صحف القاهرة: العالم في الثلاجة!

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: كأس الأمم 2019 في أحضان الفراعنة..السيسى يوجه بالانتهاء من تنفيذ مشروعات الطاقة الكهربائية.. العالم في الثلاجة.. شكري: عودة سوريا للجامعة العربية مرهون بقرار من مجلسها.. مونديال أفريقيا 2019 ينعش الاقتصاد المصرى.. صلاح ملك أفريقيا.. مخطط إسرائيلى لمحاصرة بيت لحم بالمستوطنات.. ضربات أمنية موجعة للمزورين.. الانتهاء من المشروعات الجديدة للكهرباء بأعلى جودة.. مصر تتهم تركيا وقطر بزعزعة الاستقرار.. المسماري: تركيا تخطط لسيناريو اغتيالات في ليبيا.. الجيش الليبي: القبض على «بلحاج» رسالة للإخوان المسلمين.

 

 كأس الأمم 2019 في أحضان الفراعنة

أسند الاتحاد الأفريقي «الكاف»، أمس الثلاثاء، تنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 لمصر بعد أن سحبها من الكاميرون..وجاء قرار استضافة مصر لهذه النسخة من أمم افريقيا بعد اجتماع مطول في عاصمة السينغال «داكار»، وتم الاتفاق على إسناد تنظيم البطولة إلى مصر التي تحصلت على 16 صوتا من أصل 18، في حين صوت لملف جنوب إفريقيا عضو واحد وامتنع آخر عن التصويت..وتعد هذه المرة الخامسة التي تستضيف فيها مصر البطولة القارية سنوات 1959 و1974 و1986 و2006.

 

 

السيسى يوجه بالانتهاء من تنفيذ مشروعات الطاقة الكهربائية

وجه الرئيس السيسي بالانتهاء من تنفيذ مشروعات الطاقة الكهربائية، والالتزام بالبرنامج الزمنى لاستيعاب زيادة الاستهلاك وتحسين الخدمة خاصة فى الصعيد والمناطق النائية.. وتنفيذ مشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار، والتوسع فى المشروعات القومية لاستخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

 

العالم في الثلاجة

لقي 5 أشخاص مصرعهم في النمسا أمس إثر تساقط كثيف للثلوج وانهيارات ثلجية أدت إلي عزل عدد من المناطق في البلاد فيما اختفي شخصان آخران ولم يتم العثور عليهما حتي الآن، كما ضربت العاصفة «نورما» الأراضي الفلسطينية والأردن وصولاً إلي سوريا ولبنان ما جعل الجهات المختصة تطلق تحذيرات من العاصفة الثلجية التي بدأت منذ الأحد الماضي في دول الشام إثر منخفض جوي قطبي. .وفي السعودية حذرت الأرصاد من انخفاض حاد في درجات الحرارة علي مناطق شمال ووسط والأجزاء الشمالية من شرق المملكة.

 

 

شكري: عودة سوريا للجامعة العربية مرهون بقرار من مجلسها

علّق وزير الخارجية المصري سامح شكري على عودة سوريا لجامعة الدول العربية وحضورها القمة الاقتصادية في بيروت، مؤكدا أن هذا الأمر مرهون بقرار من مجلس الجامعة.. وأضاف شكري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المغربي: لست على علم بحضور سوريا القمة الاقتصادية، وهذا أمر مرهون بقرار من مجلس الجامعة، ويوافق عليه القادة..وتابع: هناك حاجة لاتخاذ دمشق إجراءات وفق قرار مجلس الأمن 2254 لتأهيل العودة للجامعة العربية.

 

 

مونديال أفريقيا 2019 ينعش الاقتصاد المصرى

يستعد الاقتصاد المصرى بقطاعاته المختلفة لحالة من الانتعاش والرواج المرتقب بعد فوز مصر بتنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2019، والتى من المقرر انعقادها فى الفترة من 15 يونيو/ حزيران، حتى 13 يوليو/ تموز، وتمثل بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2019، أهمية خاصة لصناعة الملابس الجاهزة والمنسوجات والتى تسعد من الآن لتصنيع تيشيرتات المنتخب التى يفخر الجماهير بارتدائها فى تلك المناسبات، و30 مصنعا تبدأ فورا فى  تصنبع ألعاب الجماهير والاعلام  للحاق بالحدث.. وخطة لتقوية شبكات شركات الاتصالات.

 

صلاح ملك أفريقيا

احتفظ محمد صلاح قائد المنتخب الوطنى ولاعب نادي ليفربول بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا عن عام 2018، وذلك للمرة الثانية على التوالي بعد تتويجه بها عام 2017 وأعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم «كاف» عن تتويج صلاح بالجائزة خلال الحفل الذي أقيم في السنغال، وأهدى محمد صلاح الجائزة التي حصل عليها إلى بلاده وذلك خلال كلمته على مسرح الجائزة الإفريقية الكبرى.

 

 

 

مخطط إسرائيلى لمحاصرة بيت لحم بالمستوطنات

صدقت ما تسمى «الإدارة المدنية» التابعة للاحتلال الإسرائيلى على طلب وزارة الإسكان تخصيص مئات الدونمات للتوسع الاستيطانى فى منطقة بيت لحم، ضمن مخطط حكومى لمحاصرة بيت لحم بالمستوطنات..وذكرت صحيفة «هاآرتس» العبرية، أن الإدارة المدنية خصصت نحو 1200 دونم لتخطيط حى استيطانى جديد من شأنه توسيع مستوطنة «إفرات» باتجاه بيت لحم فى منطقة تعتبر حساسة سياسيا..ومن المتوقع أن يستخدم الحى لتوسيع المنطقة السكنية فى المجمع الاستيطانى «غوش عتصيون» إلى الضواحى الجنوبية لمدينة بيت لحم، بحيث يتم حصارها بالمستوطنات.

 

 

ضربات أمنية موجعة للمزورين

تمكن  قطاع الأمن الوطني بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من توجيه  ضربات قوية لمزوري ومروجي المحررات الرسمية والأختام الحكومية في إطار التصدي الحاسم للجريمة المنظمة بكافة أشكالها لاسيما جرائم التزوير وخطورتها وأثرها الضار بالأمن القومي للبلاد، واستهدفت الحملات التفتيشية ضبط التشكيلات العصابية والأنشطة الفردية من القائمين علي تزوير المحررات الرسمية المنسوبة للعديد من الوزارات والهيئات الحكومية وترويجها وبيعها للراغبين ممن تحول الموانع القانونية دون الحصول عليها مقابل مبالغ مالية واستهداف مكاتب وشركات تسفير العمالة المصرية للخارج والتي تقوم بالنصب والاحتيال علي الشباب راغبي السفر للخارج وتسليمهم عقود عمل مزورة وتأشيرات دخول بعض الدول غير صحيحة.

 

 

مصر تتهم تركيا وقطر بزعزعة الاستقرار

أكد وزير الخارجية، سامح شكرى، أن سياسة تركيا لتهريب السلاح لليبيا تؤثر على استقرار دول المنطقة ودعم الميليشيات، وحذّر من أن هناك أطرافًا أخرى تحذو نفس الحذو وتحاول زعزعة استقرار ليبيا ومنها قطر..وأوضح شكرى أن مصر تراقب عن كثب الأوضاع الراهنة فى ليببا، محذرًا من التهديدات الجارية فى ليبيا وتأثيرها على دول جوار ليبيا.

 

 

المسماري: تركيا تخطط لسيناريو اغتيالات في ليبيا

قال الناطق باسم القيادة العامة للجيش الليبي، العميد أحمد المسماري، إن شحنة الأسلحة التركية التي تم ضبطها أمس في ميناء مصراتة، ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، ما لم يتحرك المجتمع الدولي لوقف خرق أنقرة للقرارات الأممية.. وأضاف: إن الشحنتين الأخيرتين من الأسلحة التركية اللتين تم ضبطهما في كل من مينائي الخمس ومصراتة، أظهرت أن النظام التركي بصدد اتباع سيناريو جديد لزعزعة استقرار ليبيا، يعتمد على عمليات الاغتيال، إذ تحتوي هذه الشحنات على ذخائر وأسلحة وكاتمات صوت تستخدم في عمليات الاغتيال، وذلك بعد أن كانت ترسل متفجرات وقنابل أسلحة قتالية، عثر عليها الجيش الليبي لدى الجماعات الإرهابية في بنغازي ودرنة.

 

 

الجيش الليبي: القبض على «بلحاج» رسالة للإخوان المسلمين

أكد الجيش الليبي، أن قرارات النيابة العامة بشأن القبض على القيادي بالتيار الإسلامي عبدالحكيم بلحاج، ستكون له دون شك تداعيات على المشهد الليبي العام، لأنه «رسالة إلى كل قادة المليشيات وتنظيمات الإسلام السياسي الإرهابية، خاصة تنظيم الإخوان المسلمين والقاعدة الإرهابيين»..وقال المتحدث باسم الجيش الليبي، إن عبدالحكيم بلحاج استولى خلال سنة 2011 على أموال طائلة، وكميات كبيرة من الذهب، نقلها إلى مدينة إسطنبول التركية، حيث يقيم حاليا هناك، والجيش الليبي لديه الدلائل التي تؤكد المعلومات التي تثبت فساد وتجاوزات عبدالحكيم بلحاج.

 

الجدار العازل مُعضلة أمريكا الصعبة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان: رغم العديد من الاجتماعات بين ممثلى البيت الأبيض وعلى رأسهم نائب الرئيس «بنس» وقيادات الكونجرس الأمريكى، لا تزال مشكلة إغلاق الحكومة الفيدرالية التى تدخل أسبوعها الثالث بغير حل، ولا يزال الرئيس الأمريكى ترامب يُصر على رفض أى قرار يصدر عن الكونجرس لا يتضمن اعتماد مبلغ خمسة مليارات دولار من أجل بناء جدار عازل حول المكسيك يمنع دخول الإرهابيين وتُجار المخدرات وعتاة المجرمين إلى الولايات المتحدة، ولم تفلح جهود الوساطة فى الوصول إلى حل وسط ينهى أزمة إغلاق العديد من وكالات الحكومة الفيدرالية التى تواجه ما يقرب من مليون من محدودى الدخل مهددين بعدم صرف أجورهم ووقف تمويل معونات الغذاء التى تصل إلى ما يقرب من 38 مليون مواطن أمريكى هم الأقل دخلا فى الولايات المتحدة، وتزداد المشكلة حدة لأن أحدا لا يعرف بعد متى ينتهى إغلاق الحكومة الفيدرالية؟! وهل ثمة فرصة لتوافق محتمل بين الكونجرس، خاصة مجلس النواب الذى تُسيطر عليه الآن أغلبية ديمقراطية والبيت الأبيض بعد أن ركب العناد رؤوس الطرفين، كل منهما يُصر على رأيه حتى لو استمر إغلاق الحكومة الفيدرالية دون نهاية.

 

وأضاف: رغم أن الرئيس الأمريكى ترامب فى بداية حملته الانتخابية أكد أن المكسيك سوف تدفع تكاليف بناء الجدار غير أنه عاد وطلب من الكونجرس اعتماد خمسة مليارات دولار لبناء الجدار على نفقة الحكومة الأمريكية، ويهدد الرئيس الأمريكى الآن بإعلان حالة الطوارئ وبناء الجدار ضمن موازنة الدفاع الأمريكى، وهو أمر ربما لا يحظى بمساندة الجمهوريين قبل الديمقراطيين، والواضح الآن أن عدداً غير قليل من الجمهوريين يعتقد أن الوصول إلى حل وسط ينهى إغلاق الحكومة الفيدرالية فورا، ويتيح فرصة استمرار التفاوض حول الجدار ربما يكون الحل الأمثل، خاصة أن هناك خلافات فنية عديدة حول طريقة بنائه، وهل يكون مجرد جدار أسمنتى عازل أم جدار من ألواح الصلب، لكن ما يُثير الدهشة أن الحياة الأمريكية تكاد تكون متوقفة انتظارا لمسألة الجدار.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» بمناسبة فوز مصر بتنظيم كأس الأمم الأفريقية