشر الاخبار بنزاهة ودقة.

حفل تتويج الملك تشارلز.. فاتورة ضخمة وفريق عمل «متعدد الديانات»

تشهد المملكة المتحدة حدث تاريخي الأسبوع المقبل حيث تستعد البلاد لاقامة مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث الذي تولى العرش بعد انتظار دام 75 سنه عقب وفاة والدته الملكة البزابيث الثانية، وتأتي المراسم الملكية في وقت تعاني فيه بريطانيا من ازمة اقتصادية حادة..وقالت صحيفة «التايمز» ان الاسراف لن يكون عنوان لتتويج الملك تشارلز  الشهير باقتصاده للمال حيث قال سابقا انه يهدف إلى حدث أصغر وأقل تكلفة من أسلافه..قال متحدث باسم قصر باكنغهام: «نظراً لأن التتويج مناسبة وطنية للدولة، فإن مصادر التمويل ستشمل المنحة السيادية وحكومة المملكة المتحدة»..وتكلفة تتويج الملك تشارلز كشفت عنها مصادر بوزارة الداخلية البريطانية، مؤكدة أنها تجاوزت 250 مليون جنيه استرليني، لنشر الآلاف من رجال الشرطة.

روسيا: الحفاظ على أوكرانيا كدولة غير مدرج في الخطط الأمريكية

أعلن الأمين العام لمجلس الأمن الروسي، نيكولاي باترو شيف، أن الحفاظ على أوكرانيا كدولة لا يدخل في خطط الولايات المتحدة الأمريكية… وقال أمين مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، إن الحفاظ على أوكرانيا كدولة لا يدخل في خطط الولايات المتحدة الأمريكية، وأمريكا تحتاج إلى أوكرانيا فقط ككائن للاستغلال اللاحق للموارد الطبيعية المتاحة دون الاهتمام بالسكان التقليديين، وبمتابعة هذه الخطة النازية، حوّلت واشنطن بالفعل أوكرانيا إلى منطقة يغادرها الملايين من الأشخاص بسبب المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والاضطهاد الفاشي.. وأضاف باتروشيف : إن  «30 عامًا من الاضطرابات التي نظمتها واشنطن في أوكرانيا أدت إلى تقليص السكان إلى النصف».

مشكلة نقص المجندين في أمريكا

قالت وزيرة الجيش الأمريكي، كريستين فورموت، إن الولايات المتحدة ستحتاج إلى أكثر من عام لحل مشكلة نقص المجندين في الخدمة العسكرية..وأضافت خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ الأمريكي: سيستغرق الأمر أكثر من عام لتصويب الوضع..وأشارت الوزيرة الأميركية إلى أن الصعوبات الحالية في استقطاب المجندين يتم حلها تدريجيا، على الرغم من أن هدف تجنيد 65000 مجند الذي تم تحديده لهذا العام لن يكون بالإمكان تحقيقه.

 

متى تُحَاسب إسرائيل؟!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: مرة أخرى ينفتح ملف الاسرى الفلسطينيين فى سجون الاحتلال الاسرائيلى ويهدد بإشعال الموقف فى كل الأراضى الفلسطينية. استشهد الاسير خضر عدنان بعد إضراب عن الطعام دام ستة وثمانين يوماً، مع إهمال طبى متعمد جعل الفلسطينيين يعتبرون ماحدث جريمة قتل عمد تخالف كل القوانين والمواثيق الدولية، واشعل الغضب بين الجماهير الفلسطينية التى تخشى نفس المصير لنحو خمسة آلاف أسير فلسطينى فى السجون الاسرائيلية التى أصبحت مع الحكومة الحالية فى عهدة الارهابى «بن غفير» الذى لا يخفى إيمانه بضرورة إبادة كل الفلسطينيين والاستيلاء على كل أرض فلسطين واستكمال تهويدها!! الارهابى «بن غفير» لم يضيع وقتاً بعد أن أصبح الوزير المسئول عن الأمن(!!) وقد رأيناه يواصل قيادة «ميلشياته» لاقتحام الأقصى المبارك، ولإحراق القرى الفلسطينية. ورأينا حكومة نتنياهو لا تكتفى بما أعطته من سلطات وقوات عسكرية، فشكلت له «ميلشيا رسمية جديدة» تحت عنوان «الحرس القومى» للتعامل مع الفلسطينيين داخل الأرض المحتلة وداخل أراضى ٤٨(!!) وبنفس المنهج الإرهابى كان التعامل مع نحو خمسة آلاف أسير فلسطينى فى سجون اسرائيل. استصدر «بن غفير» قانوناً يبيح إعدام الاسرى الفلسطينيين، واستصدر قانونا يسمح بسحب الجنسية من الأسرى فى أراضى ٤٨ والقدس العربية، وطردهم إلى خارج البلاد.

والسؤال الآن: متى تنتقل قضية الاسرى إلى المحكمة الجنائية الدولية مع غيرها من جرائم الكيان الصهيونى؟! وهل سنجد – مرة أخرى – ضغوطاً من قوى كبرى لمنع محاكمة المسئولين الاسرائيليين كمجرمى حرب؟! وهل سيُترك إرهاب اليمين المتطرف الذى يحكم اسرائيل ليفجر المنطقة؟! ومتى نرى سلاح العقوبات الذى يستخدم (بالحق وبالباطل) مع العديد من الدول، يستخدم – عن حق فقط – مع من لا يتوقفون عن ارتكاب الجرائم ضد الانسانية بحق شعب فلسطين؟!

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن مخاوف اندلاع حرب أهلية في السودان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]