صحف القاهرة: العاصمة الإدارية لم تكلف الدولة «مليما واحدا»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • افتتاح أول وأكبر منطقة صناعية متخصصة في الأثاث بالشرق الأوسط.
  • مدبولى: الطاقة النووية خيار استراتيجى لتحقيق التنمية
  • جولة مفاوضات جديدة حول سد النهضة في القاهرة.
  • مصر تنطلق بقوة نحو تعظيم قدراتها الرقمية.
  • رئيس العاصمة الإدارية: لم نكلف الدولة مليما واحدا.
  • اليونان تطلب دعم حلف «الناتو» لمواجهة اتفاق «أردوغان ـ السراج».
  • تشغيل تلسكوب فضائى على الجانب الآخر من القمر لمعرفة أصل الكون.
  • نتنياهو على حافة الهاوية.
  • قضية عزل ترامب تنتقل إلى اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكى.
  • مليار و300 مليون طن من الطعام يُهدر سنويا .. و821 مليون إنسان يعاني من الجوع.
  • الإسلاموفوبيا مصطلح يستخدم لتخويف الناس من المسلمين.
  • بومبيو يحذر أوروبا من السماح لشركات صينية ببناء شبكات اتصالات جي 5.

افتتاح أول وأكبر منطقة صناعية متخصصة في الأثاث بالشرق الأوسط

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم الثلاثاء، عددا من المشروعات التنموية فى نطاق محافظة دمياط، منها مدينة دمياط للأثاث، وهي أول وأكبر منطقة صناعية متخصصة بالشرق الأوسط، وفندق اللسان أول فندق 5 نجوم بمحافظات الدلتا بـتكلفة بلغت 430 مليون جنيه، ومحطة متعددة الأغراض بميناء دمياط بتكلفة 1.365 مليار جنيه، فضلا عن تدشين مشروع محطة محولات كهرباء شطا بتكلفة 427.3 مليون جنيه.

جولة مفاوضات جديدة حول سد النهضة في القاهرة

يعقد الاجتماع الثاني على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث ( مصر،السودان، أثيوبيا ) وبمشاركة ممثلى الولايات المتحدة والبنك الدولى، بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، وذلك لاستكمال المباحثات بخصوص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة. ويأتى عقد هذا الاجتماع في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية، يوم 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وبرعاية وزير الخزانة الأمريكية وحضور رئيس البنك الدولي، في ضوء الاتفاق على عقد أربعة اجتماعات. ومن المقرر أن يستكمل اجتماع اليوم النقاش حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

 

«مدبولى»: الطاقة النووية خيار استراتيجى لتحقيق التنمية

قال رئيس الوزراء المصري، د. مصطفى مدبولي، خلال كلمته في افتتاح المنتدى والمعرض المقام على هامشه للشركات الكبرى في مجال الصناعة النووية، إنّ ما ندركه جميعا هو أهمية التنسيق المستمر والانطلاق من الثوابت التي تجمعنا، والتأكيد دوما على الاستخدام السلمي للطاقة النووية، مشيرا إلى أنّ المنتدى فرصة سانحة للتعبير عن الأهداف التي نصبو إليها جميعا، من دعم توجه الدول العربية نحو التطوير الدائم والاستخدام السلمي للطاقة النووية، وتحقيق التواصل والنقاش بين المختصين والخبراء لدعم متخذي القرار، بشأن تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه المحلاة باستخدام الطاقة النووية، وهو ما يعبر عن الأهمية التي نُوليها جميعا للطاقة النووية كأحد الخيارات الاستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة.

 

مصر تنطلق بقوة نحو تعظيم قدراتها الرقمية

أكد وزير المالية، أن مصر تنطلق بقوة نحو تعظيم قدراتها الرقمية، بما يُسهم في التحول التدريجى إلى الاقتصاد الرقمى، على النحو الذي يواكب المتغيرات الاقتصادية العالمية، ويُحقق أهداف الشمول المالى، ويؤدى إلى تعظيم الإيرادات العامة، والإسهام الفعَّال في تحسين مستوى معيشة المواطنين والخدمات المقدمة لهم.

وقال د. محمد معيط، إن مصر قفزت ٥٥ مركزًا في مؤشر شفافية الموازنة، و١٨ مركزًا بمؤشر قوة تنفيذ معايير التدقيق والمحاسبة، بعدما نجحت خلال العام المالى الماضى في الإدارة الكاملة للمالية العامة للدولة إلكترونيًا.

 

رئيس العاصمة الإدارية: لم نكلف الدولة «مليما واحدا»

قال رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة، اللواء مهندس أحمد زكي عابدين، إن مساحة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة تبلغ 174 ألف فدان، وهي مساحة تساوي مساحة دولة في حجم سنغافورة..مؤكدا أن المشروع لم يتكلف مليمًا واحدًا من خزينة الدولة، كاشفًا أن بيع الأراضي والوحدات السكنية هو مصدر الإدارة لجني الأموال والصرف على المرافق وخطوات استكمال العاصمة.

اليونان تطلب دعم حلف «الناتو» لمواجهة اتفاق «أردوغان ـ السراج»

أعلن رئيس الوزراء اليونانى، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أن أثينا ستطلب الدعم من حلف شمال الأطلسى خلال قمته المقررة هذا الأسبوع فى لندن، بعد توقيع أنقرة اتفاقاً عسكرياً وبحرياً مع حكومة الوفاق الليبية.

وقال «ميتسوتاكيس»، إن الحلف لا يمكنه أن يبقى غير مبالٍ عندما ينتهك أحد أعضائه القانون الدولى ويسعى إلى إلحاق الضرر بعضو آخر».

واتفقت مصر واليونان على تسريع المناقشات بين الفرق الفنية حول ترسيم وتحديد المناطق الاقتصادية الخالصة بين البلدين.

 

تشغيل تلسكوب فضائى على الجانب الآخر من القمر لمعرفة أصل الكون

تم إرسال التلسكوب، الذى يطلق عليه اسم مستكشف هولندا الصي (NCLE) ، إلى القمر كجزء من مهمة Chang’e 4 الصينية، إذ يعد نموذجا أوليا تم تصميمه لتسجيل إشارات الراديو الضعيفة من فترة ما بعد الانفجار الكبير مباشرة، والتى تسمى العصور المظلمة والتى يمكن أن تشير إلى أصول الكون.

وتم حظر هذه الإشارات من قبل الغلاف الجوى للأرض، وهذا هو سبب وضع التلسكوب على قمر صناعى ونقله إلى مكان خلف القمر، كما أن معدات التلسكوب موجودة على قمر الإدارة الوطنية الصينية للفضاء (CNSA) والمسمى QueQiao على بعد نحو 280 ألف ميل من الأرض.

 

نتنياهو على حافة الهاوية

أصبح رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو على حافة الهاوية والخروج المهين من رئاسة الحكومة ، ليس فقط لكونه فشل فى تشكيل الحكومة الإسرائيلية التى أسندها اليه الرئيس الإسرائيلي رؤفين ريبلين وإنما القشة التى قسمت ظهر البعير هى اتهامه بجرائم فساد.

وسلم المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، افيحاي ماندلبليت، أمس الاثنين، رئيس الكنيست يولي ادلشتاين، نسخة من لائحة التهم الموجهة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، وتتضمن نسخة لائحة التهم وكذلك أسماء شهود الاثبات ضد نتنياهو والمحكمة التي سيتم فيها تداول الملفات.

 

قضية عزل ترامب تنتقل إلى اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكى

أكدت صحيفة نيويورك تايمز أن اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكى، تستعد لاستعادة المنصة الوطنية هذا الأسبوع لصياغة ومناقشة مواد عزل الرئيس دونالد ترامب، والتصويت بشكل شبه مؤكد على جعل ترامب الرئيس الثالث فى التاريخ الأمريكى الذى يتم عزله.

ونقلت الصحيفة عن النائب حكيم جيفريس عن نيويورك، وهو عضو ديمقراطى بارز فى اللجنة، إن ما قيل عن تراجع دور اللجنة قد تم المبالغة فيه بشكل كبير، وذلك بعد أن تولت لجنة الاستخبارات التحقيقاتا لفترة الماضية.. وأشارت نيويورك تايمز إلى أن ما سيأتى بعد ذلك من المرجح أن يكون عملية فوضوية وصاخبة.

 

مليار و300 مليون طن من الطعام يُهدر سنويا.. و821 مليون إنسان يعاني من الجوع

يعاني 821 مليون شخص حاليا من الجوع، بينما يموت من التضور جوعاً قرابة 14 ألف شخص يومياً، هذا في الوقت الذي يُقدر بثلث جميع المواد الغذائية المُنتجة على مستوى العالم تُهدر، أي ما يعادل مليار و300 مليون طن سنوياً، وذلك وفقا لتقرير منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” التابعة للأمم المتحدة.

وأوضح التقرير أنه وفقا للتقديرات الأولية لمؤشر إهدار الطعام فإن حوالي 14% من الأغذية في العالم تُفقد من مرحلة ما بعد الحصاد وحتى مرحلة البيع بالتجزئة، وأنه من المتوقع أن يصل الفاقد والهدر الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 250 كيلو جراماً للفرد الواحد، أي ما يعادل أكثر من 60 مليار دولار أمريكي سنوياً.

 

بالمقشات والأواني..التونسيات تطالبن بمحاربة العنف ضد المرأة

نظمت السيدات التونسيات مسيرة حاشدة، رفعن فيها عصي المكانس وأواني الطهي لوضع حد للعنف الذي تتعرض له المرأة بتونس.

وبالرغم من أن القوانين التونسية في السنوات الأخيرة منحت النساء حقوقًا أكثر مقارنة بدول أخرى في المنطقة، لكن جمعيات حقوقية تقول إن هذه القوانين غير نافذة ما لم تقم الحكومة بتخصيص ميزانية لتفعيلها، وتولي موضوع حماية المرأة أولوية أكبر.

 

«الإسلاموفوبيا» مصطلح يستخدم لتخويف الناس من المسلمين

أكد محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، أن مصطلح الإسلاموفوبيا بدأ يُستخدم في الغرب منذ عام ١٩٩٧ لتخويف الناس من المسلمين والدين الإسلامي ووصفه بأنه دين حرب ودمار.

وقال العيسى، إن تزايد وجود الجماعات المتطرفة المحسوبة زورًا ‏على الإسلام وتزايد الفجوة الحضارية بسبب عدم الحوار مع الآخر ضاعف من الآثار السلبية للإسلاموفوبيا.

وأضاف أن مصطلح الإسلاموفوبيا يستخدمه اليمين المتطرف في الغرب لعزل الدين الإسلامي عن سائر الأديان باعتباره وفق مُنَظري هذا المصطلح دينًا لا ينسجم مع العصر ويحمل أفكارًا خطيرة.

بومبيو يحذر أوروبا من السماح لشركات صينية ببناء شبكات اتصالات جي 5

حذر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الدول الأوروبية من السماح للشركات التي تجمعها روابط مع الصين ببناء شبكات تقنية اتصالات الجيل الخامس (5 جي) في جميع أرجاء القارة الأوروبية، وذلك قبيل انعقاد مؤتمر التكنولوجيا العالمية.

وحث بومبيو القادة الأوروبيين على وضع الأمن في المقام الأول، وقال بومبيو: “سوف تمس شبكات (جي 5) كل جانب من جوانب الحياة قريبا؛ بما في ذلك البنية التحتية الحيوية.

 

إرهاب لا يعرف طريق التوبة

وفي مقالات الراي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: رغم أن السلطات البريطانية أكدت أن الحادث الإرهابى الذى شهدته العاصمة «لندن» الجمعة الماضية كان حادثا فرديا، إلا أن الحادث يثير العديد من القضايا ويطرح العديد من الاسئلة التى تبحث عن إجابات.الحادث الذى قام فيه الإرهابى «عثمان خان» بطعن عدد من المارة وقتل اثنين وجرح آخرين قبل أن يلقى مصرعه، ترافق مع حادث مشابه فى نفس اليوم فى هولندا، ليطرح احتمال أن تكون أوروبا بصدد موجة من هذه الأحداث التى تقوم بها «الذئاب المنفردة» ومدى الاستعداد لمواجهتها. لكن الأهم كان ما تم كشفه عن أن الإرهابى «خان» كان سجينا منذ ٢٠١٢ بعد إدانته بجرائم إرهابية، ثم أفرج عنه قبل تسعة أشهر فقط ووضع قيد المراقبة ومازال خاضعا لبرامج تأهيل.

وتابع: “الشرطة قالت إنها مطالبة بمراقبة ٢٠ ألفا لكنها تعانى من نقص الامكانيات البشرية والمادية، ورئيس الوزراء طلب إعادة النظر فى الافراج عن المدانين بقضايا الإرهاب قبل قضاء كامل العقوبة فى السجن”.

وقال: “هناك مفارقة أخري. فبينما كانت هناك إشادات كبيرة بدور المواطنين الذين قاموا بالإمساك بالإرهابى القاتل «خان» وتجريده من سلاحه قبل وصول الشرطة، يتبين أن واحدا من هؤلاء الذين منعوا المضى فى الجريمة لمدى أكبر وأوسع، كان هو الآخر رهن السجن بتهمة  القتل فى جريمة جنائية، وأنه خرج بعد ١٥ سنة ليجد نفسه أمام هذا الموقف الذى أدى فيه دورا نال تقدير الكثيرين.

قد يكون الفارق هنا هو بين مجرم جنائى وبين إرهابى يقتل عن عقيدة مجنونة وفكر مريض يستعصى على الشفاء، إلا فى حالات استثنائية محدودة للغاية.وتبقى الحقيقة المؤكدة: مواجهة الفكر الإرهابى المتطرف هى المهمة الأساسية، واجتثاث جذور الإرهاب هو الأصل. والتأخر فى الاصلاح الدينى الحقيقى هو الجريمة الاساسية التى يجب أن تتوقف.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاركاتير» عن  اتفاقية أردوغان والسراج