صحف القاهرة: العالم يترقب تفاصيل صفقة القرن

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • اليوم.. العالم يترقب تفاصيل صفقة القرن.
  • السيسي: تجديد الخطاب الديني في المعاملات وليس الثوابت.
  • حظر النقاب على عضوات هيئات الـتدريس بجامعة القاهرة.
  • اليوم.. اجتماع حاسم بين وزراء الخارجية والرى حول سد النهضة فى واشنطن.
  • رعب كورونا يتصاعد بالصين.
  • 3 مختبرات مرجعية دولية للكشف عن فيروس كورونا في الدول العربية.
  • فراعنة اليد ملوك أفريقيا.
  • أساور لحماية أطفال معرض الكتاب.

اليوم.. العالم يترقب تفاصيل صفقة القرن

یترقب العالم ، مساء اليوم الثلاثاء، ما سیُعلنه الرئیس الأمریكي دونالد ترامب بشأن تفاصیل «صفقة القرن» التي كثر الحدیث عنھا خلال الأشھر القلیلة الماضیة، والتي ستقضي, بحسب «معلومات متداولة»، عن ممارسة السیادة الإسرائیلیة على المقدسات الإسلامیة، وإقامة دولة فلسطینیة على نحو 70 % من الضفة الغربیة مع إمكانیة تبادل الأراضي والإبقاء على المستوطنات والمسجد الأقصى تحت إدارة العدو الصھیوني، وبالرغم من الرفض القاطع للفلسطینین، إلا أن ترامب یُصر على موقفه ودعمه المستمر لتل أبیب.

السيسي: تجديد الخطاب الديني في المعاملات وليس الثوابت

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال مؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر الإسلامي، بأن يكون المؤتمر فاتحة لسلسلة من مؤتمرات تجديد الفكر الإسلامي التي تعقد عامًا بعد عام.

وقال السيسي، إن التجديد  ليس فى ثوابت الدين ولا العقيدة وإنما فى فقه معاملات الحياة، مشددا على أهمية أن تولي المؤسسات وعلى رأسها الأزهر أهمية لتجديد الخطاب الديني، لأن التراخي عن الاهتمام بهذا الأمر من شأنه ترك الساحة لأدعياء العلم ليخطفوا عقول الشباب ويدلسوا عليهم أحكام الشريعة السمحة.

 

اليوم.. اجتماع حاسم بين وزراء الخارجية والرى حول سد النهضة فى واشنطن

تنطلق صباح اليوم الثلاثاء اجتماعات وزراء الخارجية والرى من مصر والسودان وإثيوبيا فى العاصمة الأمريكية واشنطن، والتى تستمر على مدار يومين للتوصل إلى اتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، برئاسة وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشن، وحضور رئيس البنك الدولى.

 

حظر النقاب على عضوات هيئات  الـتدريس بجامعة القاهرة

أصدرت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، حكما نهائيا برفض الطعون المطالبة بوقف تنفيذ وإلغاء حكم محكمة القضاء بتأييد قرار رئيس جامعة القاهرة، الذي صدر في شهر أبريل/ نيسان 2015،  بحظر ارتداء النقاب على عضوات هيئة التدريس بالجامعة، ويُعد الحكم نهائيًا غير قابل للطعن، خاصة بعدما أوصت هيئة مفوضي الدولة الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا بإصدار حكم نهائي بتأييد حظر ارتداء النقاب لعضوات هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجميع كليات جامعة القاهرة.

 

رعب كورونا يتصاعد بالصين

تصاعد رعب فيروس كورونا مع انتشاره وامتداده إلى العديد من دول العالم، ومع تزايد عدد الإصابات وحالات الوفاة الناتجة عنه.

وفي الصين، أعلنت السلطات أن الفيروس قتل 24 شخصا جديدا لتصل الحصيلة إلى 106 شخص، كما أن العدوى انتقلت أيضا إلى 1291 شخصا آخرين، وهو ما رفع إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى ما يزيد عن 4 آلاف حالة حتى الآن، ورصدت الصين 9 مليارات دولار لاحتواء الفيروس.

 

3 مختبرات مرجعية دولية للكشف عن فيروس كورونا في الدول العربية

قال المكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية إنه يواصل العمل عن كثب مع الدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسط،الذي يضم 19 دولة عربية، إضافة إلى أفغانستان وباكستان وايران، لضمان تسريع وتيرة الجهود الوطنية للتأهب والاستجابة على نحو يتوافق مع اللوائح الصحية الدولية.

وأضاف أنه تم إنشاء 3 مختبرات مرجعية دولية للكشف عن الفيروس، ويعمل المكتب الإقليمي للمنظمة على تنسيق شحن العينات المختبرية.

 

فراعنة اليد.. «ملوك أفريقيا»

حقق المنتخب الوطنى المصري لقب بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة اليد، على حساب نظيره التونسى متفوقًا بنتيجة 27 -22. وضمن المنتخب  بطاقة التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، بعدما توج بطلًا لأمم إفريقيا للمرة السابعة فى تاريخه.

وعوّض فراعنة اليد خسارة لقب النسخة الماضية من كأس الأمم الإفريقية أمام تونس بالبطولة التى أقيمت فى الجابون.

 

أساور لحماية أطفال معرض الكتاب

أفراد أمن توزعوا على بوابات استقبال جمهور معرض القاهرة الدولى للكتاب، لتوزيع أساور على أولياء الأمور كى يرتديها صغارهم مدون عليها أرقام هواتفهم وأسماؤهم حتى يسهل الوصول لهم فى حالة ضياعهم أو غيابهم، وذلك باعتبارها وسيلة آمنة تطبق لأول مرة فى الدورة الـ51، لطمأنة الأهالى على أطفالهم ومنحهم الفرصة للاستمتاع دون خوف على أطفالهم.

 

الرئيس الصيني: الشعب سينتصر في معركة كورونا

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، إنه يجب على الصين الاعتماد على الشعب، للفوز بالمعركة ضد وباء فيروس كورونا الجديد، وأدلى الرئيس الصيني بهذه التصريحات في توجيهات لمنظمات الحزب الشيوعي الصيني وأعضائه ومسؤوليه، وطلب منهم توحيد الشعب في تطبيق قرارات وترتيبات اللجنة المركزية للحزب بشكل حازم.

وشدد بينج على وضع مصالح الشعب في الاعتبار كأولوية قصوى في المعركة الشاقة الحالية، لمنع انتشار الالتهاب الرئوي، الناتج عن فيروس كورونا الجديد ومكافحته.

 

حق التنمية.. وحق الحياة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: الجولة الحاسمة فى مفاوضات سد النهضة تعقد اليوم وغداً فى العاصمة الأمريكية واشنطن وبحضور وزراء الخارجية والرى فى الدول الثلاث «مصر والسودان وإثيوبيا» مع وزير الخزانة الأمريكى ومسئول البنك الدولى.. والأمل كبير فى أن يكون حسن النوايا هو السائد، وأن يتم استكمال ما تحقق من تقدم فى الجولة السابقة للمحادثات حيث تم الاتفاق على بنود أساسية يمكن أن تنهى الأزمة وأن تحقق مصالح كل الأطراف وأن تضمن حقوق مصر والسودان فى مياه النيل، وحق إثيوبيا فى التنمية.
البنود الأساسية التى تم التوافق عليها تضمن لإثيوبيا الوصول السريع لتخزين مستوى من المياه يوفر التوليد المبكر للكهرباء، وفى نفس الوقت يؤكد على توفير تدابير مناسبة لمصر والسودان عند فترات الجفاف التى قد تمتد لسنوات.

وقال: لكن تبقى قضايا أساسية لابد من حسمها وفى مقدمتها مراعاة ظروف كل الأطراف عند تحديد سنوات الملء بعيداً عن التعسف، وهو ما التزمت به مصر وهى تقترح أن يكون الحد الأدنى للتصريف هو ٤٠ مليار متر مكعب سنوياً لمدة ٧ سنوات يتم فيها ملء خزان السد، وبعدها يعود تصريف النيل الأزرق لإيراده الطبيعى وهو ٥٠ مليار متر مكعب”.

وتابع: فى التفاصيل الأخرى المطلوب التوافق حولها ما يتعلق بضمان سلامة السد، وبقواعد التشغيل الدائم، وبضرورة مشاركة الدول الثلاث وتعاونها فى تحقيق الاستفادة الأمثل من مياه النيل الأزرق لمصلحة الجميع ووفقا لقواعد القانون الدولى”.

واختتم الكاتب بالقول: لقد ضاعت سنوات فى محاولات التسويف والمراوغة، ولم يعد هناك مجال للمزيد من هذه المحاولات.. كررنا مراراً موقف مصر الثابت فى حق إثيوبيا فى التنمية وحق مصر والسودان فى ضمان نصيبهما من مياه النيل مع الأخذ فى الاعتبار ما أكده الرئيس السيسى من أن هناك دائما فرقا بين حق التنمية وحق الحياة.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن الأزمتين الليبية واللبنانية